غرفة الأخبار

شرطة دبي تكشف تفاصيل اعتقال رضوان تاغي.. مُخطِّط جريمة “لاكريم” بمراكش

كشف مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي، العميد جمال الجلاف، أن زعيم منظمة “ملائكة الموت” الإجرامية، رضوان تاغي،…

كشف مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي، العميد جمال الجلاف، أن زعيم منظمة “ملائكة الموت” الإجرامية، رضوان تاغي، المطلوب دوليا والمدرج على قوائم الإنتربول، باعتباره أحد أخطر المجرمين في العالم، أصيب بصدمة حينما فوجئ بفريق القوات الخاصة التابعة لوحدة المداهمات بشرطة دبي المتخصصة في التعامل مع المجرمين الخطرين، حيث كان داخل فيلا في الإمارة، ووجد رجال المباحث الجنائية أمامه.

وقال الجلاف، لـ “الإمارات اليوم”، إن فريق العمل بالإدارة العامة للتحريات والمباحث بذل جهداً خارقاً، استمر نحو خمسة أيام، لضبط المجرم البالغ الخطورة، الذي ظل هارباً من العدالة قرابة 10 سنوات، رغم ملاحقته من قبل أجهزة شرطية عالمية.

وأضاف أن تاغي أصيب بذهول، حينما داهمت الفرق الخاصة الفيلا، لدرجة أنه قال: “يجب أن أقر بأن شرطة دبي هي الأفضل على الإطلاق، فلم أتخيل أن أضبط هنا بعد كل هذه السنوات من التخفي والهروب”.

وأشار الجلاف إلى أن فرق البحث الجنائي بالإدارة العامة للتحريات بذلت جهوداً كبيرة في تحليل عشرات المعلومات والبيانات، ومقاطع الفيديو، حتى استطاعت تحديد مكان رضوان تاغي، الذي يتمتع بذكاء إجرامي حاد، فلم يُجرِ معاملة واحدة أو عملية شراء باسمه منذ وصوله إلى دبي، وتصرف كأنه رجل خفي غير موجود على الإطلاق، ما شكل تحدياً كبيراً أمام رجال المباحث، الذين أثبتوا كفاءة استثنائية يقارعون بها أفضل كوادر البحث الجنائي في العالم.

وأوضح الجلاف أن القبض على تاغي، المطلوب في حزمة من الجرائم الدموية، شملت اغتيالات والاتجار في المخدرات وجرائم أخرى متنوعة، جاء بعد تعاون مثمر مع السلطات الهولندية والإنتربول، لكن شرطة دبي نفذت العملية كاملة، بعد أيام من العمل المتواصل في التحليل والرصد والتعقب، لافتاً إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية معه، بعد انتهاء شرطة دبي من تحقيقاتها، إذ سيحال إلى النيابة العامة، لتحدد وزارة العدل الإماراتية آلية تسليمه تحت مظلة الإنتربول.

ونوّه القائد العام لشرطة دبي، اللواء عبدالله خليفة المري، بدور وحرفية فرق العمل في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في ضبط المتهم، والتعاون الفعّال بين شرطة دبي والسلطات الهولندية، مؤكداً أن شرطة دبي، والأجهزة المعنية تحت مظلة وزارة الداخلية، لديها من الإمكانات والقدرات ما يمكنها من كشف غموض أعقد القضايا، ويعينها على إلقاء القبض على أخطر المجرمين.

وأوضح أن المشتبه فيه دخل الدولة عبر مطار دبي، مستخدماً وثائق رسمية (جواز سفر رسمياً وتأشيرة سفر) بهوية غير هويته، قادماً من هولندا، وتمكن من دخول الدولة قبل التعميم عليه من قبل السلطات المعنية في دولته، وكان يقيم بفيلا في دبي دون ممارسة أي نشاط إجرامي، وكان يستعين بمساعدين من جنسيات مختلفة لتسيير أموره واحتياجاته الحياتية اليومية.

يذكر أن المجرم الأخطر في أوروبا، رضوان تاغي، سيتم عامه الـ 42 يوم الجمعة القادم، وهو مسؤول عن حزمة من الجرائم الدموية، منها قتل شقيق شاهد إثبات ضده، رغم حصول هذا الشخص على حصانة وحماية قضائية وشرطية في هولندا، ثم نفذت منظمته عملية اغتيال المحامي العام الهولندي، الذي كان مسؤولاً عن التحقيق في جرائم منظمة “ملائكة الموت” مع فريق ضم أكثر من 100 شرطي ومحقق.

جريمة “لا كريم” بمراكش

تعد جريمة تصفية أحد الأشخاص بمقهى “لا كريم” في مدينة مراكش بالمغرب، من أبرز الجرائم الذي نفذتها عصابة “ملائكة الموت” التي يتزعمها رضوان تاغي، وحولت زعيم المنظمة الدموية إلى شخصية أقرب إلى زعماء عصابات المافيا العالمية.

وبينت التحقيقات أن هذه الجريمة سببت الذعر لمسؤولين وصحافيين، لدرجة أن السلطات الهولندية بعثت برسالة إلى إعلامي هولندي شهير، حذرته من أنه ضمن قائمة اغتيالات “ملائكة الموت”.

وأرسل تاغي رسالة إلى الإعلامي، قال له فيها: “لقد صدمت واندهشت من الأنباء التي تفيد، وفقاً للشرطة والقضاء، بأنني أمرت بتصفيتك.. وهذا غير صحيح”، مضيفاً: “ليس لديَّ أي سبب لفعل أي شيء لك، يمكنك الذهاب إلى أي مكان تريد دون أن تقلق بشأني، في طفولتي كنت من المعجبين ببرنامجك التلفزيوني، أنا أحترمك كصحافي محترف، وليس لديَّ أي فكرة لإيذائك”.

أوامر بالقتل

كشفت التحقيقات الهولندية أن المجرم الخطر، رضوان تاغي، كان يعطي أوامر بالقتل بالسهولة التي يطلب بها فنجان قهوة، ما دعا السلطات هناك إلى الإعلان عن مكافأة 100 ألف يورو، لمن يدلي بمعلومة تسهم في القبض عليه، وتلقت فعلياً نحو 29 معلومة مختلفة، منها 20 معلومة ساعدت في تضييق الحصار حول المجرم الدولي.

وأفادت وسائل إعلام أجنبية بأن السلطات الهولندية داهمت، في توقيت القبض عليه بفيلا في أحد الأحياء الراقية بدبي، منزل أسرته في مقاطعة “فيانين”، حيث ترعرع تاغي الذي ينتمي إلى أصول مغربية.

(الإمارات اليوم)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

المغرب يعلن عن 3 حالات مشتبه إصابتها بفيروس جدري القردة

قالت وزارة الصحة يوم الإثنين 23 ماي، إن خطط الرصد التي وضعتها منذ ظهور فيروس جدري القردة، مكنت من اكتشاف…

قالت وزارة الصحة يوم الإثنين 23 ماي، إن خطط الرصد التي وضعتها منذ ظهور فيروس جدري القردة، مكنت من اكتشاف 3 حالات يشتبه إصابتها بالفيروس.

مراد المرابط عن وزارة الصحة أوضح أن الامر يتعلق بحالات غير مؤكدة وبأن التحاليل الضرورية تتم لمعرفة إن كان الأمر يتعلق بالفيروس الذي بدأ بالانتشار بعدد من الدول الأوروبية ومن بينها إسبانيا.

وبحسب المرابط فإن الحالات المشتبه بها توجد في حالة صحية جيدة وتخضع للرعاية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ندرة المياه تُهدّد المغرب.. والوزير بركة يُعوّل على تشييد سدود جديدة

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن العجز المسجل في الواردات المائية انتقل إلى 45 في المئة بفضل التساقطات المطرية…

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن العجز المسجل في الواردات المائية انتقل إلى 45 في المئة بفضل التساقطات المطرية الأخيرة، بعدما بلغ 84 في المئة مقارنة بسنة عادية.

وقال الوزير اليوم الإثنين 23 ماي في مداخله له بمجلس النواب، إن وضعية الموارد المائية باتت مقلقة لعدة اعتبارات منها تراجع الواردات المائية، مشيرا إلى أن المغرب بات مهددا بندرة المياه، خاصة خلال هذه السنة الجافة مما كان له انعكاسات كبيرة على الساكنة والفلاحة.

وأضاف أن المغرب سجل تراجعا في وارداته المائية على مدى خمس سنوات متتالية انطلقت منذ 2018، وهو ما كان له وقع كبير على نسبة ملء السدود التي تصل اليوم إلى 33.7 بالمئة (5 ملايير و440 مليون متر مكعب).

وحسب الوزير بركة، ولمواجهة هذه الإشكاليات وضمان الأمن المائي، تم التركيز على تدابير أساسية تتعلق بالإسراع في وتيرة إنجاز السدود، وتحلية مياه البحر، واستعمال المياه العادمة المعالجة.

(الصورة: نزار بركة)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بنعبد الله لم يعد مرغوباً فيه.. دعوات لانتخاب قائد جديد لحزب التقدم والاشتراكية

اتّهم أعضاء بحزب التقدم والاشتراكية الأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله، بتكريس ممارسات سياسية هجينة واعتماد سلاح الطرد والإقصاء والتخوين…

اتّهم أعضاء بحزب التقدم والاشتراكية الأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله، بتكريس ممارسات سياسية هجينة واعتماد سلاح الطرد والإقصاء والتخوين في حق كل من يخالفه الرأي داخل هياكل الحزب، من أجل عقد المؤتمر الوطني برهان واحد يتجلى في التجديد له أمينا عاما لولاية رابعة.

وقالت لجنة التنسيق الوطنية لمبادرة “سنواصل الطريق”، وهي حركة إصلاحية داخل حزب التقدم والاشتراكية، إن مواصلة التحكم في القرار الحزبي وخنق الديمقراطية الداخلية، وقمع الأصوات المعارضة، لن يغير حقيقة أن ما يعيشه الحزب يستدعي تغييرا عميقا وعاجلا.

ووجّهت اللجنة في بيان لها، توصّلت “طنجة7” بنسخة منه، تحذيرا للأمين العام والمكتب السياسي، من مغبة تنظيم المؤتمر الوطني في ظل الظروف الحالية وفي غياب الشروط الموضوعية السالفة الذكر، مما سيؤدي لا محالة إلى تفاقم الأزمة، وانهيار الحزب نهائيا، على حدّ قولها.

وأكّدت مبادرة “سنواصل الطريق” على ضرورة انتخاب شخصية جديدة لقيادة حزب التقدم والاشتراكية، مشدّدةً على رفضها لترشيح الأمين العام الحالي لولاية رابعة باعتباره فاقدا للشرعية القانونية والسياسية والأخلاقية للاستمرار في موقع الأمانة العامة، مع ما يقتضيه ذلك من تشبيب هياكل الحزب وتنظيماته.

ودعت المبادرة أعضاء مجلس الرئاسة واللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية إلى المطالبة بانعقاد عاجل لدورة اللجنة المركزية للحزب، من أجل انتخاب لجنة وطنية مكونة من مناضلين مشهود لهم بالنزاهة والكفاءة والموضوعية، للإشراف على تحضير وتنظيم المؤتمر الوطني الحادي عشر.

(الصورة: نبيل بنعبد الله)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

من استطاع إليه سبيلا.. الأوقاف تُحدّد مصاريف الحج في حوالي 64 ألف درهم

 أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها اليوم الإثنين 23 ماي، أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم (1443هـ) بالنسبة…

 أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها اليوم الإثنين 23 ماي، أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم (1443هـ) بالنسبة لتنظيم الوزارة هو ثلاثة وستون ألفا وثمانمائة درهم (63.800 درهم)، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب.

وأوضحت الوزارة أنه على جميع من توفرت فيه الشروط (قرعة 2019 وشرط السن أقل من 65 عاما والتلقيح) أن يقوم بإيداع مبلغ المصاريف دفعة واحدة بإحدى وكالات بريد بنك في الفترة ما بين صباح يوم الإثنين 30 ماي وعشية يوم الجمعة 3 يونيو.

كما يتعين على من يتقدم لأداء المصاريف بوكالات بريد بنك أن يكون مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية وشهادة التلقيح الخاص بكوفيد 19 (جرعة واحدة من صنف جونسون آند جونسون أو جرعتان من أحد الأصناف الأخرى).

(الصورة: وزير الأوقاف أحمد التوفيق)

أكمل القراءة
error: