غرفة الأخبار

عريضة لإعادة الاعتبار للطلبة.. المتهم في قضية عبد المالك السعدي يتابع بتهمة إصدار شيك دون رصيد

يتابع الموظف في جامعة عبد المالك السعدي المتهم الرئيس فيما أصبح يعرف بـ “فضيحة الفساد في الجامعة”، بتهم إصدار شيك…

يتابع الموظف في جامعة عبد المالك السعدي المتهم الرئيس فيما أصبح يعرف بـ “فضيحة الفساد في الجامعة”، بتهم إصدار شيك دون رصيد.

المتهم “ح.ط” مثل أمام المحكمة الابتدائية في طنجة يوم الإثنين بتهم “تسلم شيكات على سبيل الضمان، وعدم توفير مؤونة شيكات عند تقديمها للاداء”، وتقرر تأخير النظر في القضية ليوم 3 فبراير القادم، لاستدعاء متهمة ثانية في القضية تحت إشراف النيابة العامة.

طلبة بجامعة عبد المالك السعدي وأمام ما وصفوه بـ “التوجه” لحفظ قضية الفساد لعدم وجود أدلة كافية، قرروا إطلاق عريضة إلكترونية من أجل إعادة الاعتبار للطلبة، لأنهم تضرروا من تشويه سمعة الجامعة والشواهد التي تصدرها.

أصحاب العريضة اعتبروا أن وجود حالات استثنائية متورطة في الفساد، لا يجب أن تؤثر على باقي الطلبة، مبرزين كيف أثرت الحملة على الجميع، “دون اعتبار للكفاءات الطلابية التي تتوفر عليها الجامعة والتي تتحصل على شواهدها ودبلوماتها عن جدارة واستحقاق، خاصة وأن جامعة عبد المالك السعدي التي تضم 16 مؤسسة جامعية تخرج ولازال يتخرج منها سنويا كوادر وأطر محلية ووطنية مشهود لها بالكفاءة والمؤهلات العلمية والأكاديمية على مدى ثلاثة عقود، ودون اعتبار أيضا للقاعدة العريضة من الأساتذة والأطر الإدارية المنتسبة لهذه الجامعة المشهود لها بالنزاهة والاستقامة والتجرد، مستغلة في ذلك الصمت المطبق لهؤلاء ولهيئاتهم التمثيلية ولرئاسة الجامعة المفروض فيهم الدفاع عن مصالح الجامعة وسمعتها أمام الرأي العام“.

الطلبة عبروا عن إدانتهم لجميع مظاهر الفساد الجامعي بكل أشكاله أي كان مصدره، وطالبوا رئاسة جامعة عبد المالك السعدي والوزارة الوصية على القطاع بتفعيل آليات الرقابة والتتبع المخولة لهما قانونا والضرب بيد من حديد على كل من ثبت تورطه في قضية فساد أو إخلال بالواجب، أستاذا كان أو موظفا أو طالبا، صونا لسمعة الجامعة ومنتسبيها وضمانا لمبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص.

الطلبة استنكروا الحملة الإعلامية الممنهجة المسيئة لسمعة جامعة عبد المالك السعدي وفق تعبيرهم، وخاصة طلبتها الذين يبقون المتضرر الأول والأخير من هذه الحملة لما سيكون لها من تبعات سلبية على مستقبلهم العلمي والعملي نظير التشكيك في قيمة ومصداقية شواهدهم ودبلوماتهم المتحصل عليها من الجامعة.

هذا وقد تمت المطالبة بالإسراع في التحقيقات الجارية والبت في هذا الملف المعروض حاليا على القضاء، مع التمسك بحقهم في اللجوء إلى القضاء وسلك المساطر القانونية المكفولة من أجل رد الاعتبار لسمعتهم.





تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

حاملاً رسالةً إلى الملك محمد السادس.. وزير الخارجية الكويتي يحلّ بالمغرب

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الجمعة 7 ماي بالرباط، وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي…

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الجمعة 7 ماي بالرباط، وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الأحمد الصباح.

وسلم الضّيف الكويتي للأمير مولاي رشيد رسالة من صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، مُوجّهة إلى الملك محمد السادس.

وحضر هذا الاستقبال عن الجانب المغربي وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، وعن الجانب الكويتي سفير دولة الكويت بالمغرب عبد اللطيف علي عبد الله صالح اليحيا، ومدير شؤون مكتب وزير الخارجية الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جدل بخصوص “الدلاح المغربي” والسلامة الصحية توضح

قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) إن بذور البطيخ الأحمر المستخدمة في زراعته بالمغرب غير معدلة جينيا. ووسط…

قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) إن بذور البطيخ الأحمر المستخدمة في زراعته بالمغرب غير معدلة جينيا.

ووسط تداول للأخبار حول زراعة بطيخ أحمر معدل جينيا بمنطقة زاكورة”، قال المكتب إنه يشترط في استيراد مختلف الأصناف النباتية، بما في ذلك بذور البطيخ الأحمر ، الحصول على ترخيص مسبق من (أونسا).

وأكد أنه يلزم مستوردي الأصناف النباتية التوفر على شهادة صادرة عن مستنبط الصنف النباتي في بلد المصدر تثبت أن الصنف النباتي المستورد غير معدل جينيا.

كما يلزم الصنف المراد تسويقه في المملكة أن يكون مسجلا في السجل الرسمي للأصناف النباتية بالمغرب بعد استيفائه لجميع الشروط منها شهادة إثبات المستنبط أن الصنف غير معدل جينيا، بالإضافة إلى إخضاع الصنف المعني لتجارب من طرف مصالح (أونسا) تثبت مطابقته ومردوديته وملاءمته لظروف المناخ والتربة بالمغرب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مندوبية السجون تُقرّر بشأن إدخال قفّة المؤونة خلال عيد الفطر

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ لها اليوم الجمعة 7 ماي، أنه تقرّر السماح للنزلاء بتلقي قفة…

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ لها اليوم الجمعة 7 ماي، أنه تقرّر السماح للنزلاء بتلقي قفة المؤونة من طرف ذويهم وأقربائهم خلال فترة عيد الفطر، وفق برمجة زمنية معدة من طرف إدارة المؤسسة السجنية.

وأوضحت المندوبية العامة أن هذا القرار يأتي “بمناسبة عيد الفطر السعيد، وترسيخا لمقتضيات استثناء الأعياد الدينية من قرار المنع النهائي لقفة المؤونة نظرا لما لهذه المناسبة من وقع على نفسية النزلاء في الحفاظ على العلاقات الأسرية والروابط العائلية، واعتبارا للظروف الاستثنائية الحالية التي تقتضي اتخاذ مجموعة من الاحتياطات والتدابير الاحترازية والوقائية من أجل التصدي لتفشي فيروس كورونا”.

وأضافت أن “المؤسسات السجنية ستعمل على منح جميع التسهيلات اللازمة لنزلائها للاتصال بعائلاتهم، من أجل إخبارهم بالموعد المحدد والشروط المطلوبة لإدخال المؤونة الغذائية”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شقيقان ينصبان على 9 وكالات لتحويل الأموال وصرف العملات

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة مكناس تمكّنت يوم الخميس 6 ماي الحالي،…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة مكناس تمكّنت يوم الخميس 6 ماي الحالي، بتنسيقٍ مع نظيرتها في مدينة سيدي سليمان، من توقيف شقيقين مبحوث عنهما على الصعيد الوطني في قضايا النصب والاحتيال وخيانة الأمانة، ويُشتبه تورطهما في السرقة من داخل وكالات لتحويل الأموال وصرف العملات في عدة مدن وقرى مغربية.

وحسب المرحلة الحالية من البحث، يُشتبه في ارتكاب الشقيقين عدة سرقات استهدفت تسع وكالات لتحويل الأموال وصرف العملات بكل من الحاجب ومكناس وتيفلت ومشرع بلقصيري ووالماس وجرف الملحة، وذلك باستعمال أسلوب إجرامي يتمثل في التحرك خلف ستار شركة وهمية للتحايل على مستخدمي الوكالات المستهدفة وتعريضهم للسرقة.

وقد مكّنت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، من حجز سيارتين كانتا تُستعملان في تسهيل ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، ومبلغ وقنينة غاز مسيل للدموع، بينما ما زال البحث متواصلا للكشف عن مآل جميع العائدات المتحصلة من وراء ذلك، وكذا تحديد كافة الجرائم والقضايا التي تورط فيها المشتبه فيهما.

وتم الاحتفاظ بالشقيقين الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في أفق تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.

أكمل القراءة
error: