منوعات

سوء الأحوال الجوية في إسبانيا يودي بحياة 3 أشخاص

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، حتى الآن، بسبب سوء الأحوال الجوية التي تشهدها إسبانيا منذ يومين جراء مرور عاصفة “غلوريا” التي…

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، حتى الآن، بسبب سوء الأحوال الجوية التي تشهدها إسبانيا منذ يومين جراء مرور عاصفة “غلوريا” التي تضرب شبه الجزيرة الإيبيرية والمصحوبة بتساقط الثلوج والأمطار والرياح القوية.

وتسببت “غلوريا” في انقطاع العشرات من الطرق وإغلاق بعض المطارات والمدارس بعدة مناطق في إسبانيا، خاصة بشرق وجنوب البلاد.

وقالت السلطات المحلية ومصالح الطوارئ، إن الضحية الأولى (44 سنة) لقي مصرعه أمس الأحد ببلدية “آلير”، بالقرب من منتجع سان إيسيدرو الشتوي ( إقليم ليون)، بعد أن صدمته سيارة في الطريق أثناء محاولته تركيب السلاسل لعجلات سيارته التي كان على متنها.

ولقي الضحية الثانية (63 سنة) حتفه ببلدية بيدرو بيرناندو (أفيلا)، بعد أن أصيب جراء تساقط أحجار من أحد الأسطح على رأسه بفعل قوة الرياح، فيما لقيت سيدة (54 سنة) مصرعها صباح اليوم الإثنين بمدينة “غانديا” التابعة لإقليم “فلانسيا”، جراء انخفاض درجة حرارة جسمها، حيث كانت تعيش بدون مأوى.

وتعرف إسبانيا هذه الأيام تساقطات مطرية غزيرة وتساقطا للثلوج، بالإضافة إلى عواصف ورياح قوية تفوق سرعتها في بعض الأحيان 100 كلم في الساعة.

ودفعت هذه العواصف والأمطار التي همت مجموع التراب الإسباني، وكذا الثلوج والرياح القوية وموجة البرد والصقيع التي تجتاح مختلف المناطق، السلطات العمومية إلى إغلاق مجموعة من الطرق في وجه حركة السير والمرور، إلى جانب تعليق الدراسة في مجموعة من المدارس والمؤسسات التعليمية.

وكانت مصالح الأرصاد الجوية الإسبانية قد أصدرت في وقت سابق نشرة إنذارية تحسبا لمرور عاصفة ( غلوريا ) وأعلنت حالة الطوارئ في العديد من الأقاليم والمناطق بمختلف جهات البلاد .





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

انتهاكات إسرائيل ضد المسجد الأقصى.. الأردن يتحركّ دبلوماسيا ويتخّذ هذا الإجراء

قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، يوم الأحد 9 ماي، إنها استدعت القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان، للاحتجاج على…

قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، يوم الأحد 9 ماي، إنها استدعت القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان، للاحتجاج على الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد المسجد الأقصى المبارك.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنها “استدعت اليوم القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان ، للتأكيد على احتجاج الحكومة الأردنية وإدانتها للانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف، والاعتداءات الأخيرة على الحرم والمصلين، والاعتداءات على المقدسيين خصوصا في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة”.

وأضافت أن “السفير يوسف البطاينة، أمين عام الوزارة، أكد للقائم بالأعمال الإسرائيلي، أن الممارسات الإسرائيلية الأخيرة ضد المسجد الأقصى المبارك، تمثل انتهاكا للقانون الدولي وللوضع القائم التاريخي والقانوني ويتوجب وقفها فورا “، محذرا “من مغبة استمرار الانتهاكات والاستفزازات والتصعيد”.

وأكد البطاينة أن ما قامت به الشرطة الإسرائيلية تصرفات استفزازية مرفوضة ومدانة، كما أكد ضرورة احترام حرمة المسجد الأقصى المبارك وحرية المصلين وعدم التعرض لهم.

وطالب البطاينة، “القائم بالأعمال، بنقل رسالة إلى السلطات الإسرائيلية بضرورة التقيد بالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية بموجب القانون الدولي ووقف الانتهاكات والاعتداءات على المسجد الأقصى وعلى المقدسيين”.

كما طالب “بوقف إجراءات تهجير أهالي حي الشيخ جراح من منازلهم التي يملكونها، حيث إنهم يعاملون معاملة السكان المحميين بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وبالتالي لا يحق للسلطات الإسرائيلية تهجيرهم قسريا من منازلهم، وأن تهجيرهم يعد انتهاكا للقانون الدولي”.

وشدد على أن المسجد الأقصى المبارك، بكامل مساحته البالغة 144 دونما، هو مسجد خالص للمسلمين تشرف عليه بشكل حصري إدارة أوقاف القدس والمسجد الأقصى المبارك الأردنية، وأن الانتهاكات الإسرائيلية ضد الحرم الشريف تمثل استفزازا صارخا لمشاعر المسلمين في العالم أجمع.

أكمل القراءة
منوعات

فرض ضوابط خاصة لإقامة الحج لعام 1442

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، أنه تقرر إقامة شعيرة الحج لهذا العام (1442 هـ)، وفق ضوابط…

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، أنه تقرر إقامة شعيرة الحج لهذا العام (1442 هـ)، وفق ضوابط ومعايير صحية وأمنية وتنظيمية، في ظل تفشي جائحة كورونا.

وذكرت الوزارة في بيان، أوردته وكالة الأنباء السعودية، أنه سيتم لاحقا الكشف عن تفاصيل هذه الضوابط والخطط التنفيذية لإقامة الحج ، والتي تروم الحفاظ على صحة حجاج بيت الله الحرام وتمكينهم من تأدية مناسكهم بيسر وسهولة وفي بيئة آمنة.

وجدد البيان “حرص المملكة العربية السعودية الدائم على تمكين ضيوف بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام من أداء مناسك الحج والعمرة” مؤكدا أن المملكة تضع صحة وسلامة الإنسان فوق كل اعتبار.

أكمل القراءة
منوعات

مغربيان ضمن الفائزين بجائزة كتارا لتلاوة القرآن

فاز المقرئان المغربيان حمزة وراش وعمر أقسقوس، على التوالي بالمركزين الثالث والخامس لجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الرابعة ،…

فاز المقرئان المغربيان حمزة وراش وعمر أقسقوس، على التوالي بالمركزين الثالث والخامس لجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الرابعة ، التي نظتمها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالدوحة .

وأعلنت المؤسسة العامة في بيان لها اليوم السبت عن أسماء الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى في هذه المسابقة التي نظمت عن بعد تحت شعار”زينوا القرآن بأصواتكم”، إذ فاز بالمركز الأول المقرئ عبد الله داود محمد من تنزانيا، فيما حل في المركز الثاني المقرئ علاء الدين حمزه مغازي حنطور من مصر في حين كان المركز الرابع من نصيب المقرئ محمد هاشم محمد بلير من تركيا.

وكان المغرب قد تصدر البلدان المتأهلة لنهائيات الجائزة بستة متسابقين، تلاه كل من العراق ومصر وسوريا والفلبين واندونيسيا والجزائر بمتسابقين من كل بلد، فيما تأهل متسابق واحد من كل من الأردن وباكستان وتنزانيا وليبيا وتركيا واليمن وإيران.

وبلغت قيمة الجوائز للمراكز الخمسة الأولى لهذه المسابقة التي نظمت تحت رعاية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، مليونا ونصف المليون ريال قطري، إذ يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والثاني على 400 ألف ريال، والثالث على 300 ألف ريال، فيما يحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على 100 ألف ريال قطري.

وحظيت تصفيات جائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الرابعة بنسب مشاهدة عالية عبر 26 حلقة بثها تلفزيون قطر ، وصولا إلى المرحلة النهائية من الجائزة التي بثت اليوم السبت وتم خلالها الإعلان عن الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى.

ووصل عدد المشاركين في الدورة الرابعة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن الى نحو 2004 مشاركا من 18 دولة عربية، و44 دولة غير عربية، وتزامنت هذه الدورة من الجائزة مع انطلاق فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021.

أكمل القراءة
منوعات

تسجيل عدد غير مسبوق من الوفيات خلال 24 ساعة في الهند

سجّلت الهند عددا قياسيا جديدا من الضحايا بسبب فيروس كورونا خلال 24 ساعة، تخطى أربعة آلاف وفاة حسب ما أعلنت…

سجّلت الهند عددا قياسيا جديدا من الضحايا بسبب فيروس كورونا خلال 24 ساعة، تخطى أربعة آلاف وفاة حسب ما أعلنت الحكومة الهندية، اليوم السبت 8 ماي.

وقالت الحكومة إن الحصيلة اليومية للفيروس بلغت 4187 وفاة، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن الجائحة في هذا البلد إلى 238,270 وفاة.

وأضافت أنه على صعيد الإصابات الجديدة فقد بلغت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 401,078 إصابة ليرتفع بذلك العدد الاجمالي في ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان إلى حوالى 21,9 مليون شخص.

وتكافح الهند للحد من الوباء على الرغم من حملة التلقيح الواسعة التي مكنت من إعطاء أكثر من 140 مليون جرعة، في حين يخشى الخبراء أن المتحول الجديد B.1.617 قد يظهر علامات مقاومة للقاحات التي تم تطويرها حتى الآن.

أكمل القراءة
error: