أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مهاجرون يشتبكون مع عساكر بشاطئ أشقار في طنجة

أحبط عناصر من حرس الحدود بشاطئ “أشقار” في طنجة، ليلة الخميس الجمعة 8 نونبر، محاولةً للهجرة السرية انطلاقا من منطقة…

أحبط عناصر من حرس الحدود بشاطئ “أشقار” في طنجة، ليلة الخميس الجمعة 8 نونبر، محاولةً للهجرة السرية انطلاقا من منطقة “الصول” بالشاطئ المذكور.

وحسب المعطيات المتوفرة، فقد تدخّل عسكريون في حدود الواحدة والنصف ما بعد منتصف الليل، لمنع زورق مطاطي من الإبحار وعلى متنه عدد من المهاجرين المنحدرين من دول جنوب الصحراء.

وحاول هؤلاء المهاجرون تحدّي العسكريين وعدم الامتثال لهم، حيث نشبت مقاومة محدودة واشتباك بالأيدي ما أدى إلى سقوط بعضهم وسط مياه البحر، وتعرّضهم لحالات اختناق بسبب ابتلاعهم لماء البحر.

ولم تُعرف تفاصيل أكثر عن الحادث، لكنه تم نقل مهاجر واحد على الأقل إلى مستشفى محمد الخامس لتلقي الإسعافات اللازمة، نتيجة إصابته خلال عملية التدخل الأمني لإحباط محاولة الهجرة غير المشروعة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسجيل 12 إصابة جديدة بالفيروس في جهة طنجة تطوان الحسيمة

بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا في جهة طنجة تطوان الحسيمة 75 إصابة، صباح يوم الأحد 5 أبريل الحالي. وسجلت الجهة…

بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا في جهة طنجة تطوان الحسيمة 75 إصابة، صباح يوم الأحد 5 أبريل الحالي.

وسجلت الجهة 12 إصابة جديدة، عن آخر الأرقام المعلن عنها مساء السبت 4 أبريل، حيث بلغ مجموع الإصابات 63 إصابة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عاجل.. ارتفاع عدد الإصابات في المغرب إلى 960 إصابة

أعلنت وزارة الصحة صباح يوم الأحد ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 960 إصابة، مع تسجيل 66 حالة وفاة و69…

أعلنت وزارة الصحة صباح يوم الأحد ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 960 إصابة، مع تسجيل 66 حالة وفاة و69 حالة شفاء.

محمد اليوبي مدير الأوبئة بوزارة الصحة، حذر يوم أمس من وجود بؤر عائلية تسببت في انتقال الفيروس إلى عدد من الأفراد، داعيا إلى تشدد إجراءات العزل خارج وداخل المنزل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يعفو عن أكثر من 5000 سجين للوقاية من الفيروس

أعلنت وزارة العدل ، اليوم الأحد، أن الملك محمد السادس أصدر عفوا مولويا لفائدة 5654 سجينا، وأصدر جلالته أوامره باتخاذ…

أعلنت وزارة العدل ، اليوم الأحد، أن الملك محمد السادس أصدر عفوا مولويا لفائدة 5654 سجينا، وأصدر جلالته أوامره باتخاذ جميع التدابير اللازمة لتعزيز حماية نزلاء المؤسسات السجنية والإصلاحية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وذكر بلاغ للوزارة أنه “في إطار العناية الموصولة التي يحيط بها الملك محمد السادس ، رعاياه المعتقلين بالمؤسسات السجنية والإصلاحية، تفضل مولانا أمير المؤمنين بإصدار عفوه المولوي الكريم على 5654 معتقلا”.

وأوضح البلاغ أن المعتقلين المستفيدين من هذا العفو المولوي تم انتقاؤهم بناء على “معايير إنسانية وموضوعية مضبوطة”، تأخذ بعين الاعتبار سنهم، وهشاشة وضعيتهم الصحية، ومدة اعتقالهم، وما أبانوا عنه من حسن السيرة والسلوك والانضباط، طيلة مدة اعتقالهم.

وتابع المصدر أنه اعتبارا للظروف الاستثنائية المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية، وما تفرضه من اتخاذ الاحتياطات اللازمة، فإن هذه العملية سيتم تنفيذها بطريقة تدريجية.

وأفاد بأنه في هذا الإطار، وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية، فإن المستفيدين من العفو الملكي سيخضعون للمراقبة والاختبارات الطبية، ولعملية الحجر الصحي اللازمة في منازلهم، للتأكد من سلامتهم.

ومما جاء في البلاغ أنه “بناء على الاعتبارات الإنسانية التي ما فتىء يؤكد عليها جلالة الملك، وحماية لصحة وسلامة المعتقلين، لا سيما في هذه الظروف الصعبة، وما تتطلبه من شروط لوقاية المؤسسات السجنية والإصلاحية من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، أصدر جلالة الملك ، أعزه الله ، أوامره باتخاذ جميع التدابير اللازمة لتعزيز حماية نزلاء هذه المؤسسة، خاصة من انتشار هذا الوباء”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مهمّ للمتوقّفين عن العمل بسبب كورونا.. صرف الإعانات المالية يوم 8 أبريل

أعلنت لجنة اليقظة الاقتصادية، اليوم السبت، أن الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا، الذي تم إحداثه بتوجيهات من الملك محمد…

أعلنت لجنة اليقظة الاقتصادية، اليوم السبت، أن الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا، الذي تم إحداثه بتوجيهات من الملك محمد السادس، سيصرف ابتداء من يوم الأربعاء 8 أبريل، الإعانات المالية بالنسبة للمأجورين التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي والمصرح بهم على بوابة “covid19.cnss.ma”.

وذكرت وزارة الاقتصاد والمالية في بلاغ لها، أن “مبالغ الدعم المالي ستكون متوفرة يوم الأربعاء 8 أبريل بالنسبة للمأجورين التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي، والمصرح بهم موقوفين عن العمل جراء الحجر الإجباري من طرف المقاولة التي تشغلهم”.

وأشارت إلى أنه سيتم إخبار المستفيدين برسالة قصيرة عبر أرقام هواتفهم المحمولة، وعبر برقية بريدية في حالة عدم وجود رقم الهاتف.

وقالت الوزارة إنه لا داعي للتوجه إلى الوكالات البنكية والشبابيك الأوتوماتيكية، أو إلى أي نقط لسحب الإعانة المالية قبل يوم 8 أبريل، مشيرة إلى أن الإجراءات الصارمة للحجر الصحي ستبقى سارية المفعول بالنسبة لهذا الدعم.

أكمل القراءة
error: