أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الأجير المغربي يحتاج 154 سنة ليحصل على ما يتقاضاه مواطنه الملياردير في 12 شهراً

اعتبرت منظمة أوكسفام في تقرير لها حول المغرب، بأنه البلد الأكثر لا مساواة في منطقة شمال إفريقيا وضمن النصف الأقل…

اعتبرت منظمة أوكسفام في تقرير لها حول المغرب، بأنه البلد الأكثر لا مساواة في منطقة شمال إفريقيا وضمن النصف الأقل مساواة في العالم، مشيرة إلى تقارير تظهر البلاد في مرتبة متأخرة في تصنيف المساواة بين الجنسين.

المنظمة نشرت تقريرا لها عشية انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي، يتناول قضية اللامساواة في العالم، معتبرة أن النموذج الاقتصادي العالمي متحيز ويفاقم الفوارق الاجتماعية.

عبد الجليل لعروسي، مسؤول عن الترافع والحملات في أوكسفام بالمغرب قال: “من المستحيل سد الفجوة بين الأغنياء والفقراء دون تبني سياسات تهدف تحديدا إلى مكافحة عدم المساواة، قلة قليلة من الحكومات تتبنى مثل هذه السياسات”.

التقرير يقول إن المغرب على مدى العشرين سنة الماضية، لم يتمكن من الحد من الفوارق الاقتصادية والاجتماعية رغم النمو المستمر والنجاح الواضح في الحد من الفقر، والذي يبلغ اليوم أقل من 5 في المائة، إذ يحتل المغرب المرتبة 143 بين 153 دولة في المؤشر العالمي للفوارق بين الجنسين، حسب التقرير الأخير للمنتدى الاقتصادي العالمي 2020.

ويبقى المغرب البلد الأكثر لا مساواة بشمال افريقيا ومن بين نصف دول العالم الأكثر لا مساواة، إذ أظهرت منظمة أوكسفام أن شخصا أجيرا يتقاضى الحد الأدنى للأجر يلزمه 154 سنة ليحصل على ما يتقاضاه ملياردير مغربي في 12 شهرا، كما أشار التقرير إلى أن واحدا من بين كل ثمانية مغاربة في وضعية هشاشة أي مهددا أن يصبح فقيرا في أي وقت.

ويؤكد عبد الجليل لعروسي أن: “هذه الفوارق الاقتصادية والاجتماعية ليست طبيعية ولكنها نتيجة لسياسات عمومية غير ملائمة ونموذج تنموي غير عادل ومتحيز، نموذج وضعه الملك موضع تساؤل بعد خطابه أمام البرلمان في أكتوبر 2018، الشيء الذي سمح بإطلاق النقاش والتفكير حول النموذج التنموي في المغرب، الذي أظهر محدوديته حيث ظل مطبوعا بهيمنة اقتصاد الريع واعتماد تدابير تمييزية وغير شفافة”.

“على الرغم من أن المعايير الاجتماعية في تحول مستمر، إلا أن الهيمنة الذكورية لا تزال سائدة في تصورات العلاقات بين الجنسين وتشجع على اللامساواة والعنف ضد المرأة في إطار العلاقات الزوجية والعائلية، أو في الفضاء العام”، ولعل ظاهرة الخادمات القاصرات واللامساواة بين الجنسين في سوق العمل إحدى أبرز تجلياتها، تضيف منية السملالي، مسؤولة برنامج عدالة النوع الاجتماعي بأوكسفام في المغرب.

بالنسبة لعبد الجليل لعروسي: “الحكومات مسؤولة عن أزمة الفوارق، وعليها أن تتخذ بشكل مستعجل تدابير طموحة لتغيير الوضع، يجب عليهم التأكد من أن الشركات الكبرى والاغنياء يدفعون حصتهم العادلة من الضرائب، والعمل على الاستثمار أكثر في الخدمات العمومية والبنيات التحتية لتخفيف العبء على النساء والفتيات، إن الاستثمار في المياه والصرف الصحي والكهرباء ورعاية الأطفال والرعاية الصحية من شأنها أن توفر للنساء مزيدا من الوقت وتحسن من جودة حياتهن”.

المنظمة دعت لجنة النموذج التنموي إلى أن تكون محاربة الفوارق الاقتصادية والاجتماعية والفقر في صلب اهتمامتها، ودعت الحكومة إلى بلورة وتطوير برنامج عمل وطني لمواجهة الفوارق الاجتماعية، وتبني هدف طموح يهم تقليص الفوارق الاجتماعية في أفق 2030، وإنتاج بيانات إحصائية دورية ومتاحة للعموم حول تفاوتات الدخل وتركيز الثروة، واتخاذ إجراءات عاجلة وملموسة لتصحيح الفوارق الجهوية وعدم المساواة بين الجنسين وتحسين الحكامة وإطلاق خطة لإدماج النشاط الاقتصادي الغير المهيكل، وتبني سياسة ضريبية عادلة وصارمة في محاربة التهرب والغش الضريبي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

وسط اشتباكات وتبادل الاتهامات.. لزعار رئيسا لجماعة المضيق (فيديو)

انتخب إدريس لزعار عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيسا لجماعة المضيق، خلفا للرئيس المستقيل المرابط السوسي. خلال جلسة الانتخابات دخل مجموعة…

انتخب إدريس لزعار عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيسا لجماعة المضيق، خلفا للرئيس المستقيل المرابط السوسي.

خلال جلسة الانتخابات دخل مجموعة من الأعضاء والأشخاص في اشتباكات وتبادل الاتهامات.

Image may contain: 2 people, people standing

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عامل نظافة طنجة بعد الاعتداء عليه: حسيت بالحكرة وبراكا من احتقار العمال وتعنيفهم

أعرب عامل النظافة عبد العليم الغرايب الذي تعرض لاعتداء من قبل شخصين في منطقة بئر الشيفا، يوم الأحد 16 فبراير…

أعرب عامل النظافة عبد العليم الغرايب الذي تعرض لاعتداء من قبل شخصين في منطقة بئر الشيفا، يوم الأحد 16 فبراير الحالي، عن حزنه واستنكاره للأمر.

وقال العامل في تصريح للصحافة خلال خضوعه للفحوص الطبية صباح يوم الإثنين 17 فبراير، إنه شعر بـ “الحكرة”، مشيرا أنه ليس الأول الذي يتعرض للأمر، فكثير من زملائه هم ضحية عنف وتمييز وعنصرية بشكل يومي.

وعن ما حدث معه، كشف الضحية إنهم كانوا يحاولون جمع النفايات، لكن شخصين على متن دراجة نارية اعترضا عملهم، وعندما طلب منهم الابتعاد، قاموا بضربه والاعتداء عليه باستخدام عصا حديدية وسلاح أبيض، فضلا عن شتمه ونعته بـ “الزبال”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سلطات طنجة “تعجز” عن إغلاق محلّ غير قانوني لصنع وبيع الحلوى

أوصت لجنة مختصة بمقاطعة طنجة المدينة، بناءً على محضر معاينة بتاريخ 23 أبريل من سنة 2019، أنه يتعيّن على السلطة…

أوصت لجنة مختصة بمقاطعة طنجة المدينة، بناءً على محضر معاينة بتاريخ 23 أبريل من سنة 2019، أنه يتعيّن على السلطة المحلية إغلاق محلّ لصنع وإعداد وبيع الحلويات، يتواجد بشارع “البحتري” قرب مقهى “الروكسي”، لأنه محلٌّ غير مرخّص.

ورغم ما خلصت إليه اللجنة المذكورة، ورغم الشكايات والمراسلات المتكرّرة التي أعقبت ذلك، والموجّهة إلى المصالح المختصة بكلٍّ من الملحقة الإدارية الرابعة وولاية الجهة، إلا أن المحلّ موضوع قرار لجنة مقاطعة المدينة ما زال يشتغل خارج القانون، حسب ما يؤكد سكان العمارة حيث يوجد المحل في شقّةٍ بطابقها الأوّل.

وفي حديثٍ مع “طنجة7″، قال أحد السكان المتضرّرين، إنه تم تحويل شقة إلى معملٍ سري لصنع الحلويات وبيعها للزبناء وِفق طلبيات مُسبقة أو تسويقها لجهات أخرى تعرضها للعموم، وهو ما يُهدّد صحة وسلامة المستهلكين لغياب المراقبة المُفترضة لمثل هذه “الصناعة الغذائية”، إضافة إلى الأضرار التي يُسبّبها تواجد “مصنعٍ” وسط عمارة سكنية.

(الصورة: والي جهة طنجة محمد مهيدية)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المعهد الوطني المغربي: تسجيل هزتين أرضيتين بإقليم ميدلت أقواها بـ 5.3 درجة

أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أنه تم، ليلة أمس الأحد، تسجيل هزتين أرضيتين بلغت قوتهما 5،3 و 4،2 درجات على سلم…

أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أنه تم، ليلة أمس الأحد، تسجيل هزتين أرضيتين بلغت قوتهما 5،3 و 4،2 درجات على سلم ريشتر، بإقليم ميدلت .

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هاتين الهزتين، اللتين حدد مركزهما بجماعة النزالة، وقعتا، على التوالي، في الساعة 10 ليلا و 56 دقيقة و52 ثانية، وفي الساعة 11 ليلا و 6 دقائق و 40 ثانية (توقيت غرينيتش+1).

وأضاف المصدر ذاته أن الهزة الأولى وقعت على عمق 4 كيلومترات عند خط العرض 32.584 درجة شمالا وخط الطول 4.227 درجة غربا، في حين وقعت الهزة الثانية على عمق 5 كلمترات عند خط العرض 32.571 درجة شمالا وخط الطول 4.185 درجة غربا.

أشخاص يخرجون إلى الشارع في ميدلت بعد تسجيل هزتين أرضيتين يوم أمس- صور: أخبار ميدلت

Publiée par Tanja7 sur Dimanche 16 février 2020

أكمل القراءة
error: