منوعات

علماء يؤكون إمكانية إطالة عمر الإنسان في مرحلة الشيخوخة!

في تقريرٍ لها، قالت المجلة الدولية المتخصصة “Nature”، إن باحثين توصّلوا إلى أن الديدان التي تعرّضت إلى “الإجهاد التأكسدي” في…

في تقريرٍ لها، قالت المجلة الدولية المتخصصة “Nature”، إن باحثين توصّلوا إلى أن الديدان التي تعرّضت إلى “الإجهاد التأكسدي” في بداية عمرها، باتت أكثر تحملا لظروف تقدّم العمر ومشكلاته، وباتت أطول عمرا.

وتوصل العلماء في جامعة “ميشيغان” الأمريكية، عقب دراستهم لأحد أنواع الديدان الأسطوانية، إلى أنها تُنتج في بداية عمرها لمؤكسدات جعلتها أطول عمرا على عكس الشائع.

ويستعين العلماء بالديدان الأسطوانية كنموذج لدراسة الشيخوخة، كون عمرها قصير للغاية، حيث اكتشف العلماء أن طول عمر الديدان التي تعيش في نفس الظروف البيئية مختلف للغاية.

وقالت الباحثة أورسولا جاكوب: “إذا كان طول العمر يتحدد بالجينات وظروف الوسط المحيط، لماتت جميع الديدان التي وُلدت في نفس الوقت. ولكن هذا لم يحصل، فقد عاشت بعض الديدان ثلاثة أيام فقط، وبعضها 20 يوما”.

وبحث العلماء عن الأسباب، ليكتشفوا أن مقدار عمر الديدان يختلف لإنتاجها كمية متباينة من أنواع الأكسجين النشط في بداية عمرها.

وعرّض العلماء الديدان للأكسجين النشط، وكانت النتيجة زيادة متوسط طول عمر هذه الديدان، وبات العلماء يعتقدون أن “الإجهاد التأكسدي” المبكر يفيد خلايا الكائنات الحية بما فيها الإنسان.

ويرى العلماء أن فهم هذه المسألة سيساعد على ابتكار طرق يمكن الاستعانة بها في مراحل العمر المبكرة، لإطالة العمر في مرحلة الشيخوخة.

للإشارة، فإن “الإجهاد التأكسدي” هو عملية تلف الخلايا بسبب الأكسدة، وتظهر هذه الحالة عند الإفراط في الأعمال الشاقة أو المجاعة، وهو يتسبّب لدى الإنسان في أمراض خطيرة، مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والزهايمر والسكري.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

المغرب ينجز أكبر قصعة كسكس خماسي

 أنجزت (تعاونية اعبوش للكسكس والخبز والحلويات) بطانطان، مؤخرا، أكبر طبق (قصعة) كسكس ب”الخماسي”. وقد تم إنجاز هذا الطبق من الكسكس…

 أنجزت (تعاونية اعبوش للكسكس والخبز والحلويات) بطانطان، مؤخرا، أكبر طبق (قصعة) كسكس ب”الخماسي”. وقد تم إنجاز هذا الطبق من الكسكس الخماسي، المعروفة به المناطق الجنوبية والمصنوع من خيط خمسة أنواع من الدقيق منها القمح والذرة، في إطار المعرض الأول للكسكس ( اكسبو 2020 ) الذي نظمته التعاونية و(جمعية الرضا للتنمية والوطنية) بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال (11 يناير) بشراكة مع المديرية الاقليمية للفلاحة بطانطان والغرفة الفلاحية لجهة كلميم واد نون والمجلس الإقليمي والجماعة الحضرية لطانطان.

وتم خلال هذا الطبق، الذي ساهمت نساء التعاونية والجمعية في الاشراف على كل مراحله ، استعمال 400 كيلوغراما من الكسكس الخماسي و 20 كيلوغراما من اللحم، هذا بالاضافة الى المكملات الأخرى لهذا النوع من الطبق (العسل وأملو والسمن …). وفي هذا الإطار قالت رئيسة تعاونية اعبوش للكسكس والخبز والحلويات، العمم عائشة ، إن المعرض يروم الاسهام في التعريف بمنتوج الكسكس الخماسي، وكذا بما يزخر به إقليم طانطان من المؤهلات التي تستحق تسليط الضوء عليها .

وأشارت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه تم خلال هذا المعرض عرض منتجات التعاونية والجمعية وآلات صناعة الكسكس الخماسي “الطبيعي “.

وأبرزت السيدة العمم أن تعاونيتها حريصة على إنتاج كسكس خاص بمرضى السكري .

تجدر الإشارة الى أنه وبالإضافة الى الكسكس الخمتسي، تشتهر المناطق الجنوبية بأنواع أخرى منها الكسكس السداسي والثلاثي.

(ماب)

أكمل القراءة
فيديو, منوعات

مواطن يشتكي من تعنيفه من قبل جمهور الرجاء




أكمل القراءة
منوعات

اعتقال على الهواء مباشرة.. تركي يستخدم 600 مغربية للنصب على رجال أتراك (فيديو)

سلمت مذيعة تركية يوم الخميس 16 يناير الحالي أحد ضيوفها لرجال الأمن على الهواء مباشرة، بعدما اعترف بتزعمه عصابة قامت…

سلمت مذيعة تركية يوم الخميس 16 يناير الحالي أحد ضيوفها لرجال الأمن على الهواء مباشرة، بعدما اعترف بتزعمه عصابة قامت بالنصب على رجال أتراك باستخدام مغربيات.

مصطفى شيمشك تم اعتقاله بمجرد خروجه من استوديو البرنامج، وذلك بعد مواجهته بمجموعة من الرجال، الذين حكوا كيف دفعوا آلاف الليرات من أجل الزواج بفتيات، لكنهم اكتشفوا عن تعرضهم للنصب والاستيلاء على أموالهم.

المتهم وحسب البرنامج استخدم حوالي 600 فتاة من المغرب، من أجل جذب الضحايا واقناعهم بالزواج، ليقعوا ضحية لفضيحة “الزواج المزيف” كما أصبحت تعرف في تركيا مئات الرجال الأتراك.

أكمل القراءة
منوعات

مفتي داعش البدين نقل في شاحنة بعد اعتقاله

تمكنت عناصر الأمن العراقية المعروفة بـ “سوات” من اعتقال رجل دين تابع لتنظيم الدولة الإسلامية، يوم الخميس في مدينة الموصل….

تمكنت عناصر الأمن العراقية المعروفة بـ “سوات” من اعتقال رجل دين تابع لتنظيم الدولة الإسلامية، يوم الخميس في مدينة الموصل.

الرجل المدعو شفاء نعمة كان عاجزا عن الحركة بسبب وزنه الزائد، ما أجبر فرقة “سوات” التابعة لشرطة نينوى في الموصل على نقله داخل شاحنة كبيرة ووضعه في السجن.

صور المفتي تحولت إلى حديث وسائل الإعلام حول العالم، وقد كشفت خلية الأمن العراقية، بأن الرجل كان يقوم بنشر التطرف ضد الأمن والتحريض بالنيابة عن داعش في المساجد.

الرجل كان أيضا خلف إصدار فتاوى لتشريع قتل العلماء ورجال الدين وتدمير الأثار.

أكمل القراءة
error: