فيديو, منوعات

ثور ثائر في شوارع العاصمة (فيديو)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

علاقة حب بين معلم القفطان والمتعلم.. فيلم مغربي يطالب بوقف “تجريم المثلية الجنسية” يفوز بجائزة دولية بمهرجان كان

 منحت الفيدرالية الدولية للصحافة السينمائية، اليوم السبت، جائزة النقد الدولي، للفيلم الطويل “أزرق القفطان” لمخرجته مريم توزاني، وذلك قبيل بضع…

 منحت الفيدرالية الدولية للصحافة السينمائية، اليوم السبت، جائزة النقد الدولي، للفيلم الطويل “أزرق القفطان” لمخرجته مريم توزاني، وذلك قبيل بضع ساعات من الكشف عن الفائزين في النسخة الـ 75 من مهرجان “كان” السينمائي.

وتعد هذه المرة الأولى التي يظفر فيها المغرب بهذه الجائزة الدولية في مهرجان “كان”.

ولقي “أزرق القفطان”، الذي جرى تقديمه في عرض أولي عالمي بمهرجان “كان” يوم الخميس الماضي، وذلك ضمن الفئة الرسمية “نظرة ما” إلى جانب 18 فيلما دوليا، ترحيبا حارا من خلال لحظة احتفاء دامت أزيد من 15 دقيقة.

وتعتبر جائزة الفيدرالية الدولية للصحافة السينمائية استحقاقا سينمائيا يمنح منذ العام 1946 خلال مهرجان “كان”.

وضمت لجنة التحكيم نقاد سينمائيين هم، أحمد شوقي (مصر)، ماريولا ويكتور (بولندا)، ناتالي شيفلي (فرنسا)، إيمانويل ليفي (الولايات المتحدة الأمريكية)، سيمون سورانا (إيطاليا)، جيهان بوكرين (المغرب)، ماغالي فان ريث (فرنسا)، بيدان ريبيرو (بنغلاديش) ويوسف هاليدو هارونا (النيجر).

و”أزرق القفطان” هو فيلم روائي طويل مؤثر يتحدث عن التحول والتقاليد والحب بمعناه الواسع، وهو إنتاج مشترك بين نبيل عيوش وأمين بنجلون.

وتدور قصة الفيلم حول شخصيتي “حليم ومينة”، وهما زوجان يديران متجرا للقفطان بمدينة سلا، تنضم إليهما شخصية يوسف، تلميذ شاب يشاركه “المعلم حليم”، نفس الشغف الجارف لمهنة الخياطة.

فيلم عن المثلية الجنسية ومخرجته تريد وقف تجريمها بالمغرب

المخرجة مريم توزاني، أوضحت بأن فيلمها يتخذ موقفا ضد رهاب المثلية الجنسية في المغرب وقوانينه المناهضة لـمجتمع الميم، مشيرة بأن المثلية الجنسية غير قانونية في المملكة، وهو شيء لا يمكنها تقبله كإنسان.

وتضيف: “لا أعرف ردود الفعل على الفيلم وقد يكون الأمر معقدا للغاية ، ولكن على أي حال أعتقد أنه عندما يكون هناك إيمان حقيقي بالقصص التي نرويها ، فإن البقية لا قضية”.

المخرجة قالت إنها رغبت بهذا الفيلم التعمق في حياة أولئك الذين “لا يستطيعون أن يكونوا ما يريدون أن يكونوا ، أو يحبون من يريدون أن يحبونه، ويعيشون الحياة التي يريدون أن يعيشوها”.

مريم أفادت أن قصة الفيلم تدور حول حليم (معلم القفطان) الذي يقع في حب “لمتعلم” يوسف، مبرزة أن صناعة الفيلم في المغرب لم تكن سهلة، مشددة بأنها غير متأكدة إن كان الفيلم سيحصل على موافقة لعرضه، لكن على الأقل هناك تغيير وحصل الفيلم على مساعدة من المركز السينمائي المغربي.

أكمل القراءة
فيديو

شغب جماهير الكرة في طنجة




أكمل القراءة
فيديو

مشاورات في طنجة لتطوير المدرسة العمومية




أكمل القراءة
فيديو

سرقة خلال إنقاذ شخصٍ تعرّض لحادثة سير بطنجة

انقلبت مؤخرا سيّارة في نفق “اجزناية” بطنجة إثر تعرّضها لحادثة سير، وقد وجّه البعض اتهاما لشخصٍ بالسرقة أثناء محاولة إنقاذ…

انقلبت مؤخرا سيّارة في نفق “اجزناية” بطنجة إثر تعرّضها لحادثة سير، وقد وجّه البعض اتهاما لشخصٍ بالسرقة أثناء محاولة إنقاذ السائق الذي تُوفّي لاحقا.

أكمل القراءة
error: