أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الملك يدشن سدا جديداً

أشرف الملك محمد السادس على تدشين سد “مولاي عبد الرحمان”، المنجز على واد القصوب بغلاف مالي إجمالي يبلغ 920 مليون…

أشرف الملك محمد السادس على تدشين سد “مولاي عبد الرحمان”، المنجز على واد القصوب بغلاف مالي إجمالي يبلغ 920 مليون درهم.

الملك أشرف أيضا على تدشين مشروع الإعداد الهيدرو-فلاحي لمدار “القصوب” أسفل السد الجديد، الذي يكلف استثمارات بقيمة 238 مليون درهم، وكذا مشاريع الماء الصالح للشرب المتعلقة بإنجاز محطة معالجة مياه السد وقناة الربط (135 مليون درهم)، ومشروعا لتعزيز الولوج إلى الماء الصالح للشرب بالوسط القروي (192 مليون درهم).

وتنسجم هذه المشاريع تماما مع أهداف البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الرامي إلى دعم وتنويع مصادر التزويد بالماء الصالح للشرب، ومواكبة الطلب المتزايد على هذا المورد الثمين وضمان الأمن المائي للمملكة والحد من تأثير التغيرات المناخية.

(ماب بتصرف)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مديرية الأمن تشترط التنسيق المُسبق لتغطية تدخلّات الشرطة بالشارع العام!

قالت المديرية العامة للأمن الوطني، إنه تم وضع آليات مؤسساتية مركزية وجهوية رهن إشارة مهني القطاع الإعلامي، لتنظيم التغطية الإعلامية…

قالت المديرية العامة للأمن الوطني، إنه تم وضع آليات مؤسساتية مركزية وجهوية رهن إشارة مهني القطاع الإعلامي، لتنظيم التغطية الإعلامية للعمليات الأمنية عموما، وتلك التي تدخل في إطار تطبيق حالة الطوارئ الصحية على الخصوص، وذلك نظرا للخصوصيات التي تكتسيها مهام مصالح الأمن الوطني بالشارع العام، وحفاظا على حقوق وحريات المواطنين وعناصر الشرطة على حد سواء، حسب قولها.

وأوضحت المديرية العامة في بلاغ لها اليوم الخميس، أنها “إذ تحرص على تسهيل مهام وسائل الإعلام في تغطية وتصوير التدخلات الأمنية بالشارع العام، فهي تؤكد في المقابل أن هذه العملية تخضع لمسطرة إدارية تقتضي وجوبا التنسيق المسبق مع الخلايا الولائية للتواصل، وذلك بالشكل الذي يُمكّن من ضمان احترام وصيانة الضوابط القانونية والأخلاقيات التي تحكم العمل الشرطي والصحفي على حد سواء”.

وأضافت أن مصالح الأمن الوطني “باشرت، خلال فترة الطوارئ الصحية، عمليات مراقبة أمنية لتنقلات المواطنين، وهي المهام الوظيفية التي تكون خلالها عناصر الشرطة مسؤولة عن سلامة المواطنين الجسدية أولا، ثم عن حقوقهم وحرياتهم المكفولة بقوة القانون، ومن أبرز هذه الحقوق الحق في حماية معطياتهم الشخصية وصيانة صورهم وهوياتهم أمام أية عملية نشر أو بث مباشر تتم بدون موافقتهم”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توقيف جندي مغربي متلبّساً بترويج كوكايين

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة الناظور، صباح اليوم…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة الناظور، صباح اليوم الخميس، شخصا يعمل جنديا برتبة عريف، يُشتبه تورطه في قضية تتعلق بحيازة ثلاثة كيلوغرامات من مخدر الكوكايين.

وتم توقيف المشتبه فيه بدوار “إزمانين” بمنطقة فرخانة، وتحديدا على بعد خمسة عشر كيلومترا من مدينة الناظور، حيث تم ضبطه متلبسا بحيازة شحنات الكوكايين المحجوزة ومحاولة تفويتها لشخص آخر كان يستعمل سيارة تحمل لوحات ترقيم مسجلة بالمغرب، والذي يجري البحث حاليا لتشخيص هويته وتوقيفه.

وتم وضع المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث التمهيدي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتوقيف كافة المتورطين المحتملين في هذا النشاط الإجرامي، والكشف عن جميع امتداداته وارتباطاته المفترضة بشبكات الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مركبات عسكرية على طرق طنجة! (فيديو)

ظهرت مركبات عسكرية زوال يوم الخميس 6 غشت عند مداخل مدينة طنجة، ولا يعرف إن كان الأمر يتعلق بالتواجد العسكري…

ظهرت مركبات عسكرية زوال يوم الخميس 6 غشت عند مداخل مدينة طنجة، ولا يعرف إن كان الأمر يتعلق بالتواجد العسكري الذي يرافق الزيارة الملكية لمنطقة الشمال بطريقة سنوية، أو أنه انتشار للجيش في بعض المدن ومن بينها طنجة للمساعدة في مواجهة فيروس كورونا وفق ما تحدثت عنه بعض التقارير غير الرسمية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

انهيار مبنى يُخلّف قتيلاً في الدار البيضاء (فيديو)

لقي شخص مصرعه، مساء أمس الأربعاء 5 غشت، في حادث انهيار مبنى من ثلاثة طوابق بتراب عمالة مقاطعات ابن امسيك…

لقي شخص مصرعه، مساء أمس الأربعاء 5 غشت، في حادث انهيار مبنى من ثلاثة طوابق بتراب عمالة مقاطعات ابن امسيك بالدار البيضاء.

وحسب مصدر من الوقاية المدنية، فإن الحادث وقع حوالي الساعة الحادية عشرة و45 دقيقة ليلا دون أن يشكل أي خطر على الأبنية المجاورة، مشيرا إلى أن المبنى المنهار كان آيلا للسقوط.

وأوضح أن مصالح الوقاية المدنية تمكنت من انتشال جثة الهالك من تحت أنقاض المبنى، الذي يقع بمنطقة المسعودية، مضيفا أن السلطات المحلية كانت قد حذرت سكان المبنى وأشعرتهم بضرورة إخلائه.

وأشار المصدر إلى أن مصالح الوقاية المدنية جندت لهذه العملية الخلية الجهوية التابعة لها وفرقا خاصة مرفوقة بكلاب مدربة إلى جانب خمس آليات. وقد تم فتح تحقيق لتسليط الضوء على مختلف ملابسات هذا الحادث.

(الصورة: أرشيف)

أكمل القراءة
error: