غرفة الأخبار

انتخاب مقرب من المغرب رئيسا للمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية

انتخب الفرنسي من أصل مغربي محمد موساوي ، رئيس اتحاد مساجد فرنسا، الأحد، رئيسا جديدا للمجلس الفرنسي للديانة الاسلامية، أكبر…

انتخب الفرنسي من أصل مغربي محمد موساوي ، رئيس اتحاد مساجد فرنسا، الأحد، رئيسا جديدا للمجلس الفرنسي للديانة الاسلامية، أكبر هيئة تمثيلية عمومية للإسلام في فرنسا.

واختار أعضاء المجلس الإداري للمجلس الفرنسي للديانة الاسلامية، الذين اجتمعوا في المسجد الكبير بباريس لائحة من الشخصيات لشغل مناصب المسؤولية داخل المجلس (الرئيس ونواب الرئيس والأمين العام وأمين الصندوق).

وعاد منصب الرئيس إلى الفرنسي من أصل مغربي والمرشح الوحيد بعد الانسحاب ” المفاجئ” أمس السبت ، للفرنسي من أصل جزائري شمس الدين حافظ ، الذي أعلن باسم “التوافق” و”المسؤولية ، سحب” ترشيحه لتكريس نفسه لمهامه الجديدة كعميد للمسجد الكبير في باريس.

ويعد انتخاب محمد موساوي على رأس المجلس نتيجة منطقية لعملية شهدت فوز اتحاد مساجد باريس، في أول مشاركة، في الاقتراع الذي جرى على المستوى الإقليمي يومي 10 و 17 نونبر الماضي.

وهكذا فاز اتحاد مساجد باريس في هذا الاقتراع ب 17 منتخبا، مما جعله يتقدم على المسجد الكبير لباريس (7 منتخبين) وتجمع مسلمي فرنسا (6 منتخبين) ولجنة تنسيق المسلمين الأتراك في فرنسا (5 منتخبين) و “ميلي غوروس” (الأتراك / 3 منتخبين) ، ومسلمي فرنسا ( منتخب واحد)،والمستقلين (2) و جزيرة لا ريونيون (2).

ويتكون المجلس الاداري للمجلس الفرنسي للديانة الاسلامية من 90 عضوا ، ويتم انتخاب 45 عضوا من قبل الهيئات الإقليمية للمجلس ، فيما يتم تعيين الـ 45 الآخرين من قبل الاتحادات المسماة “نظامية”.

وكان من المقرر انهاء العمل بنمط التعيين هذا ، الذي ينتقده مسلمو فرنسا ، في يونيو 2019. لكن الجمعية العامة للمجلس الفرنسي للديانة الاسلامية لسنة 2019 التي تهيمن عليها هذه الفئة المعينة ، قررت الحفاظ على نظام التعيين هذا الذي يؤثر سلبا على التمثيلية الحقيقية لكل اتحاد داخل المجلس.

يشار إلى أن المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية تم إحداثه سنة 2003 من قبل الحكومة الفرنسية ليكون محاورا للسلطات العامة في كل القضايا المتعلقة بالإسلام ، ويجمع المجلس الاتحادات من مختلف الحساسيات. وتضم فرنسا 6 ملايين مسلم.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الحرس والجيش الإسباني في سبتة يعيد “القاصرين والأطفال” للمغرب “في مخالفة للقانون”

أفاد مراسل وكالة الأنباء الأمريكية في سبتة إن الحرس وعناصر العسكر الإسبانية كانت تقوم يوم الثلاثاء 18 ماي بإعادة الأطفال…

أفاد مراسل وكالة الأنباء الأمريكية في سبتة إن الحرس وعناصر العسكر الإسبانية كانت تقوم يوم الثلاثاء 18 ماي بإعادة الأطفال والقاصرين من سبتة في المغرب، بعد دخولهم إلى جانب المئات في أكبر “عملية هجرة علنية في تاريخ البلدين”.

ووفق المصدر ذاته فقد قامت العناصر الأمنية بطرد الأطفال وإعادتهم بالقوة، ورغم محاولة عدد منهم المقاومة ورفض العودة، تم الإصرار على ترحيلهم، في مخالفة للقوانين التي تسمح للأطفال والقاصرين من دون مرافق بالبقاء في إسبانيا في حال هجرته.

وزير الداخلية الإسباني الذي كشف عن إعادة حوالي 4000 شخص، نفى هذه الاتهامات مؤكدا أن عملية الترحيل تتم وفق القانون، ويجري إعادة من “يجب أن يعود”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اتصال وزير خارجية أمريكا بالمغرب ودعمه يغضب “الإسبان”

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء 18 ماي 2021، مباحثات هاتفية، مع كاتب الدولة…

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء 18 ماي 2021، مباحثات هاتفية، مع كاتب الدولة الأمريكي، السيد أنتوني بلينكن.

وخلال هذه المباحثات، أكد أنتوني بلينكن على “الدور المحوري” للمغرب في تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وأبرز كاتب الدولة “أهمية الشراكة الثنائية المتينة، والدور المحوري للمغرب في تعزيز الاستقرار في المنطقة”.

وأعرب بلينكن وبوريطة عن “انشغالهما المشترك إزاء العنف في إسرائيل والضفة الغربية وغزة، والذي أودى بحياة مدنيين إسرائيليين وفلسطينيين بما فيهم الأطفال”.

من جهة أخرى، أكد رئيس الدبلوماسية الأمريكية في تغريدة على تويتر أنه بحث مع بوريطة “أهمية استعادة الهدوء في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة من أجل تفادي مزيد من الخسائر في الأرواح البشرية”، وأشار إلى أن “المغرب يعد شريكا استراتيجيا، وسنعمل معا من أجل وضع حد لهذا النزاع”.

هذا الاتصال جاء في ظل أزمة بين المغرب وإسبانيا ورغم عدم التطرف للقضية والتركيز على أزمة فلسطين، أثار صدور البيان الأمريكي غضب وسائل الإعلام الإسبانية، التي عنونت أخبارها بـ “الولايات المتحدة الأمريكية تدعم المغرب في ظل أزمة سبتة”، وقالت إن الإدارة الأمريكية الجديدة لم تجري لغاية الآن أي اتصال بالحكومة الإسبانية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إعادة 4000 شخص إلى المغرب من سبتة

في تحديث جديد أفادت وزارة الداخلية الإسبانية إن عدد الذين تمكنوا من دخول سبتة خلال الأيام الأخيرة، بلغ يوم الثلاثاء…

في تحديث جديد أفادت وزارة الداخلية الإسبانية إن عدد الذين تمكنوا من دخول سبتة خلال الأيام الأخيرة، بلغ يوم الثلاثاء 18 ماي الحالي 8000 شخص لغاية الآن.

وبحسب المصدر ذاته فإن نصف هذا الرقم أي حوالي 4000 شخص جرى بالفعل إعادتهم إلى المغرب، في ظل تشديد الإجراءات الأمنية في المدينة ونشر عربات وعناصر عسكرية على الحدود.

رئيس الوزراء وصل أيضا إلى المدينة، بعدما صرح باللجوء إلى كافة السبل لإعادة الأمور لطبيعتها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يستدعي سفيرته في إسبانيا للتشاور

استدعت الحكومة المغربية اليوم سفيرتها في مدريد ، كريمة بنيعيش ، للتشاور بعد وقت قصير من استدعائها لمقر وزارة الخارجية…

استدعت الحكومة المغربية اليوم سفيرتها في مدريد ، كريمة بنيعيش ، للتشاور بعد وقت قصير من استدعائها لمقر وزارة الخارجية في إسبانيا.

وقالت مصادر دبلوماسية مغربية لوكالة “إيفي” إنها لا تعرف حتى الآن المزيد من التفاصيل حول الدعوة للتشاور ، التي ترفع التوتر بين الرباط ومدريد إلى مستويات لم تشهدها.

أكمل القراءة
error: