غرفة الأخبار

سرق الأموال وتمتّع بها.. القرصان الجزائري الشهير لم يُعدَم ولم يتبرّع يوماً لفلسطين

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صوراً لقرصان الإنترنت الجزائري حمزة بن دلاج على أنه أُعدم بعد قرصنة مصارف ومؤسسات إسرائيلية…

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صوراً لقرصان الإنترنت الجزائري حمزة بن دلاج على أنه أُعدم بعد قرصنة مصارف ومؤسسات إسرائيلية وأميركية وإرسال المال لجمعيات فلسطينية، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، حيث تم الحكم عليه بالسجن 15 عاماً فقط.

وتختلف الصور المنتشرة في هذا السياق، فيظهر بُعضها بن دلاج مبتسماً في حين يُظهره بعضها الآخر في مركز للشرطة. كما ذهب بعض المستخدمين إلى نشر صورةٍ لرجل مبتسم وحبل المشنقة ملتف حول عنقه على كونه بن دلاج.

أما التعليقات المرفقة بالصور، فتجمع على أن حمزة بن دلاج بطلٌ سحب أموالاً من مصارف أميركية وإسرائيلية و”حوّلها إلى فقراء فلسطين”. لكن المنشورات تختلف في الحديث عن مصيره بين من يقولون إنه محكوم بالإعدام أو أُعدم فعلاً أو أن مصيره مجهول.

وبدأ انتشار هذا الخبر باللغة العربية عام 2015، على الأقل بحسب ما وقع عليه فريق تقصي صحة الأخبار في فرانس برس. وقد تداوله مستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع بحيث نال على صفحة بفيسبوك أكثر من 46 ألف مشاركة.

وانتشر الخبر على فيسبوك أيضا باللغة الفرنسية والإنجليزية والإسبانية. كما تداوله بهذه اللغات أيضاً رواد صفحات تويتر ويوتيوب.

توقيف قرصان إنترنت وترحيله!

أوقف حمزة بن دلاج، المعروف بـ “Bx1” كقرصان إنترنت، في تايلاند عام 2013 قبل ترحيله إلى الولايات المتحدة حيث كان يواجه منذ 2011 تهماً عديدة منها تهمة المشاركة في تطوير برنامج “سباي آي” (SpyEye) وبيعه وتوزيعه بين 2009 و2011.

وهذا البرنامج يسمح بالولوج إلى أجهزة الكمبيوتر وكشف معلومات شخصية ومالية سرية (كالهويات وكلمات السر وأرقام البطاقات المصرفية…)

وبحسب بيان مكتب التحقيقات الفدرالية الصادر في 15 يوليوز 2015، فقد أقر حمزة بن دلاج بذنبه أمام القضاء ولكن كل التهم الموجهة إليه لا يعاقب عليها أصلا بالإعدام.

وبالاستناد إلى بيان آخر صادر في 20 أبريل 2016، أشارت وزارة العدل الأميركية أن بن دلاج حكم عليه بالسجن 15 عاماً.

وقام بن دلاج، بحسب القضاء الأميركي، بسرقة “مئات آلاف أرقام بطاقات الائتمان والحسابات المصرفية التي تمثل خسائر بقيمة ملايين الدولارات للأفراد والمؤسسات المالية في العالم”.

وتُقدّر السلطات الأميركية أن برنامج “سباي آي” الخبيث هو الأبرز لناحية استهداف المصارف بين 2010 و2012، والمستخدم من قبل “نقابة عالمية من مرتكبي جرائم المعلوماتية للفتك بأكثر من 50 مليون جهاز كمبيوتر الأمر الذي تسبب بخسائر مالية… تكبدها أفراد ومؤسسات مالية أميركية”.

صورة الرجل وحبل المشنقة

أما صورة الرجل المبتسم فيما يلتفّ حبل المشنقة على رقبته، فهي تعود إلى الشاب الإيراني ماجد كافوسيفار الذي أدين بتهمة قتل مسؤول إيراني عام 2005 وأعدم شنقاً عام 2007.

أموال للفلسطينيين؟

من ناحية أخرى، لم يرسل بن دلاج الأموال إلى مؤسسات خيرية فلسطينية كما جاء في المنشور المضلّل. فقد أكّدت الشرطة التايلاندية في السابع من يناير 2013 أن لدى سؤال بن دلاج عما فعله بالمال، ردّ بأنه “أنفقه للسياحة ولعيش حياة الرفاهية عبر السفر بالدرجة الأولى والإقامة في القصور.

(خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس)





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

لا قرار رسمي بخصوص صلاة العيد في المغرب لغاية الآن

قالت تقارير إعلامية يوم السبت 9 ماي الحالي بأن المغرب سيمنع إقامة صلاة العيد للمرة الثانية على التواصل، في إطار…

قالت تقارير إعلامية يوم السبت 9 ماي الحالي بأن المغرب سيمنع إقامة صلاة العيد للمرة الثانية على التواصل، في إطار مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أكدت عدم صدور أي قرار رسمي بهذا الخصوص، وتركت هذه الصلاحية للحكومة المغربية، التي أصدرت القرار المتعلق بمنع صلاة التروايح خلال شهر رمضان وهي نفسها من ستتخذ القرار القادم.

من جانبها لم تصدر الحكومة لغاية الآن أي قرار بخصوص صلاة العيد أو رفع الإجراءات الاحترازية المتعلقة بحظر التنقل الليلي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

خطير.. عصابة تزور تاريخ مواد غدائية منتهية الصلاحية وتبيعها للمغاربة

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس…

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس السبت ، من توقيف سبعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 27 و48 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تزييف علامات تجارية واستعمالها في تعليب المواد الغذائية منتهية الصلاحية وتخزينها في ظروف من شأنها المساس بالصحة العامة.

المديرية العامة للأمن الوطني أفادت أنه تم تنفيذ هذه العملية بشكل متزامن بداخل خمسة مستودعات لتخزين المواد الغذائية ومطبعة بمدينة وجدة، حيث أسفرت إجراءات التفتيش المنجزة بداخلها عن العثور على كميات كبيرة من المنتوجات الغذائية والسلع الاستهلاكية المنتهية الصلاحية، والتي تم تعليبها بتواريخ صلاحية جديدة من خلال استغلال علامات تجارية مزيفة، وذلك قبل تخزينها في ظروف تنعدم فيها شروط الصحة والسلامة المفروضة في هذا النوع من المنتجات.

وأضاف المصدر أن عمليات التفتيش المنجزة بفضاءات معدة داخل هذه المحلات التجارية والمخازن مكنت من حجز حاسوب ومجموعة من الملصقات الخاصة بهذه العلامات التجارية والتي تم تزييفها بداخل المطبعة، علاوة على آليات للتلفيف ولصق العلامات التجارية ومبلغ مالي قدره 29 مليون سنتيم يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم إخضاع المشتبه فيهم الموقوفين للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي على الصعيد الوطني.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تفاصيل اكتشاف محاولة تهريب مخدرات باستخدام جيت سكي انطلاقا من “بلايا طنجة”

تمكنت عناصر الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة، مساء يوم السبت 08 ماي الجاري، من إحباط عملية للتهريب الدولي…

تمكنت عناصر الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة، مساء يوم السبت 08 ماي الجاري، من إحباط عملية للتهريب الدولي للمخدرات عبر المسالك البحرية انطلاقا من الشاطئ البلدي بمدينة طنجة.

وكانت دورية من شرطة الدراجات الهوائية قد تدخلت من أجل ضبط شخصين أثناء محاولتهم تنفيذ عملية للتهريب الدولي لشحنة من المخدرات، وذلك عبر شحنها على متن دراجة مائية وقطرها إلى الشاطئ البلدي باستعمال دراجة رباعية العجلات.

وقد مكن تدخل عناصر الشرطة من إحباط هذه العملية وحجز شحنة المواد المخدرة التي بلغ وزنها النهائي 185 كيلوغراما من مخدر الشيرا مكونة من 08 رزم، بالإضافة إلى حجز دراجة مائية وأخرى رباعية العجلات ومجموعة من الأسلحة البيضاء.

وتجري حاليا المصلحة الولائية للشرطة القضائية بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك من أجل تحديد هوية المتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تفكك الصاروخ الصيني بعد دخول الغلاف الجوي وسقوطه فوق هذا الموقع

أعلنت الصين أن صاروخها قد تفكك بمجرد دخوله الغلاف الجوي في الساعات الاولى من يوم الأحد 9 ماي الحالي، وبأن…

أعلنت الصين أن صاروخها قد تفكك بمجرد دخوله الغلاف الجوي في الساعات الاولى من يوم الأحد 9 ماي الحالي، وبأن بقاياه قد سقطت فوق بحر العرب بالمحيط الهندي.

جهات رسمية صينية أوضحت بأن بقايا الصاروخ قد وقعت بالقرب من جزر المالديف، في تأكيد لتوقعها بخصوص مصير الصاروخ وأضراره.

أكمل القراءة
error: