أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شرطة دبي تكشف تفاصيل اعتقال رضوان تاغي.. مُخطِّط جريمة “لاكريم” بمراكش

كشف مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي، العميد جمال الجلاف، أن زعيم منظمة “ملائكة الموت” الإجرامية، رضوان تاغي،…

كشف مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي، العميد جمال الجلاف، أن زعيم منظمة “ملائكة الموت” الإجرامية، رضوان تاغي، المطلوب دوليا والمدرج على قوائم الإنتربول، باعتباره أحد أخطر المجرمين في العالم، أصيب بصدمة حينما فوجئ بفريق القوات الخاصة التابعة لوحدة المداهمات بشرطة دبي المتخصصة في التعامل مع المجرمين الخطرين، حيث كان داخل فيلا في الإمارة، ووجد رجال المباحث الجنائية أمامه.

وقال الجلاف، لـ “الإمارات اليوم”، إن فريق العمل بالإدارة العامة للتحريات والمباحث بذل جهداً خارقاً، استمر نحو خمسة أيام، لضبط المجرم البالغ الخطورة، الذي ظل هارباً من العدالة قرابة 10 سنوات، رغم ملاحقته من قبل أجهزة شرطية عالمية.

وأضاف أن تاغي أصيب بذهول، حينما داهمت الفرق الخاصة الفيلا، لدرجة أنه قال: “يجب أن أقر بأن شرطة دبي هي الأفضل على الإطلاق، فلم أتخيل أن أضبط هنا بعد كل هذه السنوات من التخفي والهروب”.

وأشار الجلاف إلى أن فرق البحث الجنائي بالإدارة العامة للتحريات بذلت جهوداً كبيرة في تحليل عشرات المعلومات والبيانات، ومقاطع الفيديو، حتى استطاعت تحديد مكان رضوان تاغي، الذي يتمتع بذكاء إجرامي حاد، فلم يُجرِ معاملة واحدة أو عملية شراء باسمه منذ وصوله إلى دبي، وتصرف كأنه رجل خفي غير موجود على الإطلاق، ما شكل تحدياً كبيراً أمام رجال المباحث، الذين أثبتوا كفاءة استثنائية يقارعون بها أفضل كوادر البحث الجنائي في العالم.

وأوضح الجلاف أن القبض على تاغي، المطلوب في حزمة من الجرائم الدموية، شملت اغتيالات والاتجار في المخدرات وجرائم أخرى متنوعة، جاء بعد تعاون مثمر مع السلطات الهولندية والإنتربول، لكن شرطة دبي نفذت العملية كاملة، بعد أيام من العمل المتواصل في التحليل والرصد والتعقب، لافتاً إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية معه، بعد انتهاء شرطة دبي من تحقيقاتها، إذ سيحال إلى النيابة العامة، لتحدد وزارة العدل الإماراتية آلية تسليمه تحت مظلة الإنتربول.

ونوّه القائد العام لشرطة دبي، اللواء عبدالله خليفة المري، بدور وحرفية فرق العمل في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في ضبط المتهم، والتعاون الفعّال بين شرطة دبي والسلطات الهولندية، مؤكداً أن شرطة دبي، والأجهزة المعنية تحت مظلة وزارة الداخلية، لديها من الإمكانات والقدرات ما يمكنها من كشف غموض أعقد القضايا، ويعينها على إلقاء القبض على أخطر المجرمين.

وأوضح أن المشتبه فيه دخل الدولة عبر مطار دبي، مستخدماً وثائق رسمية (جواز سفر رسمياً وتأشيرة سفر) بهوية غير هويته، قادماً من هولندا، وتمكن من دخول الدولة قبل التعميم عليه من قبل السلطات المعنية في دولته، وكان يقيم بفيلا في دبي دون ممارسة أي نشاط إجرامي، وكان يستعين بمساعدين من جنسيات مختلفة لتسيير أموره واحتياجاته الحياتية اليومية.

يذكر أن المجرم الأخطر في أوروبا، رضوان تاغي، سيتم عامه الـ 42 يوم الجمعة القادم، وهو مسؤول عن حزمة من الجرائم الدموية، منها قتل شقيق شاهد إثبات ضده، رغم حصول هذا الشخص على حصانة وحماية قضائية وشرطية في هولندا، ثم نفذت منظمته عملية اغتيال المحامي العام الهولندي، الذي كان مسؤولاً عن التحقيق في جرائم منظمة “ملائكة الموت” مع فريق ضم أكثر من 100 شرطي ومحقق.

جريمة “لا كريم” بمراكش

تعد جريمة تصفية أحد الأشخاص بمقهى “لا كريم” في مدينة مراكش بالمغرب، من أبرز الجرائم الذي نفذتها عصابة “ملائكة الموت” التي يتزعمها رضوان تاغي، وحولت زعيم المنظمة الدموية إلى شخصية أقرب إلى زعماء عصابات المافيا العالمية.

وبينت التحقيقات أن هذه الجريمة سببت الذعر لمسؤولين وصحافيين، لدرجة أن السلطات الهولندية بعثت برسالة إلى إعلامي هولندي شهير، حذرته من أنه ضمن قائمة اغتيالات “ملائكة الموت”.

وأرسل تاغي رسالة إلى الإعلامي، قال له فيها: “لقد صدمت واندهشت من الأنباء التي تفيد، وفقاً للشرطة والقضاء، بأنني أمرت بتصفيتك.. وهذا غير صحيح”، مضيفاً: “ليس لديَّ أي سبب لفعل أي شيء لك، يمكنك الذهاب إلى أي مكان تريد دون أن تقلق بشأني، في طفولتي كنت من المعجبين ببرنامجك التلفزيوني، أنا أحترمك كصحافي محترف، وليس لديَّ أي فكرة لإيذائك”.

أوامر بالقتل

كشفت التحقيقات الهولندية أن المجرم الخطر، رضوان تاغي، كان يعطي أوامر بالقتل بالسهولة التي يطلب بها فنجان قهوة، ما دعا السلطات هناك إلى الإعلان عن مكافأة 100 ألف يورو، لمن يدلي بمعلومة تسهم في القبض عليه، وتلقت فعلياً نحو 29 معلومة مختلفة، منها 20 معلومة ساعدت في تضييق الحصار حول المجرم الدولي.

وأفادت وسائل إعلام أجنبية بأن السلطات الهولندية داهمت، في توقيت القبض عليه بفيلا في أحد الأحياء الراقية بدبي، منزل أسرته في مقاطعة “فيانين”، حيث ترعرع تاغي الذي ينتمي إلى أصول مغربية.

(الإمارات اليوم)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

نشطاء البيئة يطالبون بهدم بنايات قرب ميناء طنجة فوراً

تثير البنايات التي تشيد حاليا قرب ميناء طنجة المدينة ضمن مشروع ضخم لإعادة تأهيل المنطقة وتحويلها إلى وجهة سياحية غضبا…

تثير البنايات التي تشيد حاليا قرب ميناء طنجة المدينة ضمن مشروع ضخم لإعادة تأهيل المنطقة وتحويلها إلى وجهة سياحية غضبا عند المدافعين عن تاريخ وموروث المدينة ونشطاء البيئة.

المدافعون عن تاريخ طنجة، اعتبروا خلال الأيام الماضية إن هذه البنايات بعيدة كل البعد عن التصور والتصاميم التي قدمت ضمن مشروع طنجة الكبرى وضمن المشروع الذي قدم أمام الملك محمد السادس، لإعادة تهيئة منطقة الميناء.

بعض النشطاء شبهوا الأمر ببنايات “السكن الاقتصادي” معتبرين أن ما يحدث لا يليق بطنجة، وبأنه بعيد كل البعد عن “الأهداف والطموحات” المعلن عنها.

بعيدا عن هذا التوجه طالب نشطاء البيئة من جانبهم بهدم هذه البنايات على الفور، واعتبرت حركة مغرب البيئة، أن الأمر يعد انتهاكا لقانون الساحل والهوية البصرية وعدم احترام للبحر والقيم الانسانية.

سلمى بلمقدم التي تقود هذه الحركة، أوضحت أن قانون الساحل يمنع التعمير على شريط عرضه 100 متر ابتداء من آخر موجة للمد، إضافة لخرق المشروع للقواعد المنظرية والعمرانية لطنجة.

بلمقدم طالبت السلطات بهدم هذه البنايات على الفور.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

هجوم بالسلاح الأبيض على المقر السابق لصحيفة شارلي إبدو

أصيب 4 أشخاص على الأقل في هجوم بالسلاح الأبيض، يوم الجمعة 25 شتنبر، قرب المقر السابق للصحيفة الساخرة شارلي إبدو…

أصيب 4 أشخاص على الأقل في هجوم بالسلاح الأبيض، يوم الجمعة 25 شتنبر، قرب المقر السابق للصحيفة الساخرة شارلي إبدو في باريس.

وقالت الشرطة الفرنسية إن منفذي الهجوم في حال فرار، دون تحديد طبيعة الهجوم، وإن كان يستهدف كتاب وصحافيي الجريدة.

وتعقد حاليا جلسات محاكمة المتهمين في الهجوم السابق على الصحيفة والذي خلف مقتل بعض أعضائها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تجار يخبئون مخدرات داخل الطاولات

كشف الأمن إقدام تجار مخدرات على إخفاء كميات من المخدرات داخل طاولات، يوم الجمعة 25 شتنبر الحالي، في مدينة جرسيف….

كشف الأمن إقدام تجار مخدرات على إخفاء كميات من المخدرات داخل طاولات، يوم الجمعة 25 شتنبر الحالي، في مدينة جرسيف.

الأمن قال إنه عثر على حوالي 145 كلغ داخل طاولات مستديرة ضواحي المدينة، إذ لجأ التجار إلى إخفائها بهذه الطريقة لإبعاد الشبهات عنهم، لكنها هذا الأسلوب الجديد تم اكتشاف أمره سريعا.

Image

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يستدين مليار يورو من خلال بيع سندات لمستثمرين دوليين

أصدر المغرب يوم الخميس 24 شتنبر، سندات في السوق المالية الدولية بقيمة مليار يورو على مرحلتين، 500 مليون يورو لكل…

أصدر المغرب يوم الخميس 24 شتنبر، سندات في السوق المالية الدولية بقيمة مليار يورو على مرحلتين، 500 مليون يورو لكل واحدة منهما، حسب ما أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية.

وأوضحت الوزارة أن المرحلة الأولى تهم فترة استحقاق 5 سنوات ونصف، بسعر 99,374 في المئة، وسعر فائدة يناهز 1,495، بقسيمة بنسبة 1,375 في المئة، بينما تهم المرحلة الثانية فترة استحقاق 10 سنوات، بسعر 98,434 في المئة، وسعر فائدة يناهز 2,176 في المئة، بقسيمة بنسبة 2 في المئة.

وأضافت أن هذا الإصدار، الذي يندرج في سياق صعب يتسم بعدم اليقين المرتبط بتطور جائحة فيروس كورونا وتداعياته على جودة قرض المصدرين، تكلل بنجاح كبير لدى المستثمرين الدوليين، وذلك بدفتر طلبات اكتتاب يتجاوز 2,5 مليار يورو صادر عن 197 مستثمرا.

وأشارت وزارة الاقتصاد والمالية إلى أن هذا النجاح في إصدار السندات، يؤكد الثقة التي يحظى بها المغرب لدى المستثمرين الدوليين ووكالات التصنيف.

السندات بشكل عام هي أداة دين تلجأ إليها الحكومات والشركات لتمويل مشاريعها، وهي ورقة تعلن أن مالك السند دائن إلى الجهة المصدرة له، سواء حكومة أو شركة، وعادة تطرح هذه السندات للبيع في سوق المال لتحصيل مبلغ مطلوب لمشروع خاص.

أكمل القراءة
error: