أخبار ومتابعات

البطالة ترتفع في المغرب.. وهذه معدّلاتها حسب الجهات

بلغ معدل البطالة في المغرب 9.4% نهاية شتنبر الماضي، مرتفعاً بذلك ارتفاعاً طفيفاً من 9.3% السنة الماضية، حسب ما أفادت…

بلغ معدل البطالة في المغرب 9.4% نهاية شتنبر الماضي، مرتفعاً بذلك ارتفاعاً طفيفاً من 9.3% السنة الماضية، حسب ما أفادت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2019.

وذكرت المندوبية أن أعلى معدّل بطالة سُجل بكلّ من جهات الجنوب (15.5%)، والجهة الشرقية (14.2%)، وجهة سوس ماسة (11.7%) ، وجهة طنجة تطوان الحسيمة (11.2%).

وسُجّلت أدنى مستويات البطالة بجهتي مراكش-أسفي، وبني ملال خنيفرة، على التوالي (6.3%) و (4.7%).

وأوضحت المندوبية أن جهة الدار البيضاء سطات ضمّت 23% من مجموع النشيطين، البالغين من العمر 15 سنة فما فوق، تليها جهة مراكش آسفي (13.4%)، والرباط سلا القنيطرة (13.3%)، ثم فاس-مكناس (11.6%)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة (10.6%).

من جهة أخرى، تتوقع مندوبية السامية للتخطيط وصندوق النقد الدولي، تباطؤ النمو الاقتصادي للمغرب إلى 2.7% في سنة 2019، من 3% في سنة 2018.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

طقس الخميس.. أمطارٌ متفرّقة بمنطقة طنجة

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الخميس 9 أبريل، أن تتشكل سحب منخفضة، خلال الصباح والليل، مصحوبة بكتل ضبابية…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الخميس 9 أبريل، أن تتشكل سحب منخفضة، خلال الصباح والليل، مصحوبة بكتل ضبابية محلية في السواحل الشمالية والوسطى والواجهة المتوسطية، وشمال المنطقة الشرقية، إلى جانب تمركز سحب غير مستقرة شيئا ما ومحملة بقطرات مطرية أحيانا رعدية، فوق مرتفعات الأطلس الكبير والريف وشرق المملكة ،ومن المحتمل أن تمتد الى السفوح الجنوبية الشرقية.

كما ستهم سحب كثيفة مصحوبة بأمطار متفرقة الواجهة المتوسطية، والسايس، والبوغاز، وستكون السماء أحيانا غائمة بشمال البلاد وقليلة الى صافية بباقي جهات المملكة، مع هبوب زوابع رملية محتملة ومحلية بالجنوب الشرقي وداخل الأقاليم الجنوبية.

وستهب الرياح معتدلة إلى محليا قوية شمالية إلى شرقية بالأقاليم الجنوبية، وضعيفة إلى معتدلة من القطاع الجنوبي بالجنوب الشرقي ومن القطاع الشرقي بالواجهة المتوسطية، وشمالية إلى غربية في باقي المناطق.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و12 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 12 و17 درجة بالمنطقة الشرقية والساحل المتوسطي، والبوغاز، والسهول المحيطية .وستكون ما بين 17 و22 درجة بالسايس والسهول الداخلية، وسوس، والجنوب الشرقي، وداخل الأقاليم الجنوبية.

وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين14 و19 درجة بمرتفعات الأطلس والريف والواجهة المتوسطية، وما بين 19 و24 درجة بالمنطقة الشرقية، والسايس ، وسواحل المحيط، وما بين 25 و30 درجة بالسهول، وسوس، والمناطق الوسطى.

وستكون ما بين 30و 35 درجة بالسفوح الجنوبية الشرقية وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 35 و39 درجة بأقصى الجنوب، والجنوب الشرقي للمملكة.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وعلى طول سواحل المحيط الأطلسي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا.. تعقيم أكثر من 500 سيّارة مجّاناً في طنجة

في إطار التدابير المتخذة للحد من تفشي وباء كورونا (كوفيد 19)، قامت شركة “صوماجيك باركينك” في طنجة، بغسل وتعقيم أكثر…

في إطار التدابير المتخذة للحد من تفشي وباء كورونا (كوفيد 19)، قامت شركة “صوماجيك باركينك” في طنجة، بغسل وتعقيم أكثر من 500 سيّارة مجّاناً، إلى حدود اليوم الأربعاء 8 أبريل، مع التّقيد التام بالإجراءات والشروط الوقائية المعمول بها.

ولاقت هذه العملية، التي بادرت إليها شركة “صوماجيك باركينك” بعد تطبيق فترة الطوارئ الصحية في المغرب، استحسان المرتفقين الذين أثنوا عليها واعتبروها مساهمة مهمّة من الشركة لمحاربة جائحة كورونا، والحدّ من تداعياتها الاقتصادية على المواطنين.

وكانت شركة “صوماجيك باركينك” قد اتخذت مجموعة من الإجراءات الاجتماعية والمواطناتية في فترة الطوارئ الصحية، تمثلت في مجّانية جميع المرائب التحت أرضية التابعة للشركة، بالإضافة إلى إعفاء جميع المرتفقين أصحاب الاشتراكات (les abonnés) من أداء فاتورة الاشتراك، وذلك طيلة فترة الطوارئ الصحية التي تعرفها المملكة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

اعتقالُ شخصٍ ادّعى وفاة طفلٍ في المغرب بسبب كورونا

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مصلحة الشرطة القضائية بمدينة مراكش أحالت على النيابة العامة المختصة، اليوم…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مصلحة الشرطة القضائية بمدينة مراكش أحالت على النيابة العامة المختصة، اليوم الأربعاء، شخصا يبلغ من العمر 33 سنة يُشتبه تورطه في نشر أخبار زائفة حول وفاة مزعومة لطفل مصاب بوباء كورونا المستجد.

وكانت مصالح المديرية قد رصدت صورة فوتوغرافية منشورة على صفحة بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ومشفوعة بخبر زائف يُعلن وفاة طفل بالمستشفى بسبب إصابته بوباء كورونا، قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية عن تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث القضائي الذي أشرفت عليه النيابة العامة المختصة، قبل أن يتم تقديمه أمام العدالة صباح اليوم الأربعاء بعد انتهاء إجراءات البحث التمهيدي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أزمة كورونا.. إسبانيا تحتجز أدوية موجهة للمغرب

أقدمت إسبانيا وفي خطوة مفاجئة على منع تصدير أدوية كانت موجهة للمغرب، في تصرف مماثل لما وقع معها عندما أقدمت…

أقدمت إسبانيا وفي خطوة مفاجئة على منع تصدير أدوية كانت موجهة للمغرب، في تصرف مماثل لما وقع معها عندما أقدمت تركيا على احتجاز أجهزة تنفس قامت بشرائها، وخلف الأمر ضجة إعلامية عالمية.

إلموندو كشفت أن وكالة الأدوية الإسبانية تعاملت بنفس الطريقة التي استخدمتها تركيا لوقف تصدير أجهزة التنفس لمدريد، وبررت منع تصدير الأدوية للمغرب بـسبب الصعوبات المحلية المرتبطة بأزمة فيروس كورونا، ومن بين الأدوية أحد الأدوية الذي أصبح يستخدم في بروتوكول علاج مرضى الفيروس.

وكان المغرب قد طلب من مختبرات إسبانية إرسال “أدوية جنيسة”، وقام بشرائها ودفع ثمنها، قبل إعلان حالة الطوارئ، وقد خلفت عملية مصادرة هذه الأدوية غضبا عند المسؤولين المغاربة وعدم تفهم لهذا الإجراء، الذي لم يطلعوا عليه بشكل رسمي.

أكمل القراءة
error: