أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

زيارة والي طنجة لباب سبتة تسبب أزمة

أعلنت حكومة سبتة المحلية نهاية الأسبوع الماضي أن إغلاق معبر ترخال 2 وتأخر افتتاحه راجع لقرار من قبل السلطات المغربية،…

أعلنت حكومة سبتة المحلية نهاية الأسبوع الماضي أن إغلاق معبر ترخال 2 وتأخر افتتاحه راجع لقرار من قبل السلطات المغربية، بسبب استمرار الأشغال في الجانب المغربي من الحدود.

حكومة سبتة روجت للأمر عبر مختلف وسائل الإعلام، من أجل التخفيف من الانتقادات الموجهة لها، جراء الأضرار الاقتصادية التي يتكبدها التجار في المدينة، لكن زيارة والي الجهة محمد مهيدية إلى المنطقة “قلب الطاولة عليهم”.

محمد علي الذي يقود تحالف كابلاس في سبتة وتعليقا على الزيارة قال إن الوالي مهيدية أكد خلال زيارته بأن إغلاق معبر باب سبتة جاء نتيجة اتفاق بين المغرب وإسبانيا من أجل القضاء على ظاهرة التهريب، حسب قوله.

المسؤول اتهم الحكومة بالكذب وطالبها بتقديم توضيحات عن هذا التناقض في التصريحات بين الجانب المغربي والإسباني.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

عن إعادة 300 عالق مغربي كل أسبوع.. وزير الصحة يكذب نفسه (فيديو)

 نفى وزير الصحة خالد أيت الطالب ، اليوم الخميس ، ما نقل عنه بشأن إعادة 300 مغربي عالق بالخارج في…

 نفى وزير الصحة خالد أيت الطالب ، اليوم الخميس ، ما نقل عنه بشأن إعادة 300 مغربي عالق بالخارج في الأسبوع.

وقال أيت الطالب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “إعادة 300 عالق في الأسبوع” كما نسبته له منابر إعلامية خلال اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب في وقت سابق اليوم يخصوص نقطة المغاربة العالقين بالخارج، “كلام تم تحويره “، مشددا على أن “رقم إعادة 300 مغربي عالق في الأسبوع هو مجرد إجراء تقني مؤقت فعلته لجنة تقنية إلى حين توفر الظروف الملائمة لإعادة جميع المغاربة العالقين بالخارج”.

الوزير “كذب نفسه”، فتسجيل جلسة لجنة القطاعات الاجتماعية يوم الخميس يظهر الوزير يصرح بلسانه بأن المغرب يعيد 300 شخص كل أسبوع من الخارج دون الإشارة لأي إجراء “مؤقت” أو لجنة تقنية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزير الصحة: ندخل 300 عالق في الخارج كل أسبوع لحماية 35 مليون مغربي في الداخل

قال وزير الصحة خالد آيت طالب إن المغرب يسمح بدخول 300 شخص عالق في الخارج كل أسبوع، وذلك وفق إجراءات…

قال وزير الصحة خالد آيت طالب إن المغرب يسمح بدخول 300 شخص عالق في الخارج كل أسبوع، وذلك وفق إجراءات مشددة من أجل حماية 35 مليون في الداخل.

وفي اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية بالبرلمان يوم الخميس 28 ماي، أوضح الوزير بأن العالقين في الخارج يحق لهم العودة لبلدهم، لكن عليهم أن يستوعبوا أن عليهم الخضوع للحجر الصحي لمدة 9 أيام على الأقل، مشيرا إلى اكتشاف حالات إيجابية وسط الأشخاص الذين دخلوا عبر معربي سبتة ومليلية.

الوزير أكد أنه يتم حاليا السماح بدخول 300 شخص كل أسبوع، مع الحرص على عدم فتح المجال إلى دخول العدوى معهم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

اكتشاف مادّة مُسرطِنة في دواءٍ لعلاج مرض السكري

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أنها تُجري اتصالات مع الشركات المصنعة لدواء “ميتفورمين”، الذي يُستخدم لعلاج مرض السكري، من أجل…

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أنها تُجري اتصالات مع الشركات المصنعة لدواء “ميتفورمين”، الذي يُستخدم لعلاج مرض السكري، من أجل سحبه من الأسواق بعد اكتشاف احتوائه على مادّة مُسرطِنة.

وقالت وكالة “بلومبيرغ” للأنباء، إن الهيئة اكتشفت أن مادة “N – Nitrosodimethylamine”، التي تُصنّفها منظمة الصحة العالمية مادة مُسرطِنة، توجد بكميات غير مقبولة في بعض إصدارات دواء “ميتفورمين” الذي يُستخدم على نطاق واسع في أكثر من دولة بالعالم لعلاج السكري.

وجرت كتابة نحو 21 مليون وصفة طبية لهذه الإصدارات من الدواء في الولايات المتحدة العام الماضي فقط، وهو ما يمثل نحو ربع وصفات “ميتفورمين” بشكل عام.

ويُتوقّع أن تضطر شركات الأدوية إلى سحب دواء “ميتفورمين” من الأسواق خلال الأيام القادمة، بعد التقرير الصادر عن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

للإشارة، فقد جرى سحب بعض أدوية ضغط الدم وحرقة المعدة من الأسواق خلال العامين الماضيين، بعد اكتشاف احتوائها أيضا على مادة “N – Nitrosodimethylamine”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حفيظ العلمي: المغرب سيدخل المرحلة الثانية وقررنا فتح الاقتصاد الوطني (فيديو)

يتوجه المغرب إلى فتح البلاد دون أي إعلان رسمي من قبل الحكومة وقبل انتهاء فترة الطوارئ الصحية المحددة بـ 10…

يتوجه المغرب إلى فتح البلاد دون أي إعلان رسمي من قبل الحكومة وقبل انتهاء فترة الطوارئ الصحية المحددة بـ 10 يونيو القادم.

وزير التجارة والصناعة حفيظ العلمي، أعلن يوم الخميس 28 ماي عن دخول المغرب لما وصفها بـ “المرحلة الثانية”، بشكل شبيه بما تم الإعلان عنه في فرنسا من قبل رئيس الحكومة، بعدما قررت البلاد الشروع بفتح البلاد وعودة الأنشطة.

وبحسب العلمي فإنه تقرر “فتح الاقتصاد الوطني” وبأن الحياة الاقتصادية وكافة الأنشطة ستعود بشكل تدريجي، ووفق تدابير وقائية مشددة ومراقبة حكومية.

الوزير أشار أيضا إلى وجود طلبات من شركات دولية للانتقال للعمل في المغرب والتعاون مع شركات محلية، وذلك في رسالة وجهها عبر قناة وزارة التجارة والصناعة.

أكمل القراءة
error: