أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغاربة يثقون في الشرطة والجيش أكثر من الحكومة والأحزاب والبرلمان

كشفت دراسة أنجزها المعهد المغربي لتحليل السياسات عن كون المغاربة يثقون بنسبة تفوق 70 في المائة في الجيش والشرطة، بينما…

كشفت دراسة أنجزها المعهد المغربي لتحليل السياسات عن كون المغاربة يثقون بنسبة تفوق 70 في المائة في الجيش والشرطة، بينما لا يثق أغلبية المغاربة في مؤسساتهم المنتخبة كالبرلمان والحكومة.

المعهد أصدر دراسة حول ما قال إنه “مؤشر الثقة”، والذي أبرز أن ثقة المغاربة في القوات المسلحة أو الجيش تبلغ 83 في المائة، وتصل ثقة المغاربة في الشرطة إلى 78 في المائة، رغم أنها مؤسسات غير منتخبة.

في المقابل أظهر المؤشر أن ثقة المغاربة في الحكومة “المنتخبة” تصل إلى 23 في المائة فقط و68 في المائة لا يثقون بها، ثقة المغاربة في البرلمان ضعيفة أيضا وتقدر بـ 32 في المائة، والثقة في الأحزاب هي الأقل بنسبة 22 في المائة.

تعليقات
  • هذه الدراسة غير منطقية بالمرة.ذلك ان عدم ثقة المغاربة بالمنتخبين وبالاحزاب السياسية وخاصة الاحزاب الكارطونية التي ولدت من رحم التحكم الفاسد للوقوف في وجه الاحزاب الوطنية وفي وجه تطلعات الشعب المغربي. مرد ذلك لفساد هؤلاء وحماية فسادهم هذا يتم بطريقة ممنهجة من طرف التحكم الفاسد الذي يستمد قوته من الامن ومن الجيش لفرض تحكمه علي الجميع.نسال الله اللطف بالمغرب وبالمغاربة وان يحفظ جلالة الملك وكافة افراد الشعب المغربي من كيد وشرور الفاسدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

في المغرب.. أرادت إثبات نسب طفلتها من محامٍ فوجدت نفسها في السجن

يُتابِع الرأي العام الوطني منذ فترة، قضية شابة تُدعى ليلى خرجت عبر فيديو تطلب فيه إثبات نسب ابنتها من محامٍ…

يُتابِع الرأي العام الوطني منذ فترة، قضية شابة تُدعى ليلى خرجت عبر فيديو تطلب فيه إثبات نسب ابنتها من محامٍ بمدينة الدار البيضاء، بعدما تخلى عنها إثر علاقة خطوبة بينهما دامت لسنتين على الأقل، فتم اعتقالها والزج بها في السجن بتهمة “الفساد والابتزاز”، بناءً على شكاية من زوجة المحامي، التي تمتهن بدورها مهنة المحاماة.

ولقيت قضية الشابة ليلى تعاطفا كبيرا من عدد كبير من المغاربة، الذين عبّروا عن تضامنهم معها بمئات التعليقات والتدوينات عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا بعدما تم نشر وتداول عشرات الصور تُثبت طبيعة العلاقة التي جمعت بين “الضحية” والمحامي.

من جهته، نفى المحامي تقدمّه لخطبة ليلى وقال إن الصور المتداولة تعود لحفلة عيد ميلاد حضرها بصفته مدعواً، مُشيرا إلى أنه كان ضحية للابتزاز بعدها، لكنه لم يُعلّق على صور أخرى تُظهره في أوضاع “حميمية” مع ليلى في عدة أماكن.

واستغرب حقوقيون ونشطاء متابعة ليلى في حالة اعتقال بتهمة “الفساد”، وهي التي كانت مخطوبة للمحامي في انتظار عقد قرانهما حسب قولهم، كما استغربوا متابعتها بتهمة “الابتزاز”، وهي التي لم تطلب سوى اعترافٍ من الأب بابنته، مطالبين بإجراء الخبرة الطبية بهدف إثبات أبوّة المحامي للطفلة من عدمه.

(الصورة: من حفل خطوبة ليلى والمحامي)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

نساء يتقاتلن من أجل رجال لا يعملون.. تقرير يرصد معاناة حمالات سبتة ومليلية

نشرت صحيفة “إلبايس” يوم السبت 18 يناير تقريرا حول وضعية حملات سبتة ومليليلة، اعتمادا على شهادة بعض النساء ومشاهد معانتهن…

نشرت صحيفة “إلبايس” يوم السبت 18 يناير تقريرا حول وضعية حملات سبتة ومليليلة، اعتمادا على شهادة بعض النساء ومشاهد معانتهن اليومية على المعابر الحدودية الوحيدة التي تربط إفريقيا بأوروبا.

الصحيفة تناولت قضية امرأة تعيش في الفنيدق، والتي تقاتل يوميا من أجل توفير لقمة العيش لأطفالها، بعدما عاشت معاناة في طفولتها إذ تعرضت للاغتصاب في سن 14 سنة على يد ابن رب عملها، ثم تعرضت للعنف من طرف زوجها.

انطلاقا من هذه القصة تناولت الصحيفة حياة مئات النساء اللواتي تعبرن إلى سبتة ومليلية من أجل نقل البضائع، بالرغم من عمل المغرب من أجل القضاء على الظاهرة وتحسين وضعية المناطق المجاورة للمدن الإسبانية.

وبحسب المصدر ذاته فإن غالبية النساء اللواتي يعملن في هذا القطاع إما أرملات أو نساء مجبرات على العمل للصرف على أطفالهن وأزواجهن، الذين يمضون اليوم في المقاهي والمنازل دون عمل.

التقرير كان مرفقا بمجموعة من الصور “القاسية” والتي حظيت باهتمام كبير في إسبانيا والمغرب.

Les porteurs dans le passage de Chinatown à Melilla attendent l'ordre de la garde civile de passer avec les balles au Maroc.
Un groupe de porteurs attend le bus qui les emmènera des polygones de Melilla à la frontière, dans le quartier chinois.
Des femmes dans le bus.
Trois porteurs de Ceuta.
Porteurs à Melilla.
Un porteur aide un autre à coller des bouteilles d'alcool sur le corps.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الوزير أمزازي يكشف موقفه من قضية جامعة عبد المالك السعدي (فيديو)

رفض وزير التربية والتعليم سعيد أمزازي التعليق على قضية الفساد في جامعة عبد المالك السعدي، التي تفجرت مؤخرا بعد اعتقال…

رفض وزير التربية والتعليم سعيد أمزازي التعليق على قضية الفساد في جامعة عبد المالك السعدي، التي تفجرت مؤخرا بعد اعتقال موظف بناء على شكايات متضررين.

الوزير وردا على استفسار الصحافة عن موقف الوزارة من القضية، قال إنه عندما يدخل القضاء على الخط فإنهم يختارون “العودة إلى الخلف” وترك القضاء يقوم بعمله بكل شفافية واحترام للقانون.

الوزير قال في المقابل إنهم في الوزارة سيتخذون الإجراءات اللازمة عندما يكونون على اطلاع على كافة تفاصيل الموضوع.

هذا وقد حرص الوزير في تصريحه على عدم إطلاق أي أوصاف على القضية، عكس بلاغ جامعة عبد المالك السعدي الذي وصف الأمر بـ “شبهة فساد”.

الجامعة وفي بلاغها أعلنت إيقاف المشتبه بهم بشكل احترازي وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في القضية، مؤكدة في الوقت نفس أن هذه الانحرافات تبقى “حالات معزولة”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

دعوة لمحاسبته.. خطيب جمعة يصف زوجا سمح لزوجته بالسفر وحدها بـ “الديوث”

طالب المحامي والحقوقي الحبيب المالكي بتدخل وزارة الأوقاف والمجلس العلمي الأعلى، من أجل محاسبة خطيب جمعة في مدينة تطوان، جراء…

طالب المحامي والحقوقي الحبيب المالكي بتدخل وزارة الأوقاف والمجلس العلمي الأعلى، من أجل محاسبة خطيب جمعة في مدينة تطوان، جراء ما يصدر عنه من “تصريحات”.

المحامي قال إن خطيب مسجد ابي عبيدة بن الجراح بتطوان، قال يوم الجمعة 17 يناير الحالي أن الزوج الذي يسمح لزوجته بالسفر لوحدها “ليس إلا ديوث”.

هذا التصريح وجده المحامي بالأفكار غير المقبولة وبأنها “لا تمثل الإسلام”، داعيا إلى التدخل فورا.

أكمل القراءة
error: