أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

من أجل تجارة “أكثر توازنا”.. المغرب وتركيا يُراجعان اتفاق التبادل الحر

اتفق المغرب وتركيا، اليوم الأربعاء بالرباط، على مراجعة اتفاقهما للتبادل الحر الحالي من أجل تجارة “أكثر توازنا وأهمية وذات جودة”،…

اتفق المغرب وتركيا، اليوم الأربعاء بالرباط، على مراجعة اتفاقهما للتبادل الحر الحالي من أجل تجارة “أكثر توازنا وأهمية وذات جودة”، حسب ما جاء في تصريح مشترك صدر عقب لقاء أعمال عُقد على هامش الدورة الخامسة للجنة المشتركة المكلفة بتتبع تنفيذ اتفاق التبادل الحر بين البلدين.

واتفق الطرفان خلال هذه الدورة، ترأسها كل من وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، ووزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، على الشروع الفوري في الاشتغال على المواضيع المتفق بشأنها خلال أشغال هذا الاجتماع، وكذا تقييم التقدم المحرز حتى متم يناير 2020.

كما اتفق الجانبان أيضا، على الرقي بالتجارة الثنائية إلى مستوى “أكثر توازنا وتشجيع المستثمرين الأتراك على الاستثمار بالمغرب في الصناعة الانتاجية، إلى جانب تشجيع الصادرات المغربية نحو تركيا”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إصابة 11 طفلاً بفيروس كورونا في بؤرة وبائية بمراكش

أفاد منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن 11 طفلا أصيبوا بفيروس كورونا خلال الـ…

أفاد منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن 11 طفلا أصيبوا بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، مؤكدا أن هؤلاء الأطفال هم من بين 27 شخصاً أصيبوا بالعدوى لارتباطهم ببؤرة وبائية رُصدت يوم أمس الخميس 4 يونيو بمدينة مراكش.

وأوضح لمرابط أنه من بين حالات الإصابة الـ 68 الجديدة المُسجّلة لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة 5 يونيو، 62 منها اكتُشفت في إطار منظومة تتبع المخالطين، مشيرا إلى أن 7176 مخالطا ما زالوا حاليا رهن التتبع الصحي

وقد سُجّلت الحالات الجديدة بكل من جهة مراكش-آسفي (31 حالة من بينها 27 حالة مرتبطة بالبؤرة التي تم رصدها يوم أمس)، وجهة الدار البيضاء-سطات (18 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة (8 حالات)، والجهة الشرقية (6 حالات)، وجهة الرباط سلا القنيطرة (5 حالات).

وارتفعت حصيلة حالات الإصابة بفيروس كورونا في المغرب إلى 8071 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ما يعادل نسبة 22,2 لكل 100 ألف نسمة.

وبلغ مجموع حالات الشفاء التام 7268 حالة، بمعدل 90,1 في المئة، فيما استقرت الحصيلة الإجمالية للوفيات عند 208 حالات وفاة، بمعدل إماتة يبلغ 2,6 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شفاء حالة كورونا الوحيدة المتبقية في الحسيمة

أعلنت المديرية الجهوية للصحة عن مغادرة حالة الإصابة الوحيدة المتبقية في مستشفى إقليم الحسيمة، بناء على بروتوكول وزارة الصحة الجديد…

أعلنت المديرية الجهوية للصحة عن مغادرة حالة الإصابة الوحيدة المتبقية في مستشفى إقليم الحسيمة، بناء على بروتوكول وزارة الصحة الجديد للتكفل بالحالات المصابة وإعلان حالات الشفاء.

بناء على هذا الإعلان يبلغ مجموع حالات الشفاء في حاضرة الريف 17 حالة شفاء من أصل 17 إصابة معلن عنها لغاية الآن، ويصبح الأقليم خال رسميا من فيروس كورونا المستجد.

سبق لرئيس المجلس الجماعي أن أعلن قبل أسابيع المدينة خالية من الفيروس، قبل أن تظهر حالات إصابة جديدة.

Image

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كورونا في طنجة.. 6 إصابات جديدة و3 حالات شفاء

أظهرت معطيات المديرية الجهوية للصحة زوال الجمعة 5 يونيو، تسجيل طنجة 6 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بمجموع إصابات…

أظهرت معطيات المديرية الجهوية للصحة زوال الجمعة 5 يونيو، تسجيل طنجة 6 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بمجموع إصابات يبلغ 878 حالة، من أصل 1155 حالة على مستوى الجهة.

المدينة سجلت في المقابل 3 حالات شفاء بمجموع 737 حالة، مع 29 حالة وفاة، ما يرفع مجموع الحالات النشطة بالمدينة إلى 112 حالة.

العرائش سجلت حالة إصابة جديدة بمجموع 176 إصابة، وارتفاع في حالات الشفاء إلى 161 حالة مع حالتي وفاة، وبمجموع حالات نشطة بـ 13 حالة.

تطوان سجلت حالة إصابة جديدة بمجموع 83 إصابة، مع 70 حالة شفاء و7 وفيات وبمجموع حالات نشطة ارتفع إلى 6 حالات.

مدينة الحسيمة في المقابل أصبحت خالية من فيروس كورونا بعد تعافي الإصابة الوحيدة المتبقية، لتصبح الوضعية بها 17 حالة إصابة و17 حالة شفاء.

الوضع لم يتغير بوزان بإصابة واحدة وحالة شفاء، و0 إصابة في شفشاون.

No photo description available.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شفاء 48 نزيلاً و15 موظفا بسجن طنجة من فيروس كورونا

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ لها اليوم الجمعة 5 يونيو، عن تماثل 48 نزيلاً بالسجن المحلي…

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ لها اليوم الجمعة 5 يونيو، عن تماثل 48 نزيلاً بالسجن المحلي “طنجة1” من فيروس كورونا، وذلك من أصل 66 نزيلا، سبق الإعلان عن إصابتهم بالعدوى.

وأشارت المندوبية إلى أنه يوجد 14 نزيلا بالحجر الصحي في انتظار نتائج التحاليل التي خضعوا لها، بعد إتمامهم للبروتوكول العلاجي، بينما توجد حالة واحدة ما زالت تتلقى العلاج، في حين تُوفي سجينان وأُفرج عن سجينين آخرين.

وأضافت المندوبية العامة لإدارة السجون أنه في ما يتعلق بالموظفين، فقد تم تسجيل تعافي 15 موظفا من أصل 26 سبق الإعلان عن إصابتهم بفيروس كورونا، بينما لا يزال 11 منهم بالحجر الصحي.

أكمل القراءة
error: