أخبار ومتابعات

ممثلة “الفاو” في المغرب تُحذّر من تدهور بقعةٍ أرضية بحجم ملعب كرة كل 5 ثوان!

قالت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في المغرب فلورنس رول، اليوم الخميس 5 دجنبر بالرباط، إن ما يعادل…

قالت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في المغرب فلورنس رول، اليوم الخميس 5 دجنبر بالرباط، إن ما يعادل بقعة بحجم ملعب لكرة القدم تتعرض للتدهور كل خمس ثوان، وبالتالي فإن أزيد من 90 في المائة من مساحة الأرض معرّضة للتدهور بحلول عام 2050.

وأكدت المسؤولة الأممية، في كلمة ألقاها بالنيابة عنها ممثلها عبد المجيد عماري الإدريسي خلال يوم علمي نظمته الجمعية المغربية لعلوم الأرض بمناسبة اليوم العالمي للأرض، أن التدهور الناجم عن أعمال الزراعة المكثفة واستغلال الأرض وتدمير الغابات والأنشطة الصناعية، يُساهم في تسريع تدهور الأراضي، مما قد يؤدي إلى خسائر في المردودية قد تصل إلى 50 في المئة.

وقالت “إجمالا، فإن 33 في المئة من التربة تتعرض إلى التدهور بسبب التعرية والتلوث الكيميائي للتربة”، مضيفة أن تدهور التربة يؤدي إلى انخفاض خصوبتها وإنتاجيتها وفقدان التنوع البيولوجي وتقلص الكربون في التربة.

وشددت فلورنس رول على أهمية اليوم العالمي للأرض برسم سنة 2019، وكذا حملة “لنوقف تدهور التربة، ولنحمي مستقبلنا”، في ما يتعلق بزيادة الوعي العام بضرورة الحفاظ على النظم الإيكولوجية السليمة لضمان رفاهية الإنسان، ومعالجة التحديات المتزايدة المرتبطة بتدبير الأراضي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إحباط محاولة لتهريب 2 طن من المخدرات إلى الخارج

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أحبطت في الساعات الأولى من…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أحبطت في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 18 يناير، عملية لتهريب المخدرات على الصعيد الدولي، وحجز ما مجموعه طنين و230 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

وجرى تنفيذ هذه العملية “النوعية” في أحد الأحياء السكنية بمدينة أكادير، حيث تم ضبط الشاحنة المحملة بالمخدرات المحجوزة، والتي كانت ملفوفة في 112 رزمة، فضلا عن توقيف ثلاثة مشتبه فيهم تتراوح أعمارهم ما بين 50 و57 سنة، فيما مكنت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، من حجز سيارة وشاحنة أخرى، علاوة على 14 هاتفا نقالا.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، لرصد كل الامتدادات الوطنية والدولية والارتباطات المحتملة للأشخاص الموقوفين مع شبكات إجرامية، فضلا عن ضبط وتوقيف كل المتورطين الضالعين في تهريب هذه الشحنات من المخدرات.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تساهم في ميزانية الدولة.. رئيس مقاطعة المدينة يكشف عن وجود 1200 مقهى شيشة بطنجة

كشف محمد أفقير رئيس مقاطعة طنجة المدينة، عن وجود حوالي 1200 مقهى شيشة في طنجة، خلال حديثه عن الصعوبات التي…

كشف محمد أفقير رئيس مقاطعة طنجة المدينة، عن وجود حوالي 1200 مقهى شيشة في طنجة، خلال حديثه عن الصعوبات التي تواجه عمل مقاطعته.

أفقير وخلال تقديم عرض عن عمل مقاطعة المدينة خلال السنوات الأخيرة، تطرق إلى بعض المشاكل التي تواجه المقاطعة وتحظى بمتابعة الرأي العام، كقضية مقاهي الشيشة، مشيرا إلى وجود 1200 مقهى تقدمها في المدينة.

الرئيس اعترف بعجز السلطات على مواجهة هذه المقاهي، مؤكدا أن المقاطعة لم تتمكن من إغلاق إلا 2 من المقاهي، وبأنها تواجه صعوبة بالغة في دفع المقاهي والمطاعم إلى احترام التراخيص التي منحت لها، والتي تمنع تقديم الشيشة.

في المقابل، قال أفقير إن الشيشة تساهم في ميزانية الدولة المغربية، وحالها حال السجائر، ما يصعب من مهمة محاربتها، حسب قوله.

إلى ذلك تحدث رئيس المقاطعة عن عشوائية ممارسة الأنشطة التجارية والصناعية والحرفية والخدمية في مقاطعته والمدينة بصفة عامة، مشيرا إلى أن العديد من الأنشطة تمارس دون تراخيص، وأخرى لا تحترم دفاتر التحملات، بينما غياب القوانين والصلاحيات يعقد عمل الجماعة ويتسبب بمشاكل واحتجاحات يومية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

عن بلعيرج وبوعشرين والزفزافي.. مندوبية السجون تردّ على هيومن رايتس ووتش

نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في بيان لها، صحة ما نشرته منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومن رايتس ووتش)…

نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في بيان لها، صحة ما نشرته منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومن رايتس ووتش) بخصوص حالات السجناء عبد القادر بلعيرج الموجود بالسجن المحلي تولال 2 بمكناس، وتوفيق بوعشرين الموجود بالسجن المحلي عين البرجة بالدار البيضاء، وناصر الزفزافي الموجود بالسجن المحلي رأس الماء بفاس.

وقالت المندوبية العامة لإدارة السجون، إن “هيومن رايتس ووتش” نشرت على موقعها الإلكتروني “مغالطات” و”ادعاءات كاذبة”، بخصوص حالات السجناء المذكورين، معتبرة أن المنظمة، بذلك، “تسعى بنية مبيتة إلى الإساءة المجانية إلى سمعة القطاع، ومحاولة ترويج صورة غير صحيحة عن واقع حقوق الإنسان في المغرب بشكل عام، وبالمؤسسات السجنية بشكل خاص”.

وأوضحت أن السجين بلعيرج “يقيم بغرفة تتوفر على كافة الشروط الصحية من إنارة وتهوية، كما أنه يستفيد من الفسحة بشكل يومي لمدة ساعة، يمارس خلالها أنشطته الرياضية، شأنه في ذلك شأن باقي السجناء الموجودين معه بنفس الحي، علما أن المعني بالأمر يستفيد من نظام غذائي يراعي الحمية الموصوفة له من طرف الطبيب، مع استفادته من الحق في اقتناء مواد استهلاكية من متجر المؤسسة”.

وأضافت المندوبية العامة أن المعني بالأمر “يستفيد من زيارة عائلته مع حصوله على تسهيلات، كاستفادته من الزيارة في غير اليوم المخصص له في الأسبوع، واستفادته من مدة أطول ومن عدد أكبر من الزوار، وذلك مراعاة لكون عائلته غير مقيمة بالمغرب ولا تزوره باستمرار”، مشيرة إلى أنه “يستفيد من حقه في مكالمة عائلته بشكل منتظم، وأيضا في توجيه وتلقي الرسائل منهم”.

وبخصوص منع السجين بوعشرين من الحديث مع السجناء الآخرين أو مع الحراس، قالت المندوبية العامة إنها “مزاعم لا أساس لها من الصحة”، حيث إن المعني بالأمر يتواصل بشكل يومي مع الموظفين عن الحي الذي يقيم به، كما أنه سبق له أن رفض العيش داخل غرفة جماعية مفضلا المكوث في غرفة فردية.

وفي ما يتعلق بالسجين ناصر الزفزافي، قالت مندوبية السجون إنه “يستفيد من جميع الحقوق التي يخولها له القانون، بما فيها الفسحة اليومية والتغذية المتوازنة كما وكيفا، كما يستفيد من الفحوصات الطبية كلما تطلب وضعه الصحي ذلك ومن الأدوية الموصوفة له، إضافة إلى الاستفادة من الزيارة العائلية، وهو ما سبق للمندوبية العامة أن أوضحته في عدد من بلاغاتها السابقة”.

موضوع قد يهمك:

هيومن رايتس تنتقد المغرب: بلعيرج في الحبس الانفرادي التعسفي منذ ثلاث سنوات

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حقيبة سفرٍ “مشبوهة” تُثير انتباه الأمن بمحطة تطوان

أوقفت مصالح الأمن بمدينة تطوان، ليلة أمس الخميس 16 يناير، شخصا بالمحطة الطرقية للمدينة متلبّساً بحيازة ثلاثة كيلوغرامات من مخدّر…

أوقفت مصالح الأمن بمدينة تطوان، ليلة أمس الخميس 16 يناير، شخصا بالمحطة الطرقية للمدينة متلبّساً بحيازة ثلاثة كيلوغرامات من مخدّر الشيرا.

وأفاد مصدر أمني اليوم الجمعة، أنه عُثر على كمية المخدرات المحجوزة موزّعة على ثلاثين صفيحة ومخبّأة بعناية داخل حقيبة سفر “مثيرة للشبهات”، كان يحملها معه المُشتبه فيه.

وتم وضع المعني بالأمر تحت تدبير الحراسة النظرية، بتعليمات من النيابة العامة المختصة، من أجل التحقيق معه في المنسوب إليه والكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وارتباطاتها المحتملة مع شبكات تهريب المخدرات.

أكمل القراءة
error: