غرفة الأخبار

“طنجة أصبحت أفضل من أوروبا”.. عمالة طنجة أصيلة تُقدّم حصيلة السنة (فيديو)

قدّم عدد من مسؤولي القطاعات الحكومية في مدينة طنجة، يوم الإثنين 30 دجنبر، حصيلة عملهم لسنة 2019، خلال لقاء تواصلي…

قدّم عدد من مسؤولي القطاعات الحكومية في مدينة طنجة، يوم الإثنين 30 دجنبر، حصيلة عملهم لسنة 2019، خلال لقاء تواصلي إخباري يهمّ المشاريع المنجزة بالعمالة، وذلك بحضور كبار مسؤولي الجهة وفي مقدمتهم الوالي محمد مهيدية.

واجتمع المسؤولون بالمركب الادراي والثقافي للأوقاف، حيث تم التعريف بالمشاريع المنجزة خلال السنة المنتهية، خصوصا في مجالات الطفولة والشباب والمرأة، وما يتعلق بها من إحداث فرص عمل ومراكز للتكوين والإدماج، إلى جانب الرياضة.

الكاتب العام للولاية طنجة، الحبيب العلمي، دعا الجميع من سلطات عمومية ومنتخبين وفاعلين جمعويين وقطاع خاص وكافة المتدخلين، إلى رفع التحدي من أجل بلوغ الأهداف المسطرة.

العلمي، شدد على أهمية الحرص على الالتقائية في تدخلات مختلف الفعاليات، وتنزيل الحكامة الجيدة لضمان الجودة في الخدمات.

الكاتب العام طالب أيضا بمشاركة كافة المؤسسات والهيئات، مع الحرص على تثبيت أنظمة تتبع وتقييم للمشاريع والمراكز المنجزة.

الحدث تضمّن أيضا تقديم بعض “الفاعلين” لشهاداتهم الخاصة عمّا تشهده المدينة من مشاريع، من بينها كلمة رئيس فريق اتحاد طنجة لكرة السلة عبد الواحد بولعيش، الذي اعتبر أن “ما يراه في مدينة طنجة مؤخرا لا يرى مثله حتى في أوروبا”، وقد صاحب هذا التصريح تصفيق حار من المسؤولين وباقي الحاضرين.





تعليقات
  • أما الشوارع التي تم تصميمها فقد شوهوها فالكورنيش طريق سيار لماذا لا يتوسطه حاجز بورود و زهور أو شجيرات و كذلك حال طريق الرباط القاتل. أما ممرات الراجلين فهي منعدمة في جل شوارع طنجة خاصة وسط المدينة. عن أي منجزات كبرى تتحدثون. شوهتم طنجة.

  • خدعوها بقولهم حسناء والغواني يغرهن الثناء. هل لهؤلاء المسؤولين ان يصنفوا لنا شارعي فاس وهولاندا,هل هما من شوارع طنجة الكبري التي اصبحت في نظرهم احسن من اوروبا,ونحن نري الشارعين لا يمتان لا الي طنجة الكبري ولا الي طنجة الصغري ,بل هما شارعين من شوارع الصومال او شوارع ايرتيريا لا اقل ولا اكثر.

    • تعليق صادق على مقال مليء بالمغالطات .
      أين نحن من أوروبا بل حتى من الكثير من دول إفريقيا السمراء !
      كفى كذبا مصحوبا بقمع حرية النقاش والتعبير وبأكل الثرات وهدر الثروات العمومية و…… ولائحة المفاسد طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إسبانيا توافق على منح المغرب 30 مليون يورو لوقف تدفّق المهاجرين

وافق مجلس الوزراء الإسباني يوم الثلاثاء 18 ماي على منح مساعدات مالية للمغرب بقيمة 30 مليون يورو، من أجل محاربة…

وافق مجلس الوزراء الإسباني يوم الثلاثاء 18 ماي على منح مساعدات مالية للمغرب بقيمة 30 مليون يورو، من أجل محاربة نزيف الهجرة السرية، وذلك في خضم الأزمة التي تشهدها مدينة سبتة.

وقالت جريدو “إلباييس” الإسبانية, إن الحكومة وافقت على هذه المساعدات المالية، على خلفية تدفق آلاف المهاجرين على مدينة سبتة، مشيرة إلى أن المنحة كانت مقررة في الموازنة المالية لعام 2021، إلا أن الأحداث المؤسفة عجلت بالتأشير عليها اليوم والتعجيل بها.

وتعتبر هذه هي المنحة المالية الثانية التي توافق فيها الحكومة الإسبانية بصفة مباشرة للمغرب، بعد تسليمه 32 مليون يورو سنة 2019.

وكانت مصادر إسبانية قد أعلنت دخول نحو 6 آلاف من المهاجرين المغاربة، بينهم نساء وأطفال، بصورة غير شرعية لمدينة سبتة، متّهمة المغرب بـ “التقاعس” عن حماية الحدود واستخدام مواطنيه في لعبةٍ مع إسبانيا والسماح بتعريض حياتهم للخطر.

وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا غونزاليز لايا، في حديث لإذاعة “كادينا سير”، إن السلطات قد بدأت بترحيل المهاجرين إلى المغرب مؤكدة أن إسبانيا على” اتصال مع السلطات المغربية بشأن الموضوع”.

واستنادا لتقارير متطابقة، فقد بدأت أعداد كبيرة من المواطنين المغاربة، منذ فجر الأحد الماضي، تزحف إلى مدينة سبتة من جانبي الحدود المطلة على البحر والمحاذية لمدينة الفنيدق، أو لبلدة بليونش.

وعلى خلفية هذا الزحف، الذي يُعدّ سابقة من نوعها في تاريخ الهجرة السرية، استدعت وزارة الخارجية الإسبانية السفيرة المغربية في العاصمة مدريد كريمة بنيعيش، للتعبير لها عن “غضب السلطات الإسبانية و رفضها للدخول الجماعي لمهاجرين مغاربة إلى سبتة”.

و قالت وزيرة الخارجية غونزاليس لايا، “لقد ذكّرتُ السفيرة المغربية بأن مراقبة الحدود كانت ولا بد أن تبقى من المسؤولية المشتركة لإسبانيا و المغرب”.

وفي ردها على سؤال لوكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، حول ما إذا كان المغرب قد سمح لمواطنيه بدخول مدينة سبتة ردّاً على استقبال رئيس البوليزاريو إبراهيم غالي للعلاج, قالت غونزاليس “إنها تواصلت مع السلطات المغربية بهذا الشأن”، وأضافت أنها “لا تتصور أنه يمكن أن يتم تعريض حياة الشباب والقاصرين للخطر، ردّاً على عمل إنساني”.

من جهته, أعلن وزير الداخلية الاسباني, فرناندو غراندي مارلاسكا، في مقابلة مع التلفزيون العام الإسباني، أن قرابة 6000 شخص دخلوا من المغرب إلى مدينة سبتة، وتم حتى الآن إعادة 1500 منهم، فيما تتواصل عميلة إعادة الآخرين، مشيرا إلى أنه من بين هؤلاء يوجد حوالي 1600 قاصر.

  • وكالات
أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الرميد: من حقّ المغرب أن يمدّ رجله لتعرف إسبانيا حجم معاناته من أجل حسن الجوار!!

في تعليقٍ على الأحداث التي شهدتها مدينة سبتة خلال اليومين الماضيين وهجرة مئات المغاربة إليها بطريقة غير مشروعة مخاطرين بحياتهم…

في تعليقٍ على الأحداث التي شهدتها مدينة سبتة خلال اليومين الماضيين وهجرة مئات المغاربة إليها بطريقة غير مشروعة مخاطرين بحياتهم وسلامتهم الجسدية، اعتبر وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، مصطفى الرميد، أن “من حق المغرب أن يمدّ رجله لتعرف إسبانيا حجم معاناته من أجل حسن الجوار”.

وبينما لم يتطرّق وزير حقوق الإنسان للاتهامات الموجّهة إلى المغرب بـ “استخدام مواطنيه في لعبةٍ سياسية مع إسبانيا، والسماح بتعريض حياتهم للخطر”، قال الرميد إن “إقبال دولة إسبانيا على استقبال رئيس جماعة البوليزاريو المسلحة، وإيوائه بأحد مستشفياتها بهوية مزورة، ودون اعتبار لحسن الجوار الذي يوجب التنسيق والتشاور، أو على الأقل الإخبار في مثل هذه الأحوال، لهو إجراء متهور غير مسؤول وغير مقبول إطلاقا”.

وتساءل الوزير في منشور على صفحته بفيسبوك “ماذا كانت تنتظر إسبانيا من المغرب، وهو يرى أن جارته تأوي مسؤولا عن جماعة تحمل السلاح ضد المملكة؟”، مضيفا “ماذا كانت ستخسر إسبانيا لو أنها قامت بالإجراءات اللازمة في مثل هذه الأحوال، لأخذ وجهة نظر المغرب بشأن استضافة شخص يحارب بلاده؟”.

وتابع الوزير قائلا “أما وإن اسبانيا لم تفعل، فقد كان من حق المغرب أن يمدّ رجله، لتعرف اسبانيا حجم معاناة المغرب من أجل حسن الجوار، وثمن ذلك، وتعرف أيضا أن ثمن الاستهانة بالمغرب غال جدا، فتراجع نفسها وسياستها وعلاقاتها، وتحسب لجارها المغرب ما ينبغي أن يحسب له، وتحترم حقوقه عليها، كما يرعى حقوقها عليه”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الحرس والجيش الإسباني في سبتة يعيد “القاصرين والأطفال” للمغرب “في مخالفة للقانون”

أفاد مراسل وكالة الأنباء الأمريكية في سبتة إن الحرس وعناصر العسكر الإسبانية كانت تقوم يوم الثلاثاء 18 ماي بإعادة الأطفال…

أفاد مراسل وكالة الأنباء الأمريكية في سبتة إن الحرس وعناصر العسكر الإسبانية كانت تقوم يوم الثلاثاء 18 ماي بإعادة الأطفال والقاصرين من سبتة في المغرب، بعد دخولهم إلى جانب المئات في أكبر “عملية هجرة علنية في تاريخ البلدين”.

ووفق المصدر ذاته فقد قامت العناصر الأمنية بطرد الأطفال وإعادتهم بالقوة، ورغم محاولة عدد منهم المقاومة ورفض العودة، تم الإصرار على ترحيلهم، في مخالفة للقوانين التي تسمح للأطفال والقاصرين من دون مرافق بالبقاء في إسبانيا في حال هجرته.

وزير الداخلية الإسباني الذي كشف عن إعادة حوالي 4000 شخص، نفى هذه الاتهامات مؤكدا أن عملية الترحيل تتم وفق القانون، ويجري إعادة من “يجب أن يعود”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اتصال وزير خارجية أمريكا بالمغرب ودعمه يغضب “الإسبان”

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء 18 ماي 2021، مباحثات هاتفية، مع كاتب الدولة…

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء 18 ماي 2021، مباحثات هاتفية، مع كاتب الدولة الأمريكي، السيد أنتوني بلينكن.

وخلال هذه المباحثات، أكد أنتوني بلينكن على “الدور المحوري” للمغرب في تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وأبرز كاتب الدولة “أهمية الشراكة الثنائية المتينة، والدور المحوري للمغرب في تعزيز الاستقرار في المنطقة”.

وأعرب بلينكن وبوريطة عن “انشغالهما المشترك إزاء العنف في إسرائيل والضفة الغربية وغزة، والذي أودى بحياة مدنيين إسرائيليين وفلسطينيين بما فيهم الأطفال”.

من جهة أخرى، أكد رئيس الدبلوماسية الأمريكية في تغريدة على تويتر أنه بحث مع بوريطة “أهمية استعادة الهدوء في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة من أجل تفادي مزيد من الخسائر في الأرواح البشرية”، وأشار إلى أن “المغرب يعد شريكا استراتيجيا، وسنعمل معا من أجل وضع حد لهذا النزاع”.

هذا الاتصال جاء في ظل أزمة بين المغرب وإسبانيا ورغم عدم التطرف للقضية والتركيز على أزمة فلسطين، أثار صدور البيان الأمريكي غضب وسائل الإعلام الإسبانية، التي عنونت أخبارها بـ “الولايات المتحدة الأمريكية تدعم المغرب في ظل أزمة سبتة”، وقالت إن الإدارة الأمريكية الجديدة لم تجري لغاية الآن أي اتصال بالحكومة الإسبانية.

أكمل القراءة
error: