غرفة الأخبار

شرطة دبي تكشف تفاصيل اعتقال رضوان تاغي.. مُخطِّط جريمة “لاكريم” بمراكش

كشف مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي، العميد جمال الجلاف، أن زعيم منظمة “ملائكة الموت” الإجرامية، رضوان تاغي،…

كشف مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي، العميد جمال الجلاف، أن زعيم منظمة “ملائكة الموت” الإجرامية، رضوان تاغي، المطلوب دوليا والمدرج على قوائم الإنتربول، باعتباره أحد أخطر المجرمين في العالم، أصيب بصدمة حينما فوجئ بفريق القوات الخاصة التابعة لوحدة المداهمات بشرطة دبي المتخصصة في التعامل مع المجرمين الخطرين، حيث كان داخل فيلا في الإمارة، ووجد رجال المباحث الجنائية أمامه.

وقال الجلاف، لـ “الإمارات اليوم”، إن فريق العمل بالإدارة العامة للتحريات والمباحث بذل جهداً خارقاً، استمر نحو خمسة أيام، لضبط المجرم البالغ الخطورة، الذي ظل هارباً من العدالة قرابة 10 سنوات، رغم ملاحقته من قبل أجهزة شرطية عالمية.

وأضاف أن تاغي أصيب بذهول، حينما داهمت الفرق الخاصة الفيلا، لدرجة أنه قال: “يجب أن أقر بأن شرطة دبي هي الأفضل على الإطلاق، فلم أتخيل أن أضبط هنا بعد كل هذه السنوات من التخفي والهروب”.

وأشار الجلاف إلى أن فرق البحث الجنائي بالإدارة العامة للتحريات بذلت جهوداً كبيرة في تحليل عشرات المعلومات والبيانات، ومقاطع الفيديو، حتى استطاعت تحديد مكان رضوان تاغي، الذي يتمتع بذكاء إجرامي حاد، فلم يُجرِ معاملة واحدة أو عملية شراء باسمه منذ وصوله إلى دبي، وتصرف كأنه رجل خفي غير موجود على الإطلاق، ما شكل تحدياً كبيراً أمام رجال المباحث، الذين أثبتوا كفاءة استثنائية يقارعون بها أفضل كوادر البحث الجنائي في العالم.

وأوضح الجلاف أن القبض على تاغي، المطلوب في حزمة من الجرائم الدموية، شملت اغتيالات والاتجار في المخدرات وجرائم أخرى متنوعة، جاء بعد تعاون مثمر مع السلطات الهولندية والإنتربول، لكن شرطة دبي نفذت العملية كاملة، بعد أيام من العمل المتواصل في التحليل والرصد والتعقب، لافتاً إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية معه، بعد انتهاء شرطة دبي من تحقيقاتها، إذ سيحال إلى النيابة العامة، لتحدد وزارة العدل الإماراتية آلية تسليمه تحت مظلة الإنتربول.

ونوّه القائد العام لشرطة دبي، اللواء عبدالله خليفة المري، بدور وحرفية فرق العمل في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في ضبط المتهم، والتعاون الفعّال بين شرطة دبي والسلطات الهولندية، مؤكداً أن شرطة دبي، والأجهزة المعنية تحت مظلة وزارة الداخلية، لديها من الإمكانات والقدرات ما يمكنها من كشف غموض أعقد القضايا، ويعينها على إلقاء القبض على أخطر المجرمين.

وأوضح أن المشتبه فيه دخل الدولة عبر مطار دبي، مستخدماً وثائق رسمية (جواز سفر رسمياً وتأشيرة سفر) بهوية غير هويته، قادماً من هولندا، وتمكن من دخول الدولة قبل التعميم عليه من قبل السلطات المعنية في دولته، وكان يقيم بفيلا في دبي دون ممارسة أي نشاط إجرامي، وكان يستعين بمساعدين من جنسيات مختلفة لتسيير أموره واحتياجاته الحياتية اليومية.

يذكر أن المجرم الأخطر في أوروبا، رضوان تاغي، سيتم عامه الـ 42 يوم الجمعة القادم، وهو مسؤول عن حزمة من الجرائم الدموية، منها قتل شقيق شاهد إثبات ضده، رغم حصول هذا الشخص على حصانة وحماية قضائية وشرطية في هولندا، ثم نفذت منظمته عملية اغتيال المحامي العام الهولندي، الذي كان مسؤولاً عن التحقيق في جرائم منظمة “ملائكة الموت” مع فريق ضم أكثر من 100 شرطي ومحقق.

جريمة “لا كريم” بمراكش

تعد جريمة تصفية أحد الأشخاص بمقهى “لا كريم” في مدينة مراكش بالمغرب، من أبرز الجرائم الذي نفذتها عصابة “ملائكة الموت” التي يتزعمها رضوان تاغي، وحولت زعيم المنظمة الدموية إلى شخصية أقرب إلى زعماء عصابات المافيا العالمية.

وبينت التحقيقات أن هذه الجريمة سببت الذعر لمسؤولين وصحافيين، لدرجة أن السلطات الهولندية بعثت برسالة إلى إعلامي هولندي شهير، حذرته من أنه ضمن قائمة اغتيالات “ملائكة الموت”.

وأرسل تاغي رسالة إلى الإعلامي، قال له فيها: “لقد صدمت واندهشت من الأنباء التي تفيد، وفقاً للشرطة والقضاء، بأنني أمرت بتصفيتك.. وهذا غير صحيح”، مضيفاً: “ليس لديَّ أي سبب لفعل أي شيء لك، يمكنك الذهاب إلى أي مكان تريد دون أن تقلق بشأني، في طفولتي كنت من المعجبين ببرنامجك التلفزيوني، أنا أحترمك كصحافي محترف، وليس لديَّ أي فكرة لإيذائك”.

أوامر بالقتل

كشفت التحقيقات الهولندية أن المجرم الخطر، رضوان تاغي، كان يعطي أوامر بالقتل بالسهولة التي يطلب بها فنجان قهوة، ما دعا السلطات هناك إلى الإعلان عن مكافأة 100 ألف يورو، لمن يدلي بمعلومة تسهم في القبض عليه، وتلقت فعلياً نحو 29 معلومة مختلفة، منها 20 معلومة ساعدت في تضييق الحصار حول المجرم الدولي.

وأفادت وسائل إعلام أجنبية بأن السلطات الهولندية داهمت، في توقيت القبض عليه بفيلا في أحد الأحياء الراقية بدبي، منزل أسرته في مقاطعة “فيانين”، حيث ترعرع تاغي الذي ينتمي إلى أصول مغربية.

(الإمارات اليوم)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اعتقال ومتابعة سكان إقامة في طنجة احتجوا على تفويت منطقتهم الخضراء لشخصية نافذة (فيديو)

وضعت المصالح الأمنية في طنجة أحد سكان إقامة البستان في عزيب الحاج قدور رهن الحراسة النظرية، في حين أفرجت عن…

وضعت المصالح الأمنية في طنجة أحد سكان إقامة البستان في عزيب الحاج قدور رهن الحراسة النظرية، في حين أفرجت عن 4 أشخاص، مع إحالتهم على وكيل الملك يوم الأحد القادم.

جاءت هذه القرارات بعدما تم استدعاء هؤلاء السكان لولاية أمن طنجة، بعد شكاية تقدم بها صاحب بقعة أرضية، هي محور نزاع بين الطرفين، فبينما يؤكد صاحب الأرض أنه يتوفر على على الأوراق القانونية التي تسمح له بإقامة مشروع عليها، يرفض السكان الأمر ويعترضون الأشغال، بدعوى أن الأرض هي “منطقة خضراء” تم تفويتها في ظروف غامضة، وفق قولهم.

زوجة المعتقل على خليفة هذه الواقعة محمد عادي العراقي، استغربت في تصريحات لـ “طنجة7” توقيف زوجها، وقالت إنه لم يرتكب أن جرم حتى يتم اعتقاله، مشيرة إلى عدم معرفتهم التهمة الموجهة له بشكل رسمي.

مشددة أنه مثل باقي السكان يدافعون عن حقهم ولم يرتكبوا أي مخالفات ويحتجون بشكل سلمي وفق ما يكفله لهم القانون، مطالبين السلطات بالتدخل وتوفير الحماية لهم وعدم “مساندة الظالم” وفق قولها.

وبحسب ما علم الموقع، فإن المحتجين يتابعون غالبا بتهمة “عرقلة أشغال إنجاز المصحة”، إلى جانب اتهام بعض السكان بالتحريض على التظاهر .

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يعزي في وفاة رئيس جزائري

 بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وذلك إثر وفاة الرئيس…

 بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وذلك إثر وفاة الرئيس الأسبق للجمهورية، المرحوم عبد القادر بن صالح.

ومما جاء في برقية الملك “فقد تلقيت ببالغ التأثر نبأ وفاة الرئيس الأسبق للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، المرحوم عبد القادر بن صالح، أحسن الله قبوله إلى جواره، مشمولا بالمغفرة والرضوان”.

وأضاف الملك أنه “وبهذه المناسبة المحزنة، أعرب لكم، ومن خلالكم لأسرة الفقيد، وللشعب الجزائري الشقيق، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة في هذا المصاب الأليم، سائلا العلي القدير أن يتقبله في عداد الصالحين من عباده وأن يجزيه خير الجزاء على ما أسداه لوطنه من جليل الخدمات، وأن يلهمكم جميل الصبر وحسن العزاء. وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الوكيل العام الملك يكشف تفاصيل يوم وفاة عبد الوهاب بلفقيه

 أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بكلميم، اليوم الجمعة، بأنه تقرر حفظ مسطرة قضية وفاة الهالك المسمى قيد حياته…

 أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بكلميم، اليوم الجمعة، بأنه تقرر حفظ مسطرة قضية وفاة الهالك المسمى قيد حياته عبد الوهاب بلفقيه جراء إصابته بطلق ناري بمنزله، لكون الوفاة غير ناتجة عن فعل جرمي.

وأوضح أنه تبعا للبلاغ الصادر عن هذه النيابة العامة بتاريخ 21 شتنبر 2021، بخصوص هذا الحادث، وتنويرا للرأي العام حول ظروفه وملابساته، فإن نتائج البحث الذي تم الأمر به حول ظروف وفاة الهالك والذي تم خلاله الاستماع إلى أفراد عائلته وعماله المنزليين، وكذا إجراء تشريح طبي وخبرة باليستية على السلاح المحجوز بمكان الحادث، إضافة إلى خبرة جينية حول العينات التي تم أخذها بعين المكان، خلصت إلى أن تصريحات أفراد عائلته وعماله بالمنزل تؤكد دخول الهالك إلى منزله حوالي الساعة الثانية والنصف من صباح يوم الثلاثاء 21 شتنبر 2021، حيث بقي وحده بغرفته ولم يغادرها إلى حين سماع صوت طلق ناري وفور ذلك دخل بعض أفراد عائلته إلى غرفته ليجدوه ملقى على ظهره والدماء تسيل من بطنه وبجانبه بندقية صيد.

كما خلصت نتائج البحث، ، إلى أن أفراد العائلة يؤكدون أن الهالك كان لا يزال على قيد الحياة وقت دخولهم إلى غرفته، وأنه طلب منهم عدم نقله إلى المستشفى وتركه بمنزله، مبرزا أن حراس المنزل لم يلاحظوا أي حركة غير عادية ليلة الواقعة ولم يلج إلى المنزل أي شخص من الغرباء.

وأوضح المصدر ذاته أن تقرير التشريح الطبي المنجز من طرف الطبيبة الشرعية أبرز أن الوفاة ناتجة عن طلق ناري مع غياب آثار خارجية لشظايا الطلق المحيط بمكان الإصابة، لافتا إلى أن الخبرة الباليستية المنجزة من قبل معهد علوم الأدلة الجنائية أثبتت أن الطلقة النارية التي أصابت الهالك صادرة من بندقية صيد، تبين أنها في ملكيته، وأن تحليل العينات المأخوذة من يديه توضح وجود جسيمات مميزة لبقايا الطلق الناري (Baryum, Antimoine et Plomb،باريوم، أنتنيوم، رصاص) مع وجود آثار دم الهالك على فوهة السلاح، مما يؤكد أنه استعمل بندقيته المذكورة.

وأضاف أن الخبرة الجينية المنجزة من طرف مختبر التحليلات الجينية أبرزت أن الحمض النووي المستخلص من العينات المتواجدة بأخمص البندقية وفوهتها وآثار الدم المتواجدة بمكان وقوع الحادث وبملابس الهالك وبالجرح الذي خلفه العيار الناري هي متطابقة مع البصمة الجينية للهالك.

الوكيل العام للملك خلص إلى أنه وبعد دراسة نتائج الأبحاث وكذا الخبرات المنجزة في الموضوع، والتي يستخلص من خلالها إقدام الهالك على الانتحار جراء إطلاق النار على نفسه مما أدى إلى وفاته، فقد تقرر حفظ المسطرة لكون الوفاة غير ناتجة عن فعل جرمي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مسؤول جزائري يلوح بإجراءات جديدة ضد المغرب.. والرباط تكتفي بـ “التجاهل”

 قال دبلوماسي جزائري كبير يوم الجمعة إن الجزائر قد تلجأ إلى إجراءات تصعيدية في خلافها مع المغرب وتتخذ المزيد من…

 قال دبلوماسي جزائري كبير يوم الجمعة إن الجزائر قد تلجأ إلى إجراءات تصعيدية في خلافها مع المغرب وتتخذ المزيد من الخطوات بعد قطع العلاقات وإغلاق المجال الجوي.

وقال عمار بلاني مسؤول ملف دول المغرب العربي بوزارة الخارجية الجزائرية لرويترز “من غير الممكن استبعاد اللجوء لإجراءات إضافية” دون أن يحدد طبيعة هذه الإجراءات التي ربما تكون قيد الدراسة.

وقال بلاني للوكالة إن الجزائر ستتوخى اليقظة الشديدة وستبدي حزما مطلقا لحماية ترابها الوطني.

المغرب وبشكل رسمي اختار “تجاهل” التحركات الجزائرية، والتي تسعى منذ فترة لدفع الرباط إلى الرد دون جدوى، إذ اكتفت الخارجية بتعليق مقتضب على قرار قطع العلاقات، ثم تجاهلت القرارات والتصريحات التي صدرت عن الجارة الشرقية وآخرها إغلاق المجال الجوي.

وتهدف الجزائر أساسا إلى لفت انتباه الولايات المتحدة الأمريكية، ودفعها إلى التراجع عن قرار الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، إذ تحاول تصوير أن القرار أثر سلبا على استقرار المنطقة وتوازنها.

وتخشى الجزائر من “فرض الأمر الواقع” من قبل المغرب، ما سيضاعف تراجعها في الساحة الإقليمية لصالح الرباط.

أكمل القراءة
error: