منوعات

خطر الوجبات السريعة ليس هو الزيادة في الوزن.. دراسة علمية تكشف نتائج مخيفة!

أفادت دراسة كندية حديثة، نُشرت نتائجها في دورية “NatureCommunications” العلمية، أن تناول نظام غذائي غني بالدهون المشبعة يجعل سرطان البروستاتا…

أفادت دراسة كندية حديثة، نُشرت نتائجها في دورية “NatureCommunications” العلمية، أن تناول نظام غذائي غني بالدهون المشبعة يجعل سرطان البروستاتا أكثر فتكا، وينتشر بشكال أسرع.

وكشفت الدراسة، التي أجراها باحثون بجامعة ماكجيل الكندية، أن بعض الجينات التي يطلق عليها “الجينات المسرطنة” تلعب دوراً في تطور السرطان وتقدمه، وتسهم الدهون المشبعة في هذه العملية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الباحثون بيانات التعبير الغذائي والجيني لـ 319 مريضا بسرطان البروستاتا، لاكتشاف الآلية الجزئية التي تؤدي لتقدم المرض.

وخلص الباحثون إلى أن تناول الدهون الحيوانية والدهون المشبعة على وجه التحديد، يؤدي إلى إعادة برمجة خلوية مرتبطة بتطور سرطان البروستاتا والوفاة بالمرض.

ويعتبر الباحثون أن التدخل الغذائي الذي يتضمن تقليل الدهون الحيوانية، وتحديداً الدهون المشبعة بين الرجال المصابين بسرطان البروستاتا في المراحل المبكرة، يمكن أن يقلل أو يؤخر خطر تطور المرض.

وتأتي الوجبات السريعة والبطاطس المقلية واللحوم المصنعة، على رأس الأطعمة والمشروبات الغنية بالدهون المشبعة.

وكانت دراسات سابقة قد حذّرت من الأغذية عالية الدهون، باعتبارها لا تؤدي إلى زيادة الوزن فقط، بل يمكن أن تحدث دمارًاً في الدماغ، وتؤدي إلى ضعف الأداء الإدراكي، وتزيد من احتمال الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.


شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

إسبانيا تشتري لقاحات ضد كورونا تكفي كل المواطنين.. والتلقيح ابتداءً من هذا التاريخ

صادقت الحكومة الإسبانية يوم الثلاثاء فاتح دجنبر، على اقتناء أكثر من 52 مليون جرعة إضافية من اللقاحات ضد فيروس كورونا،…

صادقت الحكومة الإسبانية يوم الثلاثاء فاتح دجنبر، على اقتناء أكثر من 52 مليون جرعة إضافية من اللقاحات ضد فيروس كورونا، من شركات أدوية مختلفة ليرتفع بذلك عدد الجرعات التي تم حجزها حتى الآن إلى أكثر من 100 مليون جرعة.

ووافق مجلس الوزراء على شراء 20,9 مليون جرعة من اللقاح الذي طورته شركة “يانسن” و8,3 مليون جرعة لقاح من “موديرنا”، بالإضافة إلى 23,5 مليون جرعة من لقاح شركة “كيريفاك” التي سيتم الحصول عليها في إطار الاتفاقيات الموقعة من طرف الاتحاد الأوروبي مع هذه المختبرات.

وكانت الحكومة الإسبانية قد أعلنت الشهر الماضي أن إسبانيا ستحصل على اللقاحات التي طورتها كل من شركة “آسترزينيكا”حيث ستصلها 31,6 مليون جرعة، ثم 20,9 مليون جرعة من لقاح شركة “فايزر”، وهو ما يمثل أكثر من 105 مليون جرعة حتى الآن.

وبما أن عملية التلقيح تتطلب جرعتين فسيتم استخدام هذه الكمية من اللقاحات لتحصين ما لا يقل عن 52,5 مليون نسمة، وهو ما يتجاوز عدد سكان إسبانيا (47 مليون نسمة).

وقالت ماريا خيسوس مونتيرو المتحدثة باسم الحكومة، إن إسبانيا ضمنت الحصول على اللقاحات التي سيبدأ تقديمها مجانا للمواطنين ابتداء من شهر يناير القادم، في إطار حملة التطعيم مشيرة إلى أنه “يوما بعد آخر نقترب من نهاية النفق”.


أكمل القراءة
منوعات

بعد تجارب دقيقة وتحليل مُعمّق.. بريطانيا تُرخّص لأحد اللقاحات ضد كورونا

أعلنت المملكة المتحدة اليوم الأربعاء 2 دجنبر، أنها رخّصت للقاح المضاد لفيروس كورونا الذي أنتجته شركتا فايزر وبايونتيك، لاستخدامه في…

أعلنت المملكة المتحدة اليوم الأربعاء 2 دجنبر، أنها رخّصت للقاح المضاد لفيروس كورونا الذي أنتجته شركتا فايزر وبايونتيك، لاستخدامه في البلاد، حسب ما أعلنه متحدث باسم الحكومة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة البريطانية “وافقت الحكومة على توصية الوكالة المستقلة لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، بالتصريح باستخدام لقاح فايزر/بايونتيك المضاد لكوفيد-19″، مشيرا إلى أن “اللقاح سوف يصبح متوفرا في كل أنحاء المملكة المتحدة اعتبارا من الأسبوع القادم”.

وأوضح المتحدث أن الضوء الأخضر مُنح “بعد أشهر من تجارب سريرية دقيقة وتحليل معمق للبيانات من جانب خبراء وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، الذين استنتجوا أن اللقاح يلبي معاييرهم الصارمة للسلامة والنوعية والفعالية”.

وستكون الأولوية في التلقيح لنزلاء دور رعاية المسنين والعاملين في المجال الصحي والمتقدمين في السن، إضافة إلى أكثر الأشخاص ضعفا.


أكمل القراءة
فيديو, منوعات

مرعب.. طبيب يحاكي اللحظات الأخيرة للمصاب بكورونا (فيديو)


أكمل القراءة
منوعات

لقاح كورونا.. لا معلومات ولا نتائج علمية مُتحقَّق منها

قالت خبيرة الأوبئة حنان بلخي، مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لشؤون مقاومة المضادات الحيوية، إن العالم أمامه حوالي سنة…

قالت خبيرة الأوبئة حنان بلخي، مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لشؤون مقاومة المضادات الحيوية، إن العالم أمامه حوالي سنة لمعرفة المزيد عن عمل لقاحات كورونا وليكون الإنتاج كافيا، مشيرةً إلى أن المعلومات حول اللقاحات لم يتم التحقق من نتائجها حتى الآن.

ونقل موقع الأمم المتحدة عنها بلخي تصريحها بشأن اللقاحات المضادة لكورونا التي تم الإعلان عن تطويرها خلال الفترة الماضية:”لم ينشر حتى الآن معلومات حول اللقاحات في مجلات علمية، والمعلومات التي في متناول اليد هي معلومات صدرت عن الشركات المنتجة للقاحات، ولم يتم حتى الآن التحقق من النتائج”.

وأوضحت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية “نحتاج لمعلومات علمية وإصدارها في مواقع علمية موثوقة، وبناء على ذلك، تبني كل دولة سياسات لتحديد الأولويات ومن سيتلقى اللقاح”.

وأضافت “إننا هنا ننظر إلى فترة تتراوح ما بين سنة وسنة ونصف لمعرفة هذه المعلومات وليكون الإنتاج كافيا لهذا اللقاح، ولتُحدّد الدول أولويات عملية اللقاح”.

  • د ب أ

أكمل القراءة
error: