غرفة الأخبار

التحري في كل شكاية ووشاية.. عبد النباوي يدعو أعضاء النيابة العامة إلى محاربة الفساد

في كلمة لرئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي يوم الأربعاء 22 يناير، بمناسبة افتتاح السنة القضائية 22 يناير، طالب الوكيل…

في كلمة لرئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي يوم الأربعاء 22 يناير، بمناسبة افتتاح السنة القضائية 22 يناير، طالب الوكيل العام للملك كافة أعضاء النيابة العامة بمحاربة الفساد.

عبد النباوي طالب أعضاء النيابة العامة بالإسهام بمحاربة الفساد، وبذلك بناء على مقتضيات الدورية رقم واحد الموجهة إليهم بتاريخ 6 يناير الجاري، التي دعا إلى أن تكون في مقدمة اهتمامتهم، مع تنفيذ محتواها وفق القانون، ودون إخلال بالضمانات الحقوقية وقرينة البراءة.

على ماذا تنص الدورية رقم واحد لـ 2020

عبد النباوي دعا في دوريته إلى إجراء تحریات حول ما یصل من معلومات حول أفعال الفساد، وفتح أبحاث بواسطة الفرق الوطنیة والجھویة للشرطة القضائیة، بشأن الشكایات والوشایات والتقاریر، كلما توفرت فیھا معطیات كافیة وجادة تسمح بفتح أبحاث بشأن إحدى جرائم الفساد المالي.

طالب بالتعجيل بإنجاز وإنھاء الأبحاث التي تجریھا الشرطة القضائیة، مع الاستعانة بالفرق الجھویة للشرطة القضائیة لتخفیف الضغط على الفرقة الوطنیة، وتفعیل المقتضیات القانونیة التي تسمح بجمع الأدلة وكشف الجناة، ولاسیما عبر تطبیق التدابیر المتعلقة بحمایة الشھود والمبلغین والخبراء والضحایا، وتقنیات البحث الخاصة المنصوص علیھا في المواد 82-1 إلى 82-10 و108 إلى 114 من قانون المسطرة الجنائیة، كلما اقتضت مصلحة البحث ذلك.

عبد النباوي دعا إلى التنسیق مع السادة قضاة التحقیق، قصد تجھیز الملفات، وتقدیم الملتمسات القانونیة المناسبة بشأنھا، والتنسیق مع السادة الرؤساء الأولین لمحاكم الاستئناف والسادة رؤساء المحاكم الابتدائیة، قصد تجھیز الملفات الرائجة أمام المحاكم، ووتقدیم ملتمسات للمحكمة من أجل الحكم بعقوبات من شأنھا تحقیق الردع العام والخاص.

مؤكدا أنها يجب أن تكون منسجمة مع الأھمیة التي تولیھا السیاسة الجنائیة لھذا النوع من الإجرام، الذي یستنكره الرأي العام الوطني والدولي، وذلك في باحترام تام لقرینة البراءة وحقوق الدفاع وضمانات المحاكمة العادلة.

الدورية نصت على الحرص على ممارسة طرق الطعن في الحالات التي تستدعي ذلك، والسعي إلى التعجیل بتجھیز الملفات المطعون فیھا، لإحالتھا على الجھة القضائیة المختصة في أجل معقول

عبد النباوي شدد أن موضوع مكافحة الفساد یعتبر من المواضیع القارة في السیاسة الجنائیة، باعتباره مدخلا أساسیا من مداخل تخلیق الحیاة العامة وتحسین مناخ الأعمال، ولیس موضوع حملة مؤقتة أو مجرد اھتمام ظرفي محصور في الزمان، لذلك يقول: “یجب أن تستمر الجھود المبذولة بھذا الخصوص، مع تطویر أسالیب العمل والاجتھاد في إیجاد حلول فعالة لتصریف ھذا النوع من القضایا داخل آجال معقولة. طالبا منكم إشعاري بكل صعوبة قد تعترضكم بھا”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بحث علني حول مشروع تصميم تهيئة بني مكادة ابتداء من 6 يونيو

يمكن لسكان مدينة طنجة ولاسيما سكان مقاطعة بني مكادة من الإطلاع على مشروع تصميم تهيئة مقاطعتهم، بعدما تقرر طرح للبحث…

يمكن لسكان مدينة طنجة ولاسيما سكان مقاطعة بني مكادة من الإطلاع على مشروع تصميم تهيئة مقاطعتهم، بعدما تقرر طرح للبحث العلني لمدة شهر ابتداء من 6 يونيو القادم.

جماعة طنجة ذكرت بأن مشروع تصميم تهيئة بني مكادة وضابطته تم إيداعه بمكاتب الجماعة، وبأنه سيجرى بحث علني بخصوصه ما بين 6 يونيو و5 يوليوز 2022.

عمدة طنجة منير ليموري، قال في بلاغ ” يمكن لمن يعنيه الأمر أن يطلع خلال مدة إجراء البحث العلني، على مشروع تصميم التهيئة و على ضابطة التهيئة المرافقة له بالمركز الثقافي احمد بوشماخ التابع لجماعة طنجة و الواقع بشارع ريموندو لوليو ، وأن يدون ملاحظاته في السجل الذي سيتم فتحه لهذا الغرض، وذلك خلال أوقات العمل الإدارية”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أمهات معتقلي شغب اتحاد طنجة: أولادنا أبرياء كانوا غير كيعاونو الناس (فيديو)

دافعت أمهات معتقلين على خلفية شعب مباراة اتحاد طنجة ونهضة بركان عن أبنائهن، وقلن من أمام المحكمة الابتدائية في طنجة…

دافعت أمهات معتقلين على خلفية شعب مباراة اتحاد طنجة ونهضة بركان عن أبنائهن، وقلن من أمام المحكمة الابتدائية في طنجة بأن الموقوفين أبرياء وبأنهم اعتقلوا رغم عدم تورطهم في أعمال شغب.

عدد من الأمهات تجمعن منذ ساعات الصباح الأولى أمام المحكمة الابتدائية معتقدات بأن أبائهن سيمثلون أمامها الجمعة، قبل إخبارهن بقرار تمديد الحراسة النظرية وتقديمهم يوم السبت.

وفي تصريحات للصحافة قالت الأمهات المتواجدات أمام المحكمة إن أبنائهن أبرياء ولم يتورطوا في أعمال النهب والكسر والتخريب والاعتداء على رجال الشرطة.

هذا وقد اتفقت عدد من الروايات على كون “الأبناء الأبرياء” تم اعتقالهم عندما كانوا في طريقهم لمنازلهم، وبأن عناصر الشرطة والقوات المساعدة اعتقلتهم بدعوى إيصالهم إلى “منازلهم”.

روايات أخرى قالت فيها أمهات إن أبنائهن اعتقلوا بفقط لأنهم حاولوا تقديم المساعدة لأشخاص مصابين أو في خطر، في حين قالت مجموعة أخرى إن أبنائهن كانوا فقط برفقة المشاغبين فتم اعتقال الأبرياء والسماح للمشاغب بالهرب.

مصالح الأمن في طنجة أعلنت توقيف 42 شخصا على خلفية شغب مباراة اتحاد طنجة ونهضة بركان ضمن بطولة كرة القدم، وعدد لا يقل من الموقوفين 19 شخصا من القاصرين، مشيرة بأنهم قاموا بأعمال عنف وتخريب للأملاك العامة والخاصة، فضلا عن تعنيف رجال الأمن والسلطة عند قيامهم بعملهم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رمي فتاة مخمورة من سيارة بنفق بني مكادة

نقلت صباح يوم الجمعة سيارة إسعاف فتاة مصابة إلى مستعجلات مستشفى محمد الخامس، بعد سقوطها على مستوى النفق التحت أرضي…

نقلت صباح يوم الجمعة سيارة إسعاف فتاة مصابة إلى مستعجلات مستشفى محمد الخامس، بعد سقوطها على مستوى النفق التحت أرضي في بني مكادة بطنجة.

وأفاد شهود عيان بأن الفتاة تم الإلقاء بها من سيارة عند العبور من النفق، حيث وقعت على رأسها، ما تطلب التدخل العاجل لإسعافها وتقديم الرعاية الطبية لها، خصوصا وأنها كان توجد في وضعية غير طبيعية.

من جانبها فتحت مصالح الأمن بمدينة طنجة تحقيقا في الواقعة، لمعرفة إن كان الأمر يتعلق بسقوط عرضي أم تم إلقاء الفتاة عمداً من السيارة.

مصالح المداومة التي تدخلت صباحا على مستوى النفق، أفادت بأن الفتاة كانت مخمورة وأصيبت بشكل طفيف، وينتظر استفاقتها من “حالة السكر”، من أجل الاستماع لها والإطلاع على روايتها في هذه الواقعة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مقتل جنديين مغربيين

لقي الجنديين الملازم محمد زريك، والرقيب رشيد مرغيش، مصرعهما خلال عملهما ضمن وحدة القوات المسلحة الملكية، التي تعمل مع بعثة…

لقي الجنديين الملازم محمد زريك، والرقيب رشيد مرغيش، مصرعهما خلال عملهما ضمن وحدة القوات المسلحة الملكية، التي تعمل مع بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا).

وبهذه المناسبة ، كلف الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش ممثل المغرب في المنظمة عمر هلال بنقل تعازيه القلبية إلى الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، معربا عن خالص امتنان الأمم المتحدة على دعم المملكة المغربية المتواصل لعمليات حفظ السلام.

ويأتي هذا التكريم اعترافا بالدور الذي يضطلع به المغرب في الصفوف الأولى لعمليات حفظ السلام في إفريقيا وحول العالم، في ظل قيادة الملك محمد السادس.

كما كلف غوتيريش هلال بنقل تعازيه لأسر الضحايا الذين سقطوا دفاعا عن المبادئ والقيم الكونية للسلام والاستقرار تحت لواء الأمم المتحدة.

وفي رسالة بهذه المناسبة، أشاد هلال بأفراد حفظ السلام الشرفاء الذين “قدموا أسمى التضحيات دفاعا عن أنبل القضايا، السلام”.

وأعرب السفير، باسم المملكة المغربية، عن “خالص تعازيه لأسر الضحايا الشجعان ولأسرتنا الكبيرة لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”، معربا عن خالص عبارات التعازي والتضامن والتعاطف مع أفراد هذه العائلات.

وأشار إلى أن ذكرى هؤلاء الجنود الشجعان، “الفخورين بخدمة المصالح العليا للإنسانية بحماس وحس كبير من المسؤولية وقيم الواجب العالي، ستعيش إلى الأبد”.

وينشر المغرب حاليا أكثر من 1700 من أفراد الجيش والشرطة المغاربة في عمليات الأمم المتحدة بجمهورية إفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والسودان وجنوب السودان.

أكمل القراءة
error: