أخبار ومتابعات

بعد بريطانيا.. دولة في طريقها لمغادرة الاتحاد الأوروبي

 اعتبرت رئيسة المحكمة العليا في بولونيا مالغورزاتا غيرسدورف أنه من غير المستبعد أن تغادر بولونيا الاتحاد الأوروبي بسبب الإصلاح القضائي…

 اعتبرت رئيسة المحكمة العليا في بولونيا مالغورزاتا غيرسدورف أنه من غير المستبعد أن تغادر بولونيا الاتحاد الأوروبي بسبب الإصلاح القضائي الجاري .

ورأت مالغورزاتا غيرسدورف ،في تصريح صحافي نشر اليوم الأربعاء ، أن مشروع الأغلبية الجديد ل”إصلاح النظام القضائي” في بولونيا هو “في الصميم محاولة لتصفية النظام القضائي، وعلى المدى الطويل، سيؤدي ذلك إلى خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي” .

كما رأت، تعقيبا على طرح مشروع قانون جديد يخص نظام المحاكم والمحكمة العليا في بولونيا قبل بضعة أيام من قبل سياسيين من الحزب الحاكم “القانون والعدالة” المحافظ اليميني ،أن المشروع المعني “لا يمكن أن يسمى إلا محاولة لتصفية القضاء المستقل وإشاعة عصر الفوضى” .

وأشارت مالغورزاتا غيرسدورف الى أن مشروع القانون ،الذي طرحه نواب من الأغلبية ، “يحظر على القضاة حرية التعبير ، وإنشاء آلية مراقبة ، ويوسع مؤشر الأحكام التأديبية ضد القضاة ” ،مشددة على أن ” السلطة التنفيذية هي المسؤولة عن “تدمير” المحكمة الدستورية” .

وقالت رئيسة المحكمة العليا البولونية إن “السلطة التنفيذية حاولت مرتين إصلاح المحكمة العليا ، في انتهاك للدستور والقانون الدولي ، وإقالة قضاتها وأعضائها ، وبعد أن فشلت في مسعاها تقوم الآن بغزو هذه المؤسسة بخطوات صغيرة “.

وأبرزت أن بولونيا عضو في الاتحاد الأوروبي وهي تخضع “حتما” لقوانين وتشريعات ومعاهدات المنتظم الأوروبي ،مضيفة أن أحكام الاتحاد الأوروبي “ملزمة لبولونيا وأن المحكمة الدستورية في البلاد لا يمكنها أن تمنع المحاكم من التماس محكمة أوروبية”.

وفي أكتوبر 2018 ، تجاوبت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي مع دعوة المفوضية الأوروبية وأصدرت قرارا يلزم السلطات البولونية بتعليق تنفيذ القانون المعدل للمحكمة العليا ،الذي طرحته حكومة حزب “القانون والعدالة” في يوليوز 2018 .

بالتزامن مع هذا التوجه يصوت البرلمان البريطاني الأسبوع القادم على قرار “بريكست” والذي يهدف إلى مغادرة البلاد للاتحاد الأوروبي، بعدما تمكن المحافظون بقيادة بوريس جونسون من الانتصار في الانتخابات الأخيرة، وتوعده بإخراج بريطانيا من الاتحاد بنهاية شهر يناير 2020.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

وقفة في باريس بسبب الطفل عدنان

نظمت يوم السبت 19 شتنبر وقفة تضامنية بساحة الحريات بباريس في فرنسا مع عائلة الطفل عدنان بوشوف، وسط مطالبة بتحقيق…

نظمت يوم السبت 19 شتنبر وقفة تضامنية بساحة الحريات بباريس في فرنسا مع عائلة الطفل عدنان بوشوف، وسط مطالبة بتحقيق العدالة ومعاقبة المسؤول عن قتله.

وترأس الوقفة الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان إلى جانب أفراد من الجالية، مؤكدين أن تحركهم هو تعبير عن تضامن مع كافة القضايا العادلة ومطالبة بحماية حقوق الأطفال والعمل على حمايتهم وسن قوانين ترعاهم وتعاقب كل من يستهدفهم ويحاول استغلالهم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إيداع الفقيه مُغتصِب القاصرات بسجن طنجة

أمر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بطنجة، يوم السبت 19 شتنبر الحالي، إيداع فقيه بالسجن المحلي “طنجة1″، بتهمة ارتكاب جناية هتك…

أمر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بطنجة، يوم السبت 19 شتنبر الحالي، إيداع فقيه بالسجن المحلي “طنجة1″، بتهمة ارتكاب جناية هتك عرض قاصرات دون 18 عاما، بقرية “الزميج” بجماعة ملوسة بإقليم الفحص أنجرة، حيث كان يعمل ويقيم المتهم.

وفي بلاغ لها، أفادت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بطنجة، أن الوكيل العام للملك بالمحكمة ذاتها ينهي إلى أنه على إثر تقديم شكايتين بشأن تعرض ست قاصرات لهتك العرض، واستنادا إلى الأبحاث والتحريات المنجزة من طرف المركز القضائي للدرك الملكي بطنجة، تم تقديم المشتبه فيه أمام هذه النيابة العامة بتاريخ السبتا 19 شتنبر 2020.

وأضافت النيابة العامة أنه تقرر تقديم مطالبة بإجراء تحقيق للاشتباه في ارتكابه جناية هتك عرض قاصرات دون سن 18 سنة بالعنف وهتك عرض قاصرات دون سن 18 سنة نتج عنه افتضاض من طرف موظف ديني طبقا للفصول 485 فقرة 2 و487 و488 من القانون الجنائي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

قاصر تُلقي بنفسها من علوّ منزلٍ وتُروّع ساكنة حي الزوفري بطنجة

ألقت فتاة مساء يوم السبت 19 شتنبر الحالي بنفسها من منزل بحي الزوفري بمنطقة مغوغة، لتسقط أرضا متسببة لنفسها بإصابات…

ألقت فتاة مساء يوم السبت 19 شتنبر الحالي بنفسها من منزل بحي الزوفري بمنطقة مغوغة، لتسقط أرضا متسببة لنفسها بإصابات بالغة، وبخوف ورعب وسط السكان المتواجدين بهذا الحي.

الفتاة سقطت من الطابق الثاني، ويعتقد أنها أقدمت على إلقاء نفسها جراء معاناتها مع مشاكل نفسية، وحسب المعطيات الأولية فإن الفتاة في السابعة عشرة من عمرها، وهي وافدة على طنجة.

الفتاة ولحسن الحظ لاتزال على قيد الحياة، وتم على فور نقلها إلى المستعجلات من أجل إنقاذ حياة، خصوصا وأنها وقعت على رأسها وتعاني من نزيف.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الوكيل العام للملك.. المساحيق والسوائل المحجوزة عند خلية 10 شتنبر قابلة للانفجار بمجرد التعرض للحرارة

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، اليوم السبت، أن الخبرة التقنية والعلمية التي باشرها مختبر الشرطة العلمية على…

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، اليوم السبت، أن الخبرة التقنية والعلمية التي باشرها مختبر الشرطة العلمية على ما تم حجزه من معدات ومواد وعينات كيميائية إثر تفكيك خلية إرهابية يوم 10 شتنبر الجاري، أسفرت عن كون كل المواد المحجوزة في شكل مساحيق ومواد سائلة تستعمل في صناعة العبوات المتفجرة، فضلا عن أنها مواد جد حساسة وقابلة للانفجار بمجرد التعرض للحرارة.

وقال الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، في بلاغ له، إن الخبرة التقنية والعلمية التي باشرها مختبر الشرطة العلمية التابع لمعهد العلوم والأدلة الجنائية للأمن الوطني، والتي توصلت النيابة العامة بنسخة منها، أسفرت أيضا عن كون قدور الضغط (cocottes) المحجوزة والأنابيب الأسطوانية والسترات الناسفة، تستعمل لتهيئ العبوات المتفجرة التقليدية، إما عن طريق الضغط وتشتيت المسامير والصواميل المعدنية عن بعد عن طريق الدارات الكهربائية، أو بواسطة السترات الناسفة.

وأشار البلاغ إلى أن الخبرة التقنية والعلمية أسفرت أيضا عن أن هناك تطابقا كاملا بين المواد الكيميائية والمواد السائلة وقنينات الغاز والمصابيح الكهربائية المحجوزة في أماكن التفتيش المختلفة.

ويأتي بلاغ الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط تبعا للبحث الجاري بشأن الأشخاص المشتبه في تورطهم في هذه الخلية الإرهابية الذين تم إيقافهم من قبل المكتب المركزي للأبحاث القضائية بكل من طنجة، تمارة، تيفلت والصخيرات، وحجز مجموعة من المعدات والمواد والعينات الكيميائية لدى بعضهم يشتبه في عزمهم على استعمالها في عمليات إرهابية، حيث تم إخضاعها لخبرات تقنية وعلمية.

كما يندرج في إطار تنوير الرأي العام بخصوص القضايا التي تستأثر باهتمامه، وانطلاقا من الحق الدستوري المتعلق بالحق في المعلومة وذلك في إطار ما يسمح به القانون واحترام قرينة البراءة.

أكمل القراءة
error: