رياضة

المغرب يضع ملف ترشيحه لمونديال 2026 لدى الفيفا

قدمت لجنة ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم لكرة القدم 2026، يوم الخميس 15 مارس الحالي، ملف الترشيح المغربي لتنظيم كأس…

قدمت لجنة ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم لكرة القدم 2026، يوم الخميس 15 مارس الحالي، ملف الترشيح المغربي لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2026 لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، في مقره بمدينة زيوريخ السويسرية.

وذكر بلاغ للجنة ترشيح المغرب 2026 بهذا الخصوص، أنه وبفضل انخراط الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وكل القوى الحية للأمة المغربية، نجحت اللجنة في الوفاء بتعهداتها بإيداع ملف ذو جودة عالية مع احترام المواعيد النهائية التي وضعها الاتحاد الدولي للعبة.

وأوضح البلاغ أن الملف الفني المغربي يتكون من 24 قسما شملت العديد من المجالات، بما فيها الرؤية، الاستراتيجية، التنمية المستدامة، وكذا المعلومات التقنية حول البلاد. كما تناول الملف العناصر الأربعة الهامة التي حددتها “الفيفا”، وهي: الملاعب، وسائل النقل، فضاءات التدريب وأماكن الإقامة، حيث تناولها الملف أيضا بالتدقيق.

وحسب بلاغ اللجنة، فقد تطلب الجانب الإداري المتعلق بهذا الملف توقيع أزيد من 200 عقدة واتفاقية على المستويين المحلي والوطني، بما فيها الاتفاقيات التي أبرمت مع المدن المستضيفة والملاعب والمطارات ومختلف المنظمات والهيئات.

وكما سبق لرئيس اللجنة، مولاي حفيظ العلمي، أن أكد، فإن الملف الذي قدمه المغرب ذو مواصفات عالية الجودة ويقترح تنظيم مونديال ناجح ومسؤول ومربح، كما سيترك إرثا مهما للمغرب، والقارة الإفريقية بأسرها، سواء من حيث البنية التحتية الرياضية وغير الرياضية وعلى مستوى الخبرة.

وأضافت لجنة الترشيح أن كأس العالم لكرة القدم 2026 في المغرب سيعود بالنفع الكثير على اللاعبين والمشجعين والفيفا والمغرب وإفريقيا والعالم بأسره، كما سيسمح بترك إرث خالد للشباب المغربي والإفريقي.

وأكد بلاغ اللجنة أن طموح المغرب بخصوص كأس العالم لكرة القدم 2026، هو أن يجعل منه تظاهرة لإبراز جمال كرة القدم وروعتها في عيون العالم والاحتفال بقيمها التي تتجلى في التضامن والانفتاح والتسامح لتقديم تجربة إنسانية أصيلة.

وخلص ذات المصدر إلى أن المغرب يستعد في الوقت الحالي لاستقبال خبراء الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الذين سيقومون بزيارة رسمية إلى المملكة في الفترة الممتدة من 17 إلى 19 أبريل المقبل، حيث يواصل المغرب بالموازاة مع ذلك جهوده لتعزيز ودعم ترشيح المملكة في جميع أنحاء العالم في احترام تام لدفتر تحملات وشروط “الفيفا”.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

رياضة

وفاة لاعب نجم الشباب البيضاوي رضى الساقي أثناء مباراةٍ لفريقه (فيديو)

توفي لاعب فريق نجم الشباب البيضاوي لكرة القدم، رضى الساقي البالغ من العمر 21 عاما، اليوم الأحد 11 أبريل، أثناء…

توفي لاعب فريق نجم الشباب البيضاوي لكرة القدم، رضى الساقي البالغ من العمر 21 عاما، اليوم الأحد 11 أبريل، أثناء مباراة فريقه ضد مضيفه فريق حسنية بنسليمان برسم منافسات الدورة الـ 16 لبطولة القسم الأول هواة شطر الشمال.

وحسب إدارة المستشفى الإقليمي الحسن الثاني ببنسليمان، فإن رضى الساقي لفظ أنفاسه الأخيرة لحظات بعد نقله إلى المستشفى.

وتوقفت مباراة الفريقين بقرار من الحكم عند الدقيقة الـ 30، بعد سقوط اللاعب بشكل مفاجئ فاقدا للوعي على أرضية الملعب. وقد تم إيداع جثة الهالك مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني.

أكمل القراءة
رياضة

المغرب التطواني يهزم الزمامرة بثلاثية نظيفة ويرتقي إلى المركز السابع (فيديو)

تفوق فريق المغرب التطواني على ضيفه نهضة الزمامرة بثلاثية نظيفة في اللقاء الذي جمعهما، اليوم السبت، على أرضية المركب الرياضي…

تفوق فريق المغرب التطواني على ضيفه نهضة الزمامرة بثلاثية نظيفة في اللقاء الذي جمعهما، اليوم السبت، على أرضية المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، برسم الدورة العاشرة من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

وسجل أهداف المغرب التطواني كل من اللاعب أنس جبرون في الدقيقة 22، والدقيقة 46، وهشام خلوة في الدقيقة 53.

وشهدت المباراة إشهار الحكم سمير الكزاز بطاقة حمراء في وجه لاعب المغرب التطواني ولاد عبد الوهاب رشدي في الدقيقة 85.

وارتقى فريق المغرب التطواني، عقب هذا الفوز، إلى المركز السابع إلى جانب أندية نهضة بركان والمغرب الفاسي ويوسفية برشيد بـ 12 نقطة، فيما ظل فريق نهضة الزمامرة في المركز 16 بست نقاط.

أكمل القراءة
رياضة

اتحاد طنجة يخسر أمام الجيش الملكي ويحلّ خامساً في البطولة (فيديو)

تعثّر فريق اتحاد طنجة أمام ضيفه فريق الجيش الملكي بهدفين لواحد، في اللقاء الذي جمعهما اليوم الجمعة على أرضية الملعب…

تعثّر فريق اتحاد طنجة أمام ضيفه فريق الجيش الملكي بهدفين لواحد، في اللقاء الذي جمعهما اليوم الجمعة على أرضية الملعب الكبير بطنجة، برسم الدورة العاشرة من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

وسجل هدفي فريق الجيش الملكي اللاعب أبو بوبكر تونغارا (د31)، و رضى سليم (د 39)، فيما سجل هدف فريق اتحاد طنجة اللاعب يوسف أنور (د 83)، علما أن لاعب الفريق المحلي أكسيل مايي أهدر ضربة جزاء (د 65) تصدى لها الحارس العسكري أيوب لكرد.

وارتقى فريق الجيش الملكي ، عقب هذا الفوز ، إلى المركز الثالث بـ 16 نقطة، فيما حلّ فريق اتحاد طنجة في المركز الخامس بـ 13 نقطة.

أكمل القراءة
رياضة

لقجع يحافظ على منصبه في الكاف

 أعلنت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم عن تعيينات جديدة في هياكلها التنظيمية تضمنت بالخصوص ، استمرار  فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية…

 أعلنت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم عن تعيينات جديدة في هياكلها التنظيمية تضمنت بالخصوص ، استمرار  فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية  لكرة القدم ،في منصب رئيس لجنة المالية بالكاف.

وذكرت الكونفدرالية على موقعها الرسمي ، أن اللجنة التنفيذية للكاف قررت خلال اجتماعها الثلاثاء الماضي ، اختيار عبد الغني سعيد عرب ، رئيس الاتحاد الصومالي لكرة القدم ، عضوا في اللجنة التنفيذية.

كما قررت تعيين ،هاني أبو ريدة (مصر) وأماجو ملفين بينيك (نيجيريا) كعضوين في لجنة الكاف للطوارئ.

وشملت التعيينات ايضا ،جاك أنوما مستشارا خاصا أول لرئيس الكاف، ودانيال الكسندر جوردان مستشارا للشؤون الرياضية والتسويق.

وقدم الأمين العام فيرون أوسينجو أومبا خلال الاجتماع ،تقريرا حول حالة تدهور بعض البنى التحتية (الملاعب والاستضافة) التي لم تعد توفر الضمانات لاستضافة مسابقات الكاف ، ولا سيما مباريات بطولة توتال كأس الأمم الأفريقية.

وتم الاتفاق على أن تطوير البنية التحتية هو أحد أهم أولويات الكونفدرالية وسيتم تقديم خطة مفصلة على المدى القصير.

وفي سياق آخر ، وبخصوص الجدل الدائر حول وضع اختبارات كوفيد-19 المطلوبة حاليا خلال المسابقات ، اشارت اللجنة إلى بدء مناقشات بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لتأسيس هيئات مستقلة تكون مسؤولة عن إجراء الاختبارات ، وبصورة خاصة خلال مسابقات توتال كأس الأمم الإفريقية ، الكاميرون 2021.

ووافقت اللجنة التنفيذية خلال اجتماعها ايضا ،على المواعيد المقترحة لقرعة توتال كأس الأمم الأفريقية الكاميرون 2021 (25 يونيو 2021) ومواعيد النهائيات (من 9 يناير 2022 إلى 6 فبراير 2022).

  • ماب
أكمل القراءة
error: