أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

هل يؤثر اندماج بيجو ستروين مع فيات كرايسلر على مصنع القنيطرة؟

تواجه فيات كرايسلر وبي.إس.إيه المصنعة لسيارات بيجو تحديا للفوز بتأييد الجهات التنظيمية والوفاء بتعهد لخفض التكاليف دون إغلاق مصانع بعد…

تواجه فيات كرايسلر وبي.إس.إيه المصنعة لسيارات بيجو تحديا للفوز بتأييد الجهات التنظيمية والوفاء بتعهد لخفض التكاليف دون إغلاق مصانع بعد إبرام اتفاق ملزم لإقامة رابع أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم.

ومن المرجح أن تكون كلتا المهمتين شاقة، إذ تحاول اثنتان من أعرق الأسماء في الصناعة دمج عمليات أوروبية كبرى تحت أنظار الساسة ونقابات عمالية تعهدت بالتصدي لأي خطوة تنطوي على تقليص الوظائف.

وأعلنت بي.إس.إيه الفرنسية وفيات كرايسلر الإيطالية الأمريكية عن اتفاق مبدئي قبل ستة أسابيع للاندماج عبر مبادلة الأسهم بالكامل، وهو ما ستتمخض عنه شركة قيمتها 50 مليار دولار، وسيوحد علامات مثل فيات وجيب ودودج ورام ومازيراتي مع نظيراتها بيجو وأوبل ودي.إس.

ورحب وزيرا مالية فرنسا وإيطاليا بالاتفاق، لكنهما قالا إنهما سيتابعان عن كثب أي تأثير على الوظائف في كلا البلدين.

وقالت فيات كرايسلر إنها ستعقد اجتماعا مع النقابات يوم الجمعة لمناقشة الاتفاق.

وقالت الشركتان في بيان إنهما تتوقعان تحقيق وفورات بحوالي 40 بالمئة من نفقات تتعلق بالإنتاج و40 بالمئة من المشتريات و20 بالمئة من أوجه أخرى مثل التسويق وتكنولوجيا المعلومات واللوجستيات.

وتتوقع بي.إس.إيه وفيات كرايسلر إغلاق الصفقة خلال 12 إلى 15 شهرا، وقالتا إنهما ستتفقان على اسم خلال الأشهر المقبلة. في غضون ذلك، سيتعين عليهما الحصول على تأييد الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة وأوروبا.

وتقول إل.إم.سي أوتوموتيف إن بي.إس.إيه وفيات كرايسلر احتلتا المركزين الثالث والسادس بين أكبر مصنعي السيارات في أوروبا العام الماضي من حيث حجم المبيعات، وستتفوقان مجتمعتين على فولكسفاجن بفارق طفيف لتحتلا الصدارة. (رويترز)

مخاوف إغلاق المصانع في أوروبا هل تشمل المغرب؟

لم تعلن لغاية الآن المجموعتين عن توجههما خصوصا فيما يتعلق بالمصانع خارج الاتحاد الأوروبي أو أمريكا، لاسيما مصنع القنيطرة في المغرب، والذي دشنته شركة رونو بداية صيف سنة 2019.

الملك محمد السادس كانت قد دشن المنظومة الصناعية المندمجة للمجموعة الفرنسية «بيجو – سيتروين» (بي إس إيه) بالمغرب، والتي تضم مصانع المجموعة للسيارات ومحركات السيارات الحرارية والكهربائية، بالإضافة إلى مصانع 27 من مموني ومجهزي صناعة السيارات من 10 جنسيات. كما يتضمن المشروع مركزاً للبحث والتنمية يشغل 2300 مهندس.

وبلغت القيمة الإجمالية للاستثمارات التي استقطبتها هذه المنظومة الصناعية حتى الآن زهاء ملياري دولار، موزعة بين مصانع «بيجو – سيتروين» بنحو 316 مليون دولار، والممونين والمجهزين المصنعين لأجزاء وقطع السيارات بنحو 1.68 مليار دولار.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع «بيجو» الجديد للسيارات 100 ألف سيارة في السنة، والتي سيتم إنتاج محركاتها أيضاً بالمصنع نفسه، الشيء الذي سيرفع نسبة إدماج المكون المحلي في السيارات التي سينتجها المصنع الجديد إلى مستوى غير مسبوق في صناعة السيارات بالمغرب، يناهز 80 في المائة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

استيتو يخلف الرامي رئيسا لجامعة عبد المالك السعدي

عين الأستاذ مصطفة استيتو مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في تطوان، رئيسا لجامعة عبد المالك السعدي، خلفا للرئيس الراحل محمد…

عين الأستاذ مصطفة استيتو مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في تطوان، رئيسا لجامعة عبد المالك السعدي، خلفا للرئيس الراحل محمد الرامي.

وزارة التربية الوطنية عينت استيتو لشغل هذا المنصب “مؤقتا” ابتداء من يوم الإثنين 21 شتنبر، وذلك لغاية تعيين رئيس جديد للجامعة.

وفارق الرئيس السابق محمد الرامي الحياة الأسبوع الماضي، بعد إصابته بفيروس كورونا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

قرار بفتح كافة مدارس طنجة

كما كانت متوقعا نهاية الأسبوع الماضي، قررت السلطات في مدينة طنجة فتح كافة المؤسسات التعليمية في المدينة واعتماد نظام التناوب…

كما كانت متوقعا نهاية الأسبوع الماضي، قررت السلطات في مدينة طنجة فتح كافة المؤسسات التعليمية في المدينة واعتماد نظام التناوب في التدريس (حضوري وعن بعد).

وبحسب قرار صادر يوم الإثنين 21 شتنبر فإنه وبالنظر للوضعية الوبائية في طنجة أصيلة وخاصة الأحياء المشمولة بالإغلاق (مغوغة وبني مكادة)، تقرر إعادة فتح المؤسسات المعنية بالإغلاق ابتداء من يوم الأربعاء 23 شتنبر 2020 واعتماد نمط التعليم الحضوري بالتناوب.

No photo description available.

وصدر القرار بعد اعتماد وزارة التربية الوطنية لبروتوكول ينظم كيفية التعامل مع حالات الإصابة بفيروس كورونا، فكل مؤسسة تسجل فيها إصابة تغلق على الفور لمدة 14 يوما، ويتم عزل كل المخالطين للمصابين كانوا تلاميذ أو أساتذة أو أطر مدرسية.

وتقرر يوم الأحد إغلاق كل من ثانويتي ابن الخطيب (السواني) ورينيو الفرنسية (المدينة) بعد إصابات بفيروس كورونا، وسيتم اعتماد التعليم عن بعد في المؤسستين لمدة 14 يوما، قبل العودة للدراسة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

محاولة نقل كمية كبيرة من الأقراص المخدرة والطبية من طنجة إلى الدار البيضاء

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن الفداء مرس السلطان بمدينة الدار البيضاء، صباح اليوم الاثنين، من توقيف شخص يبلغ من العمر…

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن الفداء مرس السلطان بمدينة الدار البيضاء، صباح اليوم الاثنين، من توقيف شخص يبلغ من العمر 32 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في مخدر الإكستازي والأقراص الطبية المخدرة.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيه على مستوى المحطة الطرقية بمدينة الدار البيضاء، مباشرة بعد وصوله من مدينة طنجة، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزته على 4800 قرص مخدر، من بينها 2400 قرص من مخدر الإكستازي و2400 قرص طبي مخدر من نوع “ريفوتريل”، علاوة على مبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

وقد تم، وفق البلاغ، الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، والكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حجز أكثر من 121 ألف كمامة مُزيّفة

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن مولاي رشيد بالدار البيضاء، أوقفت يوم…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن مولاي رشيد بالدار البيضاء، أوقفت يوم الأحد 20 شتنبر الحالي، شخصاً يبلغ من العمر 32 سنة يُشتبه تورطه في النصب والاحتيال وترويج كمامات واقية مزيفة.

وكان المشتبه فيه يقوم بشراء كمامات واقية من إحدى الورشات، ويعمل على تزييفها بعد وضعها بعلب تحمل علامات تجارية خاصة بشركات أخرى تُروّج هذا النوع من المعدات الطبية.

وجاء تم توقيف المشتبه فيه على خلفية شكاية تقدمت بها الشركة المتضررة من جراء التزييف، حيث أسفرت عمليات التفتيش المنجزة في هذه القضية عن حجز ما مجموعه 121 ألف و600 كمامة واقية مزيفة.

وتم الاحتفاظ بالشخص الموقوف تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن ظروف وملابسات هذه القضية، وتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

أكمل القراءة
error: