غرفة الأخبار

الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تُخطّط لإدخال تغييرات على نظام “راميد”

استعرضت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، اليوم الإثنين 13 يناير بالرباط، مشروع مخططها الاستراتيجي للفترة ما بين 2020 و2024، الذي يتمحور…

استعرضت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، اليوم الإثنين 13 يناير بالرباط، مشروع مخططها الاستراتيجي للفترة ما بين 2020 و2024، الذي يتمحور حول دعامات أساسية منها تجويد آليات تدبير نظام المساعدة الطبية “راميد” ومواكبة إصلاحه.

ويتمحور هذا المخطط حول دعم مجهودات الدولة لبلوغ التغطية الصحية الشاملة، وتوضيح وتعزيز المهام الضبطية المفوضة إلى الوكالة بموجب القانون، وكذا توفير الدراسات والأبحاث الداعمة لبناء القرار الاستراتيجي والتدبيري لمنظومة التغطية الصحية.

كما يعتمد هذا المخطط الاستراتيجي على أربع روافع مصاحبة تتمثل في توفير نظام معلوماتي فعال ومنفتح وقابل للتطوير، ودعم النجاعة والفعالية في الأداء واعتماد أساليب حديثة في التنظيم والتدبير، وتدعيم التواصل ووضعه في خدمة مهام الضبط والتأطير، وتفعيل منظومة للتتبع والتقييم من أجل السهر على بلوغ الأهداف المسطرة.

ويأتي هذا المخطط تفعيلا للتوجيهات الملكية لعصرنة وتوسيع التغطية الصحية الأساسية، بغية بلوغ هدف التغطية الصحية الشاملة في أفق سنة 2030.

وقد استغرق الإعداد لهذا المخطط الاستراتيجي أكثر من سنة ساهمت فيه كل أطر الوكالة، مع الانفتاح على التجارب الدولية في مجال التغطية الصحية والحماية الاجتماعية، حيث تم الأخذ بعين الاعتبار الالتزام الحكومي بالعمل على تحقيق نسبة 90 بالمئة من التغطية في سنة 2025، ومسؤوليات الوكالة في دعم وتطور آليات الرصد والمراقبة واليقظة لديها، وفي توفير وسائل سلسة ومبسطة ومأمونة لتبادل المعطيات مع الفرقاء ومدهم بما يحتاجونه من دعم تقني ومواكبة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تمديد الطوارئ الصحية في المغرب لشهر إضافي

قرر المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 5 ماي الحالي تمديد حالة الطوارئ الصحية في البلاد لشهر إضافي لغاية 10 يونيو…

قرر المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 5 ماي الحالي تمديد حالة الطوارئ الصحية في البلاد لشهر إضافي لغاية 10 يونيو القادم، بعد تدارس المشروع الذي قدمته وزارة الداخلية.

ويأتي التمديد لحالة الطوارئ حسب الحكومة لمواصلة اتخاذ الإجراءات للتصدي لجائحة فيروس كورونا، وتوفير الشق القانوني للسلطات لاتخاذ القرارات الملائمة.

تجدر الإشارة بأن وزارة الصحة قد أعلن قبل يومين، بأن عدد الإصابات شهدت تراجعا منذ دخول شهر رمضان، بفضل الإجراءات الصارمة التي تم فرضها على المغاربة من إغلاق ليلي يبتدء من الثامنة ليلا لغاية السادسة صباحا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وضعية شاذة تثير الرعب.. المسؤولون يكشفون حقيقة ضرب زلزال قوي مدن الشمال بعد تزايد الهزات الأرضية

أعلن خلال الفترة الأخيرة مجموعة من الهزات الأرضية في منطقة الشمال المغربي لاسيما في المنطقة المجاورة لبحر ألبران مثل الدريوش…

أعلن خلال الفترة الأخيرة مجموعة من الهزات الأرضية في منطقة الشمال المغربي لاسيما في المنطقة المجاورة لبحر ألبران مثل الدريوش والحسيمة والناظور، إضافة لهزات بين حين والآخر في الشمال الغربي في عرض البحر آخرها هزة قرب المضي ليلة الأربعاء الخميس 6 ماي.

تقارير تحدثت عن أن هذه الهزات التي تزايدت في الفترة الأخيرة هي “هزات إستباقية” لزلزال قادم، وبأنها تشير إلى أن المنطقة ستشهد مستقبلا زلزالا قويا قد يتسبب بكارثة.

 رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء ناصر جبور، وأمام تزايد هذه الأنباء ومخاوف من تكرار كارثة مثل التي حدثت في الحسيمة، أوضح بأن الأمر يتعلق بـ “وضعية شاذة” ونادرة، وقال إن الهزات الكثيرة التي تشهدها المنطقة الشمالية والقريبة خصوصا من بحر ألبران، هي في الحقيقة “هزات ارتداديةلزلزال وقع سنة 2016 في عرض البحر.

المسؤول شدد بأن وقوع هذه الظاهرة يرجع أساسا للوضعية الجيولوجية للمنطقة والبحر الأبيض المتوسط، وبأنهم منذ تسجيل تزايد في الهزات يقومون بمراقبة الوضع بشكل مكثف.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

“أنا أمريكي وحر في التعبير”.. يوتوبر متهم بالإساءة للملك ومؤسسات الدولة يغادر السجن

غادر اليوتوبر شفيق العمراني المعروف بـ “العروبي فالمريكان” السجن صباح يوم الخميس 6 ماي الحالي، بعد قضائه 3 أشهر حبسا،…

غادر اليوتوبر شفيق العمراني المعروف بـ “العروبي فالمريكان” السجن صباح يوم الخميس 6 ماي الحالي، بعد قضائه 3 أشهر حبسا، بعد إدانته بالإساءة لمؤسسات وهيئات وموظفين في الدولة.

وجاء اعتقال العمراني بمجرد وصوله إلى المغرب قبل أشهر، بعدما اشتهر بنشر مقاطع فيديو تتضمن إساءة لمجموعة من الشخصيات والمؤسسات في مقدمتها الملك محمد السادس.

اليوتوبر الذي فقد الكثير من وزنه جراء دخوله في إضراب عن الطعام، تمسك بأقواله وقال عند مغادرته السجن بأنه مواطن أمريكي وبأنه مارس حقه في حرية التعبير على الأراضي الأمريكية.

العمراني حذر في المقابل مما قد يتعرض له الصحفيان عمر الراضي وسليمان الريسوني معربا عن التضامن معهما، ودعا إلى التحرك لإنقاذهما جراء تدهور وضعيتهما الصحية نتيجة الإضراب عن الطعام.

أكمل القراءة
error: