أخبار ومتابعات

بينهم موقعٌ بطنجة.. تسجيل 4 مواقع مغربية على القائمة النهائية للتّراث الإسلامي

أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة، اليوم الإثنين 23 دجنبر، أنه تم تسجيل أربع مواقع مغربية على القائمة النهائية للتراث الإسلامي،…

أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة، اليوم الإثنين 23 دجنبر، أنه تم تسجيل أربع مواقع مغربية على القائمة النهائية للتراث الإسلامي، عقب الاجتماع الاستثنائي للجنة التراث في العالم الإسلامي التي انعقدت بالرباط يومي 2 و3 دجنبر الحالي بمقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو).

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أنه تم تسجيل جامع القرويين بفاس، ومسجد تينم الموحدي بالأطلس الكبير الغربي، وموقع القصر الصغير بإقليم طنجة، وواحة فكيك ضمن القائمة النهائية للتراث الإسلامي٬ لتنضاف لمدينة الرباط.

وأضافت أنه تم تسجيل كذلك مواقع مولاي إدريس زرهون، ومدينة تازة، وموقع ليكسوس، والمعلم الجنائزي الكور بإقليم الحاجب، ومغارة تافوغالت بإقليم وجدة، ومنتزه تلاسمطانت بإقليم شفشاون، ومحمية الشجر التنيني النادر بأجكدال بالأطلس الصغير، ومنتزه اخنيفيس، والمنتزه الوطني بالداخلة، ومدينة الدارالبيضاء، وحوض واد نون، على القائمة التمهيدية للتراث في العالم الإسلامي.

ويأتي اختيار هذه المواقع التراثية والطبيعية، تتويجا لعمل قطاع الثقافة (مديرية التراث الثقافي) الهادف لصون وتثمين التراث الثقافي المغربي والسعي للتعريف به وطنيا ودوليا، كما يشكل اعترافا بقيمتها وبأبعادها الإنسانية، حسب ما جاء في بلاغ وزارة الثقافة والشباب والرياضة.

(الصورة: جانب من القصر الصغير)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

مداهمة مصنع ضواحي طنجة وحجز أطنان من البلاستيك

 قامت عناصر الجمارك والضرائب غير المباشرة بطنجة، اليوم الأحد، بمداهمة مصنع سري لصناعة الأكياس البلاستيكية يقع بجماعة الجوامعة التابعة لإقليم…

 قامت عناصر الجمارك والضرائب غير المباشرة بطنجة، اليوم الأحد، بمداهمة مصنع سري لصناعة الأكياس البلاستيكية يقع بجماعة الجوامعة التابعة لإقليم الفحص-أنجرة، كان يشتغل خارج الضوابط القانونية.

وأكد عبد الغني صغيري، الآمر بالصرف للجمارك والضرائب غير المباشرة بطنجة، إنه في إطار المهام الموكولة للجمارك في مجال حماية المستهلك ومحاربة الغش التجاري وحماية الاقتصاد الوطني، قامت عناصر الجمارك، بناء على معلومات دقيقة وعملية تتبع، بمداهمة معمل سري لصناعة الأكياس البلاستيكية المحظورة.

وأشار السيد صغيري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن المعمل كان يشتغل خارج مقتضيات القانون رقم 77-15 والقاضي بمنع الأكياس المصنوعة من البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها، لافتا إلى أنه ستتم متابعة المتورطين أمام النيابة العامة المختصة.

وأضاف أن العملية مكنت من ضبط 9 أطنان من الأكياس البلاستيكية تعادل قيمتها 400 ألف درهم، مبرزا أن العملية تعتبر الثانية من نوعها في أقل من شهرين بطنجة في مجال مكافحة صناعة الأكياس البلاستيكية.

من جانبه، سجل رئيس شعيبة جمارك طنجة، عبد الوهاب كدار، إلى أنه في إطار محاربة التهريب التجاري والتصنيع خارج إطار القانون للأكياس البلاستيكية، وعلى إثر عملية ترقب وترصد قامت بها المصلحة الجهوية للأبحاث لما يزيد عن أسبوع، تم رصد مصنع سري بالطريق الوطنية رقم 2 على مستوى جماعة الجوامعة، يقوم بتصنيع أكياس بلاستيكية غير خاضعة لمعايير الجودة والسلامة والممنوعة قانونيا بالمغرب.

وأضاف أن عملية المداهمة مكنت من حجز 9 أطنان من الأكياس المعدة للبيع والمواد الأولية التي تدخل في صناعتها، إلى جانب حجز معدات وأجهزة، موضحا أن البحث مازال جاريا تحت إشراف النيابة العامة المختصة لإيقاف كل المتورطين في العملية.

بدوره، أشار محمود حرنوق ، رئيس زمرة طنجة السيارات بالنيابة، أن العملية جرت بشكل مباغت وبتنسيق مع الضابطة القضائية المختصة مكن من ضبط بعض الأشخاص والآليات في طور تصنيع الأكياس البلاستيكية، مسجلا أنه سيتم إتلاف المحجوزات في احترام تام للضوابط البيئية.

  • ماب

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تعريض سيّدة لمحاولة سرقة بالعنف في وضح النهار (فيديو)

تعرّضت سيّدة يوم السبت 19 شتنبر الحالي لمحاولة سرقة بالعنف، وذلك خلال مرورها بمجمع “النوارة” على مستوى طريق سيدي قاسم…

تعرّضت سيّدة يوم السبت 19 شتنبر الحالي لمحاولة سرقة بالعنف، وذلك خلال مرورها بمجمع “النوارة” على مستوى طريق سيدي قاسم بجماعة “اكزناية” ضواحي طنجة.

وتداول نشطاء في المنطقة فيديو للحادث بمواقع التواصل الاجتماعي، على أمل تحديد هويّة المُشتبه به (الصورة)، في أفق تقديم شكاية ضده لمصالح الدرك الملكي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزير الأوقاف: ستفتح المساجد لصلاة الجمعة في المغرب عند زوال كورونا

حسم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد توفيق الجدل بخصوص عودة صلاة الجمعة في المساجد، وصرح أن موعد السماح بها “غير…

حسم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد توفيق الجدل بخصوص عودة صلاة الجمعة في المساجد، وصرح أن موعد السماح بها “غير معلوم” وأنه مرتبط بزوال جائحة كورونا.

الوزير وفي تصريح لإذاعة ميدي، قال يوم السبت 19 نونبر إن فتح المساجد أمام صلاة الجمعة، لأن عملية إخضاع كافة المصلين لفحص الحرارة ومراقبة ارتداء الكمامة والتطهير والتعقيم سيكون صعب التنفيذ.

وبحسب الوزير فإن هذا الأمر يهدد بتسجيل إصابات في صفوف المصلين، ما يعني ضرورة إخضاع كافة المصلين للفحوصات والعزل، وهو أمر صعب أيضا، نظرا للعدد الكبير من المواطنين الذين يقيمون الصلاة بشكل جماعي ظهر الجمعة.

وبناء على هذا الأمر، يقول الوزير، إن السماح بصلاة الجمعة مرتبط أساسا إما بزوال جائحة كورونا وبالتالي العودة للحياة الطبيعية، أو السيطرة على الفيروس وتصريح السلطات بذلك.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

وقفة في باريس بسبب الطفل عدنان

نظمت يوم السبت 19 شتنبر وقفة تضامنية بساحة الحريات بباريس في فرنسا مع عائلة الطفل عدنان بوشوف، وسط مطالبة بتحقيق…

نظمت يوم السبت 19 شتنبر وقفة تضامنية بساحة الحريات بباريس في فرنسا مع عائلة الطفل عدنان بوشوف، وسط مطالبة بتحقيق العدالة ومعاقبة المسؤول عن قتله.

وترأس الوقفة الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان إلى جانب أفراد من الجالية، مؤكدين أن تحركهم هو تعبير عن تضامن مع كافة القضايا العادلة ومطالبة بحماية حقوق الأطفال والعمل على حمايتهم وسن قوانين ترعاهم وتعاقب كل من يستهدفهم ويحاول استغلالهم.

أكمل القراءة
error: