أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مصرع 13 شخصاً وإصابة عشرات الآخرين

لقي 13 شخصاً مصرعهم، وأصيب عشراتٌ آخرون بجروح، إصابات 86 منهم بليغة، وِفق ما أفادت به المديرية العامة للأمن الوطني،…

لقي 13 شخصاً مصرعهم، وأصيب عشراتٌ آخرون بجروح، إصابات 86 منهم بليغة، وِفق ما أفادت به المديرية العامة للأمن الوطني، وذلك في 1553 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 07 إلى 13 أكتوبر الحالي.

وأرجعت المديرية العامة الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، والسير في يسار الطريق…

وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 46 ألف و773 مخالفة، وإنجاز 13 ألف و72 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 33 ألف و701 غرامة صلحية.

وبلغ المبلغ المتحصل عليه من هذه المخالفات 6 ملايين و656 ألف و425 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 5075 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7770 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 227 مركبة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

بعد السعودية.. الهمّة وبوريطة في قطر

استقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، اليوم الخميس 27 فبراير بالدوحة، مستشار الملك محمد السادس، فؤاد…

استقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، اليوم الخميس 27 فبراير بالدوحة، مستشار الملك محمد السادس، فؤاد عالي الهمة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أنه جرى خلال هذه المقابلة، التي حضرها أيضا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، استعراض العلاقات بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

ونقل الهمّة، في بداية هذا اللقاء، لأمير قطر “تحيات أخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتمنياته لسموه بموفور الصحة والسعادة، وللشعب القطري بدوام النماء والرفعة”، فيما “حمله سمو أمير قطر تحياته لأخيه جلالة الملك وتمنياته له بموفور الصحة والسداد، وللشعب المغربي الشقيق بمزيد من التقدم والازدهار”.

وأعرب الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بهذه المناسبة، عن “شكره على قرار الملك محمد السادس تعبئة كل طاقات وخبرات المملكة المغربية للمساهمة في تنظيم بطولة كأس العالم قطر 2022″.

وكان ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان، قد استقبل يوم أمس الأربعاء 26 فبراير بالرياض، مستشار الملك محمد السادس، فؤاد عالي الهمة، الذي أبلغه رسالة شفوية من الملك، بحضور ناصر بوريطة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

العثماني: هذا ما اتّخذناه لمواجهة كورونا بتعليماتٍ من الملك

حذّر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس بالرباط، من نشر معلومات “غير صحيحة وغير سليمة ومزيفة” بشأن انتشار فيروس…

حذّر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس بالرباط، من نشر معلومات “غير صحيحة وغير سليمة ومزيفة” بشأن انتشار فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أنه “إلى حدود الساعة، لم تسجل أي حالة إصابة بالفيروس بالمملكة، كما أوضحت ذلك البلاغات المتتالية لوزارة الصحة”.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني قال في افتتاح الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة إن “الأخبار غير الصحيحة (بخصوص انتشار فيروس كورونا المستجد بالمملكة)، تثير الذعر وتضر بالمواطنين وبمصالحهم وباستمرارية مرافق عملهم وكذا بالمرفق العام”، معتبرا أن الترويج لها “غير معقول نهائيا”.

وشدّد العثماني في هذا الصدد على ضرورة التأكد من المعلومات باللجوء للجهات المختصة، قائلا إن “لدينا منظومة وطنية للرصد والمراقبة، ووزارة الصحة تبقى المخاطب الوحيد المخول له التصريح بالمعلومات الخاصة بهذا الفيروس المستجد، الذي يعيش العالم على وقع انتشاره”، باعتبارها “تتوفر على اللجن والخلايا المختصة بالمتابعة واتخاذ الترتيبات اللازمة”.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن “هناك لجنة عليا خاصة للرصد والمراقبة تتابع تطورات الموضوع عن كثب تضم مختلف المتدخلين، مدنيين وعسكريين”، مضيفا أنه “تم أيضا تشكيل لجنة تقنية من خبراء وباحثين متخصصين في مجال الفيرولوجيا، رفيعي المستوى، تتابع كل ما يخص الجانب الطبي والتقني وتطور الفيروس دوليا وإقليميا”.

وحسب العثماني، فإن “آليات المراقبة المتبعة أثبتت نجاعتها وفعاليتها، وتتطور باستمرار وفق المعايير الدولية”، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة “دون المبالغة والشعور أمام أي خبر بنوع من الهلع والذعر”.

وفي هذا الصدد، حثّ رئيس الحكومة المواطنين على التصرف “بطريقة إيجابية، لأن الجهات المعنية تتعامل مع الحالات المشتبه فيها بسرعة وتقوم باللازم لعزلها والقيام بالتحليلات الضرورية”، مشيرا في هذا الصدد إلى أن جميع الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد قد تأكد أنها خالية منه.

وذكر العثماني أنه منذ اكتشاف الفيروس في الصين، و”بتوجيهات الملك، تم اتخاذ جميع الاحتياطات الضرورية، وفق المعايير الدولية وبتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومع خبرائها، في المطارات وفي المداخل البرية والبحرية للاحتياط، حتى لا يتسرب هذا المرض لبلادنا”.

كما أن وزارة الصحة، يضيف رئيس الحكومة، ومن خلال بوابتها وصفحاتها على شبكة التواصل الاجتماعي، تقدم باستمرار الأخبار المرتبطة بتطور الفيروس، وأدوات الوقاية والنصائح الضرورية بهذا الخصوص من قبيل غسل اليدين بانتظام وبشكل متكرر وتغطية الفم والأنف في حالة السعال أو العطس وتجنب الاتصال اللصيق مع المصابين بأعراض تنفسية، بالإضافة إلى الاتصال بالجهات الطبية في حالة الاشتباه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جابها فراسو.. اعتقال شخص ادعى انتشار كورونا في تطوان

أوقفت المصالح الأمنية شخصا ظهر في “بث مباشر” على موقع فايسبوك، يوم الأربعاء 26 فبراير يدعي من خلاله تسجيل حالات…

أوقفت المصالح الأمنية شخصا ظهر في “بث مباشر” على موقع فايسبوك، يوم الأربعاء 26 فبراير يدعي من خلاله تسجيل حالات كورونا بتطوان ووفاة أشخاص.

وقالت المصالح الأمنية يوم الخميس 27 فبراير، إنها أوقفته ليتم إيداعه رهن الحراسة النظرية على خلفية البحث التمهيدي الذي أمرت به النيابة العامة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزارة الصحة: لن نخفي خبر تسجيل حالة مؤكدة بكورونا في المغرب لا داعي للإشاعات

قال متحدث باسم وزارة الصحة المغربية يوم الخميس 27 فبراير، إن الوزارة لن تخفي خبر تسجيل حالة مؤكدة بكورونا في…

قال متحدث باسم وزارة الصحة المغربية يوم الخميس 27 فبراير، إن الوزارة لن تخفي خبر تسجيل حالة مؤكدة بكورونا في المغرب “إن تم تسجيلها”، داعيا إلى تجنب نقل الإشاعات.

وقال المتحدث إن الوزارة ليس لديها هدف من إخفاء هذا الأمر، مؤكدا أن الحالات التي تم التعامل معها هي “حالات محتملة” وجميعها أثبتت التحاليل أنهم غير مصابين بالفيروس.

المتحدث أشار إلى أن كل حالة محتملة يتم التعامل معها بسرعة وحذر وباعتبارها “حالة مرضية”، وبأن ظهور أطقم طبية بكمامات وفي استنفار لا يجب أن يفسر بأنه تأكيد على وجود “حالة مؤكدة”.

ولغاية صباح يوم الخميس 27 فبراير، تم تسجيل 19 حالة محتملة وجميعهم أكدت التحاليل أنهم غير مصابين بالفيروس.

أكمل القراءة
error: