أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أمزازي: سيتم مراجعة وتحديد أسعار الدراسة في التعليم الخصوصي

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، يوم الثلاثاء 17 دجنبر بالرباط، أنه سيتم، في…

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، يوم الثلاثاء 17 دجنبر بالرباط، أنه سيتم، في إطار القانون 06.00 المتعلق بالتعليم المدرسي الخصوصي، ضبط الأسعار والواجبات التأمينية على مستوى جميع مؤسسات التعليم الخصوصي.

وأوضح أمزازي، في معرض رده على سؤال محوري حول “التعليم الخصوصي – ارتفاع سعر التأمين المدرسي بمؤسسات التعليم الخاص”، تقدم به الفريق الحركي وفريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، أن القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين يتضمن عددا من المقتضيات الهادفة إلى الارتقاء بالتعليم الخاص، حيث سيتم تحيين ومراجعة الإطار القانوني المنظم لهذا التعليم، بما فيها تحديد ومراجعة رسوم التسجيل والدراسة والتأمين والخدمات ذات الصلة بمؤسسات التربية والتعليم الخاصة، وفق معايير تحدد بنص تنظيمي.

وأبرز الوزير أن المادتين 13 و14 من القانون الإطار المخصصتين للتعليم الخاص تتضمنان مقتضيات من شأنها الإسهام في ضبط رسوم الخدمات المقدمة من طرف المؤسسات التعليمية الخاصة، إلى جانب تعزيز دور هذا التعليم في تعميم التعليم الإلزامي وتقديم خدمات لفائدة أبناء الأسر المعوزة والأشخاص في وضعية إعاقة والأشخاص في وضعية خاصة، ولا سيما بالعالم القروي.

وأضاف أن القانون المنظم للتعليم المدرسي الخصوصي، لا ينصّ على إمكانية تقنين وضبط أسعار التمدرس من طرف الوزارة الوصية، ولا يُخوّل للوزارة تحديد قيمة واجبات التأمين، حيث يقتصر دورها بهذا الخصوص على التأكد من مدى استفادة التلاميذ من التأمين.

وأشار أمزازي إلى أن مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي تعرف تباينا في مجال رسوم التسجيل السنوية والواجبات الشهرية للتمدرس، حيث تهمّ هذه التكاليف رسوم التسجيل، وواجبات التمدرس، ونفقات التأمين على التلاميذ، وواجبات إضافية أخرى من قبيل النقل المدرسي وأحيانا الإطعام المدرسي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

المغرب يستدين مليار يورو من خلال بيع سندات لمستثمرين دوليين

أصدر المغرب يوم الخميس 24 شتنبر، سندات في السوق المالية الدولية بقيمة مليار يورو على مرحلتين، 500 مليون يورو لكل…

أصدر المغرب يوم الخميس 24 شتنبر، سندات في السوق المالية الدولية بقيمة مليار يورو على مرحلتين، 500 مليون يورو لكل واحدة منهما، حسب ما أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية.

وأوضحت الوزارة أن المرحلة الأولى تهم فترة استحقاق 5 سنوات ونصف، بسعر 99,374 في المئة، وسعر فائدة يناهز 1,495، بقسيمة بنسبة 1,375 في المئة، بينما تهم المرحلة الثانية فترة استحقاق 10 سنوات، بسعر 98,434 في المئة، وسعر فائدة يناهز 2,176 في المئة، بقسيمة بنسبة 2 في المئة.

وأضافت أن هذا الإصدار، الذي يندرج في سياق صعب يتسم بعدم اليقين المرتبط بتطور جائحة فيروس كورونا وتداعياته على جودة قرض المصدرين، تكلل بنجاح كبير لدى المستثمرين الدوليين، وذلك بدفتر طلبات اكتتاب يتجاوز 2,5 مليار يورو صادر عن 197 مستثمرا.

وأشارت وزارة الاقتصاد والمالية إلى أن هذا النجاح في إصدار السندات، يؤكد الثقة التي يحظى بها المغرب لدى المستثمرين الدوليين ووكالات التصنيف.

السندات بشكل عام هي أداة دين تلجأ إليها الحكومات والشركات لتمويل مشاريعها، وهي ورقة تعلن أن مالك السند دائن إلى الجهة المصدرة له، سواء حكومة أو شركة، وعادة تطرح هذه السندات للبيع في سوق المال لتحصيل مبلغ مطلوب لمشروع خاص.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزارة التعليم تُوضّح بشأن “تأجيل” الامتحان الجهوي للسنة أولى بكالوريا

أفادت وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها، يوم الخميس 24 شتنبر، أن الأنباء الرائجة بخصوص تأجيل الامتحان الجهوي للسنة الأولى…

أفادت وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها، يوم الخميس 24 شتنبر، أن الأنباء الرائجة بخصوص تأجيل الامتحان الجهوي للسنة الأولى باكلوريا غير صحيحة، مؤكدة تنظيمه كما كان مقررا له.

وأوضحت الوزارة أن بعض الأشخاص عمدوا “إلى فبركة بلاغ إخباري وتداوله على أنه صادر عن الوزارة”، وتنويرا منها للرأي العام التعليمي والوطني، “تنفي نفيا قاطعا ما جاء في هذا البلاغ من أخبار زائفة تدعي تأجيل الامتحان الجهوي للسنة أولى بكالوريا على مستوى جهة الدارالبيضاء-سطات”.

وشدّدت الوزارة على أن هذا الامتحان “سينظم كما كان مقررا له ، أيام 1 و2 و3 أكتوبر 2020، وِفق البرمجة التي سبق للوزارة الإعلان عنها”، داعيةً بالمناسبة إلى ضرورة التأكد من صحة الأخبار المتعلقة بالمنظومة التربوية من مصادرها الرسمية قبل تداولها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة اليوم الخميس من فيروس كورونا

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2356 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2356 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 110 آلاف و99 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس 24 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 38 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1956 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 1942 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 90186 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 994 إصابة جديدة (بإجمالي 36947 حالة)، وجهة مراكش آسفي 100 إصابة جديدة (بإجمالي 14585 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 101 إصابة جديدة (بإجمالي 12332 حالة)، وجهة فاس مكناس 58 إصابة جديدة (بإجمالي 11289 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 318 إصابة جديدة (بإجمالي 11797 حالة)، ودرعة تافيلالت 137 إصابة جديدة (بإجمالي 6468 حالة)، وبني ملال خنيفرة 150 إصابة جديدة (بإجمالي 5398 حالة)، وسوس ماسة 419 إصابة جديدة (بإجمالي 4857 حالة)، والجهة الشرقية 28 إصابة جديدة (بإجمالي 2579 حالة)، والداخلة واد الذهب 17 إصابة جديدة (بإجمالي 1799 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 22 إصابة جديدة (بإجمالي 1438 حالات)، وكلميم واد نون 12 إصابة جديدة (بإجمالي 610 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

30 إصابة جديدة بفيروس كورونا في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لغاية السادسة من يوم الخميس 24 شتنبر الحالي،…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لغاية السادسة من يوم الخميس 24 شتنبر الحالي، وفق وزارة الصحة.

وبلغ مجموع الإصابات على مستوى الجهة 101 وإصابة واحدة، منها 24 إصابة في تطوان، 23 في العرائش، 11 في الحسيمة، 10 في المضيق الفنيدق، 2 في وزان، وحالة واحدة في شفشاون.

وسجلت الجهة حالة وفاة واحدة، سجلت على مستوى وزان.

أكمل القراءة
error: