أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

طقس الأربعاء.. استمرار الجو البارد وتوقّع أمطارٍ بهذه المناطق

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الأربعاء 20 نونبر، أن تتميز الحالة الجوية باستمرار الطقس البارد شيئا ما، والذي…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الأربعاء 20 نونبر، أن تتميز الحالة الجوية باستمرار الطقس البارد شيئا ما، والذي سيكون مصحوبا بصقيع أو جليد بالمرتفعات والهضاب العليا خصوصا خلال الليل والصباح، فيما سيكون الطقس غائما بالريف والسواحل الواقعة شمال الرباط، مماسيهيء الفرصة لنزول أمطار ضعيفة خلال الصباح.

وستهم أمطار أو زخات مصحوبة برعد، خلال الظهيرة والليلة الموالية، السهول والسواحل الواقعة شمال الصويرة ومنطقة السايس وهضاب الفوسفاط ووالماس والريف وشمال المنطقة الشرقية والواجهة المتوسطية، ومرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط ومناطقهما المجاورة.

وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما من القطاع الجنوبي-الغربي فوق السهول الشمالية، ضعيفة إلى معتدلة من القطاع الشمالي فوق الأقاليم الجنوبية ومن القطاع الجنوبي أو الغربي عموما بباقي جهات المملكة.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين درجة واحدة وست درجات بالمرتفعات والمنطقة الشرقية والسايس وهضاب الفوسفاط و والماس والسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 6 و12 درجات بالسواحل الشمالية والوسطى والسهول الواقعة غرب الأطلس والجنوب-الشرقي وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 12 و15 درجة على العموم بباقي الأقاليم الجنوبية.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين طنجة وطرفاية خلال الصباح.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

كسر على مستوى الكتف والرجل.. إصابات أحد متسلقي جبل تدغين

 تمكنت السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية بإقليم الحسيمة، اليوم الخميس، من الوصول إلى شخصين من هواة تسلق الجبال بثا…

 تمكنت السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية بإقليم الحسيمة، اليوم الخميس، من الوصول إلى شخصين من هواة تسلق الجبال بثا نداء استغاثة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدما ضلا طريق العودة نزولا من قمة جبل تدغين بجماعة إيساكن، وتقديم الإسعافات الأولية اللازمة لهما.

وأوضح بلاغ للسلطات المحلية لإقليم الحسيمة أنه “وفور إشعارها، مساء يومه الخميس 12 دجنبر 2019، بنداء الاستغاثة الذي بثه شخصان من هواة تسلق الجبال، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن ضلا طريق العودة نزولا من قمة جبل تدغين بجماعة إيساكن، تمت تعبئة كافة الموارد البشرية والإمكانات اللازمة لتحديد مكان وجودهما وإطلاق عمليات البحث والإنقاذ”.

وأكد المصدر ذاته أن “السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية تمكنت بمساعدة بعض المواطنين والمرشدين السياحيين الجبليين الذين كانوا على مقربة من المرتفع الجبلي، من تحديد مكان وجود الشخصين المفقودين، اللذين ينحدران من مدينتي تمارة وسلا”.

وأضاف البلاغ أن “مجموعة مكونة من ثلاثة مرشدين جبليين استطاعت الوصول إليهما، وتقديم الإسعافات الأولية اللازمة لهما، إذ كان يعاني أحدهما من كسر على مستوى الكتف والرجل إثر سقوطه العرضي، وذلك بإرشاد واتصال مباشر مع عناصر الوقاية المدنية التي تمكنت، رفقة باقي السلطات والمصالح، من الوصول إلى عين المكان، ونقل المعنيين بالأمر إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

قضية الصحراء.. دولة غامبيا تتجه لفتح قنصلية بالداخلة

 أعلنت غامبيا، اليوم الخميس بالرباط، قرارها فتح قنصلية لها بالداخلة قريبا. وقال وزير الشؤون الخارجية الغامبي، مامادو تانغارا، خلال ندوة…

 أعلنت غامبيا، اليوم الخميس بالرباط، قرارها فتح قنصلية لها بالداخلة قريبا.

وقال وزير الشؤون الخارجية الغامبي، مامادو تانغارا، خلال ندوة صحفية عقب لقائه بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، “ناقشنا فتح قنصلية لجمهورية غامبيا بالداخلة”.

وأضاف تانغارا أن فتح هذه القنصلية “سيتم في أقرب الآجال الممكنة”، مضيفا أنه “نعمل سويا من أجل تجسيد رؤى قائدي بلدينا على أرض الواقع”.

من جهة أخرى، جدد الوزير الغامبي التأكيد على موقف بلاده الذي “لم يتسم أبدا بالغموض بخصوص قضية مغربية الصحراء، والوحدة الترابية للمملكة”.

كما أشاد بدعم المغرب لغامبيا “في اللحظات العصيبة”، وكذا بالمساعدة التي تقدمها المملكة لغامبيا في مجال التكوين.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

ماذا تعرف عن شكيب بنموسى الذي عيّنه الملك رئيساً للجنة النموذج التنموي؟

تخرّج شكيب بنموسى، الذي كلفه الملك محمد السادس برئاسة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، مهندسا من مدرسة البوليتكنيك ثم مهندسا من…

تخرّج شكيب بنموسى، الذي كلفه الملك محمد السادس برئاسة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، مهندسا من مدرسة البوليتكنيك ثم مهندسا من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق بباريس.

وتقلد بنموسى الحاصل أيضا، على شهادة الماسترز في العلوم من “ماشاسوشيت إنستتيوت أوف تكنولوجي”، عددة مناصب في الوظيفة العمومية منها منصب مدير التخطيط والدراسات بوزارة التجهيز، ثم منصب مدير الطرق والسير الطرقي بنفس الوزارة، وكذا منصب الكاتب العام للوزارة الأولى.

وبين سنتي 1998 و2002، أمضى بنموسى بضع سنوات في القطاع الخاص كرئيس منتدب لشركة “صوناصيد”.

كما شغل منصب رئيس المنطقة الحرة بطنجة، وكذا منصب المتصرف المدير العام لمجموعة “براسري دي ماروك”، قبل أن يعود إلى الوظيفية العمومية، حيث عُيّن واليا كاتبا عاما لوزارة الداخلية، ثم وزيرا للداخلية سنة 2006، فرئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي سنة 2011.

ومنذ سنة 2013، يشغل شكيب بنموسى منصب سفير المغرب في فرنسا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بينهم جطو وبوخبزة وفريدة بليزيد.. الملك يُعيّن 35 عضوا بلجنة النموذج التنموي

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الخميس 12 دجنبر، على تعيين أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، بعدما عيّن شكيب بنموسى، وزير…

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الخميس 12 دجنبر، على تعيين أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، بعدما عيّن شكيب بنموسى، وزير الداخلية السابق، رئيساً لها في 19 نونبر الماضي.

وأفاد بلاغ للديوان الملكي بهذا الخصوص، اللجنة المذكورة تتكون، بالإضافة إلى الرئيس، من 35 عضوا، يتوفرون على مسارات أكاديمية ومهنية متعددة، وعلى دراية واسعة بالمجتمع المغربي وبالقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

كما تضم اللجنة كفاءات مغربية تعمل داخل الوطن وبالخارج، مشهود لها بالعطاء والالتزام، تنخرط في القطاعين العام والخاص، أو في المجتمع المدني.

وأضاف البلاغ، أنه “تفعيلا للتوجيهات الملكية، ستنكب هذه اللجنة، منذ الآن، على بحث ودراسة الوضع الراهن، بصراحة وجرأة وموضوعية، بالنظر إلى المنجزات التي حققتها المملكة، والإصلاحات التي تم اعتمادها، وكذا انتظارات المواطنين، والسياق الدولي الحالي وتطوراته المستقبلية”.

وستُرفع إلى الملك، بحلول الصيف القادم، التعديلات الكبرى المأمولة والمبادرات الملموسة، الكفيلة بتحيين وتجديد النموذج التنموي الوطني.

وفي ما يلي لائحة بأسماء ومهن أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي:

عدنان عديوي : مؤسس مشترك لـ “موروكن سانتير فور إينوفايشن آند سوشل إنتروبرونورشيب” و أرضية “ولوج” الخاصة بالمشاركة في تمويل مشاريع مبدعة ومبتكرة.

رجاء أغزادي : جراحة ممارسة رئيسة الجمعية المغربية “قلب النساء”.

محمد العمراني بوخبزة : عميد كلية الحقوق بتطوان، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بطنجة.

فريدة بليزيد : ناقدة سينمائية مخرجة وكاتبة سيناريو.

ليلى بنعلي : خبيرة دولية في مجال الاستراتيجية الطاقية والاستدامة. كبيرة الاقتصاديين ، مديرة الاستراتيجية في الاقتصاد والاستدامة بـ”آبيكورب”. رئيسة النادي العربي للطاقة

محمد بنموسى : رجل اقتصاد متصرف سابق بمجلس أخلاقيات القيم المنقولة، نائب رئيس جمعية ضمير.

رشيد بنزين : أستاذ جامعي بالجامعة الكاثوليكية بلوفان وكلية التيولوجيا البروتيستانتية بباريس

حميد بوشيخي : خبير في المقاولات والابتكار في مجال التدبير. عميد “سولبريدج إنترناشنال سكول أوف بيزنس” الموجود مقرها في دايجيون بكوريا الجنوبية. عضو المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي.

أحمد بونفور : أستاذ جامعي، أستاذ الكرسي الأوروبي للتدبير اللامادي بجامعة باريس.

رجاء شافيل : مديرة مركز الكفاءات في مجال تغير المناخ “4 سي- ماروك” المكلف بدعم السياسات المناخية بالمغرب وأفريقيا.

أحمد رضا الشامي: وزير سابق. سفير سابق. رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

نور الدين العوفي : أستاذ العلوم الاقتصادية بجامعة محمد الخامس بالرباط. رئيس الجمعية المغربية للعلوم الاقتصادية.

غيثة القادري: المديرة العامة لمؤسسة زاكورة للتربية المهتمة بالابتكار الاجتماعي.

خديجة الكاموني : مهندسة، رئيسة مشروع بالمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي، متخصصة في التنمية الخضراء.

محمد فكرات : مدير شركة، رئيس لجنة الاستثمار والتنافسية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب.

رشيد الكراوي : أستاذ ومدير معهد الخوارزميات الموزعة بالمدرسة متعددة التقنيات بلوزان (سويسرا)، وجامعة محمد السادس متعددة التقنيات.

نرجس هلال : أستاذة بجامعة جنيف الدولية، متخصصة في قضايا الذكاء الاصطناعي وتطوير قدرات النساء.

حميش حكيمة : أستاذة بالطب وفاعلة جمعوية في مجال الطب وعضو بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

العربي الجعيدي : خبير اقتصادي وأستاذ جامعي. كبير الباحثين بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد.

إدريس جطو : وزير أول سابق. رئيس المجلس الأعلى للحسابات.

أحمد الجماني : باحث في علم الاجتماع متخصص في الثقافة الحسانية مهتم بالتنمية المجالية.

إدريس كسيكس : كاتب ومسرحي ومدير مركز “إيكونوميا” للبحث التابع لمعهد الدراسات العليا للتدبير.

غيثة لحلو اليعقوبي : مديرة المدرسة المركزية بالدار البيضاء. رئيسة ومؤسسة مشتركة لحركة (المواطنون).

فؤاد العروي : كاتب وأستاذ جامعي بكلية العلوم الإنسانية بجامعة أمستردام.

خالد المشاط : خبير في التحول الرقمي وتدبير الابتكار داخل المقاولة، وفي التكنولوجيات الإحلالية والمدن الذكية.

عبد اللطيف ميراوي : الرئيس السابق لجامعة القاضي عياض بمراكش، أستاذ جامعات بجامعة التكنولوجيا لبلفور مونبليار- فرنسا

نور الدين العمري : مفتش مالية، الرئيس السابق لمجموعة البنك الشعبي. الكاتب العام السابق لوزارة الاقتصاد والمالية. مكلف بمهمة في الديوان الملكي.

لكبير أوحجو : أستاذ باحث في الجغرافيا بجامعة أكادير. خبير في التنمية الترابية والواحات.

حسن رشيق : عالم انثروبولوجي، وعالم اجتماع، وأستاذ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء

يوسف السعداني : خبير اقتصادي، إطار سابق ببنك المغرب. مدير الدراسات الاقتصادية بصندوق الإيداع والتدبير.

السعدية السلاوي بناني : الرئيسة المديرة العامة لمكتب استشارة، رئيسة لجنة “المقاولة المواطنة” بالاتحاد العام لمقاولات المغرب.

كريم التازي : رجل أعمال، فاعل جمعوي ومدير شركات.

مصطفى التراب : الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

محمد الطوزي : خبير في علم الاجتماع، أستاذ جامعات بجامعة (آكس أون بروفانس). رئيس جمعية تارغة للتنمية المستدامة.

ميشيل زاوي : بنكي أعمال بلندن ونائب الرئيس سابق لمورغان ستانلي.

أكمل القراءة
error: