أخبار ومتابعات

نيويورك تايمز: أردوغان نهايته قريبة!

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إن نهاية حقبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باتت وشيكة، معللةً هذه التوقعات بتراجع شعبيته…

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إن نهاية حقبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باتت وشيكة، معللةً هذه التوقعات بتراجع شعبيته لأدنى مستوى، وخسارته الضخمة في الانتخابات البلدية السابقة، وتشكيل رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو حزباً جديداً يستهدف جذب جماهير أردوغان المحافظين، وهو الأمر الذي قد يلحق أضراراً جسيمة بفرص إعادة انتخابه للرئاسة.

كما يمثل انفصال داود أوغلو عن أردوغان، الذي كان ذات يوم أقرب حليف له، تحدياً مباشراً ضد الرئيس التركي، إذ يتعهد أوغلو بالعودة إلى المبادئ والمثل العليا الأصلية لحزبه القديم.

وأشارت “نيويورك تايمز” إلى أن حليفاً ثانياً مقرباً لأردوغان ووزيراً سابقاً، هو علي باباجان، استقال أيضاً من حزب العدالة والتنمية، الذي يقوده أردوغان، ويستعد لإعلان حزبه الجديد في غضون أسابيع وفق أنصاره.

وبحسب الجريدة، لن يهدد هذا الانشقاق أردوغان على الفور، لأنه جمع قوته الشخصية مع انتقال البلاد العام الماضي إلى نظام رئاسي مدة ولايته الحالية تمتد إلى 2023، لكن هذه التحركات تمثل أول انشقاق رئيس داخل الحزب الحاكم، ويمكن أن تقوّض فرص أردوغان في الاحتفاظ بالسلطة.

وتابعت “نيويورك تايمز” : لقد شهد أردوغان انخفاضاً في شعبيته إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات مع انهيار العملة والركود الاقتصادي الذي ضرب تركيا قبل 18 شهراً من اختبار قيادته. وأظهر استطلاع للرأي أجري حديثاً انخفاض شعبيته إلى 33% من 41% في يوليوز 2018، وهو المستوى الذي يضعه في كفاح لتأمين أغلبية الأصوات اللازمة لإعادة انتخابه للرئاسة.

وأضافت: “لقد أعطى توغل الجيش التركي في سوريا في أكتوبر، الذي كان يحظى بشعبية أردوغان، دفعة مؤقتة في استطلاعات الرأي، لكن تقييماته انخفضت مرة أخرى، حيث عانى الأتراك المصاعب الاقتصادية، وزاد الاستياء من عدم المساواة الاقتصادية المتزايدة”.

(عن البيان)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الأمن: شاب كان في حالة تخدير توفي بعد محاولته الهرب سباحة في شاطئ مالاباطا

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بحثا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، السبت 19 شتنبر الجاري، لتحديد ظروف وملابسات…

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بحثا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، السبت 19 شتنبر الجاري، لتحديد ظروف وملابسات غرق شخص يبلغ من العمر 25 سنة، بشاطئ مدينة طنجة.

وكانت دورية للشرطة قد باشرت عملية توقيف شخصين على متن دراجتين ناريتين بمنطقة “مالاباطا” الساحلية بمدينة طنجة، والذين كانا في حالة تخدير متقدمة في ظروف من شأنها تهديد أمن وسلامة المواطنين ومستعملي الطريق، وفق الشرطة، غير أن أحدهما حاول الفرار من خلال التخلي عن دراجته والتوجه سباحة نحو الشاطئ المحاذي، قبل أن يتم إخراجه بحضور عناصر القوة العمومية وهو في حالة صحية حرجة ونقله للمستشفى حيث وافته المنية.

وقد شملت إجراءات البحث تحصيل إفادات مجموعة من الأشخاص الذين حضروا هذه الواقعة، ومن بينهم مرافق المعني بالأمر، وأكدت معطيات أولية أنهما كانا في حالة تخدير وأن شريكه حاول الفرار عبر السباحة إلى مياه الشاطئ، وذلك لأسباب وخلفيات تعكف حاليا الأبحاث على تحديدها.

المديرية العامة للأمن الوطني نفت ما وصفتها ب”المعطيات الكاذبة” التي تم تداولها حول توقيف الهالك ونقله لمركز الشرطة حيث وافته المنية، مؤكدة في المقابل أن هذا الأخير نقل على الفور إلى المستشفى وفارق الحياة هناك، دون أن يتم إخضاعه لأي إجراء أمني قبلي.

ويقول أصدقاء للشاب نقلا “عن شهود” دون تحديدهم، إنهم شاهدوه قرب ولاية طنجة، حيث تم توقيف إلى جانب 3 أشخاص، قبل إعلان وفاته بعد ساعتين من إيقافه.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اتحاد طنجة يرتقي إلى المرتبة 13 في البطولة

حقق فريق اتحاد طنجة لكرة القدم انتصارا مهما على نادي رجاء بني ملال، بهدف دون مقابل، يوم الأحد 20 شتنبر…

حقق فريق اتحاد طنجة لكرة القدم انتصارا مهما على نادي رجاء بني ملال، بهدف دون مقابل، يوم الأحد 20 شتنبر بملعب واد زم.

الانتصار مكن فريق اتحاد طنجة وبعد مدة من الخروج من قاع الترتيب، وأصبح يحتل المرتبة 13 في ترتيب البطولة بـ 26 نقطة، متفوقا على نهضة الزمامرة المرتبة 14 بـ 25 نقطة، وأولمبيك خريبكة المرتبة 15 بـ 24 نقطة، بينما رجاء بني ملال في المرتبة الأخيرة بـ 11 نقطة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية في المغرب حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 1927 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 1927 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 101743 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الأحد 20 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب الفيروس، سُجّلت 35 وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1830 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 1724 حالة شفاء جديدة، بإجمالي 80732 حالة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 605 إصابات جديدة (بإجمالي 33336 حالة)، وجهة مراكش آسفي 169 إصابة جديدة (بإجمالي 14068 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 120 إصابة جديدة (بإجمالي 11934 حالة)، وجهة فاس مكناس 65 إصابة جديدة (بإجمالي 11029 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 300 إصابة جديدة (بإجمالي 10367 حالة)، ودرعة تافيلالت 114 إصابة جديدة (بإجمالي 5936 حالة)، وبني ملال خنيفرة 121 إصابة جديدة (بإجمالي 4944 حالة)، وسوس ماسة 139 إصابة جديدة (بإجمالي 4106 حالة)، والجهة الشرقية 190 إصابة جديدة (بإجمالي 2372 حالة)، والداخلة واد الذهب 32 إصابة جديدة (بإجمالي 1709 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 53 إصابة جديدة (بإجمالي 1385 حالات)، وكلميم واد نون 19 إصابة جديدة (بإجمالي 557 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

33 إصابة بكورونا في طنجة وحالة وفاة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 33 إصابة بفيروس كورونا المستجد، وحالة وفاة. وسجلت الجهة لغاية السادسة من يوم…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 33 إصابة بفيروس كورونا المستجد، وحالة وفاة.

وسجلت الجهة لغاية السادسة من يوم الأحد 20 شتنبر، 120 إصابة بفيروس كورونا، ومنها 33 في طنجة، 23 في المضيق الفنيدق، 27 في تطوان، 13 في العرائش، 8 في الحسيمة (حالة وفاة)، شفشاون 8 إصابات، وحالة وفاة في وزان.

أكمل القراءة
error: