أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وفاة مسافر مغربي إثر أزمة صحية ألمّت به على متن رحلة جوّية

توفي مواطن مغربي، اليوم الأحد 10 نونبر، بأحد مستشفيات العاصمة المصرية، بعد إصابته بأزمة صحية على متن إحدى رحلات الخطوط…

توفي مواطن مغربي، اليوم الأحد 10 نونبر، بأحد مستشفيات العاصمة المصرية، بعد إصابته بأزمة صحية على متن إحدى رحلات الخطوط الجوية التركية.

وتوفّي المواطن المغربي “م. ر.” بمستشفى في مدينة مصر الجديدة، إثر أزمة صحية حادة ألمت به يوم 31 من شهر أكتوبر المنصرم، وهو في طريق عودته من المدينة المنورة إلى المغرب على متن رحلة جوية تابعة لشركة الخطوط الجوية التركية.

وأفادت سفارة المملكة المغربية بالقاهرة، أن طائرة تابعة للشركة التركية كانت قد اضطرت يوم 31 أكتوبر المنصرم إلى التّوقف بمطار القاهرة الدولي، من أجل تقديم العلاجات الضرورية للراحل.

وقالت السفارة، إنه فور نقله للمستشفى، تابعت الحالة الصحية للهالك الذي ظل في غيبوبة حتى وفاته اليوم، مشيرة إلى أنها تكفلت بمصاريف علاجه بعد مكوثه في غرفة العناية المركزة بالمستشفى.

وأضافت أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ستتكفّل بنقل جثمان الراحل إلى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، في اليومين القادمين.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إسبانيا تكشف عدد المغاربة الحاصلين على جنسيتها السنة الماضية

أفاد المعهد الوطني للإحصاء بإسبانيا، في تقرير أصدره اليوم الخميس 4 يونيو، أن حوالي 24 ألف و544 من المغاربة المقيمين…

أفاد المعهد الوطني للإحصاء بإسبانيا، في تقرير أصدره اليوم الخميس 4 يونيو، أن حوالي 24 ألف و544 من المغاربة المقيمين في البلاد حصلوا على الجنسية الإسبانية سنة 2019، ليأتوا بذلك على رأس قائمة الأجانب المقيمين بالتراب الإسباني الذين تم تجنيسهم خلال السنة الماضية.

وأوضح المعهد، أن مواطني الإكوادور احتلوا المركز الثاني من حيث عدد الأشخاص الذين تم تجنيسهم بما مجموعه 8145 شخصا متبوعين بالكولومبيين (7512) ثم البوليفيين (7404).

وأضاف نفس المصدر أن العدد الإجمالي للأشخاص الأجانب الذين يقيمون في إسبانيا وحصلوا على جنسيتها خلال عام 2019 بلغ 98 ألف و858 شخصا، مسجلا بذلك زيادة قُدّرت نسبتها بـ 8,9 في المئة مقارنة مع السنة التي قبلها (2018)، كما أن 47,1 في المئة من الحاصلين على الجنسية الإسبانية هم من الرجال و52,9 في المئة من النساء.

وأشار المعهد إلى أن فئة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30 و39 سنة تشكل الأغلبية، ضمن العدد الإجمالي من الأشخاص الذين استفادوا من الجنسية الإسبانية خلال عام 2019.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للمستفيدين من الجنسية الإسبانية خلال سنة 2019، فقد جاءت جهة كتالونيا في المرتبة الأولى بـ 24 ألف و84 شخصا، متبوعة بجهة مدريد بـ 22 ألف و161 شخصا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اتّهام إدارة سجن طنجة بعدم إخبار عائلة متوفى بكورونا إلا بعد مرور شهر على وفاته

وجّه أحد أقارب السجين “م. ز.”، الذي كان معتقلا قيد حياته بالسجن المحلي “طنجة1” وتُوفّي بفيروس كورونا بمستشفى محمد السادس…

وجّه أحد أقارب السجين “م. ز.”، الذي كان معتقلا قيد حياته بالسجن المحلي “طنجة1” وتُوفّي بفيروس كورونا بمستشفى محمد السادس يوم 3 ماي الماضي، اتهامات لإدارة السجن بعدم إخبارهم بوفاته إلا بعد مرور شهر على الوفاة.

في المقابل، نفت إدارة السجن صحة خبر عدم إبلاغ عائلة السجين (م. ز.) بوفاته إلا بعد مرور شهر عليها، وقالت إنه “بمجرد وفاة السجين المذكور بالمستشفى العمومي بتاريخ 03 ماي 2020، قامت إدارة السجن المحلي بطنجة في نفس اليوم بتوجيه برقية مستعجلة (تيليغرام) إلى عنوان عائلة الهالك، تخبرهم فيها بوفاته بالمستشفى”.

تجدر الإشارة إلى أن وفاة السجين “م. ز.” في مدينة طنجة خلّقت جدلا في حينه بسبب إصدار إدارة السجن لبيان توضيحي “غامض” عن سبب وفاته وظروفها، وذلك ردّاً على خبرٍ منشور يُفيد بوفاة السجين المذكور بسبب فيروس كورونا في مستشفى “محمد السادس”، الذي لم تأت إدارة السجن على ذكر اسمه في بيانها واكتفت بذكر اسم مستشفى محمد الخامس الذي نُقل إليه السجين أوّل الأمر.

وحسب التسلسل الزمني لبلاغاتها، لم تُعلن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج عن أوّل وفاة بسبب فيروس كورونا في سجن “طنجة1” إلا في التقرير المفصّل حول حصيلة الإجراءات المتخذة داخل مختلف المؤسسات السجنية لمحاربة تفشي فيروس كوورنا، والذي أعلنت عنه يوم 21 ماي الماضي، بينما أعلنت عن حالة الوفاة الثانية بسجن “طنجة1” بتاريخ 15 ماي 2020.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

بحجّة أداء أجور الأساتذة.. المدارس الخاصة ترفض تخفيض الواجبات الشهرية

قالت الفدرالية المغربية للتعليم والتكوين بالقطاع الخاص إن حوالي 90 في المئة من آباء وأولياء التلاميذ يرفضون دفع رسوم الدراسة…

قالت الفدرالية المغربية للتعليم والتكوين بالقطاع الخاص إن حوالي 90 في المئة من آباء وأولياء التلاميذ يرفضون دفع رسوم الدراسة برسم شهر ماي الماضي، حيث يُطالب بعضهم بتخفيض الرسوم بنسبة 50 في المئة، فيما يطالب البعض الآخر بالإعفاء الكامل من هذه الرسوم.

وأشارت الفدرالية إلى أنه بالنسبة للكثير من المدارس الخاصة، التي يتوجب عليها أداء أجور أساتذتها وموظفيها الإداريين طيلة شهور السنة، فإن تخفيض الواجبات الشهرية “أمر مستحيل”.

ونقلت جريدة “ليكونوميست” عن رئيس الفدرالية سعيد المسعودي، قوله إن “المدارس الخاصة يمكنها إعفاء العائلات التي تواجه صعوبات مالية، وتخفيض الرسوم بـ 50 في المئة بالنسبة للآباء الذين فقدوا مناصب عملهم، أما الآباء الذين لم تتضرر مداخيلهم فهم مطالبون بأداء فواتيرهم، لأن هذه الظروف تفرض علينا التضامن”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

نتلاقاو في الشمال.. مهنيو السياحة في جهة طنجة يسعون لاستقطاب المغاربة

يعتزم مهنيو قطاع السياحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة طرح العديد من العروض التنافسية بعد رفع الحجر الصحي من أجل تعزيز…

يعتزم مهنيو قطاع السياحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة طرح العديد من العروض التنافسية بعد رفع الحجر الصحي من أجل تعزيز النشاط السياحي إثر جائحة فيروس كورونا.

عدد من الجمعيات المهنية الممثلة لفاعلين في قطاعات وكالات الأسفار والصناعة الفندقية والنقل السياحي وتأجير السيارات، تستعد لإطلاق برنامج “نتلاقاو في الشمال” لطرح عروض مشتركة كفيلة بجلب السياح.

تروم العملية توحيد جهود الجهات المعنية بالسياحة والعمل على إعداد حزمة من المنتجات السياحية التي تتكيف مع سوق السياحة الوطنية، وبأسعار في متناول جميع المواطنين، داعين المواطنين إلى الاستجابة لدعوة “نتلاقاو في الشمال” من باب “تنمية التضامن الوطني”.

  • ماب بتصرف

أكمل القراءة
error: