غرفة الأخبار

تحقيق فرنسي يكشف تورّط شقيقين مغربيين في عمليات تبييض أموالٍ بالمليارات

بثت القناة الفرنسية الثانية “فرانس 2″، تحقيقاً يكشف عن إحدى أكبر عمليات تبييض الأموال التي تتم بين فرنسا والإمارات العربية…

بثت القناة الفرنسية الثانية “فرانس 2″، تحقيقاً يكشف عن إحدى أكبر عمليات تبييض الأموال التي تتم بين فرنسا والإمارات العربية المتحدة ويتم فيها استغلال المغرب والجزائر وبلجيكا، وهي العمليات التي تعمل على تحويل ملايين اليوروهات التي يتم جنيها من تجارة المخدرات إلى ذهب ومجوهرات ثم إلى أموال سائلة، بشكل يُخفي مصدرها الأصلي.

وكشف برنامج “Cash Investigation” الذي أجرى التحقيق مؤخرا، عن مفاجآت استغلال المغرب والجزائر وبلجيكا كمحطات لتحويل “الأموال القذرة”، وتورُّط شقيقين مغربيين في تلك العمليات، بالإضافة إلى استغلال مؤسستين إماراتيتين معروفتين، إحداهما للصرافة والثانية للمجوهرات، كواجهة لغسل أموال المخدرات.

وحسب التحقيق الفرنسي، فإن عمليات تبييض الأموال تجري عبر شبكة من المتداخلين، حيث تكون النقطة الأولى هي جمع أموال تجارة المخدرات نقداً في فرنسا، ثم يتم بعثها إلى المغرب والجزائر وبلجيكا عن طريق حوالات باسم أشخاص يثق فيهم المحولون بشدة.

أما المرحلة الثانية والتي تأتي بعد استقبال تلك الأموال، فهي تحويلها إلى سبائك ذهبية أو مجوهرات لتسهيل دخولها إلى الإمارات العربية المتحدة دون شكوك، وهنا يبرز دور أولى الشركتين الإماراتيتين وهي “كالوتي للمجوهرات”، الموجود مقرها في دبي، والتي تتولى استيراد تلك الكميات وكأنها بضاعة، إذ تنتج سنوياً ما مجموعه 300 طن من الذهب.

ومن العمليات التي كشف عنها التحقيق بالتفصيل واحدة تمت سنة 2012 تم خلالها اقتناء أكثر من 3000 كيلوغرام من الذهب من بلجيكا تم دفع أموالها نقداً، قبل أن يتم نقلها إلى الإمارات بواسطة شركة وهمية مملوكة لشخص مغربي.

ويُشكّل المغرب، وفق ما جاء في التحقيق الذي تم عرضه يوم الثلاثاء الماضي، إحدى المحطات التي يتم تحويل الأموال إليها نقداً قبل تحويلها إلى ذهب، وواسطة العقد في ذلك هما شقيقان مغربيان يدعيان “نور الدين الشاوتي” و”عبد الواحد الشاوتي”، وكلاهما مطارد حالياً من طرف الشرطة الفرنسية.

والتقت القناة الفرنسية بقائد شرطة مكافحة غسيل الأموال في فرنسا، الذي قال إن نور الدين الشاوتي “رجل أعمال مغربي يملك شركة مختصة في إرسال الحوالات المالية”، وهي الطريقة التي يتم بها نقل الملايين من اليوروهات من أموال الاتجار في الممنوعات إلى المغرب بغرض تبييضها.

ويقوم نور الدين باستغلال تلك الأموال فيما بعد في عمليات اقتناء الذهب التي يجري جزء منها في المغرب، ليأتي هنا دور شقيقه عبد الواحد الذي يملك شركة وهمية إسمها “روناد الدولية”، وهي ذاتها التي توسطت في عملية اقتناء 3000 كيلوغرام من الذهب من بلجيكا قبل نقلها إلى دبي.

وبعد تحويل تلك الأموال إلى سبائك ذهبية، عن طريق شركة “كالوتي”، يأتي دور المرحلة التالية من العملية وهي بيع تلك الكميات من الذهب على شكل سبائك وحلي، لتتحول إلى مبالغ مالية يتم تحويلها إلى مؤسسة إماراتية أخرى.

وتتولى شركة “الفردان للصرافة” الموجودة بدورها في دبي، المرحلة الأخيرة من عمليات التبييض، حيث تقوم ببعث تلك الأموال إلى عدة دول في العالم، أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية والصين، بل إن جزءاً منها يعود إلى فرنسا على شكل استثمارات وتحويلات مالية.

وتساءل التحقيق عن سرّ “تساهل” السلطات الإماراتية مع عمليات كهذه، رغم وجود قانون لمحاربة تبييض وتهريب الأموال، وعلى الرغم أيضاً من المبالغ الكبيرة والكميات الهائلة من الذهب التي تصل إلى الشركتين المذكورتين.

وفضح التحقيق الحجم الكبير للفساد المالي الموجود في الإمارات، فوفق وثيقة تم الكشف عنها خلال الحلقة، بلغت قيمة واردات الذهب لصالح شركة “كالوتي” سنة 2012 فقط أكثر من 5 ملايير يورو تم دفعها نقداً، كما تم استيراد 4 أطنان من الذهب من المغرب الذي تم تمويهه بطلائه بالفضة.

وقال إن رائحة تبييض الأموال لا تُشتمّ من عمليات استيراد الذهب بكميات ضخمة فقط، بل أيضاً من خلال عمليات تحويل الأموال بمئات الملايين من اليوروهات والدولارات إلى الخارج عن طريق شركة “الفردان”، والتي بلغ تعدادها 11 ألف عملية.

ويتورط الشقيقان الشاوتي وحدهما، وفق ما كشفت عنه وثائق فرنسية، في عمليات تبييض أموال بقيمة 250 مليون يورو، تقول الشرطة الفرنسية إن مصدرها هو “تجارة الحشيش”، الشيء الذي جعلها تصدر في حقهما مذكرة اعتقال دولية.

(القدس العربي)

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الحكومة: مخزون الدم في المغرب يكفي لـ 4 أيام فقط

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، بالرباط، أن الاحتياطي المتوفر من…

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، بالرباط، أن الاحتياطي المتوفر من أكياس الدم في الوقت الراهن يبلغ 4200، مما يكفل تغطية أربعة أيام فقط.

وأبرز السيد بايتاس، في معرض جوابه على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن الهدف الأساس يتمثل في تأسيس مخزون وطني آمن من الدم يغطي سبعة أيام على ألأقل.

وتابع بالقول “يتعين تحصيل أكثر من ألف كيس دم يوميا في أفق بلوغ 5 ألاف كيس دم”.

وسجل الناطق الرسمي باسم الحكومة أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تواصل، عبر المركز الوطني لتحاقن الدم، إطلاق عدة حملات ومبادرات لتجاوز النق الحاصل في المادة الحيوية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فضيحة.. محطة القطار تحفر الحفر لساكنة طنجة لإجبارها على دفع ثمن الباركينغ (فيديو)

لجأت محطة القطار بمدينة طنجة لأساليب قديمة واحتيالية من أجل فرض دفع ثمن “الباركينغ” الذي أحدثته أخيرا، وذلك عبر حفر…

لجأت محطة القطار بمدينة طنجة لأساليب قديمة واحتيالية من أجل فرض دفع ثمن “الباركينغ” الذي أحدثته أخيرا، وذلك عبر حفر الطرق المجاورة المؤدية للمحطة وترك حفر مفتوحة بطريقة عشوائية لمنع المواطنين من الولوج إليها.

حفر هذه الحفر تزامن مع تركيب مكتب السكك الحديدية لمحطة أداء بجوار محطات سيارات الأجرة، هدفها إجبار كل من يلج محطة القطار طنجة المدينة أداء تعريفة توقف في حال استمر التواجد داخلها أكثر من 15 دقيقة.

المكتب فرض أيضا عددا محددا من سيارات الأجرة المسموح لها بالعمل داخل المحطة، الشيء الذي تسبب في فوضى وازدحام كبير منذ انطلاق التجربة، لاسيما عند وصول قطارات البراق التي تحمل أعدادا كبيرة من المسافرين.

عدد من نقابات سيارات الأجرة أصدرت بلاغا مشتركا تنديدا بهذا الإجراء، وطالبوا السلطات المحلية بالتدخل وحماية حقوقهم وحقوق المواطنين، لكون قرار إدارة محطة القطار انفرادي وصدر دون تشاور أو اتفاق مع أي جهة، مؤكدين أن القرار سيُجبر مهنيّي النقل إلى الرحيل من هناك.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فيديوهات اللحوم.. مسؤولو طنجة يدفنون رؤوسهم في الرّمال!

قبل أربعة أسابيع تقريبا، انتشر فيديو لأشخاصٍ يُمارسون ما بدا أنها عملية للذبيحة السرية بمنطقة “بدريوين” ضواحي مدينة طنجة، حيث…

قبل أربعة أسابيع تقريبا، انتشر فيديو لأشخاصٍ يُمارسون ما بدا أنها عملية للذبيحة السرية بمنطقة “بدريوين” ضواحي مدينة طنجة، حيث أظهرت لقطات مُصوّرة قيام هؤلاء الأشخاص بذبح خرفان ونقل لحومها في ظروف لا تحترم أدنى شروط السلامة، ما يجعلها تُشكّل خطرا على الصحة العامة.

ومؤخرا، انتشر فيديو آخر لأشخاصٍ يبيعون لحوما مُعلّقة على جانب عربةٍ من نوع “فاركونيت”، يُعتقد أنها كانت مركونة في حي شعبي بمنطقة “بني مكادة”، حيث عُرضت اللحوم مجهولة المصدر للبيع للعموم رغم ما قد تُشكّله من خطورة على صحة المستهلك.

وقبل فيديو “لحوم بدريوين” وفيديو “لحوم بني مكادة”، انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي لأشخاصٍ يبيعون لحوما بـ “القِطعة” على قارعة الطريق بحي “بن ديبان”، غير عابئين بِما قد يُسبّبه فعلهم المخالف للقانون من ضرر.

بعد انتشار الصورة ومقطعيْ الفيديو، وتداولهم بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الجرائد الإلكترونية، انتظرت ساكنة طنجة توضيحا أو حتى تكذيبا من السلطات المحلية والمصالح الإدارية المختصة، لكن شيئا من ذلك لم يحدث رغم خطورة هذه الأفعال المُهدّدة للصحة والسلامة العامة.

وقوع التجاوزات والجرائم شيء مُتوقّع، لكن غير المتوقّع وغير المنطقي هو تجاهلها والتغاضي عنها من طرف من يتوجّب عليهم الحرص على حماية الناس من الأخطار التي قد تُحدّق بهم.

لم يُعلن أحد من المسؤولين عن فتح تحقيق في هذه التجاوزات ولا نفى حدوثها في طنجة ولا أبلغ عن أي شيء بخصوصها، فقط صمت ودفنٌ للرؤوس في الرّمال.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يُقرّر تمديد حالة الطوارئ الصحية

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس 26 ماي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى…

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس 26 ماي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 30 يونيو 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة كورونا.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن قرار تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الثلاثاء 31 ماي 2022 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الخميس 30 يونيو 2022 في الساعة السادسة مساء، يهدف إلى استمرار السلطات العمومية في اتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة لضمان الفعالية والنجاعة في الحد من تفشي فيروس كورونا.

أكمل القراءة
error: