أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المجلس العلمي الأعلى: تغيير قانون الإجهاض في المغرب ممكن!

قال المجلس العلمي الأعلى، في بلاغ له اليوم الإثنين 2 دجنبر، إنه لن يقع تغيير على المقتضيات المنصوص عليها في…

قال المجلس العلمي الأعلى، في بلاغ له اليوم الإثنين 2 دجنبر، إنه لن يقع تغيير على المقتضيات المنصوص عليها في مجموعة القانون الجنائي بخصوص قضية الإجهاض “إلا بقدر ما تستدعيه المصلحة ويسمح به الاجتهاد”.

وأوضح المجلس العلمي الأعلى، أن “الخيط الأبيض في قضية الإجهاض هو المقتضيات المنصوص عليها في مجموعة القانون الجنائي (الباب الثامن- الفرع الأول من الفصول 449 إلى 458)”، مشيرا إلى أنه من المعلوم أن “وضع هذا القانون كان ثمرة عمل ومشاورات شاركت فيها، في وقتها، عدة مؤسسات من بينها المجلس العلمي الأعلى”.

وأكد أنه “من رأي المجلس العلمي الأعلى أن هذه المقتضيات لن يقع عليها تغيير إلا بقدر ما تستدعيه المصلحة ويسمح به الاجتهاد”، معتبرا في الوقت ذاته أنه “يمكن لكل جهة مخولة أن تعيد رأيها في الموضوع بالطابع الذي يُخوّله القانون”.

وأضاف أنه “في ما عدا ذلك، فإنه لا يليق بأحد أن يستبق جهة الاختصاص استباقاً يقحم به المجلس العلمي الأعلى في نقاش غير مفتوح، كما لو أن هذا المجلس غائب عن مسؤولياته، حتى يستغل هذا الإقحام في سجال ذي طابع سياسي”.

تعليقات
  • كفى لعبا بأدوات وعلامات الإشارة و كتابة عناوين في تطوان والموضوع في دار بن قريش …بساااااااالة و حااااامطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

دولة تُلغي طلب التأشيرة لكل الأفارقة ابتداءً من يناير القادم

ابتداءً من شهر يناير 2020، سيتم إعفاء جميع الأفارقة من إلزامية طلب الحصول على التأشيرة لدى سفارات دولة نيجيريا بالخارج،…

ابتداءً من شهر يناير 2020، سيتم إعفاء جميع الأفارقة من إلزامية طلب الحصول على التأشيرة لدى سفارات دولة نيجيريا بالخارج، من أجل السفر إليها.

وأعلنت نيجيريا بشكل رسمي أنها ستوفر تأشيرة دخول لكل القادمين إليها من حاملي الجنسيات الإفريقية، عند وصولهم، حسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وقال الرئيس النيجيري، محمدو بخاري، خلال “منتدى السلام والتنمية” المنظم في مصر، إن هذا الإجراء “يؤكد التزام نيجيريا بشأن حرية تنقل الأفارقة في إفريقيا”، وذلك بعد خمسة أشهر على توقيع البلاد اتفاقية ترمي إلى تعزيز حرية التبادل في القارة.

وتطرق بخاري إلى استمرار بلاده في إغلاق حدودها البرية مع جيرانها، موضحا أن الهدف من ذلك هو “وقف تهريب البضائع إلى نيجيريا وجعلها تكتفي ذاتيا، لا سيما في ما يتعلق بإنتاج الغذاء”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اتهامات بالاتجار بالكوكايين تلاحق الرئيس الجزائري الجديد!

“الشابو يهنئ تبون بانتخابه رئيسا للجزائر” بهذا العنوان علق الموقع الجزائري الساخر “منشار” على خبر انتخاب عبد المجيد تبون رئيسا…

“الشابو يهنئ تبون بانتخابه رئيسا للجزائر” بهذا العنوان علق الموقع الجزائري الساخر “منشار” على خبر انتخاب عبد المجيد تبون رئيسا للبلاد يوم الجمعة 13 دجنبر الحالي.

إشارة الموقع لـإلشابو وهو تاجر مخدرات مكسيكي والرئيس السابق لكارتل سينالوا، يرجع للاتهامات التي تلاحق عائلة تبون بخصوص التورط مع عصابات متهمة بالاتجار بالممنوعات.

الاتهامات ليست مجرد “إشاعات” تروج عبر منصات التواصل الاجتماعي، لكن القضاء الجزائري يحقق بالفعل مع خالد تبون نجل الرئيس المنتخب، إذ يواجه اتهامات بتبييض أموال، في إطار قضية “كمال البوشي” المتهم بترأس مجموعة تتجار في الكوكايين.

البوشي تسبب بالإطاحة بعدد من المسؤولين بعد إحباط محاولته تهريب شحنة ضخمة من هذا المخدر إلى البلاد.

هذه الفضيحة تعد من أبرز نقاط ضعف تبون الرئيس التي يستخدمها خصومه، فضلا عن اعتباره جزء من النظام السابق إذ شغل مجموعة من المناصب المهمة في عهد عبد العزيز بوتفليقة.

ماذا نعرف عنه؟

ولد الوزير الأول الأسبق عبد المجيد تبون، في 17 نونبر 1945، بمدينة المشرية بولاية النعامة (348 كلم جنوب شرق الجزائر العاصمة).

كما شغل تبون، الذي كان واليا في مرات عدة، مناصب وزير منتدب لدى وزير الداخلية والجماعات المحلية، مكلفا بالجماعات المحلية (1991-1992)، ووزيرا للثقافة (1999)، ثم وزيرا للجماعات المحلية (2000-2001)، ووزيرا للسكن والعمران والمدينة (2001-2002).

وعاد تبون سنة 2012، ليشغل منصب وزير السكن والعمران والمدينة، ووزيرا للتجارة بالنيابة.

وعقب الانتخابات التشريعية لسنة 2017، عين في منصب رئيس الحكومة في 24 ماي 2017، وهو المنصب الذي غادره بعد أقل من ثلاثة أشهر .

واقترح في برنامجه الانتخابي تنفيذ سياسة جديدة لتطوير المحروقات، وتعويض المنتوجات المستوردة بأخرى محلية قصد الحفاظ على احتياطيات الصرف، والنهوض بالمقاولات الناشئة، وتعزيز دور اقتصاد الجماعات المحلية وتشجيع الاستثمار الخارجي المباشر.

كما دعا إلى “نموذج اقتصادي جديد يقوم على تنويع معدل النمو واقتصاد المعرفة”، والتزم أيضا ب”جعل الولوج إلى السكن أولوية مطلقة”، والعمل على “الحفاظ على منظومة الحماية الاجتماعية والتقاعد”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

للا خديجة تدشن رواق الزواحف الإفريقية

 ترأست الأميرة للا خديجة ابنة الملك محمد السادس، اليوم الجمعة بحديقة الحيوانات بالرباط، حفل تدشين رواق الزواحف الإفريقية. ويأوي هذا…

 ترأست الأميرة للا خديجة ابنة الملك محمد السادس، اليوم الجمعة بحديقة الحيوانات بالرباط، حفل تدشين رواق الزواحف الإفريقية.

ويأوي هذا الرواق، الممتد على مساحة 1700 متر مربع، 150 نوعا من الحيوانات تمثل 46 صنفا من الزواحف كالثعابين والأفاعي والتماسيح والسلاحف، مع محاكاة لموائلها الطبيعية على امتداد مسار يمتد “من المغرب إلى مدغشقر”.

وبعد قطع الشريط الرمزي إيذانا بتدشين هذا الرواق، قامت الأميرة بزيارة لفضاءات الرواق، الذي يضم مجموعة من أصناف الزواحف الموجودة بإفريقيا.

ويتيح الرواق اكتشاف محاكاة ستة نظم إيكولوجية إفريقية، منها مناطق تشمل المغرب وجنوب الصحراء، والمنطقة الاستوائية والمنطقة شبه الاستوائية، والمنطقة الملغاشية.

ويتمثل الدور الرئيسي لهذا الفضاء في التعريف بالتنوع البيولوجي لإفريقيا وخصوصياته، وإيقاظ الوعي الإيكولوجي لدى المواطنين.

(ماب بتصرف)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إبنة نوال المتوكل تسبّ المغرب بسبب قتل الكلاب (فيديو)

أثارت ابنة الوزيرة السابقة والبطلة نوال المتوكل جدلا واسعا، بعدما ظهرت تسبّ المغرب، احتجاجا على قتل كلاب في منطقة دار…

أثارت ابنة الوزيرة السابقة والبطلة نوال المتوكل جدلا واسعا، بعدما ظهرت تسبّ المغرب، احتجاجا على قتل كلاب في منطقة دار بوعزة.

وعبر “إنستغرام” نشرت زينب بنيس صورا لجيف كلاب بعد قتلها، وقالت تعليقا على الأمر إن “هذه البلاد لا يوجد فيها أي احترام للبشر أو الكلاب”، قبل أن تلجأ إلى شتيمة موجهة للبلاد.

وكانت زينب قد حظيت باهتمام في الفترة الماضية لكونها ابنة المتوكل فضلا عن نشرها لصور جريئة.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات أوقفت قبل أيام المعروف بـ “مول الكاسكيطة” جراء ظهوره في فيديو يوجه فيه الشتائم للمؤسسات والمواطنين في البلاد، وقالت النيابة العامة إنها تلقت شكايات عديدة ضده.

أكمل القراءة
error: