غرفة الأخبار

في دورة تكوينية بالمعهد العالي للإعلام.. صحافة الموبايل قد تمسّ الحق في الخصوصية

نظّم المركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان، بتعاون مع شركة “مغاربية” وقناة “وان مينيت تي في”، دورة تكوينية في “صحافة الموبايل”،…

نظّم المركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان، بتعاون مع شركة “مغاربية” وقناة “وان مينيت تي في”، دورة تكوينية في “صحافة الموبايل”، يوم أمس الخميس 19 دجنبر بالمعهد العالى للإعلام والاتصال بالعاصمة الرباط، وذلك لفائدة صحافيي جهة الرباط سلا القنيطرة.

وشارك في إعداد وتأطير الدورة، كل من الدكتور مهدي عامري الأستاذ الباحث بالمعهد العالى للإعلام والاتصال، والأستاذ عادل اقليعي الباحث في الإعلام والاتصال والمدرب في مجال الصحافة الرقمية، والدكتور إبراهيم الشعبي الخبير الإعلامي والأستاذ بالمعهد العالى للإعلام ورئيس المركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان.

وتأتي هذه الدورة التكوينية في إطار برنامج تكويني وطني يشمل عدة جهات من المملكة، بهدف تأهيل قدرات الصحافيين العاملين في مجال الصحافة الرقمية، خاصة منها صحافة الموبايل.

وخلال مداخلته في الدورة، قال إبراهيم الشعبي إن المهنية الحقيقية تقتضي بالضرورة احترام أخلاقيات مهنة الصحافة، مشدّداً على ضرورة الالتزام بعدم نشر الأخبار الكاذبة التي قد تشعل الفتنة بين الناس، مقابل عدم تنازل الصحافي أمام أي جهة كيفما كانت إلا في سبيل الحقيقة.

وأشار الشعبي إلى أن أخلاقيات مهنة الصحافة ظلت منذ القرن 17 تستمد قوتها دوما من هذين الشرطين، اللذين وضعها الصافي والمؤرخ الفرنسي “تيوفراست رينودوت”، وعدم الخلط بين الخبر والتعليق والإشهار.

وأضاف المتحدّث أن من واجب الصحافي الالتزام بالنزاهة والاستقلالية والسر المهني وقرينة البراءة، مقابل حقه في الحماية الاجتماعية، وحق التعاقد والأجر الكريم، والحماية القانونية خاصة حين يتعلق العمل في الميدان أو الشارع العام.

وخلص رئيس المركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان في مداخلته، إلى أن المهنية في الصحافة تقتضي الابتعاد عن الابتزاز والرشوة، والتضليل وتزوير المعطيات أو النقص منها أو إخفائها، منبّها إلى جملة من مخاطر البث المباشر في “صحافة الموبايل”، والتي تمسّ في مناسبات عديدة بالحق في الخصوصية والحق في الصورة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

ثلاثة شبّان يحاولون تهريب “القرقوبي” من طنجة إلى القنيطرة

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة مساء السبت 15…

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة مساء السبت 15 ماي، ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 26 و31 سنة، يُشتبه تورطهم في حيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وجرى توقيف المشتبه فيهم على مستوى الطريق السيار الرابط بين مدينتي طنجة والقنيطرة، مباشرة بعد وصولهم على متن سيارة خفيفة، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتهم على 1435 قرص مخدر، بينها 900 قرص مهلوس من نوع “إكستازي” و535 قرص طبي مخدر من نوع “نورداز”.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عملية تنقيط المشتبه فيهم في قاعدة البيانات، أظهرت أن أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني من طرف مصالح الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، للاشتباه في تورطه في قضية مماثلة تتعلق بترويج المخدرات.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، والكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

في مظاهرة بطنجة.. “المساعدات غير كافية يجب قطع العلاقات مع إسرائيل” (فيديو)

بقيادة من حزب العدالة والتنمية نظمت تنسيقية لمساندة الشعب الفلسطيني وقفة احتجاجية مساء يوم السبت 15 ماي الحالي بساحة الأمم…

بقيادة من حزب العدالة والتنمية نظمت تنسيقية لمساندة الشعب الفلسطيني وقفة احتجاجية مساء يوم السبت 15 ماي الحالي بساحة الأمم في مدينة طنجة، تنديدا بالهجوم الإسرائيلي على القدس وغزة.

ورفع المشاركون في الوقفة شعارات تطالب بقطع وتجميد العلاقات مع دولة إسرائيل وبمناهضة وتجريم التطبيع في المغرب، وقال عدد من المشاركين إنهم ينتظرون موقفا مشرفا من الدولة والحكومة المغربية وبأن تقديم المساعدات التي أعلن عنها يوم الجمعة غير كاف.

المشاركون وفي رسائل وجهت إلى الشعب الفلسطيني، قالوا إنهم لا يتبنون موقف الدولة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل وبأنهم مع فلسطين لغاية الحصول على استقلالها على كامل أراضيها التاريخية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رصد 112 إصابة جديدة بكورونا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن تسجيل 112 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و280 حالة شفاء، وست حالات وفاة…

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن تسجيل 112 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و280 حالة شفاء، وست حالات وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما بلغ عدد المستفيدين من الجرعة الأولى من التلقيح ستة ملايين و171 ألف و437 شخصا.

وأشارت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، إلى أن عدد المستفيدات والمستفيدين من الجرعة الثانية من التلقيح بلغ أربعة ملايين و500 ألف و638 شخصا.

وأبرزت أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 514 ألف و817 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 502 ألفا و884 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.7 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9098 حالة، بنسبة فتك قدرها 1,8 في المائة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين (70) بالدار البيضاء-سطات، و(13) بالرباط سلا القنيطرة، و(10) بمراكش-آسفي، و(8) بسوس ماسة، و(5) بالداخلة وادي الذهب، و(3) بالشرق، و(3) بدرعة تافيلالت.

وتتوزع الوفيات بين أربع بجهة الدارالبيضاء سطات، وحالة وفاة واحدة بكل من جهتي الرباط سلا القنيطرة ومراكش-آسفي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ممثل إسرائيل في الرباط يكشف سبب مغادرته للمغرب

أعلن ديفيد كوفرين عن مغادرته للمغرب بشكل عاجل وعودته إلى إسرائيل، في قرار ربط بالأحداث التي تعرفها الأراضي الفلسطينية وإسرائيل…

أعلن ديفيد كوفرين عن مغادرته للمغرب بشكل عاجل وعودته إلى إسرائيل، في قرار ربط بالأحداث التي تعرفها الأراضي الفلسطينية وإسرائيل خلال الأيام الأخيرة.

رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب كشف أن السبب الذي دفعه إلى العودة إلى إسرائيل هو دخول والده إلى المستشفى في حالة صحية صعبة، مؤكدا إنه سيعود إلى المملكة خلال الفترة القادمة وبعد انتهاء عيد يهودي خلال شهر ماي الحالي.

وشهدت مسيرات نظمت مؤخرا مطالبة بتجميد العلاقات المغربية الإسرائيلية، بسبب العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في القدس وغزة، لكن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ورغم إعلان تضامن المغرب مع فلسطين واستنكار الاعتداءات أكد على التمسك بالسلام ودعا إلى الحوار بين جميع الأطراف.

وعادت العلاقات المغربية الإسرائيلية إلى طبيعتها بعد اتفاق مشترك برعاية أمريكية، نص على استئناف العلاقات وتطويرها في كافة المجالات مع الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء.

أكمل القراءة
error: