أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المجلس العلمي الأعلى: تغيير قانون الإجهاض في المغرب ممكن!

قال المجلس العلمي الأعلى، في بلاغ له اليوم الإثنين 2 دجنبر، إنه لن يقع تغيير على المقتضيات المنصوص عليها في…

قال المجلس العلمي الأعلى، في بلاغ له اليوم الإثنين 2 دجنبر، إنه لن يقع تغيير على المقتضيات المنصوص عليها في مجموعة القانون الجنائي بخصوص قضية الإجهاض “إلا بقدر ما تستدعيه المصلحة ويسمح به الاجتهاد”.

وأوضح المجلس العلمي الأعلى، أن “الخيط الأبيض في قضية الإجهاض هو المقتضيات المنصوص عليها في مجموعة القانون الجنائي (الباب الثامن- الفرع الأول من الفصول 449 إلى 458)”، مشيرا إلى أنه من المعلوم أن “وضع هذا القانون كان ثمرة عمل ومشاورات شاركت فيها، في وقتها، عدة مؤسسات من بينها المجلس العلمي الأعلى”.

وأكد أنه “من رأي المجلس العلمي الأعلى أن هذه المقتضيات لن يقع عليها تغيير إلا بقدر ما تستدعيه المصلحة ويسمح به الاجتهاد”، معتبرا في الوقت ذاته أنه “يمكن لكل جهة مخولة أن تعيد رأيها في الموضوع بالطابع الذي يُخوّله القانون”.

وأضاف أنه “في ما عدا ذلك، فإنه لا يليق بأحد أن يستبق جهة الاختصاص استباقاً يقحم به المجلس العلمي الأعلى في نقاش غير مفتوح، كما لو أن هذا المجلس غائب عن مسؤولياته، حتى يستغل هذا الإقحام في سجال ذي طابع سياسي”.

تعليقات
  • كفى لعبا بأدوات وعلامات الإشارة و كتابة عناوين في تطوان والموضوع في دار بن قريش …بساااااااالة و حااااامطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

ميناء طنجة المتوسط يسجل نموا استثنائيا في 2019

 سجل المركب المينائي طنجة المتوسط، خلال عام 2019، معالجة 4 ملايين و 801 ألف و 713 حاوية من حجم 20…

 سجل المركب المينائي طنجة المتوسط، خلال عام 2019، معالجة 4 ملايين و 801 ألف و 713 حاوية من حجم 20 قدما.

وأفاد بلاغ للسلطة المينائية لطنجة المتوسط، أن أداء المركب المينائي في مجال مناولة الحاويات حقق “نموا استثنائيا” بنسبة تصل إلى 38 في المائة، مبرزا أن هذه النتيجة جاءت بفضل ” انطلاق تشغيل العمليات المينائية لميناء طنجة المتوسط 2″.

أما بخصوص حركة السيارات، فقد تجاوز عدد السيارات الجديدة المعالجة بالمحطتين المينائيتين المخصصتين لتصدير واستيراد العربات عتبة نصف مليون عربة، ليسجل معالجة 500 ألف و 465 عربة، بزيادة قدرها 5 في المائة عن عام 2018.

وأوضح المصدر نفسه أن هذا الرقم يتوزع على 380 ألفا و 784 عربة خاصة برونو، من بينها 349 ألفا و 50 عربة موجهة للتصدير، بينما تمت معالجة 112 ألفا و 857 عربة بمحطة الاستخدام المشترك، مشيرا إلى أن العام الماضي (2019) تميز بانطلاق صادرات عربات شركة (بي إس أ) عبر ميناء طنجة المتوسط والقادمة من مصنع الشركة بالقنيطرة.

بدورها، سجلت حركة النقل الدولي عبر الشاحنات ارتفاعا بعد معالجة 357 ألفا و 214 شاحنة للنقل الدولي الطرقي سنة 2019 بميناء طنجة المتوسط، أي بنمو نسبته 9 في المائة مقارنة مع سنة 2018، وتتكون الصادرات أساسا من المنتجات الصناعية و الفلاحية والغذائية.

بينما سجلت حركة المسافرين استقرار خلال عام 2019 بعبور ما مجموعه مليونين و 775 ألفا و 402 مسافرا (ناقص 1 في المائة) و697 ألفا و 324 عربة (زائد 1 في المائة) مقارنة مع سنة 2018.

وفي ذات المنحى، شهد نقل البضائع السائبة السائلة نموا بنسبة 7 في المائة، حيث بلغ مجموع البضائع المعالجة 6 ملايين و 349 ألفا و 154 طنا من المحروقات المعالجة، كما سجلت حركة نقل البضائع السائبة الصلبة نموا بنسبة 2 في المائة، لتصل إلى 258 ألفا و 340 طنا، بفضل نمو نقل الفولاذ وشفرات المراوح الريحية.

وتزامن هذا الأداء مع نمو حركة الملاحة البحرية بالمركب المينائي طنجة المتوسط بنسبة 7 في المائة، بفضل رسو 14 ألفا و 305 سفينة، وذلك بفضل وضع نظام لتجويد تدبير عمليات، ما مكن طنجة المتوسط من استقبال حوالي 800 سفينة ضخمة يفوق طولها 299 مترا، بزيادة تعادل 9,9 في المائة عن عام 2018.

وحسب بلاغ السلطة المينائية طنجة المتوسط، فقد شهد عام 2019 بداية نشاط 10 فاعلين جدد بالمنطقة اللوجستيكية المينائية بطنجة المتوسط، من بينهم (دي إتش إل) و (نيبون إكسبريس) و (كاساي).

وخلص البلاغ إلى أن مختلف هذه المنجزات تكرس “مكانة طنجة المتوسط كمنصة مفضلة في خدمة الاقتصاد الوطني، وكمركز لوجستيكي رئيسي للمبادلات العالمية”.

(ماب)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مجهولون يلقون بشخصٍ مصابٍ بعدّة طعنات من سيّارة في طنجة

عُثر بمدينة طنجة، مساء اليوم الأحد 19 يناير، على شخصٍ غارقٍ في دمائه ومصابٍ بعدّة طعناتٍ في أنحاء مختلفة من…

عُثر بمدينة طنجة، مساء اليوم الأحد 19 يناير، على شخصٍ غارقٍ في دمائه ومصابٍ بعدّة طعناتٍ في أنحاء مختلفة من جسمه، قرب “بيت الصحافة” بشارع “مولاي رشيد”، حيث تم استدعاء الإسعاف ونقله إلى مستشفى محمد الخامس لتلقي الإسعافات اللازمة.

وحسب المعلومات المتوفّرة، فإن مجهولين ألقوا بالشخص المصاب من على متن سيّارة من نوع “داسيا داستر” سوداء اللون بالمكان المذكور، قبل أن يُكملوا طريقهم مسرعين، بطريقةٍ شبّهها شاهد عيان بـ “شغل العصابات في أفلام الأكشن”.

ويُنتظر أن تكشف الأبحاث والتحريات الأمنية، التي باشرتها المصالح المختصة، عن تفاصيل وملابسات الحادث، وكذا تحديد الأسباب والدوافع الحقيقة لهذا الاعتداء.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تبون يريد خطف دور المغرب في ليبيا

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأحد، إن بلاده على استعداد لاحتضان حوار بين كافة الفرقاء الليبيين لإيجاد مخرج سياسي…

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأحد، إن بلاده على استعداد لاحتضان حوار بين كافة الفرقاء الليبيين لإيجاد مخرج سياسي للأزمة كونها تحافظ على مسافة واحدة بين كافة الأطراف، في محاولة لاختطاف الدور الذي لعبه المغرب في حوار “الصخيرات”.

كان تبون يتحدث في كلمة أمام مؤتمر برلين حول ليبيا الذي انطلق في وقت سابق بمشاركة بلاده، كما نقل التلفزيون الجزائري الرسمي.

وحسب الرئيس الجزائري، “الجزائر مستعدة لإيواء الحوار بين أشقائها الليبيين” وأنها “حريصة على البقاء على مسافة واحدة بين كافة الفرقاء، ولا تدخر أي جهد في تقريب وجهات النظر فيما بينهم ومد جسور التواصل بينهم”.

ودعا تبون المشاركين في المؤتمر إلى “وضع خارطة طريق للأزمة ملزمة للطرفين تشمل تثبيت الهدنة، والكف عن تزويد الأطراف الليبية بالسلاح ودعوتها للعودة إلى طاولة المفاوضات”.

وخلال الأيام الماضية، حركت الجزائر آلتها الدبلوماسية باتجاه الأزمة الليبية؛ حيث استقبلت رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، ووفدا عن حكومة طبرق غير المعترف بها دوليا، إلى جانب وزراء خارجية تركيا ومصر وإيطاليا ورئيس الوزراء الإيطالي جيوسيبي كونتي، حسب وكالة الأناضول.


وسبق للجزائر أن رعت وساطة غير رسمية بين الفرقاء الليبيين عام 2015، قبل توقيع اتفاق الصخيرات في المغرب الذي يُعرف بـ”الاتفاق السياسي”.

المغرب من جانبه استنكر مساء يوم السبت 18 يناير اقصاءه من قمة ليبيا، رغم احتضانه اتفاق الصخيرات، وقد أكد وزير الخارجية ناصر بوريطة أن هذه الاتفاق محوري لأنه من منح الشرعية لحكومة طرابلس والبرلمان الليبي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حارس ليلي يزعم قربه من السلطات يعتدي على طفل في بني مكادة (فيديو)

تعرض طفل لاعتداء من قبل أحد الأشخاص بحي الوردة ببني مكادة في مدينة طنجة، بعد خلاف مفترض حول “كلب”. الضحية…

تعرض طفل لاعتداء من قبل أحد الأشخاص بحي الوردة ببني مكادة في مدينة طنجة، بعد خلاف مفترض حول “كلب”.

الضحية وشقيقه ظهرا في فيديو يشتكيان من المتهم البالغ من العمر 45 سنة، وقد طالبا بمحاسبة المتهم وتوقيفه، لأنه يزعم بأنه يتمتع بنفود عند السلطات.

مصالح الأمن أوقفت المتهم يوم الأحد 19 يناير الحالي، مشيرة إلى أنه كان في حالة تخدير وبحوزته سلاح أبيض من الحجم الكبير.

المتهم أظهرت عملية التنقيط أنه مبحوث عنه في قضية ضرب وجرح في حق شخص آخر.

أكمل القراءة
error: