غرفة الأخبار

التحري في كل شكاية ووشاية.. عبد النباوي يدعو أعضاء النيابة العامة إلى محاربة الفساد

في كلمة لرئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي يوم الأربعاء 22 يناير، بمناسبة افتتاح السنة القضائية 22 يناير، طالب الوكيل…

في كلمة لرئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي يوم الأربعاء 22 يناير، بمناسبة افتتاح السنة القضائية 22 يناير، طالب الوكيل العام للملك كافة أعضاء النيابة العامة بمحاربة الفساد.

عبد النباوي طالب أعضاء النيابة العامة بالإسهام بمحاربة الفساد، وبذلك بناء على مقتضيات الدورية رقم واحد الموجهة إليهم بتاريخ 6 يناير الجاري، التي دعا إلى أن تكون في مقدمة اهتمامتهم، مع تنفيذ محتواها وفق القانون، ودون إخلال بالضمانات الحقوقية وقرينة البراءة.

على ماذا تنص الدورية رقم واحد لـ 2020

عبد النباوي دعا في دوريته إلى إجراء تحریات حول ما یصل من معلومات حول أفعال الفساد، وفتح أبحاث بواسطة الفرق الوطنیة والجھویة للشرطة القضائیة، بشأن الشكایات والوشایات والتقاریر، كلما توفرت فیھا معطیات كافیة وجادة تسمح بفتح أبحاث بشأن إحدى جرائم الفساد المالي.

طالب بالتعجيل بإنجاز وإنھاء الأبحاث التي تجریھا الشرطة القضائیة، مع الاستعانة بالفرق الجھویة للشرطة القضائیة لتخفیف الضغط على الفرقة الوطنیة، وتفعیل المقتضیات القانونیة التي تسمح بجمع الأدلة وكشف الجناة، ولاسیما عبر تطبیق التدابیر المتعلقة بحمایة الشھود والمبلغین والخبراء والضحایا، وتقنیات البحث الخاصة المنصوص علیھا في المواد 82-1 إلى 82-10 و108 إلى 114 من قانون المسطرة الجنائیة، كلما اقتضت مصلحة البحث ذلك.

عبد النباوي دعا إلى التنسیق مع السادة قضاة التحقیق، قصد تجھیز الملفات، وتقدیم الملتمسات القانونیة المناسبة بشأنھا، والتنسیق مع السادة الرؤساء الأولین لمحاكم الاستئناف والسادة رؤساء المحاكم الابتدائیة، قصد تجھیز الملفات الرائجة أمام المحاكم، ووتقدیم ملتمسات للمحكمة من أجل الحكم بعقوبات من شأنھا تحقیق الردع العام والخاص.

مؤكدا أنها يجب أن تكون منسجمة مع الأھمیة التي تولیھا السیاسة الجنائیة لھذا النوع من الإجرام، الذي یستنكره الرأي العام الوطني والدولي، وذلك في باحترام تام لقرینة البراءة وحقوق الدفاع وضمانات المحاكمة العادلة.

الدورية نصت على الحرص على ممارسة طرق الطعن في الحالات التي تستدعي ذلك، والسعي إلى التعجیل بتجھیز الملفات المطعون فیھا، لإحالتھا على الجھة القضائیة المختصة في أجل معقول

عبد النباوي شدد أن موضوع مكافحة الفساد یعتبر من المواضیع القارة في السیاسة الجنائیة، باعتباره مدخلا أساسیا من مداخل تخلیق الحیاة العامة وتحسین مناخ الأعمال، ولیس موضوع حملة مؤقتة أو مجرد اھتمام ظرفي محصور في الزمان، لذلك يقول: “یجب أن تستمر الجھود المبذولة بھذا الخصوص، مع تطویر أسالیب العمل والاجتھاد في إیجاد حلول فعالة لتصریف ھذا النوع من القضایا داخل آجال معقولة. طالبا منكم إشعاري بكل صعوبة قد تعترضكم بھا”.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

“أنا أمريكي وحر في التعبير”.. يوتوبر متهم بالإساءة للملك ومؤسسات الدولة يغادر السجن

غادر اليوتوبر شفيق العمراني المعروف بـ “العروبي فالمريكان” السجن صباح يوم الخميس 6 ماي الحالي، بعد قضائه 3 أشهر حبسا،…

غادر اليوتوبر شفيق العمراني المعروف بـ “العروبي فالمريكان” السجن صباح يوم الخميس 6 ماي الحالي، بعد قضائه 3 أشهر حبسا، بعد إدانته بالإساءة لمؤسسات وهيئات وموظفين في الدولة.

وجاء اعتقال العمراني بمجرد وصوله إلى المغرب قبل أشهر، بعدما اشتهر بنشر مقاطع فيديو تتضمن إساءة لمجموعة من الشخصيات والمؤسسات في مقدمتها الملك محمد السادس.

اليوتوبر الذي فقد الكثير من وزنه جراء دخوله في إضراب عن الطعام، تمسك بأقواله وقال عند مغادرته السجن بأنه مواطن أمريكي وبأنه مارس حقه في حرية التعبير على الأراضي الأمريكية.

العمراني حذر في المقابل مما قد يتعرض له الصحفيان عمر الراضي وسليمان الريسوني معربا عن التضامن معهما، ودعا إلى التحرك لإنقاذهما جراء تدهور وضعيتهما الصحية نتيجة الإضراب عن الطعام.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مشجعو كرة قدم يحطمون أكثر من 20 سيارة

أوقفت الشرطة ثمانية أشخاص بمنطقة سيدي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء، مساء الثلاثاء 4 ماي الجاري، يشتبه تورطهم في عدم الامتثال…

أوقفت الشرطة ثمانية أشخاص بمنطقة سيدي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء، مساء الثلاثاء 4 ماي الجاري، يشتبه تورطهم في عدم الامتثال ورشق القوات العمومية بالحجارة وإلحاق خسائر مادية بممتلكات خاصة وعمومية وخرق إجراءات حالة الطوارئ الصحية.

الشرطة بمدينة الدار البيضاء توصلت بإشعار حول تورط مجموعة من الأشخاص، يشتبه في كونهم محسوبين على فصائل مشجعي أندية كرة القدم، في تبادل العنف وإلحاق خسائر مادية ب21 سيارة كانت مستوقفة بالشارع العام بحي “أناسي”، وهو ما استدعى تدخل دوريات الشرطة التي واجهها المعنيون بالأمر بمقاومة عن طريق الرشق بالحجارة متسببين في تكسير واقية زجاجية لإحدى سيارات النجدة، فيما تعرض ضابط شرطة لاعتداء باستعمال السلاح الأبيض.

وقد تم إيداع المشتبه فيهم الراشدين تحت تدبير الحراسة النظرية فيما تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما القاصرين تحت تدبير المراقبة رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وكذا توقيف جميع المساهمين والمشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

دعا للعمل مع إسرائيل لمواجهتها.. بوريطة يتهم إيران بتسليح البوليساريو في لقاء مع أكبر لوبي إسرائيلي أمريكي

أجرى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة لقاء مع أكبر لوبي أمريكي إسرائيلي “أيباك”، واتهم عبره إيران بدعم وتسليح جبهة البوليساريو…

أجرى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة لقاء مع أكبر لوبي أمريكي إسرائيلي “أيباك”، واتهم عبره إيران بدعم وتسليح جبهة البوليساريو الانفصالية، مشددا على أهمية التنسيق بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة وباقي الشركاء لمواجهة هذه التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان.

وقال بوريطة إن إيران وكما تفعل مع جيرانها تعتمد نفس الطريقة في إفريقيا ولاسيما إفريقيا الغربية مستخدمة منظمة حزب الله وغيره من “الفاعلين والوكلاء” مشددا بأن الولايات المتحدة وكما تتابع تصرفات إيران في مناطق آخرى يجب أن تنتبه لسلوكها مع باقي شركائها ولاسيما في إفريقيا.

وبحسب الوزير فإن مجموعة من الأطراف تستغل قضية الصحراء من أجل تهديد استقرار المغرب، مؤكدا أن هذه القضية محورية بالنسبة للمملكة.

بوريطة أوضح من جانب آخر أن التفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة فتح الباب للتعاون وضمان الاستقرار والسلام في المنطقة، مشيرا إلى أن العلاقات المغربية الإسرائيلية تتطور وأن “حدودها هي السماء”، وقال إن هذه العلاقات ورغم قطعها دبلوماسيا في بعض الأوقات لكنها لم تنقطع يوما.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

371 إصابة جديدة في المغرب بينها 10 حالات في طنجة

سجلت وزارة الصحة 371 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ومن بينها 10 حالات في مدينة طنجة، وذلك لغاية الرابعة من…

سجلت وزارة الصحة 371 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ومن بينها 10 حالات في مدينة طنجة، وذلك لغاية الرابعة من يوم الأربعاء 5 ماي الحالي.

وبلغ مجموع الإصابات في البلاد 512 ألف و656 حالة، وتسجيل 5 حالات وفاة بمجموع 9043 حالة، و402 حالة شفاء بمجموع 499 ألف و491 حالة، ليبلغ مجموع الحالات النشطة 4122 حالة.

محليا سجلت طنجة 10 حالات من أصل 16 حالة، وتصدرت جهة الدار البيضاء الإصابات بمجموع 232 حالة، ثم جهة مراكش أسفي بـ 42 حالة، وجهة الرباط بـ 25 حالة.

أكمل القراءة
error: