منوعات

4 مغاربة يحصلون على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة

أعلنت جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، أسماء الفائزين بدورتها الثامنة عشرة وهم مصري وعراقي وتونسي وسوري وأربعة مغاربة. ويقدم الجائزة…

أعلنت جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، أسماء الفائزين بدورتها الثامنة عشرة وهم مصري وعراقي وتونسي وسوري وأربعة مغاربة.

ويقدم الجائزة سنويا (المركز العربي للأدب الجغرافي – ارتياد الآفاق) في أبوظبي ولندن ”لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة“.

وفاز بالجائزة في فرع النصوص الرحلية المحققة الباحث المصري محمد فتحي الأعصر عن كتاب (النحلة النصرية في الرحلة المصرية) للشيخ مصطفى البكري الصديقي المتوفي في 1749 ميلادية، مناصفة مع الباحث التونسي محمد الزاهي عن كتاب (رحلة محمد أفندي إلى فرنسا) لمؤلفه محمد جلبي أفندي ”يكرمي سكز“ المتوفي في 1732.

وفي فرع الرحلة المعاصرة فاز بالجائزة الروائي المغربي أحمد المديني، بينما فاز في فرع اليوميات الشاعر والناقد العراقي فاروق يوسف.

وفي فرع الترجمة فاز السوري أمارجي عن ترجمته كتاب (رسائل من الهند) للإيطالي جويدو جوزانو.

وفي فرع الدراسات تقاسم الجائزة ثلاثة باحثين من المغرب هم زهير سوكاح عن (تمثلات الشرق في السرد الرحلي الألماني) وبن مسعود أيوب عن (تداخل الأجناس في أدب الرحلة) ومحمد حاتمي عن (المعرفي والأدبي في الرحلات المغربية).

وقال الشاعر نوري الجراح المدير العام للمركز العربي للأدب الجغرافي والمشرف على الجائزة لرويترز ”هذه الدورة تميزت باتساع المشاركات في حقل دراسات أدب الرحلة، على العكس مما حدث في الدورة السابقة حيث حجبت جائزة الدراسات لعدم كفاءة النصوص المشاركة“.

وأضاف ”الجائزة عبرت هذا العام، كما في أعوامها السابقة، عن استمرارها في الكشف عن الجديد في باب اليوميات والرحلة المعاصرة، لتضيف النصوص الفائزة إلى كوكبة الرحالة المعاصرين مغامرين جددا، وإلى أدباء هذا اللون الأدبي الممتع أسماء جديدة“.

ومن المقرر تسليم الجائزة للفائزين خلال احتفال يقام في المغرب في فبراير شباط 2020 على هامش معرض الدار البيضاء للكتاب.

وتصدر الأعمال الفائزة عن دار السويدي في سلاسل ”ارتياد الآفاق“ للرحلة المحققة والرحلة المعاصرة واليوميات وذلك بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، أما الرحلة المترجمة والأعمال المنوه بها من قبل لجنة التحكيم فتنشر بالتعاون مع دار المتوسط في ميلانو.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

أسقطت عدّة قتلى وجرحى.. رياح عاتية تضرب مَهْد فيروس كورونا

أعلنت السلطات الصينية اليوم السبت 15 ماي، أن إعصارين أديا إلى سقوط عشرة قتلى على الأقل وأكثر من 300 جريح…

أعلنت السلطات الصينية اليوم السبت 15 ماي، أن إعصارين أديا إلى سقوط عشرة قتلى على الأقل وأكثر من 300 جريح بعد عبورهما وسط وشرق البلاد.

وضربت رياح عاتية تجاوزت سرعتها 100 كلم في الساعة مدينة ووهان الواقعة وسط البلاد حيث ظهر فيروس كورونا أوّل مرة، مساء أمس الجمعة.

وقالت سلطات مقاطعة هوباي وعاصمتها ووهان إن ستة أشخاص قُتلوا وأصيب أكثر من مئتين آخرين بجروح. وكانت هبات الرياح عنيفة إلى درجة أنها ألحقت أضرارا برافعتين سقطت إحداهما في موقع بناء مسببة خسائر مادية جسيمة.

وإلى جانب آليات تضررت من سقوط أشياء، اقتلعت أشجار وتدمرت هنكارات وسقطت أعمدة كهرباء ما حرم أكثر من 26 ألف منزل من التيار الكهربائي. وانهار نحو ثلاثين منزلا، حسب سلطات هوباي.

من جهة أخرى، ضرب إعصار قوي أيضا مساء الجمعة مدينة سوتشو بالقرب من شنغهاي حيث بلغت سرعة الرياح 200 كلم في الساعة، حسب السلطات المحلية.

وتفيد حصيلة أن الإعصار أودى بحياة أربعة أشخاص بينما فقد شخص وأصيب 130 آخرون بجروح طفيفة. وظهرت في صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي زوبعة سوداء تسبب أضرارا كبيرة في مسارها.

  • أ ف ب
أكمل القراءة
منوعات

ارتفاع مُقلق في الحالات المرصودة من السلالة الهندية بالجزائر

أفاد وزير الصحة الجزائري عبد الرحمن بن بوزيد، اليوم الخميس 13 ماي، أنه سُجّلت 14 حالة إصابة جديدة بالسلالة الهندية…

أفاد وزير الصحة الجزائري عبد الرحمن بن بوزيد، اليوم الخميس 13 ماي، أنه سُجّلت 14 حالة إصابة جديدة بالسلالة الهندية لفيروس كوفيد-19 في البلاد.

وأوضح بن بوزيد أنه تم اكتشاف 13 إصابة جديدة بفيروس كوفيد-19 المتحور في سلالته الهندية بجنوب البلاد و حالة أخرى بتيزي وزو , مما يرفع من العدد الإجمالي للإصابة بهذه السلالة بالجزائر إلى 20 حالة.

و عن أسباب ظهور حالات الإصابة بهذه السلالة من الفيروس, ذكر بن بوزيد بوجود عمال هنديين وصينين بقواعد الحياة بالصحراء، وبأماكن أخرى من البلاد.

وكان قد سبق لمعهد باستور في الثالث من مايو الجاري, الإعلان عن اكتشاف ست حالات إصابة بالسلالة الهندية بولاية تيبازة، وهذا لأول مرة بالجزائر.

أكمل القراءة
منوعات

منظمة الصحة: متحوّر كورونا الهندي وصل إلى 44 دولة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الأربعاء 12 ماي، أن متحور الفيروس المسبب لكوفيد-19 المكتشف في الهند قد رُصد في 44…

أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الأربعاء 12 ماي، أن متحور الفيروس المسبب لكوفيد-19 المكتشف في الهند قد رُصد في 44 بلدا بجميع أنحاء العالم.

وقالت المنظمة، إن الفيروس المتحور المعروف باسم “بي.1.617” الذي اكتُشف في أكتوبر بالهند، رُصد في بيانات تسلسل جيني جرى تضمينها في قاعدة بيانات “جي آي إس إيد” من قبل 44 بلدا في مناطق منظمة الصحة العالمية الست”.

وخارج حدود الهند، تم اكتشاف أكبر عدد من حالات الاصابة بـ”بي.1.617″ في بريطانيا. وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت يوم الإثنين الماضي أنها صنّفت متحو ر الفيروس الهندي “بي.1.617” بأنه “مثير للقلق”.

أكمل القراءة
منوعات

الملك سلمان ووليّ عهده يتبرّعان بأعضائهما

قام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس…

قام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بالتسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء التابع للمركز السعودي للتبرع بالأعضاء، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” يوم الثلاثاء 11 ماي الحالي.

وقالت الوكالة إن “هذه البادرة غير المُستغربة، تأتي في إطار ما يحظى به مرضى الفشل العضوي النهائي من عناية بالغة من لدُن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وتشجيعًا من القيادة لعموم المواطنين والمقيمين على التسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء؛ لما له من أهمية بالغة في منح الأمل للمرضى الذين تتوقف حياتهم على زراعة عضو جديد، امتثالًا لقول الله تعالى: ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا”.

وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قد عمل على تأسيس المركز السعودي لزراعة الأعضاء، استشعارًا منه لمعاناة مرضى الفشل الكلوي وتزايد أعدادهم، وأهمية توسيع دائرة التبرع بالأعضاء لتشمل جميع مرضى الفشل العضوي النهائي، ولفتح باب الأمل أمام قوائم انتظار المرضى الذين تتوقف عملية تشافيهم على زراعة عضو جديد “قلب، كبد، كلى، رئة” وغيرها.

أكمل القراءة
error: