غرفة الأخبار

سرق الأموال وتمتّع بها.. القرصان الجزائري الشهير لم يُعدَم ولم يتبرّع يوماً لفلسطين

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صوراً لقرصان الإنترنت الجزائري حمزة بن دلاج على أنه أُعدم بعد قرصنة مصارف ومؤسسات إسرائيلية…

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صوراً لقرصان الإنترنت الجزائري حمزة بن دلاج على أنه أُعدم بعد قرصنة مصارف ومؤسسات إسرائيلية وأميركية وإرسال المال لجمعيات فلسطينية، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، حيث تم الحكم عليه بالسجن 15 عاماً فقط.

وتختلف الصور المنتشرة في هذا السياق، فيظهر بُعضها بن دلاج مبتسماً في حين يُظهره بعضها الآخر في مركز للشرطة. كما ذهب بعض المستخدمين إلى نشر صورةٍ لرجل مبتسم وحبل المشنقة ملتف حول عنقه على كونه بن دلاج.

أما التعليقات المرفقة بالصور، فتجمع على أن حمزة بن دلاج بطلٌ سحب أموالاً من مصارف أميركية وإسرائيلية و”حوّلها إلى فقراء فلسطين”. لكن المنشورات تختلف في الحديث عن مصيره بين من يقولون إنه محكوم بالإعدام أو أُعدم فعلاً أو أن مصيره مجهول.

وبدأ انتشار هذا الخبر باللغة العربية عام 2015، على الأقل بحسب ما وقع عليه فريق تقصي صحة الأخبار في فرانس برس. وقد تداوله مستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع بحيث نال على صفحة بفيسبوك أكثر من 46 ألف مشاركة.

وانتشر الخبر على فيسبوك أيضا باللغة الفرنسية والإنجليزية والإسبانية. كما تداوله بهذه اللغات أيضاً رواد صفحات تويتر ويوتيوب.

توقيف قرصان إنترنت وترحيله!

أوقف حمزة بن دلاج، المعروف بـ “Bx1” كقرصان إنترنت، في تايلاند عام 2013 قبل ترحيله إلى الولايات المتحدة حيث كان يواجه منذ 2011 تهماً عديدة منها تهمة المشاركة في تطوير برنامج “سباي آي” (SpyEye) وبيعه وتوزيعه بين 2009 و2011.

وهذا البرنامج يسمح بالولوج إلى أجهزة الكمبيوتر وكشف معلومات شخصية ومالية سرية (كالهويات وكلمات السر وأرقام البطاقات المصرفية…)

وبحسب بيان مكتب التحقيقات الفدرالية الصادر في 15 يوليوز 2015، فقد أقر حمزة بن دلاج بذنبه أمام القضاء ولكن كل التهم الموجهة إليه لا يعاقب عليها أصلا بالإعدام.

وبالاستناد إلى بيان آخر صادر في 20 أبريل 2016، أشارت وزارة العدل الأميركية أن بن دلاج حكم عليه بالسجن 15 عاماً.

وقام بن دلاج، بحسب القضاء الأميركي، بسرقة “مئات آلاف أرقام بطاقات الائتمان والحسابات المصرفية التي تمثل خسائر بقيمة ملايين الدولارات للأفراد والمؤسسات المالية في العالم”.

وتُقدّر السلطات الأميركية أن برنامج “سباي آي” الخبيث هو الأبرز لناحية استهداف المصارف بين 2010 و2012، والمستخدم من قبل “نقابة عالمية من مرتكبي جرائم المعلوماتية للفتك بأكثر من 50 مليون جهاز كمبيوتر الأمر الذي تسبب بخسائر مالية… تكبدها أفراد ومؤسسات مالية أميركية”.

صورة الرجل وحبل المشنقة

أما صورة الرجل المبتسم فيما يلتفّ حبل المشنقة على رقبته، فهي تعود إلى الشاب الإيراني ماجد كافوسيفار الذي أدين بتهمة قتل مسؤول إيراني عام 2005 وأعدم شنقاً عام 2007.

أموال للفلسطينيين؟

من ناحية أخرى، لم يرسل بن دلاج الأموال إلى مؤسسات خيرية فلسطينية كما جاء في المنشور المضلّل. فقد أكّدت الشرطة التايلاندية في السابع من يناير 2013 أن لدى سؤال بن دلاج عما فعله بالمال، ردّ بأنه “أنفقه للسياحة ولعيش حياة الرفاهية عبر السفر بالدرجة الأولى والإقامة في القصور.

(خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

عناصر عسكرية جزائرية تقوم بتحركات استفزازية قرب الحدود في بوعرفة

كشفت تقارير محلية عن قيام عناصر الجيش الجزائري بتحركات استفزازية قرب الحدود المغربية، على مستوى قرية قرب مدينة بوعرفة، يوم…

كشفت تقارير محلية عن قيام عناصر الجيش الجزائري بتحركات استفزازية قرب الحدود المغربية، على مستوى قرية قرب مدينة بوعرفة، يوم الخميس 23 شتنبر الحالي.

وبحسب المصادر ذاتها فإن عناصر من الجيش الجزائري على متن عربات، اقتربت من منطقة زلمو ببوعنان، في تحركات استفزازية، قبل أن تتراجع بعد انتقال فرقة من الجيش المغرب إلى عين المكان.

وأعرب سكان في المنطقة عن خشيتهم من محاولة جزائرية لتكرار ما حدث في منطقة العرجة الغير بعيدة عن زلمو.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مؤشرات تخفيف الإجراءات.. مؤسسة مغربية تعلن فتح أبوابها مجددا يوم 4 أكتوبر

 أعلنت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، اليوم الخميس، أنها ستستأنف أنشطتها وخدماتها يوم 4 أكتوبر المقبل. وأوضحت المكتبة الوطنيةنها “ستشرع في…

 أعلنت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، اليوم الخميس، أنها ستستأنف أنشطتها وخدماتها يوم 4 أكتوبر المقبل.

وأوضحت المكتبة الوطنيةنها “ستشرع في عملية التسجيل وإعادة التسجيل لعموم الطلبة والباحثين، ابتداء من يوم الجمعة 24 شتنبر الجاري، على أن تستأنف جميع أنشطتها وخدماتها يوم الاثنين 4 أكتوبر المقبل في حدود 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية”.

وأهابت المكتبة الوطنية في هذا الصدد بجميع المرتفقين التقيد بالتدابير الاحترازية المعمول بها للحد من انتشار وتفشي الوباء، وذلك باحترام إلزامية ارتداء الكمامات الواقية داخل فضاءات المكتبة، واحترام التباعد الجسدي وقواعد النظافة.

وكانت إدارة المكتبة الوطنية للمملكة المغربية أعلنت عن تعليق أنشطتها وخدماتها باستثناء خدمة الإيداع القانوني، ابتداء من 4 غشت الماضي، وذلك على إثر تطور الحالة الوبائية المرتبطة بجائحة كوفيد-19، وفي إطار التدابير الاحترازية الجديدة المتخذة من قبل السلطات العمومية، وحفاظا على سلامة روادها ومرتفقيها.

وينتظر المغاربة مع تراجع الإصابات بفيروس كورونا تخفيف الإجراءات الاحترازية، عبر السماح لعدد من القطاعات بالعودة للعمل، وتمديد فترة حظر التنقل الليلي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أمن طنجة يوقف امرأة في الخمسينات تروج أقراصا مخدرة

تمكنت عناصر الأمن العمومي بولاية أمن طنجة بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الخميس 23 شتنبر…

تمكنت عناصر الأمن العمومي بولاية أمن طنجة بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الخميس 23 شتنبر الجاري، من توقيف سيدة تبلغ من العمر 53 سنة، وذلك للاشتباه في تورطها في حيازة وترويج كمية من الأقراص الطبية المخدرة.

وجرى توقيف المشتبه فيها بمحطة القطار الرئيسية بمدينة طنجة، أثناء استعدادها لركوب قطار متوجه إلى مدينة الدار البيضاء، وذلك قبل أن تسفر عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتهما على 9242 قرصا مخدرا مكونة من أقراص من نوع “RIVOTRIL”، كانت مخبأة بإحكام ضمن أمتعتها الخاصة.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيها تحت تدابير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك بغرض تحديد باقي المتورطين المفترضين والامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

36 وفاة و1583 إصابة جديدة بكوفيد 19 في المغرب

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، عن تسجيل 1583 إصابة جديدة ب(كوفيد-19) و2538 حالة شفاء و36 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية….

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، عن تسجيل 1583 إصابة جديدة ب(كوفيد-19) و2538 حالة شفاء و36 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لنتائج (كوفيد-19)، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد ل(كوفيد-19) بلغ 21 مليون و739 ألف و347 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 18 مليون و128 ألف و49 شخصا.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 925 ألف و507 حالات منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 893 ألف و272 بنسبة تعاف تبلغ 96.5 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 14 ألف و76 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.5 في المائة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة، بين الدار البيضاء-سطات (569)، والرباط-سلا-القنيطرة (430)، والشرق (166)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (133)، ومراكش-آسفي (89)، وبني ملال-خنيفرة (49)، وفاس-مكناس (35)، وسوس-ماسة (33)، وكلميم-واد نون (27)، ودرعة-تافيلالت (23)، والداخلة-وادي الذهب (18)، والعيون-الساقية الحمراء (11).

وتم تسجيل الوفيات الجديدة في جهات الدار البيضاء-سطات (11)، والرباط-سلا-القنيطرة (9)، والشرق (3)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (1)، ومراكش-آسفي (3)، وبني ملال-خنيفرة (1)، وفاس-مكناس (2)، وسوس-ماسة (3)، وكلميم-واد نون (1)، ودرعة-تافيلالت (2).

وبحسب النشرة، فقد أصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 2533.5 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 4.3 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما يصل مجموع الحالات النشطة إلى 18 ألف و159 حالة.

وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة، 81 حالة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليصل مجموع هذه الحالات إلى 1283 حالة، 664 منها تحت التنفس الاصطناعي (36 حالة تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي و628 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي).

وبلغ معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لكوفيد-19، نسبة 24.4 بالمائة.

أكمل القراءة
error: