منوعات

كيف تعرف أنك مصاب بنزلة بردٍ “بسيطة” وليس بإنفلونزا “خطيرة” قد تودي بحياتك؟

أعراض نزلة البرد عادة ما تكون واضحة، منها انسداد الأنف، والعطاس، وغيرها، إلا أن الخطورة تكمن عندما يظن المريض أن…

أعراض نزلة البرد عادة ما تكون واضحة، منها انسداد الأنف، والعطاس، وغيرها، إلا أن الخطورة تكمن عندما يظن المريض أن الأعراض التي يعاني منها هي مجرد نزلة برد “بسيطة”، في حين أنها يمكن أن تكون أعراضاً لإنفلونزا “خطيرة” قد تودي بحياة المريض.

قشعريرة: تحدث قشعريرة وارتجاف عندما تتغير درجة الجسم، إلا أنها ليست من العلامات المألوفة لنزلات البرد، بل هي علامة مبكرة للإصابة بالحمى الشديدة، وهي أكثر شيوعا مع الإنفلونزا أو الالتهاب الرئوي.

الحمى: يصاب الجسم بحمى عندما يحاول محاربة مرض أو عدوى، لكنها نادرا ما تحدث بسبب نزلة البرد. وتُعدّ الإنفلونزا، والتهاب الشعب الهوائية، والالتهاب الرئوي من الأسباب الأكثر شيوعا للحمى.

أوجاع الجسم: ربما يعاني المريض من أوجاع طفيفة في الجسم مصاحبة لنزلة برد، ولكن الأوجاع الأكثر قوة عادة ما تكون علامة على الإصابة بالإنفلونزا، وذلك لأن آلام العضلات قصيرة الأجل تحدث غالبا مع الحمى.

الصفير: عندما يبدو أن تنفس المريض يصدر صوتا وكأنه صفارة. وإذا كان يصدر أزيزا، فهذه علامات على وجود عدوى أكثر خطورة مثل الالتهاب الرئوي، أو التهاب الشعب الهوائية، خاصة إذا حدث ذلك عند الرقاد.

كما يمكن أن يكون الصفير أيضا علامة على الحساسية المفرطة، وهو رد فعل تحسسي شديد تجاه عنصر غذائي ما أو لدغة حشرة.

سعال ومخاط: ربما تكون من أعراض نزلة البرد الإصابة بسعال خفيف ومزعج، ولكن إذا سعل المريض وبصق مخاطا، فعادة ما تكون علامة على التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي، خاصة إذا كان هناك أي دم في ذلك المخاط.

الإعياء: يعتبر الشعور بالإعياء وفقدان الشهية من الأعراض المعتادة للإنفلونزا، وهي في الغالب لا تحدث بسبب نزلات البرد. كما يمكن أن تكون علامة على التهاب رئوي أو التهاب الجيوب الأنفية، وهو أمر شائع لكنه أكثر خطورة من البرد.

التهاب الحلق: إن الالتهاب المعتدل هو أحد الأعراض المعتادة لنزلات البرد، وأحيانا الإنفلونزا. ويجب أن ينتهي بمجرد الشفاء من الزكام أو الإنفلونزا. إلا أن احتقان الحلق المؤلم للغاية الذي يأتي بسرعة يمكن أن يكون علامة على التهاب الحلق، وهذه عدوى بكتيرية يجب معالجتها بالمضادات الحيوية.

صداع الرأس: يمكن أن يحدث صداع الرأس لأسباب كثيرة، ولكن نزلات البرد ليست عادة واحدة منها، إنه عرض من الأعراض الشائعة للإنفلونزا ويمكن أن تكون علامة على إصابة الجيوب الأنفية، ويمكن أيضًا أن يكون بسبب حمى القش أو التهاب الأنف.

ضيق الصدر أو الألم: يعد أحد أعراض العدوى التنفسية الأكثر خطورة، مثل التهاب الشعب الهوائية. وربما يؤدي أيضا إلى شعور بضيق الصدر، وصعوبة في التنفس العميق. لكن يجب الحذر إذا كان الألم الحاد في الصدر يزداد سوءا عند السعال إذ يمكن أن يكون علامة على الالتهاب الرئوي، أما ضيق الصدر فهو أحد الأعراض الشائعة للربو.

ضيق التنفس: يمكن أن تسبب نزلات البرد انسدادا شديدا بالأنف، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة بعض الشيء، إلا أن ضيق التنفس الفعلي هو علامة على شيء أكثر خطورة. إنه أحد الأعراض الشائعة للربو أو الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، ويمكن أن يكون نتاج عدوى خطيرة، مثل التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي.

ضغط الأذن والوجه والعين: إذا شعر المريض بالضغط في أذنيه، فربما يعني ذلك أنه مصاب بعدوى التهاب الجيوب الأنفية، التي تسبب أيضا ألما وضغطا حول العينين أو الخدين أو الجبهة، ويزداد سوءاً عند الانحناء. وإذا كان المريض يشعر بالمشكلة في أذن واحدة، فقد يكون ذلك أحد أعراض التهاب الأذن.

استمرار الأعراض لفترة طويلة: ربما تكون أعراض الإنفلونزا سيئة، ولكنها تتحسن عادة في غضون بضعة أيام. أما نزلات البرد فيمكن أن تستمر لمدة 10 أيام، ولكن يمكن أن تستمر أعراض الالتهاب الرئوي لمدة تصل إلى شهر أو أكثر، ويمكن لالتهاب الشعب الهوائية أن يستمر عدة أشهر في بعض الحالات.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

مُصممة أزياء طنجاوية في قلب فضيحة “رقمية” (فيديو)

لا تنتهي عملية استغلال الناس وأصحاب الأعمال التجارية الصغيرة على شبكة الإنترنيت، ولاسيما من طرف من يطلقون على أنفسهم وصف…

لا تنتهي عملية استغلال الناس وأصحاب الأعمال التجارية الصغيرة على شبكة الإنترنيت، ولاسيما من طرف من يطلقون على أنفسهم وصف “المؤثرين”.

إحدى مصممات الأزياء في طنجة والتي تحولت إلى “يوتوبر” بعد انتشار الظاهرة في المغرب، متهمة بالتلاعب وخداع الناس من أجل الترويج لنفسها ولأصدقائها بطريقة احتيالية.

صاحب محل لبيع الهواتف النقالة نشر تسجيلات وتسريبات لليوتوبر “هاجر أبردة”، وهي تشرح كيف تخدع متابعيها في انستغرام الذين يتجاوز عددهم الـ 100 ألف، عن طريق ادعاءها منحهم هدايا، مع إجبارهم على الاشتراك في عدد كبير من الحسابات المحسوبة عليها.

هاجر وفي التسجيلات التي نشرهم صاحب المحل، أعربت عن رغبتها في الحصول على أحدث هواتف “أيفون” عبر هذه الطريقة الاحتيالية من أجل الاستمتاع بسفرة إلى تركيا.

بعد تسريب التسجيلات وانتشارها على نطاق واسع، خرجت المصصمة وكانت مصممة على طريقتها، معتبرة أن ما تقوم به أمر عادي وطبيعي وتقوم به كبريات الشركات.

اليوتوبر عادت في وقت لاحق لتوضح وجهة نظرها فيما نشر ضدها من قبل زبونها.

أكمل القراءة
منوعات

عاشا كزوجين لما يقارب 65 عاما وماتا في نفس اليوم

توفي زوجان كانا معا منذ ما يقرب من 65 عاما في نفس اليوم، في دار لرعاية بمنطقة سانت لويس بولاية…

توفي زوجان كانا معا منذ ما يقرب من 65 عاما في نفس اليوم، في دار لرعاية بمنطقة سانت لويس بولاية ميزوري، حسب وكالة الأنباء الأمريكية “أ.ب”.

جاك وهارييت موريسون وضعا بجانب بعضهما البعض في ساعاتهما الأخيرة، مما سمح لهما بإمساك يديهما، قبل أن يفارق جاك البالغ 86 سنة الحياة أولا، ثم توفيت زوجته البالغة من العمر 83 سنة بعده بساعات قليلة يوم 11 يناير 2020.

قالت سو فاغنر، ابنة أخت موريسون: “أنا حزينة، لكنني أعرف أنهما في سلام وسيعودان معا”، وأضافت “لقد كانت حقا قصة حب للنشر في الكتب”.

Image may contain: 2 people, people smiling, wedding

الزوجان ذهبا في أول موعد غرامي لهما في عيد الهالوين عام 1955، وقالت فاجنر: “ذهبا إلى العشاء الصغير ولم ينفصلا أبدا منذ ذلك اليوم، تزوجا بعد ستة أشهر فقط”، الزوجان كانا نشطين وشاركا في الأعمال الخيرية وسافرا حول العالم، تقول قريبتهما.

قبل عام تقريبا، تعثرت هارييت أثناء المشي مع كلبها، وكسرت الحوض والورك، كانت تعاني من الخرف، وانتقلت إلى دار رعاية ومركز إعادة التأهيل، بعد بقليل سقط جاك وكسر رقبته، ثم انتقل إلى دار لرعاية المسنين غير بعيد عن مكان تواجد زوجته.

الزوجان كانا يمضيان طيلة الوقت معا، واحد على كرسي متحرك والآخر في السرير، أيديهما متشابكة، في بعض لأحيان كان لا يعرفان بعضهما.

Image may contain: 1 person, sitting, bedroom and indoor

حوالي الساعة 11 مساء 10 يناير، تلقت سو فاغنر مكالمة من ممرضة تقول إن هارييت بدت على وشك الموت، فسألت الممرضة عما إذا كان يمكن للموظفين نقل الأثاث إلى غرفة جاك حتى يمكن للزوجين أن يكونا معا، وهكذا أمضيا آخر الساعات يمسكان يدي بعضهما البعض.

Image may contain: 2 people, people smiling, closeup

أكمل القراءة
منوعات

قبلة على الهواء مباشرة تكشف خيانة في مباراة برشلونة! (فيديو)

لقطة لقبلة على الهواء مباشرة سرقت الصورة من مقابلة لفريق برشلونة الإكوادوري ليلة السبت 18 يناير الحالي. اللقطة فضحت أحد…

لقطة لقبلة على الهواء مباشرة سرقت الصورة من مقابلة لفريق برشلونة الإكوادوري ليلة السبت 18 يناير الحالي.

اللقطة فضحت أحد الأشخاص وكشفت خيانته لزوجته، حسب ما نقلته تقارير إعلامية، التي أعادت نشرها وسائل الإعلام حول الإعلام.

الرجل كان يقوم بتقبيل حبيبته خلال متابعة المقابلة من داخل الملعب، لكنه صدم عدما شاهد نفسه في شاشة الملعب، ليسارع إلى الابتعاد عن الفتاة والصدمة على وجهه.

الضحية حذف حساباته عن مواقع التواصل الاجتماعية، وترك رسالة ترفض “التنمر” الذي تعرض له بمجرد نشر اللقطة على مواقع التواصل الاجتماعية، حيث قام المئات من الأشخاص بالسخرية منه والبحث في أرشيفه على شبكة الأنترنيت.

أكمل القراءة
منوعات

من سرق ساعات الملك محمد السادس؟ (فيديو)

كشف موقع مغربي عن متابعة القصر الملكي لـ 25 شخصا بتهمة سرقة ساعات الملك محمد السادس، وسط تورط لمسؤول في…

كشف موقع مغربي عن متابعة القصر الملكي لـ 25 شخصا بتهمة سرقة ساعات الملك محمد السادس، وسط تورط لمسؤول في مراكش وعاملة سابقة في القصر وتجار ذهب.

العصابة المفترضة قامت بإذابة الساعات واستخراج المعادن النفيسة منها، في محاولة لإخفاء آثار الجريمة.

أكمل القراءة
error: