أخبار ومتابعات

في دورة تكوينية بالمعهد العالي للإعلام.. صحافة الموبايل قد تمسّ الحق في الخصوصية

نظّم المركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان، بتعاون مع شركة “مغاربية” وقناة “وان مينيت تي في”، دورة تكوينية في “صحافة الموبايل”،…

نظّم المركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان، بتعاون مع شركة “مغاربية” وقناة “وان مينيت تي في”، دورة تكوينية في “صحافة الموبايل”، يوم أمس الخميس 19 دجنبر بالمعهد العالى للإعلام والاتصال بالعاصمة الرباط، وذلك لفائدة صحافيي جهة الرباط سلا القنيطرة.

وشارك في إعداد وتأطير الدورة، كل من الدكتور مهدي عامري الأستاذ الباحث بالمعهد العالى للإعلام والاتصال، والأستاذ عادل اقليعي الباحث في الإعلام والاتصال والمدرب في مجال الصحافة الرقمية، والدكتور إبراهيم الشعبي الخبير الإعلامي والأستاذ بالمعهد العالى للإعلام ورئيس المركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان.

وتأتي هذه الدورة التكوينية في إطار برنامج تكويني وطني يشمل عدة جهات من المملكة، بهدف تأهيل قدرات الصحافيين العاملين في مجال الصحافة الرقمية، خاصة منها صحافة الموبايل.

وخلال مداخلته في الدورة، قال إبراهيم الشعبي إن المهنية الحقيقية تقتضي بالضرورة احترام أخلاقيات مهنة الصحافة، مشدّداً على ضرورة الالتزام بعدم نشر الأخبار الكاذبة التي قد تشعل الفتنة بين الناس، مقابل عدم تنازل الصحافي أمام أي جهة كيفما كانت إلا في سبيل الحقيقة.

وأشار الشعبي إلى أن أخلاقيات مهنة الصحافة ظلت منذ القرن 17 تستمد قوتها دوما من هذين الشرطين، اللذين وضعها الصافي والمؤرخ الفرنسي “تيوفراست رينودوت”، وعدم الخلط بين الخبر والتعليق والإشهار.

وأضاف المتحدّث أن من واجب الصحافي الالتزام بالنزاهة والاستقلالية والسر المهني وقرينة البراءة، مقابل حقه في الحماية الاجتماعية، وحق التعاقد والأجر الكريم، والحماية القانونية خاصة حين يتعلق العمل في الميدان أو الشارع العام.

وخلص رئيس المركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان في مداخلته، إلى أن المهنية في الصحافة تقتضي الابتعاد عن الابتزاز والرشوة، والتضليل وتزوير المعطيات أو النقص منها أو إخفائها، منبّها إلى جملة من مخاطر البث المباشر في “صحافة الموبايل”، والتي تمسّ في مناسبات عديدة بالحق في الخصوصية والحق في الصورة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ضحية رجل دين زميج: كان يستدرجنا بعد تلاوة آيات من القرآن وصديقتي دمرها (فيديو)

مثل يوم السبت 19 شتنبر رجل الدين المتهم بالاعتداء والتحرش جنسيا بمجموعة من الفتيات بقرية زميج، أمام قاضي التحقيق بمحكمة…

مثل يوم السبت 19 شتنبر رجل الدين المتهم بالاعتداء والتحرش جنسيا بمجموعة من الفتيات بقرية زميج، أمام قاضي التحقيق بمحكمة الاسئتناف في مدينة طنجة.

وتفجرت القضية هذا الأسبوع بعد دخول جمعيات حقوقية على خط القضية، وذلك على هامش قضية الطفل عدنان الذي عثر عليه مغتصباً ومقتولا قبل أسبوع.

هذه الممارسات وحسب أهل قرية الزميج بدأت منذ سنوات، لكن القضية تفجرت مؤخرا بواسطة سيدة تدعى فاطمة، والتي دعت نساء القرية إلى إجراء فحوص لبناتهن والتحدث معهن عن حقيقة ما تعرضن له خلال تعلم القرأن.

إحدى ضحايا المتهم، أوضحت أن ‘الفقيه” مستغلا قيام الفتيات والذكور بتعلم القرآن لديه، كان يستفرد ببعض الفتيات ويقوم بالتحرش بهن جنسيا، بعد حصص تعليم القرآن الكريم ليلا، مشيرة بأنه حاول معها أكثر من مرتين الشيء الذي دفعها إلى كشف الأمر لوالدتها.

الفتاة البالغة من العمر 15 سنة حاليا، قالت إن أول محاولة للتحرش بها كانت تبلغ من العمر 8 سنوات، وبأنها طيلة السنوات الماضية علمت بقصص فتيات تعرضن لنفس المعاملة وبعضهن بلغ الأمر معهن حد “الاغتصاب”.

وفي هذا السياق تحدثت الضحية عن صديقة مقربة لها، دخلت في اكتئاب شديد عزلها عن كل المجتمع، مشيرة بأن رجل الدين سبب ما تعرضت له.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بكاء أمهات أمام ولاية طنجة (فيديو)

اختارت مجموعة من الأمهات التجمع أمام مقر ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، للمطالبة بفتح المدارس حتى يسمح لأبنائهن بمتابعة دراستهم…

اختارت مجموعة من الأمهات التجمع أمام مقر ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، للمطالبة بفتح المدارس حتى يسمح لأبنائهن بمتابعة دراستهم بشكل حضوري.

أمهات من مغوغة وبني مكادة، وهي مناطق تقرر إغلاق مدارسها مع بداية الدخول المدرسي جراء بؤر وبائية في بعض الأحياء، اخترن الاحتجاج لأن التعليم عن بعد بالنسبة لهن أمر مستحيل وصعب تحقيقه، ويعرض مستقبل أطفالهن للخطر.

الأمهات أكدن أن أوضاعهن الاقتصادية صعبة ورغم تواجدهن داخل المجال الحضري، فإن توفير شروط التعليم عن بعد من أجهزة ذكية واشتراك في خدمة الإنترنيت أمر صعب ويضاعف مصاعبهن، فضلا عن كون أغلبهن لا تعرف القراءة والكتابة، وبالتالي عدم القدرة على تشغيل الأجهزة والحرص على تدريس أطفالهن.

وتؤكد الأمهات إن الدراسة حضوريا وخصوصا للأقسام الابتدائية ضرورية للأطفال، حتى يتمكنوا من الاندماج في هذا المشوار الطويل.

مجموعة من السيدات اللواتي تجمعن أمام الولاية هذا الأسبوع شرعت بعضهن في البكاء، خوفا على مستقبل أطفالهن، لاسميا وهن يتابعن حافلات مدرسية تنقل أطفال غيرهن إلى مؤسسات خاصة، بينما أطفالهن جالسون في المنازل دون اكتساب أي مهارات أو معارف.

هذا وقد وعد مسؤولون محليون بالشروع في إيجاد حل للموضوع ابتداء من الأسبوع القادم، من أجل تحقيق رغبة كل أولياء الأمور الذين اختاروا التعليم الحضوري.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المعارضة السورية تطلب تدخل الملك محمد السادس

وجّه رئيس الائتلاف الوطني السوري، نصر الحريري رسالة إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بخصوص…

وجّه رئيس الائتلاف الوطني السوري، نصر الحريري رسالة إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بخصوص تعزيز دور بلاده في العملية السياسية في سورية والدفع بالجامعة العربية للعمل على إيجاد الحل السياسي في البلاد.

وأكد رئيس الائتلاف الوطني على الدور الهام والمحوري للمغرب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال حياده ودبلوماسيته النشطة ووساطته الفعالة، مضيفاً أن السياسة الخارجية للملك محمد السادس، المبنية على الاستقلال والحياد في أزمات المنطقة ودعم تسوية النزاعات من خلال الوسائل السلمية كالمفاوضات والحوار، أكدت مكانة المملكة المغربية كملاذ للسلام في المنطقة برمتها.

ولفت إلى أن جهود الوساطة من أجل تحقيق السلام التي تبذلها حكومة المغرب، من شأنها فتح آفاق متجددة للاستقرار السياسي والاقتصادي المستدام، وقادرة على تخفيف معاناة شعوب المنطقة، وتعزيز السلم والأمن الداخلي والإقليمي.

وقال الحريري في الرسالة: إن “حنكة بلادكم الدبلوماسية وسياستها الخارجية الفعالة جعلت من المملكة المغربية فاعلاً إقليمياً يحظى باحترام بالغ وثقة كبيرة من قبل المجتمع الدولي ويتحلى بمستوى عال جداً من حسن النية والمساعي الحميدة”.

وأشار الحريري إلى أن الائتلاف الوطني يتطلع إلى دور فعّال ومؤثر وبنّاء لجلالة الملك محمد السادس ولحكومة المملكة، في سورية، من خلال الدفع قدماً بالدور العربي بهدف التسريع بإيجاد حل سياسي وشامل في سورية، وذلك بما يحقق مصلحة ومطالب الشعب السوري ويعيد الاستقرار للمنطقة بأسرها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توجّه لتخفيف إجراءات الحجر الصحي في طنجة.. والبداية من المدارس

بعدما تراجع معدل انتشار فيروس كورونا في مدينة طنجة والسيطرة على معظم البؤر الوبائية فيها، تتجه السلطات إلى تخفيف إجراءات…

بعدما تراجع معدل انتشار فيروس كورونا في مدينة طنجة والسيطرة على معظم البؤر الوبائية فيها، تتجه السلطات إلى تخفيف إجراءات الحجر الصحي المفروضة على المدينة بشكل حذر وتدريجي، تجنبا لعودة انتشار الفيروس.

ومنذ تصنيف طنجة ضمن المنطقة البيضاء من قبل وزارة الصحة، وتأكيد أن معدل الإصابات الأسبوعي أصبح يمثل 20 إصابة في 100 ألف نسمة بدل 50 إصابة قبل أسابيع، تم بالفعل الشروع في تخفيف الإجراءات بشكل تدريجي عبر تخفيف الحواجز والتحركات الأمنية.

وبينما تعلن السلطات في بعض المدن كالدار البيضاء مضاعفة القيود، ابتداء من الإثنين القادم، تتجه سلطات طنجة لتقليص هذه القيود. وبحسب مصدر من السلطات، فإن المؤسسات التعليمية ستكون أول المستفيدين من هذه الخطوة.

ويُرتقب السماح لباقي المؤسسات التي فرض عليها التعليم عن بعد في مناطق بني مكادة ومغوغة، استقبال التلاميذ، لاسيما وأن أغلبية أولياء الأمور اختاروا التعليم الحضوري، وخلف قرار إغلاق مؤسساتهم احتجاجات متواصلة منذ بداية شتنبر.

أولياء أمور من جانبهم وخلال احتجاجهم رفضا لقرار إغلاق مدارس أبنائهم، أُخبروا من قبل بعض مسؤولي الولاية أن “هذه المسألة” ستأخذ طريقها للحل ابتداء من الأسبوع القادم.

ويدعم هذا التوجه بروتوكول اعتمدته وزارة التربية الوطنية من أجل تنظيم كيفية التعامل مع حالات الإصابة بفيروس كورونا، إذ ستغلق أي مؤسسات أينما كانت بمجرد تأكيد أي إصابة بفيروس كورونا، مع فرض الحجر الصحي لمدة 14 يوما على كافة المخالطين، ويهم الأمر التلاميذ والأساتذة والأطر الإدارية.

وستسمح وزارة التربية الوطنية بعد مرور 14 يوما على “الإغلاق”، من استئناف الدراسة بشكل حضوري في المؤسسة المعنية.

أكمل القراءة
error: