غرفة الأخبار

نقابة الصحافة المغربية ترفض مقالا حول “بنات الداخلة”

قالت نقابة الصحافة المغربية إنها تابعت بقلق المقال الذي صدر في جريدة “الصباح” حول بنات الداخلة، مؤكدة تلقيها شكايات من…

قالت نقابة الصحافة المغربية إنها تابعت بقلق المقال الذي صدر في جريدة “الصباح” حول بنات الداخلة، مؤكدة تلقيها شكايات من طرف فعاليات من المجتمع المدني داخل هذه المدينة، ومن طرف فروع النقابة في الأقاليم الجنوبية.

أعضاء المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، أثاروا الموضوع خلال الاجتماع المنعقد يوم 11 يناير 2020، معتبرين أن المادة التي أنجزتها الصحافية نورا الفواري، لم تحترم أخلاقيات المهنة، وقدموا أمثلة ملموسة حول فحوى انتقادهم لما ورد في الروبورتاج المشار إليه، وبناءا على هذه المعطيات قرر المجلس الوطني الفيدرالي إصدار بلاغ، يعبر فيه عن رفضه للإساءة التي تعرضت لها نساء الداخلة والساكنة أيضا.

وتعتبر النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أن التعميم الذي ورد في المادة المذكورة، والتي تتحدث في فقرتين عن “بنات الداخلة”، في التقديم الذي جاء فيه أن “كل شيء متوفر في الداخلة، من “الجوانات” إلى “الطاسة والكوكايين”، وأن “بنات الداخلة” لديهن إصرار على أنه أسلوب حياة متحرر وحداثي”، حسب إدعاء كاتبة الروبورتاج.

وتعود نورا الفواري إلى أسلوب التعميم، في الخلاصة الأخيرة للروبورتاج، حيث تدعي “أن بنات الداخلة ” يمارسن حياتهن بحذافيرها، ومحبات للشرب والجنس والمال، ومتحررات جنسيا، ويمارسن مع الذكر كما مع الأنثى لأن المهم هو النشوة بالنسبة إليهن”، وفق النقابة.

وإذا كانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، تدافع عن صحافة البحث والتقصي، فأنها تؤكد أن هذا الجنس من الصحافة ينبغي أن يخضع إلى معايير مهنية وأخلاقية دقيقة ونزيهة وموضوعية، لذلك فإن التعميم الوارد في المادة المشار إليها، والذي يتحدث عن كل “بنات الداخلة”، غير صحيح، ومسيء للمرأة في هذه المدينة، يسوق لصورة نمطية تحط من كرامة النساء، وهو المبدأ المرفوض من كل مواثيق أخلاقيات المهنة، ومنها الميثاق الذي صادق عليه المجلس الوطني للصحافة، والذي ينص في بنده العاشر على “ألا تقدم المرأة في صورة تمييزية أو حاطة من كرامتها، ولا تستعمل بأي شكل من الأشكال في الإثارة الرخيصة”.

إن الصحافية نورا الفواري، لا يمكن أن تدعي أنها قامت بتحقيق شامل وضبطت كل “بنات الداخلة”، وهن يمارسن الجنس “المتحرر” وشرب الكحول، وغير ذلك من الممارسات التي جاءت بها في الروبورتاج، والتي تعترف بنفسها أنها استقت معطياتها من “التجول في بعض الحانات والمطاعم”، وفي ليلة “قصارة” حضرت فيها، وهذا “البحث” المحدود لا يتيح لها إمكانية التعميم، المرفوض في العمل المهني الرصين.

وعلى نفس النهج، تدعي أن “صحاب الداخل” يبدأون يومهم في وقت مبكر، بينما “يحب صحراوة النوم إلى ساعة متأخرة من اليوم”، وهو أيضا معطي غير دقيق وغير علمي، يتضمن تعميما غير مقبول، لكن الأخطر من ذلك أنه يميز بين المواطنين المغاربة، ويتضمن ما يسمى ب “الوصم”، وبالتمييز بين الناس بسبب جنسهم أو لونهم أو عرقهم، وهو ما ترفضه كل مواثيق أخلاقيات الصحافة.

النقابة الوطنية للصحافة المغربية، استنكرت المساس بكرامة المواطنات الصحراويات ومن خلالهن المرأة المغربية التي هي اليوم في أمس الحاجة إلى خدمة إعلامية إيجابية تتجاوز التسويق للصور النمطية للمرأة المغربية، كما ترفض النقابة هاته المعالجات المغلوطة والغير مهنية التي تنطلق من الجزء إلى التعميم وهو ما ارتكز عليه الروبورتاج المنشور في “الصباح”، الذي عولج موضوعه بأسلوب غير مهني طغى عليه التعميم والتمييز وعبارات غير لائقة ذات بعد شوفيني وعنصري، حسب قولها.

الداخلـة … “القصايـر” وراء ستـار، بهذا العنوان نشرت الصحافية نورا الفواري مقالا عبر جريدة الصباح، وقد تناولت الانفتاح الذي تعرفه المدينة وخصوصا فتياتها، وقد تحدث عن مجموعة من المظاهر بناء على زيارة للمدينة وحضور بعض الحفلات.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تفاصيل اكتشاف محاولة تهريب مخدرات باستخدام جيت سكي انطلاقا من “بلايا طنجة”

تمكنت عناصر الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة، مساء يوم السبت 08 ماي الجاري، من إحباط عملية للتهريب الدولي…

تمكنت عناصر الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة، مساء يوم السبت 08 ماي الجاري، من إحباط عملية للتهريب الدولي للمخدرات عبر المسالك البحرية انطلاقا من الشاطئ البلدي بمدينة طنجة.

وكانت دورية من شرطة الدراجات الهوائية قد تدخلت من أجل ضبط شخصين أثناء محاولتهم تنفيذ عملية للتهريب الدولي لشحنة من المخدرات، وذلك عبر شحنها على متن دراجة مائية وقطرها إلى الشاطئ البلدي باستعمال دراجة رباعية العجلات.

وقد مكن تدخل عناصر الشرطة من إحباط هذه العملية وحجز شحنة المواد المخدرة التي بلغ وزنها النهائي 185 كيلوغراما من مخدر الشيرا مكونة من 08 رزم، بالإضافة إلى حجز دراجة مائية وأخرى رباعية العجلات ومجموعة من الأسلحة البيضاء.

وتجري حاليا المصلحة الولائية للشرطة القضائية بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك من أجل تحديد هوية المتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تفكك الصاروخ الصيني بعد دخول الغلاف الجوي وسقوطه فوق هذا الموقع

أعلنت الصين أن صاروخها قد تفكك بمجرد دخوله الغلاف الجوي في الساعات الاولى من يوم الأحد 9 ماي الحالي، وبأن…

أعلنت الصين أن صاروخها قد تفكك بمجرد دخوله الغلاف الجوي في الساعات الاولى من يوم الأحد 9 ماي الحالي، وبأن بقاياه قد سقطت فوق بحر العرب بالمحيط الهندي.

جهات رسمية صينية أوضحت بأن بقايا الصاروخ قد وقعت بالقرب من جزر المالديف، في تأكيد لتوقعها بخصوص مصير الصاروخ وأضراره.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يدعو إلى “الحوار واحترام الحقوق” تعليقا على أحداث القدس

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية تابعت بقلق بالغ الأحداث العنيفة المتواترة في القدس…

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية تابعت بقلق بالغ الأحداث العنيفة المتواترة في القدس الشريف وفي المسجد الأقصى وما شهدته باحاته من اقتحام وترويع للمصلين الآمنين خلال شهر رمضان المبارك.

وأكدت الوزارة، أن المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس لجنة القدس، تعتبر “هذه الانتهاكات عملا مرفوضا ومن شأنها أن تزيد من حدة التوتر والاحتقان”.

كما تعتبر المملكة المغربية، أن “الإجراءات الأحادية الجانب ليست هي الحل وتدعو الى تغليب الحوار واحترام الحقوق”، مؤكدة على ضرورة “الحفاظ على الوضع الخاص لمدينة القدس وحماية الطابع الإسلامي للمدينة وحرمة المسجد الأقصى المبارك”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزيرة خارجية إسبانيا ردا على المغرب: لا إضافة لدينا

اكتفت وزيرة خارجية إسبانية برد جد مقتضب على بلاغ وزارة الخارجية المغربية بخصوص استقبال مدريد زعيم جبهة البوليساريو في إحدى…

اكتفت وزيرة خارجية إسبانية برد جد مقتضب على بلاغ وزارة الخارجية المغربية بخصوص استقبال مدريد زعيم جبهة البوليساريو في إحدى المستشفيات من أجل العلاج.

وردا على أسئلة الصحافيين على رفض المغرب مبررات إسبانيا، قالت الوزيرة إن مدريد “ليس لديها أي إضاف” بخصوص هذا الموضوع، بعدما كانت قد أكدت قبل أيام أن استقبال ابراهيم غالي راجع لأسباب إنسانية وبأن القضية “لن تؤثر على العلاقات مع المغرب”.

وعكس هذا التوقع، أثر الموضوع على العلاقات مع المغرب، إذ قالت الخارجية بأن المبررات التي قدمتها مدريد غير مقنعة، وطالبتها بوقف التواطؤ مع أعداء المغرب والاختيار بين الطرفين.

أكمل القراءة
error: