غرفة الأخبار

شرطة دبي تكشف تفاصيل اعتقال رضوان تاغي.. مُخطِّط جريمة “لاكريم” بمراكش

كشف مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي، العميد جمال الجلاف، أن زعيم منظمة “ملائكة الموت” الإجرامية، رضوان تاغي،…

كشف مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي، العميد جمال الجلاف، أن زعيم منظمة “ملائكة الموت” الإجرامية، رضوان تاغي، المطلوب دوليا والمدرج على قوائم الإنتربول، باعتباره أحد أخطر المجرمين في العالم، أصيب بصدمة حينما فوجئ بفريق القوات الخاصة التابعة لوحدة المداهمات بشرطة دبي المتخصصة في التعامل مع المجرمين الخطرين، حيث كان داخل فيلا في الإمارة، ووجد رجال المباحث الجنائية أمامه.

وقال الجلاف، لـ “الإمارات اليوم”، إن فريق العمل بالإدارة العامة للتحريات والمباحث بذل جهداً خارقاً، استمر نحو خمسة أيام، لضبط المجرم البالغ الخطورة، الذي ظل هارباً من العدالة قرابة 10 سنوات، رغم ملاحقته من قبل أجهزة شرطية عالمية.

وأضاف أن تاغي أصيب بذهول، حينما داهمت الفرق الخاصة الفيلا، لدرجة أنه قال: “يجب أن أقر بأن شرطة دبي هي الأفضل على الإطلاق، فلم أتخيل أن أضبط هنا بعد كل هذه السنوات من التخفي والهروب”.

وأشار الجلاف إلى أن فرق البحث الجنائي بالإدارة العامة للتحريات بذلت جهوداً كبيرة في تحليل عشرات المعلومات والبيانات، ومقاطع الفيديو، حتى استطاعت تحديد مكان رضوان تاغي، الذي يتمتع بذكاء إجرامي حاد، فلم يُجرِ معاملة واحدة أو عملية شراء باسمه منذ وصوله إلى دبي، وتصرف كأنه رجل خفي غير موجود على الإطلاق، ما شكل تحدياً كبيراً أمام رجال المباحث، الذين أثبتوا كفاءة استثنائية يقارعون بها أفضل كوادر البحث الجنائي في العالم.

وأوضح الجلاف أن القبض على تاغي، المطلوب في حزمة من الجرائم الدموية، شملت اغتيالات والاتجار في المخدرات وجرائم أخرى متنوعة، جاء بعد تعاون مثمر مع السلطات الهولندية والإنتربول، لكن شرطة دبي نفذت العملية كاملة، بعد أيام من العمل المتواصل في التحليل والرصد والتعقب، لافتاً إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية معه، بعد انتهاء شرطة دبي من تحقيقاتها، إذ سيحال إلى النيابة العامة، لتحدد وزارة العدل الإماراتية آلية تسليمه تحت مظلة الإنتربول.

ونوّه القائد العام لشرطة دبي، اللواء عبدالله خليفة المري، بدور وحرفية فرق العمل في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في ضبط المتهم، والتعاون الفعّال بين شرطة دبي والسلطات الهولندية، مؤكداً أن شرطة دبي، والأجهزة المعنية تحت مظلة وزارة الداخلية، لديها من الإمكانات والقدرات ما يمكنها من كشف غموض أعقد القضايا، ويعينها على إلقاء القبض على أخطر المجرمين.

وأوضح أن المشتبه فيه دخل الدولة عبر مطار دبي، مستخدماً وثائق رسمية (جواز سفر رسمياً وتأشيرة سفر) بهوية غير هويته، قادماً من هولندا، وتمكن من دخول الدولة قبل التعميم عليه من قبل السلطات المعنية في دولته، وكان يقيم بفيلا في دبي دون ممارسة أي نشاط إجرامي، وكان يستعين بمساعدين من جنسيات مختلفة لتسيير أموره واحتياجاته الحياتية اليومية.

يذكر أن المجرم الأخطر في أوروبا، رضوان تاغي، سيتم عامه الـ 42 يوم الجمعة القادم، وهو مسؤول عن حزمة من الجرائم الدموية، منها قتل شقيق شاهد إثبات ضده، رغم حصول هذا الشخص على حصانة وحماية قضائية وشرطية في هولندا، ثم نفذت منظمته عملية اغتيال المحامي العام الهولندي، الذي كان مسؤولاً عن التحقيق في جرائم منظمة “ملائكة الموت” مع فريق ضم أكثر من 100 شرطي ومحقق.

جريمة “لا كريم” بمراكش

تعد جريمة تصفية أحد الأشخاص بمقهى “لا كريم” في مدينة مراكش بالمغرب، من أبرز الجرائم الذي نفذتها عصابة “ملائكة الموت” التي يتزعمها رضوان تاغي، وحولت زعيم المنظمة الدموية إلى شخصية أقرب إلى زعماء عصابات المافيا العالمية.

وبينت التحقيقات أن هذه الجريمة سببت الذعر لمسؤولين وصحافيين، لدرجة أن السلطات الهولندية بعثت برسالة إلى إعلامي هولندي شهير، حذرته من أنه ضمن قائمة اغتيالات “ملائكة الموت”.

وأرسل تاغي رسالة إلى الإعلامي، قال له فيها: “لقد صدمت واندهشت من الأنباء التي تفيد، وفقاً للشرطة والقضاء، بأنني أمرت بتصفيتك.. وهذا غير صحيح”، مضيفاً: “ليس لديَّ أي سبب لفعل أي شيء لك، يمكنك الذهاب إلى أي مكان تريد دون أن تقلق بشأني، في طفولتي كنت من المعجبين ببرنامجك التلفزيوني، أنا أحترمك كصحافي محترف، وليس لديَّ أي فكرة لإيذائك”.

أوامر بالقتل

كشفت التحقيقات الهولندية أن المجرم الخطر، رضوان تاغي، كان يعطي أوامر بالقتل بالسهولة التي يطلب بها فنجان قهوة، ما دعا السلطات هناك إلى الإعلان عن مكافأة 100 ألف يورو، لمن يدلي بمعلومة تسهم في القبض عليه، وتلقت فعلياً نحو 29 معلومة مختلفة، منها 20 معلومة ساعدت في تضييق الحصار حول المجرم الدولي.

وأفادت وسائل إعلام أجنبية بأن السلطات الهولندية داهمت، في توقيت القبض عليه بفيلا في أحد الأحياء الراقية بدبي، منزل أسرته في مقاطعة “فيانين”، حيث ترعرع تاغي الذي ينتمي إلى أصول مغربية.

(الإمارات اليوم)





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الحرس والجيش الإسباني في سبتة يعيد “القاصرين والأطفال” للمغرب “في مخالفة للقانون”

أفاد مراسل وكالة الأنباء الأمريكية في سبتة إن الحرس وعناصر العسكر الإسبانية كانت تقوم يوم الثلاثاء 18 ماي بإعادة الأطفال…

أفاد مراسل وكالة الأنباء الأمريكية في سبتة إن الحرس وعناصر العسكر الإسبانية كانت تقوم يوم الثلاثاء 18 ماي بإعادة الأطفال والقاصرين من سبتة في المغرب، بعد دخولهم إلى جانب المئات في أكبر “عملية هجرة علنية في تاريخ البلدين”.

ووفق المصدر ذاته فقد قامت العناصر الأمنية بطرد الأطفال وإعادتهم بالقوة، ورغم محاولة عدد منهم المقاومة ورفض العودة، تم الإصرار على ترحيلهم، في مخالفة للقوانين التي تسمح للأطفال والقاصرين من دون مرافق بالبقاء في إسبانيا في حال هجرته.

وزير الداخلية الإسباني الذي كشف عن إعادة حوالي 4000 شخص، نفى هذه الاتهامات مؤكدا أن عملية الترحيل تتم وفق القانون، ويجري إعادة من “يجب أن يعود”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اتصال وزير خارجية أمريكا بالمغرب ودعمه يغضب “الإسبان”

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء 18 ماي 2021، مباحثات هاتفية، مع كاتب الدولة…

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء 18 ماي 2021، مباحثات هاتفية، مع كاتب الدولة الأمريكي، السيد أنتوني بلينكن.

وخلال هذه المباحثات، أكد أنتوني بلينكن على “الدور المحوري” للمغرب في تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وأبرز كاتب الدولة “أهمية الشراكة الثنائية المتينة، والدور المحوري للمغرب في تعزيز الاستقرار في المنطقة”.

وأعرب بلينكن وبوريطة عن “انشغالهما المشترك إزاء العنف في إسرائيل والضفة الغربية وغزة، والذي أودى بحياة مدنيين إسرائيليين وفلسطينيين بما فيهم الأطفال”.

من جهة أخرى، أكد رئيس الدبلوماسية الأمريكية في تغريدة على تويتر أنه بحث مع بوريطة “أهمية استعادة الهدوء في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة من أجل تفادي مزيد من الخسائر في الأرواح البشرية”، وأشار إلى أن “المغرب يعد شريكا استراتيجيا، وسنعمل معا من أجل وضع حد لهذا النزاع”.

هذا الاتصال جاء في ظل أزمة بين المغرب وإسبانيا ورغم عدم التطرف للقضية والتركيز على أزمة فلسطين، أثار صدور البيان الأمريكي غضب وسائل الإعلام الإسبانية، التي عنونت أخبارها بـ “الولايات المتحدة الأمريكية تدعم المغرب في ظل أزمة سبتة”، وقالت إن الإدارة الأمريكية الجديدة لم تجري لغاية الآن أي اتصال بالحكومة الإسبانية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إعادة 4000 شخص إلى المغرب من سبتة

في تحديث جديد أفادت وزارة الداخلية الإسبانية إن عدد الذين تمكنوا من دخول سبتة خلال الأيام الأخيرة، بلغ يوم الثلاثاء…

في تحديث جديد أفادت وزارة الداخلية الإسبانية إن عدد الذين تمكنوا من دخول سبتة خلال الأيام الأخيرة، بلغ يوم الثلاثاء 18 ماي الحالي 8000 شخص لغاية الآن.

وبحسب المصدر ذاته فإن نصف هذا الرقم أي حوالي 4000 شخص جرى بالفعل إعادتهم إلى المغرب، في ظل تشديد الإجراءات الأمنية في المدينة ونشر عربات وعناصر عسكرية على الحدود.

رئيس الوزراء وصل أيضا إلى المدينة، بعدما صرح باللجوء إلى كافة السبل لإعادة الأمور لطبيعتها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يستدعي سفيرته في إسبانيا للتشاور

استدعت الحكومة المغربية اليوم سفيرتها في مدريد ، كريمة بنيعيش ، للتشاور بعد وقت قصير من استدعائها لمقر وزارة الخارجية…

استدعت الحكومة المغربية اليوم سفيرتها في مدريد ، كريمة بنيعيش ، للتشاور بعد وقت قصير من استدعائها لمقر وزارة الخارجية في إسبانيا.

وقالت مصادر دبلوماسية مغربية لوكالة “إيفي” إنها لا تعرف حتى الآن المزيد من التفاصيل حول الدعوة للتشاور ، التي ترفع التوتر بين الرباط ومدريد إلى مستويات لم تشهدها.

أكمل القراءة
error: