أخبار ومتابعات

الوزيرة نزهة بوشارب تقرأ من ورقة للإدلاء بتصريح للصحافة (فيديو)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ولي عهد أبوظبي في المغرب.. والملك محمد السادس أول الزائرين

زار الملك محمد السادس، اليوم الإثنين 20 يناير، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى…

زار الملك محمد السادس، اليوم الإثنين 20 يناير، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية في مقر إقامته بالمغرب، حسب منصة “فرسان الإمارات”.

المنصة قالت إن هذه الزيارة تعكس مدى الترابط والتلاحم بين البلدين الشقيقين.

Image

صحيفة “نيويورك تايمز” كانت نشرت تقريرا عن بن زايد، وكشفت عن عمله في مطاعم ومحلات في المغرب، حيث عاش لمدة طويلة باسم مستعار خلال طفولته، الشيء الذي ساهم في تكوين شخصيته وحوّله إلى واحد من الشخصيات الأكثر تأثيرا في العالم العربي خلال السنوات الأخيرة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رد قاس من المؤسسة!.. لجنة النموذج التنموي تتوسط لشخص في مدرسة أسسها المجمع الشريف للفوسفاط

أثارت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الغضب، بعدما أقدم أحد المسؤولين على منصاتها الاجتماعية على التوسط لشخص من أجل التسجيل في…

أثارت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الغضب، بعدما أقدم أحد المسؤولين على منصاتها الاجتماعية على التوسط لشخص من أجل التسجيل في مدرسة أسسها المجمع الشريف للفوسفاط.

المسؤول الإعلامي قال لمدرسة الكودينغ 1337 بالجديدة: “هناك طالب شاب شارك مع اللجنة حلمه بأن يصبح مطورا، هل تقبل خطاب توصية من لجنة النموذج التنموي“.

المدرسة ردت بشكل سريع وطالبت اللجنة بإخباره بضرورة التسجيل في موقعها والخضوع للاختبارات، كما باقي الراغبين في التسجيل بالمؤسسة.

تصرف اللجنة لم يمر مرور الكرام، فتعرض لهجوم سريع واعتبر التصرف تشجيع لما يعرف بـ “باك صاحبي” وبأن هذه الممارسات يجب أن تكون أول ما يتم القضاء عليه في النموذج التنموي الجديد، الذي يجب أن ينص على المساواة بين الجميع في مختلف المجالات.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

العدالة والتنمية: المحامي صاحب قضية ليلى لم يعد عضوا في الحزب

أعلنت لجنة النزاهة والشفافية لحزب العدالة والتنمية أن المحامي المتورط في قضية ليلى، المعروضة على محاكم الدار البيضاء لم يعد…

أعلنت لجنة النزاهة والشفافية لحزب العدالة والتنمية أن المحامي المتورط في قضية ليلى، المعروضة على محاكم الدار البيضاء لم يعد عضوا في الحزب منذ سنة 2015.

اللجنة قالت ” قام رئيس هيئة النزاهة والشفافية بحزب العدالة والتنمية  بإحالة الموضوع على الهيئة للنظر فيه، غير انه بعد التحريات التي أجراها عضو اللجنة المقرر،  تبين أن المعني بالأمر لم تعد تربطه اي علاقة عضوية بالحزب منذ سنة 2015″.

موضحة أن الموضوع تمت إحالته على اللجنة بعد “ما تم تداوله على وسائل الإعلام الالكترونية من صور وأحداث تتعلق بأحد الأشخاص مدعية ارتكابه لأفعال شائنة، ومشيرة إلى انتسابه لحزب العدالة والتنميةً بالدار البيضاء. وهو ما خلّف ردود افعال متباينة جراء إقحام الحزب في نزاع معروض على القضاء”.

اللجنة اعتبرت أن هيئة النزاهة والشفافية بالحزب غير معنية للنظر في الموضوع بعدما تبين لها انتفاء العضوية الموجبة للمساءلة المطلوبة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الأجير المغربي يحتاج 154 سنة ليحصل على ما يتقاضاه مواطنه الملياردير في 12 شهراً

اعتبرت منظمة أوكسفام في تقرير لها حول المغرب، بأنه البلد الأكثر لا مساواة في منطقة شمال إفريقيا وضمن النصف الأقل…

اعتبرت منظمة أوكسفام في تقرير لها حول المغرب، بأنه البلد الأكثر لا مساواة في منطقة شمال إفريقيا وضمن النصف الأقل مساواة في العالم، مشيرة إلى تقارير تظهر البلاد في مرتبة متأخرة في تصنيف المساواة بين الجنسين.

المنظمة نشرت تقريرا لها عشية انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي، يتناول قضية اللامساواة في العالم، معتبرة أن النموذج الاقتصادي العالمي متحيز ويفاقم الفوارق الاجتماعية.

عبد الجليل لعروسي، مسؤول عن الترافع والحملات في أوكسفام بالمغرب قال: “من المستحيل سد الفجوة بين الأغنياء والفقراء دون تبني سياسات تهدف تحديدا إلى مكافحة عدم المساواة، قلة قليلة من الحكومات تتبنى مثل هذه السياسات”.

التقرير يقول إن المغرب على مدى العشرين سنة الماضية، لم يتمكن من الحد من الفوارق الاقتصادية والاجتماعية رغم النمو المستمر والنجاح الواضح في الحد من الفقر، والذي يبلغ اليوم أقل من 5 في المائة، إذ يحتل المغرب المرتبة 143 بين 153 دولة في المؤشر العالمي للفوارق بين الجنسين، حسب التقرير الأخير للمنتدى الاقتصادي العالمي 2020.

ويبقى المغرب البلد الأكثر لا مساواة بشمال افريقيا ومن بين نصف دول العالم الأكثر لا مساواة، إذ أظهرت منظمة أوكسفام أن شخصا أجيرا يتقاضى الحد الأدنى للأجر يلزمه 154 سنة ليحصل على ما يتقاضاه ملياردير مغربي في 12 شهرا، كما أشار التقرير إلى أن واحدا من بين كل ثمانية مغاربة في وضعية هشاشة أي مهددا أن يصبح فقيرا في أي وقت.

ويؤكد عبد الجليل لعروسي أن: “هذه الفوارق الاقتصادية والاجتماعية ليست طبيعية ولكنها نتيجة لسياسات عمومية غير ملائمة ونموذج تنموي غير عادل ومتحيز، نموذج وضعه الملك موضع تساؤل بعد خطابه أمام البرلمان في أكتوبر 2018، الشيء الذي سمح بإطلاق النقاش والتفكير حول النموذج التنموي في المغرب، الذي أظهر محدوديته حيث ظل مطبوعا بهيمنة اقتصاد الريع واعتماد تدابير تمييزية وغير شفافة”.

“على الرغم من أن المعايير الاجتماعية في تحول مستمر، إلا أن الهيمنة الذكورية لا تزال سائدة في تصورات العلاقات بين الجنسين وتشجع على اللامساواة والعنف ضد المرأة في إطار العلاقات الزوجية والعائلية، أو في الفضاء العام”، ولعل ظاهرة الخادمات القاصرات واللامساواة بين الجنسين في سوق العمل إحدى أبرز تجلياتها، تضيف منية السملالي، مسؤولة برنامج عدالة النوع الاجتماعي بأوكسفام في المغرب.

بالنسبة لعبد الجليل لعروسي: “الحكومات مسؤولة عن أزمة الفوارق، وعليها أن تتخذ بشكل مستعجل تدابير طموحة لتغيير الوضع، يجب عليهم التأكد من أن الشركات الكبرى والاغنياء يدفعون حصتهم العادلة من الضرائب، والعمل على الاستثمار أكثر في الخدمات العمومية والبنيات التحتية لتخفيف العبء على النساء والفتيات، إن الاستثمار في المياه والصرف الصحي والكهرباء ورعاية الأطفال والرعاية الصحية من شأنها أن توفر للنساء مزيدا من الوقت وتحسن من جودة حياتهن”.

المنظمة دعت لجنة النموذج التنموي إلى أن تكون محاربة الفوارق الاقتصادية والاجتماعية والفقر في صلب اهتمامتها، ودعت الحكومة إلى بلورة وتطوير برنامج عمل وطني لمواجهة الفوارق الاجتماعية، وتبني هدف طموح يهم تقليص الفوارق الاجتماعية في أفق 2030، وإنتاج بيانات إحصائية دورية ومتاحة للعموم حول تفاوتات الدخل وتركيز الثروة، واتخاذ إجراءات عاجلة وملموسة لتصحيح الفوارق الجهوية وعدم المساواة بين الجنسين وتحسين الحكامة وإطلاق خطة لإدماج النشاط الاقتصادي الغير المهيكل، وتبني سياسة ضريبية عادلة وصارمة في محاربة التهرب والغش الضريبي.

أكمل القراءة
error: