غرفة الأخبار

سطوٌ مسلّح على عيادتين لطبّ النساء في الرباط.. والأمن يعتقل شخصين

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة الرباط، أوقفت مساء اليوم الخميس 16 يناير،…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة الرباط، أوقفت مساء اليوم الخميس 16 يناير، شخصين يُشتبه تورطهما في ارتكاب سرقتين بالعنف استهدفتا عيادتين لطب النساء بمدينة الرباط.

وكانت ولاية أمن الرباط قد باشرت، صباح وزوال اليوم، إجراءات معاينة عمليتين للسرقة استهدفتا عيادتين لطب النساء، باستعمال نفس الأسلوب الإجرامي المتمثل في تصفيد المستخدمات وسلبهن هواتف محمولة شخصية ومبالغ، قبل أن يتم تشخيص هوية المشتبه فيهما وتوقيفهما بمدينة سلا، وحجز السكين المستخدم في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

وتم إيداع المشتبه فيهما، وهما من ذوي السوابق القضائية، أحدهما قضى 20 سنة سجنا نافذا من أجل القتل العمد، رهن تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن ملابسات هذه القضية.

في حين تتواصل الأبحاث والتحريات الأمنية لتوقيف سيدة يُشتبه في أنها كانت ترصد عيادات طب النساء المستهدفة بالسرقة، فضلا عن ضبط الشخص الذي اقتنى الهواتف المحمولة المتحصلة من هذه العمليات الإجرامية.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بيع الأدوية والمنتجات الصيدلية على الأنترنت.. هذا ما قرّرته النيابة العامة

دعا الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، المسؤولين القضائيين إلى التصدي لظاهرة بيع وتسويق الأدوية والمنتجات الصيدلية غير…

دعا الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، المسؤولين القضائيين إلى التصدي لظاهرة بيع وتسويق الأدوية والمنتجات الصيدلية غير الدوائية بشكل غير قانوني.

وحثّ الداكي في دورية موجهة إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، على تفعيل أحكام القانون رقم 04 . 17 بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة يحظر تقديم الأدوية والمنتجات الصيدلية غير الدوائية أو عرضها للبيع أوبيعها للعموم خارج الإطار المعد لها قانونا.

وشدد على إيلاء هذا الموضوع العناية اللازمة، لا سيما من خلال اتخاذ التدابير المتمثلة في دعوة الشرطة القضائية للتنسيق مع المصالح الجهوية لوزارة الصحة وعند الاقتضاء مع المصالح المركزية ممثلة في مديرية الأدوية والصيدلة، بغية رصد جميع صور البيع والتوزيع غير القانوني للأدوية، والاطلاع على نتائج ذلك ليتأتي اتخاذ ما يلزم قانونا.

كما تتمثل هذه التدابير في العمل على تفعيل دور النيابة العامة في تجهيز الملفات الرائجة أمام المحاكم للبت فيها داخل أجال معقولة، وتقديم الملتمسات الرامية إلى مصادرة المواد والمنتجات المحجوزة، والسهر على إتلافها لما لها من تأثير خطير على الصحة العامة، وكذا التماس عقوبات زجرية تتناسب وخطورة الأفعال المرتكبة، مع تدعيم الملتمسات بما يبرر تطبيق العقوبات الإضافية وبما يثبت حالة العود.

وتتجسد التدابير أيضا في الطعن في الأحكام القضائية التي تقضي بعقوبات غير متناسبة مع خطورة الأفغال أو لا تراعي حالة العود، مع موافاة رئيس النيابة العامة بإحصاء شهري حول عدد الأبحاث والمتابعات ذات الصلة بالموضوع والقرارات القضائية الصادرة بشأنها.

وأهاب رئيس النيابة العامة بالوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية السهر على تفعيل التعليمات المذكورة ، بكل جدية وصرامة، وإشعاره بما قد يعترضهم من صعوبات، نظرا لما تكتسيه هذه التعليمات من أهمية في الحفاظ على الأمن الصحي بالمملكة.

وذكرت الدورية بأن المادة 55 من القانون 04 .17 تنص على أن أماكن مزاولة مهنة الصيدلة هي الصيدليات ومخزونات الأدوية بالمصحات والمؤسسات الصيدلية، وبأنه وفق المادة 19 من نفس القانون فإنه لا يمكن القيام بصناعة الأدوية واستيرادها وتصديرها وبيعها بالجملة إلا من طرف المؤسسات الصيدلية الصناعية، والتي تعرفها المادة 74 بأنها كل مؤسسة تتوفر على موقع للصنع وتقوم بعمليات صنع الأدوية واستيرادها وتصديرها وبيعها بالجملة، وعند الاقتضاء، توزيعها بالجملة.

وحدد القانون السالف الذكر مجموعة من الجرائم والعقوبات والإجراءات الجنائية التي تهدف الى زجر بيع وتسويق الأدوية والمنتجات الصحية بشكل غير قانوني في أماكن غير مرخص لها ومن طرف أشخاص غير مؤهلين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مستغلين وقت الإفطار.. محاولة تهريب مخدرات بواسطة “جيت سكي” من بلايا طنجة

أحبطت المصالح الأمنية بعد مغرب يوم السبت 8 ماي محاولة لتهريب شحنة من المخدرات باستخدام دراجات مائية، انطلاقا من بلايا…

أحبطت المصالح الأمنية بعد مغرب يوم السبت 8 ماي محاولة لتهريب شحنة من المخدرات باستخدام دراجات مائية، انطلاقا من بلايا مدينة طنجة.

جاء التدخل بعد التوصل بمعلومات دفعت لانتقال السلطات الأمنية إلى جوار الشاطئ البلدي، حيث وجد بجوار ملاهي ليلية دراجات مائية ورزما من المخدرات، كان المهربون يخططون إلى تهريبها إلى الضفة الشمالية من المتوسط، عبر استغلال وقت الإفطار خلال شهر رمضان وما يعرفه من تخفيف الرقابة الأمنية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الصاروخ الصيني التائه.. المغرب أصبح خارج دائرة الخطر

في تحديث جديد أكد مركز الفلك الدولي إن المغرب وأغلب الدول العربية أصبحت خارج دائرة خطر سقوط الصاروخ الصيني التائه،…

في تحديث جديد أكد مركز الفلك الدولي إن المغرب وأغلب الدول العربية أصبحت خارج دائرة خطر سقوط الصاروخ الصيني التائه، المتوقع سقوطه خلال ساعات في موقع وموعد غير محدد لغاية الآن.

وبعد عبوره من المغرب لحوالي 4 مرات هذا اليوم، في ظل دورانه السريع حول الأرض، أشار مركز الفلك الدولي أن المغرب أصبح خارج دائرة الخطر، ومن خلال تتبع مساره لن يمر فوق المغرب خلال الساعات القادمة التي ستعرف سقوطه.

المصدر ذاته، أفاد إن عددا قليلا من الدول العربية التي توجد في نطاق الخطر حاليا، وهي عُمان والسعودية والأردن وفلسطين وليبيا وتونس والجزائر.

ويدعو الخبراء إلى مواصلة تتبع التحديثات بخصوص الصاروخ وموقع سقوطه.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مواطنون يشتكون من “الدلاح” ومن تسببه بتسمم.. والسلامة الصحية تؤكد أنه “سليم وخال من الملوثات”

 أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) ، اليوم السبت ، أن فاكهة البطيخ الأحمر “سليمة وخالية من الملوثات”….

 أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) ، اليوم السبت ، أن فاكهة البطيخ الأحمر “سليمة وخالية من الملوثات”.

وأوضح المكتب ن نتائج التحاليل المخبرية الأخيرة التي أجراها في إطار برنامج التتبع والمراقبة على فاكهة البطيخ الأحمر (الدلاح) للموسم الحالي، “كشفت مطابقتها ، كليا ، لمعايير السلامة الصحية للمنتجات الغذائية، حيث أثبتت خلوها من الملوثات سواء بقايا المبيدات أو البكتيريا (السالمونيلا والكوليفورم) أو المعادن الثقيلة (الرصاص والكادميوم)”.

وذكر البلاغ بأن الأونسا تتوفر على برامج سنوية لتتبع ومراقبة الخضر والفواكه من بينها البطيخ الأحمر. وتشمل بالأساس مراقبة بقايا المبيدات على مستوى المزارع وأسواق الجملة والأسواق الكبرى ومحطات التلفيف، وبأن البذور المستوردة تخضع ، قبل تسويقها في المغرب ، للمراقبة التقنية والصحة النباتية في النقط الحدودية للتأكد من سلامتها وصحتها ومطابقتها التامة لكل المعايير والخاصيات المرخصة وطنيا قبل السماح لها بالدخول إلى التراب الوطني.

وعزا المصدر ذاته الإنتاج المبكر للبطيخ الأحمر ، بالأساس ، لمناخ مناطق الإنتاج الجنوبية الذي يتميز بارتفاع درجة الحرارة منذ الشهور الأولى من السنة وكذا استعمال التقنيات الجيدة للإنتاج.

وشدد المكتب على أن البذور المستعملة غير معدلة جينيا، لأنه يشترط في استيراد بذور البطيخ الأحمر الحصول على ترخيص مسبق من مصالحه المختصة، مفيدا بأن زراعة الأصناف المعدلة جينيا لأي منتوج ممنوعة في المغرب، وبأن مستوردي الأصناف النباتية ملزمون بالتوفر على شهادة صادرة عن مستنبط الصنف النباتي في بلد المصدر تثبت أن الصنف النباتي المستورد ، بما فيه البذور ، غير معدل جينيا.

كما يشترط المكتب على الصنف النباتي المراد تسويقه في المغرب أن يكون مسجلا في السجل الرسمي للأصناف النباتية بالمملكة استيفائه لجميع الشروط.

وفي هذا الصدد، سجل البلاغ أنه “ككل سنة، تتناسل العديد من الإشاعات” حول جودة وسلامة فاكهة البطيخ الأحمر بالموازاة مع بداية تسويقها. وأورد أن آخر هذه الإشاعات “كان استعمال بذور معدلة جنينا وهرمونات عن طريق الحقن واحتواء الفاكهة على مواد سامة”، واصفا هذه الإشاعات ب”الكاذبة والعارية من الصحة”.

ولاحظ أنه “تم خلال الأيام الأخيرة تداول مجموعة من الصور خاصة عبر طريقة التراسل الفوري مرفقة بنص يشير إلى ارتفاع نسبة التسميد الأزوتى في البطيخ الأحمر وخطورته على المستهلك وذلك بالاعتماد على جهاز للقياس السريع لنسبة النترات”.

واعتبر المكتب أنها ، في الأصل ، صور سبق تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي ونشرت بصفحات فايسبوكية لدول عربية ومغاربية بعضها في سنة 2018 وبعضها في سنة 2020، خالصا إلى أن جميع الصور التي تم نشرها والمعلومات المصاحبة لها “لا علاقة لها بالمغرب وتدخل في إطار الأخبار الزائفة”.

أكمل القراءة
error: