منوعات

هيئة أوروبية تحذر من تحمير البطاطس وتحميص الخبز!

حذّر مسؤولون فى الهيئة الأوروبية للأمن الغذائي من المبالغة فى تحمير البطاطس، وتركها تصل إلى اللون الأصفر الداكن، كما حذروا من تحميص…

حذّر مسؤولون فى الهيئة الأوروبية للأمن الغذائي من المبالغة فى تحمير البطاطس، وتركها تصل إلى اللون الأصفر الداكن، كما حذروا من تحميص الخبز وتخزينه فى الثلاجة، مؤكدين على أن ذلك ينشط المادة الكيميائية التى تعرف باسم “أكريلاميد”، وهى مركب كيميائي سام مسبب للسرطان.

وأوضح المسؤولون، في دراسة حديثة لهم، أن درجة حرارة التحمير يجب ألا ترتفع عن 120 درجة مئوية، مع وضع البطاطس فى ماء دافىء للتخلص من المادة السكرية بها قبل تحميرها، والحرص على تغيير زيت القلي باستمرار.

وأضاف هؤلاء أن مادة “أكريلاميد” المسرطنة تتكون طبيعيا مع الأغذية الغنية بالنشا الأمينى والسكر، والتى تحدد لون وطعم الأغذية، مشيرين إلى أنه مع تسوية هذه الأطعمة بحرارة مرتفعة، سواء فى الفرن أو فى رطوبة ضعيفة، تتكون هذه المادة المسرطنة، مما يتطلب مراعاة ظروف إعداد هذه الأطعمة بشكل صحي فى المنزل.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

إسرائيل في الاتحاد الإفريقي.. حركة “حماس” تستنكر وتُطالب بالتراجع

استنكر رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية “حماس” إسماعيل هنية، إقدام رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي على منح إسرائيل صفة…

استنكر رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية “حماس” إسماعيل هنية، إقدام رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي على منح إسرائيل صفة مراقب في المنظمة القارية، معتبرا أن ذلك “يتناقض مع القيم و المبادئ التي قام عليها الاتحاد”.

ودعا هنية في رسالة احتجاج بعث بها الجمعة 30 يوليوز إلى رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فكي، إلى التراجع عن هذا القرار، وقال إنه قرار “لا يعبر عن حقيقة مواقف الاتحاد التاريخية تجاه القضية الفلسطينية، وأنه يتنافى ويتناقض مع القيم والمبادئ التي قام عليها الاتحاد الأفريقي”.

واعتبر هنية أن القرار “يمثل ضربة قاسية للشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية المشروعة”، لافتا إلى أن الاحتلال “يتخذ العضوية غطاء لتكريس وجوده وتنفيذ مخططاته الاستعمارية وتصعيد عدوانه على الأرض والشعب الفلسطينيين”.

وكانت جنوب إفريقيا استنكرت بشدة القرار “الأحادي الجانب” الذي اتخذته مفوضية الاتحاد الأفريقي بمنح إسرائيل صفة مراقب في هذا التكتل الإقليمي, معربة عن “صدمتها” لهذا القرار “الجائر وغير المبرر”.

وطالبت بريتوريا بإدراج هذه المسألة الحساسة في جدول أعمال المجلس التنفيذي للاتحاد لإبلاغ الدول الأعضاء في الاتحاد رسميا بالأساس القانوني والمبرر السياسي لمنح صفة مراقب لإسرائيل.

كما عبرت الحكومة الناميبية عن اعتراضها لقرار مفوضية الاتحاد الإفريقي بمنح إسرائيل صفة مراقب في الهيئة الإفريقية معربة عن إرادتها في تقديم اعتراضها بشكل رسمي لرئيس المفوضية.

أكمل القراءة
منوعات

مغربية نزعت الحجاب “للحفاظ على الزوج الإماراتي” فطردها وضربها عندما عادت إليه

وجهت مقيمة مغربية في الإمارات نداء للسلطات المغربية والملك محمد السادس من أجل تقديم المساعدة لها، بعدما قام زوجها الإماراتي…

وجهت مقيمة مغربية في الإمارات نداء للسلطات المغربية والملك محمد السادس من أجل تقديم المساعدة لها، بعدما قام زوجها الإماراتي بطردها وضربها وحرمانها من أطفالها، قبل يومين.

غزلان ومن مركز شرطة في الإمارات وجهت النداء للتدخل بعدما تركت في الشارع دون ملابس أو وثائق داعية السلطات المغربية لسرعة التدخل.

وعكس الحملات المساندة لعدد من المغربيات اللواتي يتعرضن للتعنيف أو الاحتجاز في دول الخليج، قوبلت حالة غزلان بالسخرية، لكون المرأة والتي تتوفر على قناة يوتوبية، أعلنت قبل أيام فقط تخليها عن الحجاب من أجل زوجها الإماراتي.

السيدة زعمت بأن الرجال عندما “ترتدي الزوجة الحجاب” وتلتزم باللباس المحتشم يشرعون في النظر إلى الخارج والتعرف على نساء آخريات غير محجبات وبأنه عكس الرائج يفضلون “التعري”، ومن أجل الحفاظ على “زوجها الإماراتي” قررت نزع الحجاب واللباس المحتشم لإرضاء رجلها.

المفاجئ أنها بمجرد العودة إلى زوجها بـ “اللوك الجديد”، عمل على طردها من المنزل والاحتفاظ بأطفاله.

أكمل القراءة
منوعات

الجزائر تطرد قناة العربية بعد فضحها الوضعية الوبائية في البلاد

قررت وزارة الإتصال يوم السبت سحب الاعتماد الممنوح لممثلية القناة التلفزيونية “العربية” السعودية بالجزائر، حسبما أفاد به بيان للوزارة. وقالت…

قررت وزارة الإتصال يوم السبت سحب الاعتماد الممنوح لممثلية القناة التلفزيونية “العربية” السعودية بالجزائر، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية: ” المصدر أرجع القرار إلى “عدم احترام هذه القناة لقواعد أخلاقيات المهنة و ممارستها للتضليل الاعلامي والتلاعب”.

مصادر كشفت أن قرار الجزائر بسبب عرض القناة حقيقة الوضعية الوبائية في البلاد، وعرضها أخبارا ومقاطع فيديو تظهر تدهور حالة المستشفيات ووفاة أشخاص في ظل عدم وجود الأوكسيجين والتسابق عليها.

الجارة الشرقية كانت قد طلبت أمس من وسائل الإعلام عدم “تهويل” الوضعية الوبائية”، في حين تتحدث تقارير عن وضعية وبائية كارثية، في ظل عدم إجراء السلطات هناك التحاليل الكافية لمعرفة مدى انتشار الجائحة، فضلا عن التأخر في انطلاق عملية التلقيح إذ لم يتجاوز عدد الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح 80 ألف لغاية الآن.

أكمل القراءة
منوعات

هل الخضوع للتخدير بعد الحصول على اللقاح يشكل خطرا على حياة الإنسان؟

بعدما انتشرت في الغرب، تنتشر في المغرب ودول عربية منشورات تحذر من الخضوع للتخدير بعد الحصول على اللقاح المضاد لفيروس…

بعدما انتشرت في الغرب، تنتشر في المغرب ودول عربية منشورات تحذر من الخضوع للتخدير بعد الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بزعم بأن ذلك قد يؤدي لوفاة الشخص، وهو الشيء الذي يكذبه الخبراء مع توصيات بالتعامل بحذر مع التخدير واستشارة الطبيب.

المنشور المنتشر والمنسوب لطبيب يدعى أحمد النابهي يقول “أي شخص أخذ جرعة التلقيح الخاص بفايروس كورونا، أو الذي كان مصاباً بالكورونا وتعافى منها منذ مدة قصيرة. يمنع عليهم أي نوع من أنواع التخدير حتى لو كان موضعي عند دكتور الأسنان إلا بعد مرور 4 أسابيع ؛ لأنه في ذلك خطر كبير على حياة الشخص، واحتمالية الوفاة كبيرة”.

مشيرا إلى أن “سيدة أخذت التطعيم ثم ذهبت لدكتور الأسنان وأخذت تخدير موضعي فتوفت فوراً. وبعد قراءة التحذير الخاص بتطعيم فايروس كورونا الموجود على علبة اللقاح وجدنا فعلاً يوجد تحذيرات من عدم أخذ جرعات التخدير بعد أخذ لقاح فايروس كورونا”.

حقيقة الموضوع

يقول الخبراء ردا على هذه المنشروات، أنه لا يوجد دليل يشير إلى أن نوع من أنواع التخدير يشكل تهديدا على الحياة أو خطرا عند استخدامه بعد الحصول على أي لقاح لفيروس كوفيد -19، مؤكدين أن مصنعي اللقاحات لم يصدروا أي ملصقات تحذيرية بشأن أي مخاطر تتعلق بأخذ مخدر بعد الحصول على لقاح COVID-19.

في المقابل يمكن لأدوية التخدير أن تجعل لقاح COVID-19 أقل فعالية. لأن اللقاح يتفاعل مع جهاز المناعة وكذلك التخدير ، ما قد يتسبب في تداخل في الطريقة التي يعمل بها اللقاح داخل الجسم على مكافحة العدوى.

الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير توصي بالانتظار أسبوعين على الأقل بعد الجرعة النهائية قبل الخضوع لعملية جراحية تستخدم التخدير، بينما توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ببساطة بالتحدث إلى الطبيب واستشارته قبل الخضوع لأي شي.

ويؤكد الخبراء بأن كل حالة مختلفة، ومن الأفضل التحدث إلى الطبيب قبل اتخاذ قرار بشأن الجراحة باستخدام التخدير، أو تناول أي دواء مثبط للمناعة أو علاج إضافي (حتى مسكنات الألم الأساسية).

ووفق المصادر فإن هذه التوصيات رغم ذلك تأتي للتأكيد من أن اللقاح يوفر الحماية للإنسان وليس لأنه يشكل خطرا، محذرين من أن تأخير عملية جراحية أو علاج لأسباب غير ضرورية قد تكون له مخاطر على الإنسان.

أكمل القراءة
error: