منوعات

أراد إعطاء صينية للملكة ليتيسيا.. برلماني مغربي يحتج بمعرض مدريد السياحي (فيديو)

احتج البرلماني المغربي عزيز اللبار عن حزب الأصالة والمعاصرة على سفيرة المغرب في إسبانيا كريمة بنيعيش ومساعديها، بعدما تمت محاولة…

احتج البرلماني المغربي عزيز اللبار عن حزب الأصالة والمعاصرة على سفيرة المغرب في إسبانيا كريمة بنيعيش ومساعديها، بعدما تمت محاولة منعه من السلام على الملكة ليتيسيا خلال افتتاحها لمعرض مدريد السياحي.

البرلماني وهو رئيس مجلس السياحة في فاس أيضا، أكد إنه تمت محاولة إبعادهم من الصفوف الأمامية خلال زيارة الملكة لرواق المغرب، ما دفعه إلى الاحتجاج والوصول إلى الملكة بالقوة، وإخبارها بأنهم منعوهم من إيصال هدية لها.

البرلماني قال إنه نجح في إيصال هديته المكونة من “صينية ومحمل للعروسة”، وبأنه بعد مغادرتها دخل في مشاداة مع السفيرة وتوضيح موقفه مؤكدا أنه يحق له تقديم لنفسه لأنه “ممثل الشعب”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

مغربي أفضل عمدة في العالم

أختير أحمد بوطالب عمدة مدينة روتردام الهولندية كأفضل عمدة في العالم لسنة 2021، مقبل منظمة “سيتي مايورز” البريطانية. المنظمة منحت…

أختير أحمد بوطالب عمدة مدينة روتردام الهولندية كأفضل عمدة في العالم لسنة 2021، مقبل منظمة “سيتي مايورز” البريطانية.

المنظمة منحت بوطالب الذي لايزال يحتفظ بجنسيته المغربية، جراء ما قالت إنه سياسية المساواة التي يعتمدها في مدينته، دون الهتمام بميولهم وأصولهم، معتبرا أن جميع سكان المدينة هم أبناء المدينة دون أي تفرقة.

أكمل القراءة
منوعات

اليابان تمنح جمعيتين مغربيتين مليون و290 ألف درهم

قدمت الحكومة اليابانية، يوم الثلاثاء 14 شتنبر بالعاصمة الرباط، هبتين ماليتين تفوق قيمتهما الإجمالية 1.2 مليون درهم لفائدة جمعيتين مغربيتين…

قدمت الحكومة اليابانية، يوم الثلاثاء 14 شتنبر بالعاصمة الرباط، هبتين ماليتين تفوق قيمتهما الإجمالية 1.2 مليون درهم لفائدة جمعيتين مغربيتين قصد مساعدتهما على تمويل مشروعين للتنمية المحلية بالرشيدية وتارودانت.

ويندرج عقدا هاتين الهبتين غير القابلتين للسداد، واللذين وقعهما السفير فوق العادة المفوض لليابان لدى المملكة المغربية، شينوزوكا تاكاشي، وممثلا الجمعيتين في إطار برنامج “مساعدة المشاريع المحلية الصغرى المساهمة في الأمن الإنساني” الذي يتم تنفيذه في العديد من جهات المغرب.

وتشمل الهبة الأولى غلافا ماليا يقدر بـ 490 ألف درهم لفائدة “تعاونية الجيد الفلاحية” بإقليم الرشيدية، من أجل بناء قناة للسقي التقليدي تمتد على طول 950 مترا بالإسمنت على مستوى قصر تزناخت. ويهدف هذا المشروع إلى تحسين ظروف عيش حوالي 2300 نسمة، ما يعادل 460 أسرة تنتمي إلى جماعة لمداغرة.

وخصصت الهبة الثانية التي تناهز قيمتها 800 ألف درهم واستفادت لجمعية دار الطالب تمالوكت بإقليم تارودانت، وتهم توسيع داخلية للفتيات بجماعة تملوكت من خلال طابق على مساحة 206 أمتار مربعة بغرض إيواء 38 تلميذة بالمستوى الثانوي الإعدادي ينحدرن من ثلاث جماعات قروية.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز تاكاشي أن “حكومة وشعب اليابان فخوران بالمشاركة في إنجاز هذه المشاريع التي تواكب التنمية في المناطق القروية وفقا للسياسة التي يقودها الملك محمد السادس”، معربا عن ارتياحه لمحتوى المشروعين المتعلقين بتدبير الماء وتنمية الرأسمال البشري، وهما رهانان كبيران للنموذج التنموي الجديد.

أكمل القراءة
منوعات

دولة عربية تشرع في تطعيم مواطنيها بجرعة ثالثة من لقاح كورونا

أُعلن اليوم الأحد 12 شتنبر، عن إطلاق إعطاء جرعات معززة من لقاحات “فايزر- بيونتيك” و”موديرنا” ضد فيروس كورونا في قطر،…

أُعلن اليوم الأحد 12 شتنبر، عن إطلاق إعطاء جرعات معززة من لقاحات “فايزر- بيونتيك” و”موديرنا” ضد فيروس كورونا في قطر، وذلك اعتبارا من يوم الأربعاء القادم.

وأفادت وزارة الصحة العامة القطرية في بلاغ لها، أن هذه الجرعات الثالثة تهمّ الأفراد الأكثر عرضة لمخاطر فيروس كورونا، الذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح قبل أكثر من ثمانية أشهر.

وأوضحت أنه سيتم التركيز في هذه المرحلة خلال الأشهر الأولى من الحملة من برنامج التطعيم، على الأفراد الأكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة للعدوى، وتشمل الأشخاص ما فوق عمر 65 عاما، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، التي من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات شديدة في حال الإصابة بالفيروس، بالإضافة إلى العاملين في الصفوف الأولى، منهم اطر الرعاية الصحية.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا الإجراء يأتي تماشيا مع الأدلة السريرية التي ظهرت مؤخرا، وتدعم وجود تأثير وقائي إضافي للجرعة المعززة من اللقاح، والتي تبين أحدث الأدلة السريرية أنه بالنسبة لمعظم الأفراد، فإن المناعة الوقائية التي اكتسبوها من سلسلة التطعيم الأولية ضد كورونا، تنخفض تدريجيا بعد مرور ثمانية أشهر، وينطبق ذلك بشكل خاص على حالات العدوى الخفيفة إلى المتوسطة.

وأبرزت الوزارة بهذا الخصوص أن الجرعة المعززة من لقاح التطعيم ضد كورونا ، ستفيد الأفراد من خلال زيادة مستويات الأجسام المضادة للفيروس لديهم بشكل كبير ، ورفع مستويات الحماية ضد المتحورات المختلفة من الفيروس ، بما في ذلك متحور دلتا لعدة أشهر قادمة ، مؤكدة أن الجرعات المعززة اثبتت أنها آمنة وليست لها آثار جانبية خطيرة.

للإشارة، فقد تم حتى الآن تطعيم 78 في المئة من إجمالي السكان في قطر بشكل كامل، وهو ما يعد واحدا من أعلى معدلات التطعيم على مستوى العالم.

أكمل القراءة
منوعات

اعتراف رسمي.. لقاح أسترازينيكا قد يتسبّب في اضطراب عصبي نادر يؤدي إلى الشلل

أدرجت الوكالة الأوروبية للدواء، يوم الأربعاء 9 شتنبر الحالي، متلازمة “غيلان باريه”، الاضطراب العصبي النادر، كعارض جانبي “نادر جدا” للقاح…

أدرجت الوكالة الأوروبية للدواء، يوم الأربعاء 9 شتنبر الحالي، متلازمة “غيلان باريه”، الاضطراب العصبي النادر، كعارض جانبي “نادر جدا” للقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا.

وأوضحت الوكالة في بيان لها أنه لغاية نهاية شهر يوليوز، تم الإبلاغ عن 833 إصابة بهذه المتلازمة العصبية حول العالم، في حين أعطي لغاية 25 يوليوز أكثر من 592 مليون جرعة من اللقاح.

وجاء في البيان أن “لجنة تقييم المخاطر في مجال اليقظة الدوائية التابعة للوكالة الأوروبية للدواء خلصت إلى أن العلاقة السببية بين لقاح أسترازينيكا ومتلازمة غيلان باريه تعتبر على الأقل احتمالا معقولا”.

لكن الوكالة أوضحت أنّ خطر حدوث هذا العارض الجانبي “نادر جدا”، ويُصيب أقل من واحد على عشرة آلاف، حسبما نقلت وكالة “فرانس برس”.

ومتلازمة “غيلان باريه” هي مرض يصيب الأعصاب الطرفية ويتسبّب بضعفها أو حتى بشللها تدريجياً، وهو يبدأ غالباً في الساقين ويصعد أحياناً إلى عضلات التنفّس ثم أعصاب الرأس والرقبة.

ويجب على المرضى طلب العناية الطبية فوراً، إذا ما أحسّوا بضعف أو شلل في الأطراف، يمكن أن يمتدّ إلى الصدر والوجه.

أكمل القراءة
error: