غرفة الأخبار

رسميا.. المغرب يسجل تراجعا في النمو وهذه توقعات 2020

أصدر بنك المغرب اليوم الثلاثاء بلاغا عقب الاجتماع الفصلي الأخير لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2019، تطرق لقضايا بارزة. 1-…

أصدر بنك المغرب اليوم الثلاثاء بلاغا عقب الاجتماع الفصلي الأخير لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2019، تطرق لقضايا بارزة.

1- قرر بنك المغرب الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي المحدد في 2,25 في المائة دون تغيير، وصادق المجلس على التدابير الخاصة التي سيتخذها في إطار برنامج دعم المشاريع الصغرى والمتوسطة.

2- نسبة التضخم التي بلغت 1,9 بالمائة سنة 2018، عرفت تباطؤا قويا خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2019. ويرتقب أن تبلغ هذه النسبة في مجمل السنة ما متوسطه 0,3 بالمائة، لتتسارع إلى 1ر1 بالمائة في 2020 و 4ر1 بالمائة في 2021. ومن المرتقب أن يتباطأ التضخم الأساسي، الذي يعكس التوجه الرئيسي للأسعار، إلى 0,6 بالمائة هذه السنة، ويرتفع إلى 1,3 بالمائة سنة 2020، ثم 1,9 بالمائة سنة 2021.

3- بالنسبة لمجمل سنة 2019، يتوقع أن تصل نسبة النمو إلى 2,6 بالمائة مقابل 3 بالمائة في 2018. ويتوقع بنك المغرب تسارع النمو إلى 3,8 بالمائة في 2020 و3,7 بالمائة في 2021.

4- سوق الشغل: الاقتصاد الوطني سجل إحداث 143 ألف منصب شغل صاف ما بين الفصل الثالث من 2018 ونفس الفصل من 2019، مقابل 201 ألف منصب قبل سنة. وأخذا بعين الاعتبار دخول 186 ألف باحث جديد عن العمل لسوق الشغل، بقي معدل النشاط شبه مستقر في 44,9 بالمائة، فيما انتقلت نسبة البطالة من 9,3 بالمائة إلى 9,4 بالمائة.

5- الأوضاع النقدية: من المرجح أن يسجل سعر الصرف الفعلي الحقيقي هذه السنة ارتفاعا قدره 2ر1 في المائة، وأن يظل شبه مستقر على المدى المتوسط. أما أسعار الفائدة على القروض، فقد ارتفعت في الفصل الثالث من سنة 2019 بمقدار 11 نقطة أساس. وفي هذا السياق، من المتوقع أن تنهي القروض البنكية المقدمة للقطاع غير المالي السنة بارتفاع قدره 4 في المائة، وأن تواصل تطورها بنسب نمو قدرها 7ر4 في المائة في 2020 و5 في المائة في 2021.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مشجعو كرة قدم يحطمون أكثر من 20 سيارة

أوقفت الشرطة ثمانية أشخاص بمنطقة سيدي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء، مساء الثلاثاء 4 ماي الجاري، يشتبه تورطهم في عدم الامتثال…

أوقفت الشرطة ثمانية أشخاص بمنطقة سيدي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء، مساء الثلاثاء 4 ماي الجاري، يشتبه تورطهم في عدم الامتثال ورشق القوات العمومية بالحجارة وإلحاق خسائر مادية بممتلكات خاصة وعمومية وخرق إجراءات حالة الطوارئ الصحية.

الشرطة بمدينة الدار البيضاء توصلت بإشعار حول تورط مجموعة من الأشخاص، يشتبه في كونهم محسوبين على فصائل مشجعي أندية كرة القدم، في تبادل العنف وإلحاق خسائر مادية ب21 سيارة كانت مستوقفة بالشارع العام بحي “أناسي”، وهو ما استدعى تدخل دوريات الشرطة التي واجهها المعنيون بالأمر بمقاومة عن طريق الرشق بالحجارة متسببين في تكسير واقية زجاجية لإحدى سيارات النجدة، فيما تعرض ضابط شرطة لاعتداء باستعمال السلاح الأبيض.

وقد تم إيداع المشتبه فيهم الراشدين تحت تدبير الحراسة النظرية فيما تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما القاصرين تحت تدبير المراقبة رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وكذا توقيف جميع المساهمين والمشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

دعا للعمل مع إسرائيل لمواجهتها.. بوريطة يتهم إيران بتسليح البوليساريو في لقاء مع أكبر لوبي إسرائيلي أمريكي

أجرى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة لقاء مع أكبر لوبي أمريكي إسرائيلي “أيباك”، واتهم عبره إيران بدعم وتسليح جبهة البوليساريو…

أجرى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة لقاء مع أكبر لوبي أمريكي إسرائيلي “أيباك”، واتهم عبره إيران بدعم وتسليح جبهة البوليساريو الانفصالية، مشددا على أهمية التنسيق بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة وباقي الشركاء لمواجهة هذه التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان.

وقال بوريطة إن إيران وكما تفعل مع جيرانها تعتمد نفس الطريقة في إفريقيا ولاسيما إفريقيا الغربية مستخدمة منظمة حزب الله وغيره من “الفاعلين والوكلاء” مشددا بأن الولايات المتحدة وكما تتابع تصرفات إيران في مناطق آخرى يجب أن تنتبه لسلوكها مع باقي شركائها ولاسيما في إفريقيا.

وبحسب الوزير فإن مجموعة من الأطراف تستغل قضية الصحراء من أجل تهديد استقرار المغرب، مؤكدا أن هذه القضية محورية بالنسبة للمملكة.

بوريطة أوضح من جانب آخر أن التفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة فتح الباب للتعاون وضمان الاستقرار والسلام في المنطقة، مشيرا إلى أن العلاقات المغربية الإسرائيلية تتطور وأن “حدودها هي السماء”، وقال إن هذه العلاقات ورغم قطعها دبلوماسيا في بعض الأوقات لكنها لم تنقطع يوما.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

371 إصابة جديدة في المغرب بينها 10 حالات في طنجة

سجلت وزارة الصحة 371 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ومن بينها 10 حالات في مدينة طنجة، وذلك لغاية الرابعة من…

سجلت وزارة الصحة 371 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ومن بينها 10 حالات في مدينة طنجة، وذلك لغاية الرابعة من يوم الأربعاء 5 ماي الحالي.

وبلغ مجموع الإصابات في البلاد 512 ألف و656 حالة، وتسجيل 5 حالات وفاة بمجموع 9043 حالة، و402 حالة شفاء بمجموع 499 ألف و491 حالة، ليبلغ مجموع الحالات النشطة 4122 حالة.

محليا سجلت طنجة 10 حالات من أصل 16 حالة، وتصدرت جهة الدار البيضاء الإصابات بمجموع 232 حالة، ثم جهة مراكش أسفي بـ 42 حالة، وجهة الرباط بـ 25 حالة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد الاختلاف في بداية رمضان.. عيد الفطر في المغرب والسعودية في نفس اليوم

نشر مركز الفلك الدولي تقريره بخصوص مراقبة هلال شهر، متوقعا أن تعلن أغلبية الدول الإسلامية ومن بينها المغرب يوم الخميس…

نشر مركز الفلك الدولي تقريره بخصوص مراقبة هلال شهر، متوقعا أن تعلن أغلبية الدول الإسلامية ومن بينها المغرب يوم الخميس 13 ماي أول أيام عيد الفطر.

وبحسب المركز فإن معظم الدولة الإسلامية ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 11 ماي 2021م، في حين أن هناك دولا أخرى بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 14 أبريل وعليه ستتحرى هذه الدول هلال العيد يوم الأربعاء 12 ماي، ومنها بروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والمغرب والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا، ليكون عيد الفطر في هذه الدول إما يوم الخميس أو الجمعة. 

فأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 11 مايو، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الخميس 13 ماي.

وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 12 ماي، فإن رؤية الهلال يومها ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم الإسلامي والدول العربية في آسيا وأوروبا. في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة أفريقيا وكندا وأمريكا الجنوبية، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية. 

وعليه من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الخميس 13 ماي أيضا، في حين أنه قد يكون يوم الجمعة 14 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء من هذه المناطق بالعين المجردة.

أكمل القراءة
error: