منوعات

علماء يؤكون إمكانية إطالة عمر الإنسان في مرحلة الشيخوخة!

في تقريرٍ لها، قالت المجلة الدولية المتخصصة “Nature”، إن باحثين توصّلوا إلى أن الديدان التي تعرّضت إلى “الإجهاد التأكسدي” في…

في تقريرٍ لها، قالت المجلة الدولية المتخصصة “Nature”، إن باحثين توصّلوا إلى أن الديدان التي تعرّضت إلى “الإجهاد التأكسدي” في بداية عمرها، باتت أكثر تحملا لظروف تقدّم العمر ومشكلاته، وباتت أطول عمرا.

وتوصل العلماء في جامعة “ميشيغان” الأمريكية، عقب دراستهم لأحد أنواع الديدان الأسطوانية، إلى أنها تُنتج في بداية عمرها لمؤكسدات جعلتها أطول عمرا على عكس الشائع.

ويستعين العلماء بالديدان الأسطوانية كنموذج لدراسة الشيخوخة، كون عمرها قصير للغاية، حيث اكتشف العلماء أن طول عمر الديدان التي تعيش في نفس الظروف البيئية مختلف للغاية.

وقالت الباحثة أورسولا جاكوب: “إذا كان طول العمر يتحدد بالجينات وظروف الوسط المحيط، لماتت جميع الديدان التي وُلدت في نفس الوقت. ولكن هذا لم يحصل، فقد عاشت بعض الديدان ثلاثة أيام فقط، وبعضها 20 يوما”.

وبحث العلماء عن الأسباب، ليكتشفوا أن مقدار عمر الديدان يختلف لإنتاجها كمية متباينة من أنواع الأكسجين النشط في بداية عمرها.

وعرّض العلماء الديدان للأكسجين النشط، وكانت النتيجة زيادة متوسط طول عمر هذه الديدان، وبات العلماء يعتقدون أن “الإجهاد التأكسدي” المبكر يفيد خلايا الكائنات الحية بما فيها الإنسان.

ويرى العلماء أن فهم هذه المسألة سيساعد على ابتكار طرق يمكن الاستعانة بها في مراحل العمر المبكرة، لإطالة العمر في مرحلة الشيخوخة.

للإشارة، فإن “الإجهاد التأكسدي” هو عملية تلف الخلايا بسبب الأكسدة، وتظهر هذه الحالة عند الإفراط في الأعمال الشاقة أو المجاعة، وهو يتسبّب لدى الإنسان في أمراض خطيرة، مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والزهايمر والسكري.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

فرض الحجر الصحي على مدينة إسبانية لمدّة أسبوعين

على إثر الارتفاع الكبير الذي تم تسجيله خلال الأيام الماضية في عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا، دخل سكان مدينة…

على إثر الارتفاع الكبير الذي تم تسجيله خلال الأيام الماضية في عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا، دخل سكان مدينة “أراندا دي دويرو” التي تقع بجهة “كاستيا وليون” البالغ عددهم 32 ألف نسمة، مرحلة الحجر الصحي لمدة 14 يوما، ابتداءً من يوم الجمعة 7 غشت الحالي.

ويستهدف هذا الإجراء الذي تم نشره في الجريدة الرسمية للجهة، إلى التصدي لتفشي الوباء بهذه المدينة التي تقع على بعد 150 كلم شمال العاصمة مدريد، ومحاولة حصر انتشاره في العديد من المناطق المجاورة التابعة لجهة “كاستيا وليون”.

ويعتمد هذا الإجراء مجموعة من التدابير الوقائية، مثل الحد من حركية وتنقل الأشخاص داخل حدود المدينة، والحد من السفر في الحدود الدنيا مع منع الدخول أو الخروج من المدينة.

وحسب وسائل الإعلام المحلية فإن مدينة “آرندا دي دويرو” عرفت خلال الأيام القليلة الماضية ارتفاعا ملحوظا في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، حيث سجلت يوم الخميس 6 غشت، 131 حالة إصابة بالشمال و68 حالة إصابة بمناطقها الجنوبية مما جعل معدل انتشار العدوى ينتقل إلى نسبة 66,69 حالة لكل 10 آلاف نسمة في المنطقة الأولى، و42,05 بالمئة في المنطقة الثانية.

وبلغ عدد حالات الإصابة بفيروس كورنا في إسبانيا، منذ بدء تفشي الوباء بالبلاد إلى 314 ألف و362 حالة إصابة، بينما بلغ عدد حالات الوفيات أزيد من 28 ألف حالة حسب ما أعلنته وزارة الصحة الإسبانية مساء الجمعة 8 غشت.

أكمل القراءة
منوعات

روسيا تبدأ تلقيح الأطباء وكبار السّن ضد فيروس كورونا

قال نائب وزير الصحة الروسية أوليغ غريدنيف، يوم الجمعة 7 غشت، أن اللقاح الأول ضد فيروس كورونا ،الذي طوره مركز…

قال نائب وزير الصحة الروسية أوليغ غريدنيف، يوم الجمعة 7 غشت، أن اللقاح الأول ضد فيروس كورونا ،الذي طوره مركز “غمالي”، ستُطعّم به أولا الأطقم الطبية التي تعمل على مواجهة الفيروس، بالإضافة إلى كبار السن.

وأضاف غريدنيف أن تسجيل اللقاح الذي تم تطويره في مركز غمالي سيكون في 12 غشت الحالي، مؤكدا “نحن اليوم في المرحلة الأخيرة، حيث يجب أن نفهم أن اللقاح يجب أن يكون آمنا”.

وقال المسؤول الروسي، إن “العمل جار حاليا على إعداد كميات كبيرة من اللقاح”، مشيرا إلى أنه سيتم تطعيم الفئات الأكثر تعرضا للمرض من العاملين في المجال الطبي، وكبار السن أولا.

وأوضح نائب وزير الصحة الروسي، أن تأثير التطعيم سوف يصبح ملحوظا “عندما يتشكل ما يسمى بالمناعة السكانية، وعندما يكون انتقال الفيروس مستحيلا عمليا”، كما أن سرعة ذلك ستعتمد على عدد الأشخاص الذين يتم تطعيمهم، ومدى انتشار التطعيم.

وكانت هيئة حماية المستهلك الروسية قد أعلنت في وقت سابق، أنه يتم تطوير 26 نوعا مختلفا من اللقاحات ضد فيروس كورونا على أساس تجارب 17 منظمة علمية.

واجتاز لقاح واحد طوره مركز “غمالي” تجارب سريرية على المتطوعين. كما يقوم مركز “فيكتور” بتطوير لقاح على ستة منصات تكنولوجية مختلفة. ومن المقرر إطلاق أول لقاح منهما في شتنبر القادم ، والثاني في أكتوبر من هذا العام.

أكمل القراءة
منوعات

ميا خليفة تشكر المغرب

عبرت ممثلة الأفلام الإباحية المعتزلة ميا خليفة عن شكرها للمغرب، بعدما أعلن يوم الخميس 6 غشت الحالي عن إرسال أطنان…

عبرت ممثلة الأفلام الإباحية المعتزلة ميا خليفة عن شكرها للمغرب، بعدما أعلن يوم الخميس 6 غشت الحالي عن إرسال أطنان من المساعات الغذائية والطبية وإقامة مستشفى عسكري في بيروت، بعد تفجير المرفأ يوم 4 غشت.

الممثلة التي أعلنت بدورها تقديم مساعدات لبلدها لبنان عبر جمع التبرعات، حظيت إشادتها بقرار المغرب تفاعلا كبيرا عبر منصات التواصل الاجتماعية في المغرب.

وتحول تصرف الممثلة إلى مادة مثيرة للسخرية عن منصات التواصل، لكنها عادة وحذفت منشورها الذي نشرته على حسابها الرسمي على تطبيق “إنستغرام”.

أكمل القراءة
منوعات

بدل الصراخ.. مغنية مغربية تغني لحظة إنجاب طفلها داخل غرفة الولادة (فيديو)

كشفت المغنية المغربية نبيلة معان عن مقطع مصور من داخل غرفة الولادة يظهر لحظات إنجاب لطفلها، وبدل الصراخ والألم كانت…

كشفت المغنية المغربية نبيلة معان عن مقطع مصور من داخل غرفة الولادة يظهر لحظات إنجاب لطفلها، وبدل الصراخ والألم كانت المغنية تغني.

الفيديو صور قبل سنة لحظة إنجاب طفلها وقد قررت تشاركه بمناسبة ذكرى ميلاده، مشيرةً إلى أن الطبيب الذي أشرف على ولادتها طلب منها الغناء، فقامت بغناء أغنية “لافي أون روز” لأسطورة الأغنية الفرنسية إديت بياف.

المغنية قالت إن هذه الواقعة حوّلت إنجابها لطفلها إلى ذكرى جميلة لا تنسى.

أكمل القراءة
error: