غرفة الأخبار

في حضور العثماني رئيس جهة الداخلة يلقي رسالة الملك إلى منتدى كرانس مونتانا

وجه الملك محمد السادس رسالة إلى المشاركين في الدورة الرابعة لمنتدى كرانس مونتانا، التي تحتضنها مدينة الداخلة، ابتداء من يوم…

وجه الملك محمد السادس رسالة إلى المشاركين في الدورة الرابعة لمنتدى كرانس مونتانا، التي تحتضنها مدينة الداخلة، ابتداء من يوم الجمعة 16 مارس الحالي.

وفي حضور رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وعدد من الوزراء، اختير رئيس رئيس مجلس جهة الداخلة -وادي الذهب ينجا الخطاط لإلقاء الرسالة.

الرسالة الملكية تطرقت لمجموعة من القضايا التي تتعلق بالقارة الإفريقية، وكان من أبرزها وضع الجهوية في المملكة كوسيلة للتنمية المحلية والاندماج  الإفريقي، إذ قال إن الجهات المغرب الاثنتي عشرة أن تُؤسس لشكل جديد من النمو الاقتصادي: نمو شامل، تساهم فيه كل القطاعات العمومية والخاصة، مع التركيز على تقوية التماسك الوطني وتعزيز الولوج إلى الخدمات العمومية في مناطق تتمتع بمؤهلات تنموية واعدة.

وأضاف “إذا كانت هناك جهة تجسد التنزيل الفعلي لمفهوم الجهوية، فهي هذه الجهة الجميلة، التي تجتمعون فيها اليوم، لاسيما هنا في مدينة الداخلة: فقد شهدت تحولا عميقاً في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، شأنها في ذلك شأن باقي الأقاليم الجنوبية. وإننا لعازمون على المضي قدماً على هذا الدرب، حتى تستعيد الصحراء المغربية دورها التاريخي، بوصفها ملتقى طرق وصلة وصل بين مختلف أرجاء القارة”.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسجيل 10 وفيات اليوم بكورونا و480 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 26 فبراير، عن تسجيل 480 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 26 فبراير، عن تسجيل 480 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 482 ألفا و994 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 10 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8608 وفاة، في حين سُجّلت 846 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 468 ألفا و387 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 11509 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و151 ألفا و718 تحليلة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مندوبية السجون تسمح بالزيارات العائلية “استثناءً” ولفترة محدودة

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الجمعة، أنه تقرر تنظيم الزيارة العائلية بصفة استثنائية لفائدة السجناء بجميع المؤسسات…

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، اليوم الجمعة، أنه تقرر تنظيم الزيارة العائلية بصفة استثنائية لفائدة السجناء بجميع المؤسسات السجنية وطيلة أيام الأسبوع، بما في ذلك أيام السبت والأحد، ابتداء من فاتح مارس وإلى غاية 12 أبريل 2021.

وأوضحت المندوبية العامة في بلاغ لها أنه سيتم السماح بإجراء الزيارة لمرة واحدة فقط خلال هذه الفترة لفائدة زائرين اثنين من ذوي السجين المسموح لهم بالزيارة، كما سيسمح للأبناء بالزيارة رفقة أحد أفراد عائلة السجين الراشدين المسموح لهم بهذه الزيارة.

ويأتي هذا القرار حسب المندوبية، بالنظر إلى التطور الإيجابي للوضعية الوبائية على مستوى جميع جهات المملكة، ولكون المؤسسات السجنية لم تسجل خلال الشهور الأربعة الأخيرة سوى حالات قليلة ومتفرقة مرتبطة بسجناء وافدين جُدد، خضع أغلبها للبرتوكول العلاجي بالمستشفيات الخارجية، وأصبحت حاليا خالية تماما من أية إصابات بفيروس كورونا بين صفوف السجناء.

كما يأتي القرار حرصاً من المندوبية العامة للحفاظ على الروابط الأسرية والاجتماعية للسجناء، خصوصا مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك وما تنطوي عليه هذه المناسبة من أبعاد روحية وإنسانية، على حدّ قولها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أربعيني يمارس “السماوي” على فتيات يثير فوضى بمسنانة

حاصر مواطنون على مستوى منطقة مسنانة شخصا في الأربعينات من عمره، جراء الاشتباه بتورطه في ممارسة ما يعرف بـ “السماوي”،…

حاصر مواطنون على مستوى منطقة مسنانة شخصا في الأربعينات من عمره، جراء الاشتباه بتورطه في ممارسة ما يعرف بـ “السماوي”، قبل تسليمه للمصالح الأمنية.

مصالح الدائرة 11، أحالت المتهم على المصلحة الولائية للشرطة القضائية، بشبهة تورطه في عمليات النصب والاحتيال عن طريق.

وحسب تفاصيل الموضوع فإن المتهم يشتبه قيامه بالنصب على 3 فتيات والسطو على هواتفهن، قبل أن يتنبه المواطنون للأمر بعد استغاثة الضحايا، وقاموا بمحاصرة الرجل وتسليمه للشرطة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ضُبطت لديهم مُتحصّلات ثمينة.. اعتقال أفراد عصابة لسرقة المنازل بمفاتيح مزوّرة

بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر فرقة مكافحة العصابات بمدينة الرباط يوم الخميس…

بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر فرقة مكافحة العصابات بمدينة الرباط يوم الخميس 25 فبراير الحالي، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 36 و43 سنة، يُشتبه تورطهم في نشاط عصابة إجرامية متخصصة في السرقة من داخل المنازل باستعمال مفاتيح مزورة.

وجرى توقيف اثنين من المشتبه فيهم في عملية أمنية بحي أكدال وسط مدينة الرباط، بناءً على مذكرة بحث صادرة في حقهما على الصعيد الوطني، قبل أن يتم توقيف باقي شركائهما متلبسين بارتكاب سرقة من داخل منزل بإقامة سكنية بمنطقة “تابريكت” بمدينة سلا، وبحوزتهما مجموعة من الحلي والمجوهرات من متحصلات هذه النشاط الإجرامي.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن عمليات التفتيش المنجزة بمنازل المشتبه فيهم بمجموعة من أحياء مدينة سلا ومنطقة سلا الجديدة أسفرت عن حجز أعداد كبيرة من الحلي والمجوهرات والهواتف وكاميرات رقمية ومبلغ يتجاوز 80 ألف درهم، يُشتبه في كونها من متحصلات النشاط الإجرامي لهذه العصابة الإجرامية، فضلا عن حجز سيارتين يجري حاليا تحديد مصدرهما ووضعيتهما القانونية وكذا مجموعة من المفاتيح المزورة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم، وجميعهم من ذوي السوابق القضائية، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لكشف جميع ظروف وملابسات هذه القضية وتحديد باقي المتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
error: