غرفة الأخبار

في حضور العثماني رئيس جهة الداخلة يلقي رسالة الملك إلى منتدى كرانس مونتانا

وجه الملك محمد السادس رسالة إلى المشاركين في الدورة الرابعة لمنتدى كرانس مونتانا، التي تحتضنها مدينة الداخلة، ابتداء من يوم…

وجه الملك محمد السادس رسالة إلى المشاركين في الدورة الرابعة لمنتدى كرانس مونتانا، التي تحتضنها مدينة الداخلة، ابتداء من يوم الجمعة 16 مارس الحالي.

وفي حضور رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وعدد من الوزراء، اختير رئيس رئيس مجلس جهة الداخلة -وادي الذهب ينجا الخطاط لإلقاء الرسالة.

الرسالة الملكية تطرقت لمجموعة من القضايا التي تتعلق بالقارة الإفريقية، وكان من أبرزها وضع الجهوية في المملكة كوسيلة للتنمية المحلية والاندماج  الإفريقي، إذ قال إن الجهات المغرب الاثنتي عشرة أن تُؤسس لشكل جديد من النمو الاقتصادي: نمو شامل، تساهم فيه كل القطاعات العمومية والخاصة، مع التركيز على تقوية التماسك الوطني وتعزيز الولوج إلى الخدمات العمومية في مناطق تتمتع بمؤهلات تنموية واعدة.

وأضاف “إذا كانت هناك جهة تجسد التنزيل الفعلي لمفهوم الجهوية، فهي هذه الجهة الجميلة، التي تجتمعون فيها اليوم، لاسيما هنا في مدينة الداخلة: فقد شهدت تحولا عميقاً في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، شأنها في ذلك شأن باقي الأقاليم الجنوبية. وإننا لعازمون على المضي قدماً على هذا الدرب، حتى تستعيد الصحراء المغربية دورها التاريخي، بوصفها ملتقى طرق وصلة وصل بين مختلف أرجاء القارة”.


شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزير الصحة يُوجّه نداءً للمغاربة بشأن لقاح كورونا

دعا وزير الصحة خالد آيت الطالب، خلال اجتماع اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح يوم الجمعة 4 دجنبر بالرباط، المواطنين المغاربة إلى…

دعا وزير الصحة خالد آيت الطالب، خلال اجتماع اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح يوم الجمعة 4 دجنبر بالرباط، المواطنين المغاربة إلى الإقبال بكثافة على التلقيح من أجل بلوغ مناعة جماعية، ومنع انتشار وباء كورونا.

وذكر الوزير في هذا الصدد، أن مهنيي قطاع الصحة ورجال السلطة وهيئة التدريس والفئات الهشة، سيكونون المستفيدين الأوائل من لقاح “سينوفارم” الصيني الذي شارك المغرب في تجاربه السريرية.

وأضاف أنه سيتم توفير اللقاح على المستويين الترابي والوطني، اللذين ستوزع عليهما الجرعات، مُبرزاً أهمية تحيين وتحسين استراتيجية التلقيح حتى تصبح قابلة للتطبيق ميدانيا.


أكمل القراءة
غرفة الأخبار

هشام الوهابي يفوز بمنصب نقيب المحامين في طنجة ويتعهد بـ “عدم الانتقام”

انتخب هشام الوهابي فجر يوم السبت 5 دجنبر نقيبا للمحامين في مدينة طنجة، خلال تنظيم هيئة المحامين لانتخاباتها في الفترة…

انتخب هشام الوهابي فجر يوم السبت 5 دجنبر نقيبا للمحامين في مدينة طنجة، خلال تنظيم هيئة المحامين لانتخاباتها في الفترة الممتدة بين 4 و5 دجنبر.

وحصل الوهابي على 380 صوتا بنسبة 51.13 في المائة مقابل 309 أصوات لمنافسه النقيب السابق أحمد الطاهري، بمجموع أصوات بلغ 702 أصوات.

وكان مترشحا للمنصب 4 أشخاص هما إلى جانب الوهابي والطاهري كل من محمد النوينو وجمال الدين العافية، ولعدم تحقيق أحدهم الأغلبية المطلقة تم اللجوء إلى الجولة الثانية في ساعات متأخرة.

النقيب المنتخب وفي كلمة بعد انتخابه تعهد بأن يكون نقيبا للجميع وبأن لا يكون فرق بين المهنيين إلا بالقانون، مؤكدا أنه يشعر بثقل هذا المنصب.

وأكد الوهابي، بأن أولوياته هي توحيد الصف والجسم المهني والعمل على الابتعاد عن الفرقة لأن المعركة ليست بين المحامين، وقال إن خصومهم من خارج المحاكم.

النقيب الجديد قال إنه يعرف أن بعض زملائه متخوفون منه ومن توجهه للانتقام من البعض وتصفية الحسابات، لكنه في الواقع “لا يفكر في الانتقام أو تصفية الحسابات” وبأن هدفه سيكون خدمة المحامين والعمل معهم، مع التشديد على ضرورة الاشتغال بنزاهة وشفافية في مجلس قوي ومتماسك.


أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة فيروس كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 3996 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 372…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 3996 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 372 ألفا و620 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 4 دجنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 73 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 6136 حالة وفاة، في حين سُجّلت 4827 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 323 ألفا و814 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1348 إصابة جديدة (بإجمالي 146766 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 853 إصابة جديدة (بإجمالي 55278 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 361 إصابة جديدة (بإجمالي 30389 حالة)، بينها 158 في طنجة أصيلة، و54 في تطوان، و50 في العرائش، و36 في الحسيمة، و23 في المضيق الفنيدق، و19 في شفشاون، و18 في وزان، و3 في الفحص أنجرة.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 288 إصابة جديدة (بإجمالي 30048 حالة)، وسوس ماسة 553 إصابة جديدة (بإجمالي 26306 حالة)، والشرق 101 إصابة جديدة (بإجمالي 25024 حالة)، وفاس مكناس 71 إصابة جديدة (بإجمالي 17066 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 78 إصابة جديدة (بإجمالي 14347 حالة)، ودرعة تافيلالت 90 إصابة جديدة (بإجمالي 13274 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 100 إصابة جديدة (بإجمالي 5365 حالات)، وكلميم واد نون 129 إصابة جديدة (بإجمالي 4990 حالة)، والداخلة واد الذهب 24 إصابة جديدة (بإجمالي 3767 حالة).


أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

158 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 158 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الجمعة 4 دجنبر…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 158 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الجمعة 4 دجنبر الحالي.

بلغ مجموع الإصابات على مستوى الجهة 361 إصابة، منها 54 حالة في تطوان، 50 في العرائش، 36 في الحسيمة، 23 في المضيق الفنيدق، 19 في شفشاون، 18 في وزان و3 في الفحص أنجرة.

في المقابل سجلت 4 حالات وفاة منها، 2 في العرائش، وحالة واحدة بكل من طنجة أصيلة وتطوان.


أكمل القراءة
error: