أخبار ومتابعات

مجلس النواب الأمريكي يصوت لصالح محاكمة ترمب بهدف “عزله”

اعتمد مجلس النواب الأمريكي الاربعاء ،في ختام جلسة مناقشة ماراتونية استغرفت زهاء تسع ساعات، قرارا بتوجيه تهمتين للرئيس دونالد ترامب…

اعتمد مجلس النواب الأمريكي الاربعاء ،في ختام جلسة مناقشة ماراتونية استغرفت زهاء تسع ساعات، قرارا بتوجيه تهمتين للرئيس دونالد ترامب تتعلقان ب “استغلال السلطة” و”عرقلة عمل الكونغرس”.

وحظيت المادة الأولى من القرارا الاتهامي “استغلال السلطة” بتأييد 230 نائبا مقابل معارضة 197 وامتناع نائب واحد عن التصويت، فيما أيد المادة الثانية المرتبطة ب”عرقلة عمل الكونغرس” 229 نائبا وعارضها 198.

وبتمرير هذا القرار الاتهامي بمجلس النواب، أصبح دونالد ترامب ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة تتم مساءلته أمام مجلس الشيوخ بغرض عزله.

وكانت اللجنة القضائية في مجلس النواب قد أقرت الجمعة الفارطة هاتين التهمتين في حق الرئيس ممهدة الطريق أمام عقد جلسة التصويت بمجلس النواب.

وفي رسالة موجهة الى الأعضاء الديمقراطيين بالمجلس، قالت زعيمة الديموقراطيين ، نانسي بيلوسي، ” سيمارس مجلس النواب إحدى الصلاحيات الأكثر أهمية التي كفلها لنا الدستور عندما سنصوت لإقرار توجيه تهمتين للرئيس”.

وصرحت بيلوسي عند بدء النقاش بأنه “من المأسوي أن تصرفات الرئيس الطائشة جعلت من الضروري البدء بإجراءات العزل”، مضيفة “ما نناقشه اليوم هو الحقيقة الراسخة بأن الرئيس انتهك الدستور. ومن المؤكد كحقيقة أن الرئيس يمثل تهديدا مستمرا لأمننا القومي ونزاهة انتخاباتنا”.

وقبيل انعقاد جلسة مجلس النواب ، اتهم الرئيس الأمريكي في رسالة من ست صفحات، نانسي بيلوسي ب”تقويض الديموقراطية”،

وخابطها قائلا “بمتابعة هذا الاتهام الذي لا أساس له من الصحة فإنك تعلنين حربا مفتوحة ضد الديموقراطية الأمريكية”، مضيفا “التاريخ سيحكم عليك بشكل قاس”.

واعتبر الرئيس الامريكي أن التهمة الأولى “باطلة تماما، لا قيمة لها ومن انتاج خيالك” فيما وصف الثانية بأنها “عبثية وخطيرة”.

وتبعا للقرار الاتهامي لمجلس النواب ، ستتم مساءلة الرئيس ترامب في مجلس الشيوخ حيث من المتوقع أن تقوم الأغلبية الجمهورية بحمايته بالتصويت رفضا لإدانته وعزله.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

ضبط 33 مغربيا متلبّسين بمحاولة “الحريك”

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة بمدينة سلا صباح اليوم الأربعاء، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم…

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة بمدينة سلا صباح اليوم الأربعاء، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 24 و38 سنة، يُشتبه تورطهم في عملية تنظيم هجرة غير مشروعة والاتجار بالبشر. أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني من أجل جرائم عنيفة

وجرى توقيف المشتبه فيهم بالمنطقة الشاطئية بحي “شماعو” بمدينة سلا، حيث كانوا يستعدون لتنظيم عملية للهجرة السرية عبر المسالك البحرية، وبرفقتهم 33 مواطنا مغربيا من المرشحين للهجرة غير المشروعة، بينهم أربعة قاصرين.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن عملية تفتيش أنجزت بعين المكان أسفرت عن حجز قارب صيد تقليدي وسيارة خفيفة في ملكية شركة لكراء السيارات، علاوة على مبالغ بالعملتين الوطنية والأوروبية يُشتبه في كونها من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الرئيسيين تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث التمهيدي المنجز تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد الامتدادات والارتباطات الدولية لهذه الشبكة الإجرامية، بينما تم إخضاع باقي المرشحين المضبوطين لبحث قضائي لتحديد مسالك ومسارات التهجير غير الشرعي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

الملك محمد السادس يبعثُ برقيةً إلى الملك سلمان وأخرى لوليّ عهده

بعث الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء 23 شتنبر، برقية إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية…

بعث الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء 23 شتنبر، برقية إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وأعرب الملك في البرقية، باسمه وباسم الشعب المغربي، عن أحر التهاني للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وأصدق المتمنيات للشعب السعودي بتحقيق كل ما يصبو إليه من رفعة وتقدم وازدهار، في ظل قيادته.

ومما جاء في البرقية أيضا، “كما يطيب بهذه المناسبة السعيدة أن أجدد الإعراب لكم عن بالغ تقديري للعلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع بلدينا، مؤكدا لكم حرصي الراسخ على مواصلة عملنا المشترك لتعزيز هذه العلاقات والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات شعبينا الشقيقين”.

ولنفس المناسبة، بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة مماثلة للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شيخ يرفض استخدام صورته لتبرئة فقيه الزميج ويطالب بانتظار “كلمة القضاء”

رفض الشيخ أنس حمزة إعادة استخدام مقطع قديم له رفقه الفقيه “ع.ع” المتهم في قضية اغتصاب قاصرات بقرية الزميج، من…

رفض الشيخ أنس حمزة إعادة استخدام مقطع قديم له رفقه الفقيه “ع.ع” المتهم في قضية اغتصاب قاصرات بقرية الزميج، من أجل تبرئته أو تقديم صورة مغلوطة ومحرفة عن الأحداث، داعيا لانتظار كلمة القضاء.

الشيخ أوضح أن الفيديو صور تقريبا قبل 4 سنوات، وأنه لا يتعلق لا من قريب أو بعيد بهذا الحدث، وبأن إعادة استخدامه تهدف لإيصال معطيات غير دقيقة عن حقيقية الأمر، وبأنه يرفض نشره لتفضيل جهة على الأخرى.

أنس حمزة أشار إلى أن القضية وصلت إلى القضاء وبأن الفقيه قد اعترف أمام هذه المؤسسة بالاتهامات الموجهة له، وبأنه وغيره لا يمتلكون حق إدانته أو تبرئته، وبأنه يجب على الجميع انتظار الحكم النهائي.

هذا وقد نشر المقطع الذي يظهر الفقيه المتهم داخل “المسيد” رفقة مجموعة من الأطفال من جديد بتاريخ 9 شتنبر، عندما بدأ الحديث عن القضية في المنطقة، وذلك قبل تفجر الأمرإعلاميا بأيام، وقد استخدم بعدها على نطاق واسع من قبل الصفحات الاجتماعية وحتى المواقع الإلكترونية الإخبارية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فيديو انتحال صفة البوليس.. توقيف شخصين عرّضا شخصاً للسرقة

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، يوم الثلاثاء 22 شتنبر، أن مصلحة الشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء أوقفت…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، يوم الثلاثاء 22 شتنبر، أن مصلحة الشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء أوقفت شخصين يُشتبه ارتباطهما بشبكة إجرامية متورطة في ارتكاب السرقة تحت التهديد وانتحال صفة موظفي الشرطة.

وكان المشتبه فيهما، أحدهما من ذوي السوابق القضائية، قد ظهرا في شريط فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي وهما يوقفان أحد الأشخاص بحجة خرقه لتدابير الحجر الصحي، موهمَين إياه أنهما من عناصر الشرطة، قبل أن يُعرّضاه للسرقة ويفران على متن سيارة خفيفة.

وتم وضع المشتبه فيهما رهن تدبير الحراسة النظرية، لفائدة البحث الجاري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وخلفيات هذه القضية، وتحديد جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.

أكمل القراءة
error: