أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اصطدام بدابة يوقف قطاراً انطلق من طنجة

بعد انطلاقه من مدينة طنجة زوال يوم الخميس 7 نونبر توقف قطارا “مجبرا” على مستوى منطقة سيدي اليمني قرب مدينة…

بعد انطلاقه من مدينة طنجة زوال يوم الخميس 7 نونبر توقف قطارا “مجبرا” على مستوى منطقة سيدي اليمني قرب مدينة أصيلة.

ووفق المعطيات المتوفرة فإن التوقف ناتج عن اصطدام القطار بدابة، إذ لم تنجح محاولات السائق بإطلاق الصفارة في إبعادها عن طريقه ليصطدم بها.

المكتب الوطني للسكك الحديدية قدما اعتذار للركاب عن “التأخير” مقدما توضيحات عن ما وقع خلال الرحلة المتوجهة إلى فاس.

هذا التوقف خلف استنفارا كبيرا، خصوصا بعد الحوادث القاسية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

طقس الخميس.. أمطارٌ متفرّقة بمنطقة طنجة

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الخميس 9 أبريل، أن تتشكل سحب منخفضة، خلال الصباح والليل، مصحوبة بكتل ضبابية…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم الخميس 9 أبريل، أن تتشكل سحب منخفضة، خلال الصباح والليل، مصحوبة بكتل ضبابية محلية في السواحل الشمالية والوسطى والواجهة المتوسطية، وشمال المنطقة الشرقية، إلى جانب تمركز سحب غير مستقرة شيئا ما ومحملة بقطرات مطرية أحيانا رعدية، فوق مرتفعات الأطلس الكبير والريف وشرق المملكة ،ومن المحتمل أن تمتد الى السفوح الجنوبية الشرقية.

كما ستهم سحب كثيفة مصحوبة بأمطار متفرقة الواجهة المتوسطية، والسايس، والبوغاز، وستكون السماء أحيانا غائمة بشمال البلاد وقليلة الى صافية بباقي جهات المملكة، مع هبوب زوابع رملية محتملة ومحلية بالجنوب الشرقي وداخل الأقاليم الجنوبية.

وستهب الرياح معتدلة إلى محليا قوية شمالية إلى شرقية بالأقاليم الجنوبية، وضعيفة إلى معتدلة من القطاع الجنوبي بالجنوب الشرقي ومن القطاع الشرقي بالواجهة المتوسطية، وشمالية إلى غربية في باقي المناطق.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و12 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 12 و17 درجة بالمنطقة الشرقية والساحل المتوسطي، والبوغاز، والسهول المحيطية .وستكون ما بين 17 و22 درجة بالسايس والسهول الداخلية، وسوس، والجنوب الشرقي، وداخل الأقاليم الجنوبية.

وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين14 و19 درجة بمرتفعات الأطلس والريف والواجهة المتوسطية، وما بين 19 و24 درجة بالمنطقة الشرقية، والسايس ، وسواحل المحيط، وما بين 25 و30 درجة بالسهول، وسوس، والمناطق الوسطى.

وستكون ما بين 30و 35 درجة بالسفوح الجنوبية الشرقية وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 35 و39 درجة بأقصى الجنوب، والجنوب الشرقي للمملكة.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وعلى طول سواحل المحيط الأطلسي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأمن يعتقل عويدة بعد اعتدائه على حارس ليلي بالمرس في طنجة (فيديو)

أوقفت المصالح الأمنية المشتبه به الرئيس في الاعتداء على حارس ليلي في منطقة المرس 1، خلال الأيام الماضية. مصدر قال…

أوقفت المصالح الأمنية المشتبه به الرئيس في الاعتداء على حارس ليلي في منطقة المرس 1، خلال الأيام الماضية.

مصدر قال مساء الأربعاء 8 أبريل، إن الأبحاث والتحريات التي قامت بها المصالح الأمنية في الموضوع، وباستغلال المعلومات المتوفرة بخصوصها، تمكنت فرقة الابحاث بمنطقة أمن بني مكادة من توقيف الفاعل الرئيسي على متن سيارة من نوع ” رونو ” حمراء اللون استخدمت في الاعتداء.

وتم توقيف المدعو “عويدة” بمنطقة” ظهر القنفوذ ” العوامة وهو من ذوي السوابق العدلية .

هذا وقد قاوم المشتبه به العناصر الأمنية محاولا الفرار، قبل أن يتم توقيفه مع فتح تحقيق معه تحت الاشراف المباشر للنيابة العامة المختصة للوصول لباقي شركاءه في عملية الاعتداء على الحارس الليلي.

المشتبه بهم كانوا قد قاموا بالأعتداء على الحارس الليلي بواسطة سيوف، وقاموا بالسطو على هاتفه النقال ومبلغ مالي، قبل ضربه على الرأس.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مصحات خاصة بمراكش تستقبل المرضى غير المصابين بكورونا “مجانا”.. ماذا عن طنجة؟

بادرت مجموعة من المصحات الطبية الخاصة بمراكش لوضع مرافقها رهن إشارة المديرية الجهوية للصحة، قصد استقبال الحالات المستعجلة غير ذات…

بادرت مجموعة من المصحات الطبية الخاصة بمراكش لوضع مرافقها رهن إشارة المديرية الجهوية للصحة، قصد استقبال الحالات المستعجلة غير ذات العلاقة بفيروس “کورونا”، وذلك في إطار الجهود الوطنية المبذولة من طرف جميع المتدخلين، أفرادا و مؤسسات، من أجل مكافحة هذا الوباء.

وذكرت الهيئة الجهوية للطبيبات والأطباء بجهة مراكش آسفي، في بلاغ لها، أن “هذه المصحات الطبية الخاصة بادرت إلى تقديم هذا الدعم والمساعدة بالمجان، للتكفل بالحالات التي سيتم إحالتها إليها من طرف أقسام مستعجلات المستشفيات العمومية بعد التنسيق، وذلك من أجل التخفيف عليها”.

ودعت الأطر الطبية الخاصة بالجهة لمواصلة مجهوداتها في محاربة هذا الوباء، وذلك عبر المساهمة في هذه المبادرة للتخفيف من أعباء المستشفيات العمومية، آخذة بعين الاعتبار “ما يتحلون به من روح وطنية عالية ومن حس مهني متميز، خاصة في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر منها بلادنا”.

كما حثت كافة أطباء القطاع الخاص على دعم هذه المبادرة المواطنة الرامية إلى التخفيف من أعباء المستشفيات العمومية التي تواجه مرض کورونا، في إطار التنسيق والتعاون الجاري بين هيئة الأطباء بجهة مراكش آسفي والسلطات العمومية والمديرية الجهوية للصحة العمومية.

وأشادت الهيئة الجهوية بـ”المجهودات الجبارة التي يقوم بها جميع الأطر الطبية الخاصة في إطار مكافحة هذه الجائحة في أفق خروج بلادنا منها بأقل الخسائر”.

ماذا عن طنجة؟

هذه المبادرة التي جاءت بها الهيئة الجهوية للطبيبات والأطباء بجهة مراكش آسفي نجحت في تقديم صورة مغايرة عن المصحات بعد بيان سابق خلف غضبا كبيرا في الشارع المغربي، بعد محاولة مصحات استغلال الأزمة للاستفادة.

عدد من المواطنين في مختلف الجهات، ومن بينها طنجة، طالبوا مصحات المدينة بالمبادرة أيضا مثل نظرائهم في مراكش، ومساعدة المستشفيات العمومية، عبر تقديم خدمة طبية لباقي المرضى الذين يعانون من أمراض مختلفة ويجدون صعوبة في تلقي العلاج، حتى يتم التخفيف عن المستشفيات العمومية التي تستقبل مرضى كورونا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تنظيم مسابقة في المغرب لابتكار حلولٍ ضد فيروس كورونا

تنظم جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، يوم 30 أبريل الحالي، النسخة الخامسة للمسابقة الدولية للابتكار تحت شعار “لنتحدى كوفيد…

تنظم جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، يوم 30 أبريل الحالي، النسخة الخامسة للمسابقة الدولية للابتكار تحت شعار “لنتحدى كوفيد 19”.

وأوضحت الجامعة في بلاغ لها، أن هذا الحدث يطمح إلى أن يشكل أرضية لحاملي المشاريع لتمكينهم من إظهار مؤهلاتهم وأفكارهم أمام هيئة خبراء، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وأضافت أن هذه الدورة، التي ستركز على التداعيات المذكورة لفيروس كورونا، ستنصب على البحث عن حلول مبتكرة، سواء كانت تكنولوجية أو تنظيمية أو تدبيرية، يمكن تعبئتها خلال الأزمة وما بعدها في أفق مواجهة التداعيات المختلفة للفيروس.

ومن المقرر أن يتم تخصيص مسابقة “لنتحدى كوفيد 19” للأساتذة -الباحثين والطلبة وطلبة الدكتوراه والمهندسين وكل شخص يحمل فكرة أو مشروعا مبتكرا ولديه مقترحات في مجالات تدابير العزل الاجتماعي، والتطبيقات الخاصة بتحديد الموقع الجغرافي للأشخاص المصابين بفيروس كورونا، وإضفاء البعد التقني على مهام تنظيف المعدات أو الغرف وكذلك في مجال إنتاج مواد النظافة والتطهير ولوازم الحماية الشخصية (الكمامات….).

وستبحث هذه المسابقة أيضا اقتراح حلول لإزالة التلوث من على كل أنواع الأسطح والفصول الدراسية والإقامات الجامعية والمكتبات والمختبرات وقاعات المحاضرات على وجه الخصوص، بالإضافة إلى تطوير فهم خطر هذا الوباء من خلال تعزيز السلوكات الجيدة في مجال الاتصال والتحسيس، علاوة على محاور أخرى تتعلق بتحسين التعليم عن بعد (أدوات الاستمرارية الرقمية وضمان الأمن الرقمي، وما إلى ذلك).

وذكرت الجامعة أنه من المقرر أن تجري النسخة الخامسة من المسابقة الدولية للابتكار عبر الأنترنت، بسبب حالة الطوارئ الصحية التي فرضتها المملكة، مشيرة إلى أنه تم تحديد 30 أبريل موعدا نهائيا لوضع المشاريع ذات الصلة بمحاور هذه التظاهرة الدولية.

وذكر البلاغ أنه ابتداء من تاريخ 5 ماي القادم، سيتم تقييم المشاريع العشرة المختارة عبر الأنترنت من قبل هيئة خبراء، وفقا لجدول زمني من المنتظر الإعلان عنه قريبا.

أكمل القراءة
error: