غرفة الأخبار

بعد بريطانيا.. دولة في طريقها لمغادرة الاتحاد الأوروبي

 اعتبرت رئيسة المحكمة العليا في بولونيا مالغورزاتا غيرسدورف أنه من غير المستبعد أن تغادر بولونيا الاتحاد الأوروبي بسبب الإصلاح القضائي…

 اعتبرت رئيسة المحكمة العليا في بولونيا مالغورزاتا غيرسدورف أنه من غير المستبعد أن تغادر بولونيا الاتحاد الأوروبي بسبب الإصلاح القضائي الجاري .

ورأت مالغورزاتا غيرسدورف ،في تصريح صحافي نشر اليوم الأربعاء ، أن مشروع الأغلبية الجديد ل”إصلاح النظام القضائي” في بولونيا هو “في الصميم محاولة لتصفية النظام القضائي، وعلى المدى الطويل، سيؤدي ذلك إلى خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي” .

كما رأت، تعقيبا على طرح مشروع قانون جديد يخص نظام المحاكم والمحكمة العليا في بولونيا قبل بضعة أيام من قبل سياسيين من الحزب الحاكم “القانون والعدالة” المحافظ اليميني ،أن المشروع المعني “لا يمكن أن يسمى إلا محاولة لتصفية القضاء المستقل وإشاعة عصر الفوضى” .

وأشارت مالغورزاتا غيرسدورف الى أن مشروع القانون ،الذي طرحه نواب من الأغلبية ، “يحظر على القضاة حرية التعبير ، وإنشاء آلية مراقبة ، ويوسع مؤشر الأحكام التأديبية ضد القضاة ” ،مشددة على أن ” السلطة التنفيذية هي المسؤولة عن “تدمير” المحكمة الدستورية” .

وقالت رئيسة المحكمة العليا البولونية إن “السلطة التنفيذية حاولت مرتين إصلاح المحكمة العليا ، في انتهاك للدستور والقانون الدولي ، وإقالة قضاتها وأعضائها ، وبعد أن فشلت في مسعاها تقوم الآن بغزو هذه المؤسسة بخطوات صغيرة “.

وأبرزت أن بولونيا عضو في الاتحاد الأوروبي وهي تخضع “حتما” لقوانين وتشريعات ومعاهدات المنتظم الأوروبي ،مضيفة أن أحكام الاتحاد الأوروبي “ملزمة لبولونيا وأن المحكمة الدستورية في البلاد لا يمكنها أن تمنع المحاكم من التماس محكمة أوروبية”.

وفي أكتوبر 2018 ، تجاوبت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي مع دعوة المفوضية الأوروبية وأصدرت قرارا يلزم السلطات البولونية بتعليق تنفيذ القانون المعدل للمحكمة العليا ،الذي طرحته حكومة حزب “القانون والعدالة” في يوليوز 2018 .

بالتزامن مع هذا التوجه يصوت البرلمان البريطاني الأسبوع القادم على قرار “بريكست” والذي يهدف إلى مغادرة البلاد للاتحاد الأوروبي، بعدما تمكن المحافظون بقيادة بوريس جونسون من الانتصار في الانتخابات الأخيرة، وتوعده بإخراج بريطانيا من الاتحاد بنهاية شهر يناير 2020.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

ثلاثة شبّان يحاولون تهريب “القرقوبي” من طنجة إلى القنيطرة

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة مساء السبت 15…

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة مساء السبت 15 ماي، ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 26 و31 سنة، يُشتبه تورطهم في حيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وجرى توقيف المشتبه فيهم على مستوى الطريق السيار الرابط بين مدينتي طنجة والقنيطرة، مباشرة بعد وصولهم على متن سيارة خفيفة، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتهم على 1435 قرص مخدر، بينها 900 قرص مهلوس من نوع “إكستازي” و535 قرص طبي مخدر من نوع “نورداز”.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عملية تنقيط المشتبه فيهم في قاعدة البيانات، أظهرت أن أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني من طرف مصالح الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، للاشتباه في تورطه في قضية مماثلة تتعلق بترويج المخدرات.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، والكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

في مظاهرة بطنجة.. “المساعدات غير كافية يجب قطع العلاقات مع إسرائيل” (فيديو)

بقيادة من حزب العدالة والتنمية نظمت تنسيقية لمساندة الشعب الفلسطيني وقفة احتجاجية مساء يوم السبت 15 ماي الحالي بساحة الأمم…

بقيادة من حزب العدالة والتنمية نظمت تنسيقية لمساندة الشعب الفلسطيني وقفة احتجاجية مساء يوم السبت 15 ماي الحالي بساحة الأمم في مدينة طنجة، تنديدا بالهجوم الإسرائيلي على القدس وغزة.

ورفع المشاركون في الوقفة شعارات تطالب بقطع وتجميد العلاقات مع دولة إسرائيل وبمناهضة وتجريم التطبيع في المغرب، وقال عدد من المشاركين إنهم ينتظرون موقفا مشرفا من الدولة والحكومة المغربية وبأن تقديم المساعدات التي أعلن عنها يوم الجمعة غير كاف.

المشاركون وفي رسائل وجهت إلى الشعب الفلسطيني، قالوا إنهم لا يتبنون موقف الدولة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل وبأنهم مع فلسطين لغاية الحصول على استقلالها على كامل أراضيها التاريخية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رصد 112 إصابة جديدة بكورونا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن تسجيل 112 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و280 حالة شفاء، وست حالات وفاة…

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن تسجيل 112 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و280 حالة شفاء، وست حالات وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما بلغ عدد المستفيدين من الجرعة الأولى من التلقيح ستة ملايين و171 ألف و437 شخصا.

وأشارت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، إلى أن عدد المستفيدات والمستفيدين من الجرعة الثانية من التلقيح بلغ أربعة ملايين و500 ألف و638 شخصا.

وأبرزت أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 514 ألف و817 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 502 ألفا و884 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.7 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9098 حالة، بنسبة فتك قدرها 1,8 في المائة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين (70) بالدار البيضاء-سطات، و(13) بالرباط سلا القنيطرة، و(10) بمراكش-آسفي، و(8) بسوس ماسة، و(5) بالداخلة وادي الذهب، و(3) بالشرق، و(3) بدرعة تافيلالت.

وتتوزع الوفيات بين أربع بجهة الدارالبيضاء سطات، وحالة وفاة واحدة بكل من جهتي الرباط سلا القنيطرة ومراكش-آسفي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ممثل إسرائيل في الرباط يكشف سبب مغادرته للمغرب

أعلن ديفيد كوفرين عن مغادرته للمغرب بشكل عاجل وعودته إلى إسرائيل، في قرار ربط بالأحداث التي تعرفها الأراضي الفلسطينية وإسرائيل…

أعلن ديفيد كوفرين عن مغادرته للمغرب بشكل عاجل وعودته إلى إسرائيل، في قرار ربط بالأحداث التي تعرفها الأراضي الفلسطينية وإسرائيل خلال الأيام الأخيرة.

رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب كشف أن السبب الذي دفعه إلى العودة إلى إسرائيل هو دخول والده إلى المستشفى في حالة صحية صعبة، مؤكدا إنه سيعود إلى المملكة خلال الفترة القادمة وبعد انتهاء عيد يهودي خلال شهر ماي الحالي.

وشهدت مسيرات نظمت مؤخرا مطالبة بتجميد العلاقات المغربية الإسرائيلية، بسبب العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في القدس وغزة، لكن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ورغم إعلان تضامن المغرب مع فلسطين واستنكار الاعتداءات أكد على التمسك بالسلام ودعا إلى الحوار بين جميع الأطراف.

وعادت العلاقات المغربية الإسرائيلية إلى طبيعتها بعد اتفاق مشترك برعاية أمريكية، نص على استئناف العلاقات وتطويرها في كافة المجالات مع الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء.

أكمل القراءة
error: