غرفة الأخبار

رئاسة النيابة العامة تحثّ القضاة على تطبيق تدابير حماية الشهود والمبلغين والضحايا

حثّت رئاسة النيابة العامة المسؤولين القضائيين على فتح أبحاث بواسطة الفرق الوطنية والجهوية للشرطة القضائية بشأن ما يتوصلون به من…

حثّت رئاسة النيابة العامة المسؤولين القضائيين على فتح أبحاث بواسطة الفرق الوطنية والجهوية للشرطة القضائية بشأن ما يتوصلون به من شكايات ووشايات وتقارير، كلما توفرت فيها معطيات كافية وجادة تسمح بفتح أبحاث بشأن إحدى جرائم الفساد المالي.

ودعت رئاسة النيابة العامة في دورية موجهة إلى المحامي العام الأول لدى محكمة النقض والوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، إلى التعجيل بإنجاز وإنهاء الأبحاث التي تجريها الشرطة القضائية، مع الاستعانة بالفرق الجهوية للشرطة القضائية لتخفيف الضغط على الفرقة الوطنية بخصوص هذه الجرائم.

وصدرت الدورية تزامنا مع إحياء اليوم الوطني لمحاربة الرشوة (6 يناير)، باعتبارها مناسبة “لتأكيد إرادة السياسة الجنائية على الاستمرار في محاربة مختلف مظاهر الفساد المالي والانحرافات الإجرامية الضارة بالاقتصاد الوطني”، ومن أجل مواكبة جهود المملكة في هذا المجال، وانسجاما مع أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

وأكدت الدورية على ضرورة تفعيل المقتضيات القانونية التي تسمح بجمع الأدلة وكشف الجناة، ولاسيما عبر تطبيق التدابير المتعلقة بحماية الشهود والمبلغين والخبراء والضحايا، وتقنيات البحث الخاصة المنصوص عليها في المواد 82-1 إلى 82-10 و108 إلى 114 من قانون المسطرة الجنائية، كلما اقتضت مصلحة البحث ذلك.

كما أوصت رئاسة النيابة العامة بالتنسيق مع قضاة التحقيق، قصد تجهيز الملفات، وتقديم الملتمسات القانونية المناسبة بشأنها، والتنسيق مع الرؤساء الأولين لمحاكم الاستئناف ورؤساء المحاكم الابتدائية قصد تجهيز الملفات الرائجة أمام المحاكم، وتقديم ملتمسات للمحكمة من أجل الحكم بعقوبات من شأنها تحقيق الردع العام والخاص وتكون منسجمة مع الأهمية التي توليها السياسة الجنائية لهذا النوع من الإجرام، “الذي يستنكره الرأي العام الوطني والدولي، وذلك في احترام تام لقرينة البراءة وحقوق الدفاع وضمانات المحاكمة العادلة”.





تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

لا قرار رسمي بخصوص صلاة العيد في المغرب لغاية الآن

قالت تقارير إعلامية يوم السبت 9 ماي الحالي بأن المغرب سيمنع إقامة صلاة العيد للمرة الثانية على التواصل، في إطار…

قالت تقارير إعلامية يوم السبت 9 ماي الحالي بأن المغرب سيمنع إقامة صلاة العيد للمرة الثانية على التواصل، في إطار مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أكدت عدم صدور أي قرار رسمي بهذا الخصوص، وتركت هذه الصلاحية للحكومة المغربية، التي أصدرت القرار المتعلق بمنع صلاة التروايح خلال شهر رمضان وهي نفسها من ستتخذ القرار القادم.

من جانبها لم تصدر الحكومة لغاية الآن أي قرار بخصوص صلاة العيد أو رفع الإجراءات الاحترازية المتعلقة بحظر التنقل الليلي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

خطير.. عصابة تزور تاريخ مواد غدائية منتهية الصلاحية وتبيعها للمغاربة

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس…

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس السبت ، من توقيف سبعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 27 و48 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تزييف علامات تجارية واستعمالها في تعليب المواد الغذائية منتهية الصلاحية وتخزينها في ظروف من شأنها المساس بالصحة العامة.

المديرية العامة للأمن الوطني أفادت أنه تم تنفيذ هذه العملية بشكل متزامن بداخل خمسة مستودعات لتخزين المواد الغذائية ومطبعة بمدينة وجدة، حيث أسفرت إجراءات التفتيش المنجزة بداخلها عن العثور على كميات كبيرة من المنتوجات الغذائية والسلع الاستهلاكية المنتهية الصلاحية، والتي تم تعليبها بتواريخ صلاحية جديدة من خلال استغلال علامات تجارية مزيفة، وذلك قبل تخزينها في ظروف تنعدم فيها شروط الصحة والسلامة المفروضة في هذا النوع من المنتجات.

وأضاف المصدر أن عمليات التفتيش المنجزة بفضاءات معدة داخل هذه المحلات التجارية والمخازن مكنت من حجز حاسوب ومجموعة من الملصقات الخاصة بهذه العلامات التجارية والتي تم تزييفها بداخل المطبعة، علاوة على آليات للتلفيف ولصق العلامات التجارية ومبلغ مالي قدره 29 مليون سنتيم يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم إخضاع المشتبه فيهم الموقوفين للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي على الصعيد الوطني.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تفاصيل اكتشاف محاولة تهريب مخدرات باستخدام جيت سكي انطلاقا من “بلايا طنجة”

تمكنت عناصر الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة، مساء يوم السبت 08 ماي الجاري، من إحباط عملية للتهريب الدولي…

تمكنت عناصر الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة، مساء يوم السبت 08 ماي الجاري، من إحباط عملية للتهريب الدولي للمخدرات عبر المسالك البحرية انطلاقا من الشاطئ البلدي بمدينة طنجة.

وكانت دورية من شرطة الدراجات الهوائية قد تدخلت من أجل ضبط شخصين أثناء محاولتهم تنفيذ عملية للتهريب الدولي لشحنة من المخدرات، وذلك عبر شحنها على متن دراجة مائية وقطرها إلى الشاطئ البلدي باستعمال دراجة رباعية العجلات.

وقد مكن تدخل عناصر الشرطة من إحباط هذه العملية وحجز شحنة المواد المخدرة التي بلغ وزنها النهائي 185 كيلوغراما من مخدر الشيرا مكونة من 08 رزم، بالإضافة إلى حجز دراجة مائية وأخرى رباعية العجلات ومجموعة من الأسلحة البيضاء.

وتجري حاليا المصلحة الولائية للشرطة القضائية بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك من أجل تحديد هوية المتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تفكك الصاروخ الصيني بعد دخول الغلاف الجوي وسقوطه فوق هذا الموقع

أعلنت الصين أن صاروخها قد تفكك بمجرد دخوله الغلاف الجوي في الساعات الاولى من يوم الأحد 9 ماي الحالي، وبأن…

أعلنت الصين أن صاروخها قد تفكك بمجرد دخوله الغلاف الجوي في الساعات الاولى من يوم الأحد 9 ماي الحالي، وبأن بقاياه قد سقطت فوق بحر العرب بالمحيط الهندي.

جهات رسمية صينية أوضحت بأن بقايا الصاروخ قد وقعت بالقرب من جزر المالديف، في تأكيد لتوقعها بخصوص مصير الصاروخ وأضراره.

أكمل القراءة
error: