منوعات

مهمّ للراغبين في الهجرة.. ألمانيا تُعلن عن مليون و500 ألف وظيفة شاغرة

أعلنت ألمانيا عن فرص عمل تهمّ مليون و500 ألف وظيفة شاغرة، موضّحة شروطا جديدة لقبول الباحثين عن العمل والمهارات المطلوبة،…

أعلنت ألمانيا عن فرص عمل تهمّ مليون و500 ألف وظيفة شاغرة، موضّحة شروطا جديدة لقبول الباحثين عن العمل والمهارات المطلوبة، حيث لم يعد الأمر مقصورا على حملة المؤهلات العليا والدراسات العليا كما كان سابقا.

وهكذا فتحت الأبواب لحملة الشهادات المتوسطة والحرفيين ذوي التعليم المتوسط في العديد من الحرف، وذلك عن طريق تأشيرة البحث عن عمل، والتي تسمح لصاحبها بالإقامة ستة أشهر بألمانيا من أجل البحث عن عمل، كما خصصت جهتين لمساعدة الباحثين عن عمل في الحصول على عقود وربطهم مباشرة بالفرص المتاحة هناك.

تأشيرة البحث عن عمل

منذ أشهر معدودة كانت تأشيرة البحث عن عمل تتطلب شرطين للحصول عليها، هما أن يحمل المتقدم للتأشيرة مؤهلا عاليا ومستوى “بي1” في اللغة الألمانية، وهو المستوى الثالث في اللغة، إضافة إلى تأمين صحي طوال مدة الإقامة بألمانيا من خلال تخصيص مبلغ شهري بقيمة 4000 يورو في حساب بنكي.

لكن تزامنا مع التغييرات القانونية الأخيرة فتحت ألمانيا أبوابها لأصحاب الحرف والمهنيين ذوي الخبرة، بالإضافة إلى إعفاء بعض التخصصات المدرجة في قائمة الحاجة العاجلة من شرط إجادة الألمانية، على أن تتم دراسة اللغة داخل ألمانيا حال العثور على عقد عمل في أحد مراكز تعليم اللغة الألمانية التابعة لجهات الدعم الاجتماعي، التي تتاح مجانا للمقيمين ومتوفرة في أغلبية أحياء برلين، بحسب ما ورد في موقع “جيرماني فيزا”.

التخصصات العاجلة المطلوبة

تتصدر مهن الطب والهندسة والتمريض قوائم التخصصات المطلوبة بشكل فوري كما هو الحال دائما، وأدرجت تخصصات الشبكات والبرمجة والميكانيكا في الهندسة وكافة التخصصات الطبية كما حدث مؤخرا، والمطلوب الخبرة فقط دون مؤهلات، شريطة أن تقارب الخبرة المهنية خمس سنوات في العمالة المهنية والحرفية، خاصة النجارة والسباكة والنظافة والتكييف والتبريد، وضباط المرور وعمال السكك الحديدية، بالإضافة إلى العاملين في كل قطاعات التكنولوجيا والطاقة.

كل المطلوب أن يبدي العامل استعداده لخوض تدريب مدفوع الأجر حال قبوله المبدئي، بالإضافة إلى تعلمه اللغة الألمانية حال حصوله على الوظيفة، ويتم التقدم بكافة الأوراق والمستندات إلى السفارات الألمانية للحصول على تأشيرة باحث عن عمل، ومنها إلى ألمانيا من أجل التواصل مع الجهات المختصة التي تساعده في الحصول على عقد عمل في ألمانيا.

جهات المساعدة

وخصصت الحكومة الألمانية جهتين للتواصل مع الباحثين عن عمل وأصحاب الوظائف الباحثين عن عمال، الأولى بوابة الوظائف الألمانية (Make it in Germany job portal)، والثانية هي وكالة الوظائف الاتحادية (Federal agency of jobs)، حيث يمكن لأصحاب الخبرات بقوائم الوظائف العاجلة التوجه إلى الموقعين بعد الحصول على تأشيرة البحث عن عمل لتوصله مباشرة مع أصحاب الوظائف.

كما تتوافر العديد من الخيارات غير الحكومية التي تعمل على توصيل الباحث عن العمل بصاحب الوظيفة مباشرة كما هو الحال مع شركات الموارد البشرية المتوفرة بالعالم العربي، وذلك يشمل المؤهلات العليا والمتوسطة، والشرط الوحيد الذي لا يتم التنازل عنه حال عدم توفر المهنة التي تخصك في قوائم الوظائف العاجلة هو إجادة اللغة الألمانية بمستوى “بي1”.

إجادة الألمانية مجانا

توجد عدة مستويات من اللغة الألمانية هي “أي1″، و”أي2″، و”بي1″، و”بي2″، و”سي1″، و”سي2″، ويعتبر المستوى المطلوب “بي1” هو المستوى الثالث في تعلم اللغة. ويمكن تعلم اللغة الألمانية من خلال المواقع المختصة لذلك على الأنترنت، تجنبا للتكلفة المادية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

بعد لحلو.. مُسكر يتنازل عن دعم وزارة الثقافة

بعد نعمان لحلو أعلن المغني سعيد مسكر عن تنازله عن الدعم الذي منح له من قبل وزارة الثقافة المغربية. المغني…

بعد نعمان لحلو أعلن المغني سعيد مسكر عن تنازله عن الدعم الذي منح له من قبل وزارة الثقافة المغربية.

المغني قال يوم الأربعاء 30 شتنبر إنه يفضل تحويل الدعم المقدم له للمرافق الحيوية المحتاجة في الظروف الحالية، مشددا بأنه حصل على الدعم بناء على “مشروع” تقدم به.

أكمل القراءة
منوعات

الصنهاجي يبكي بسبب الدعم: نشطت المغاربة 40 سنة ومعطاوني والو




أكمل القراءة
منوعات

الفنانة لطيفة رأفت المستفيدة من “لاغريما” غاضبة من كيفية توزيع “دعم الفنانين”

عبرت الفنانة لطيفة رأفت عن غضبها من كيفية توزيع وزارة الثقافة للدعم، بعد الكشف عن دعم موجه للفنانين، وما خلفه…

عبرت الفنانة لطيفة رأفت عن غضبها من كيفية توزيع وزارة الثقافة للدعم، بعد الكشف عن دعم موجه للفنانين، وما خلفه من جدل وسط المواطنين في ظل جائحة فيروس كورونا.

عدد من الفنانين “غير المستفيدين” خرجوا للتنديد بعدم استفادتهم من دعم وزارة الثقافة في ظل جائحة كورونا، معتبرة أن الشخصيات التي حصلت على دعم غير معروفة وبأن التوزيع غير عادل.

الفنانة لطيفة لم تشر بأن هذه الشخصيات قدمت مشاريع للحصول على الدعم، وقد ربطت الموضوع بجائحة فيروس كورونا، وأكدت ان الوزارة كان يجب أن توزع المبلغ المالي الذي يتجاوز مليار سنتيم على كافة الفنانين الذين يعانون حاليا، رغم أن عددا منهم استفاد من الدعم الذي منحته الدولة.

والفنانة الشهيرة هي من الشخصيات الحاصلات على “لاغريما” خاصة من وزارة التجهيز والنقل إلى جانب شخصيات فنية أخرى، المغنية أوضحت سابقا إن هذه “المأذونية” هي هبة حصلت عليها من الملك الحسن الثاني.

أكمل القراءة
فيديو, منوعات

شبيه ولي العهد مولاي الحسن من جديد!

يواصل شاب مغربي إشارة الجدل في المغرب، جراء الشبه الكبير بينه وبين ولي العهد الامير مولاي الحسن. الشاب خرج ليؤكد…

يواصل شاب مغربي إشارة الجدل في المغرب، جراء الشبه الكبير بينه وبين ولي العهد الامير مولاي الحسن.

الشاب خرج ليؤكد أنه لا يتعمد التشبه بالأمير، وبأن رواد مواقع التواصل الاجتماعي من يقومون بالربط بينه وبين ولي عهد المغرب

أكمل القراءة
error: