أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الحكومة: تسجيل 10 إصابات خطيرة في أحداث جرادة أغلبها لرجال الأمن

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يوم الخميس 15 ماري الحالي، إنه تم تسجيل 10 إصابات خطيرة في أحداث…

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يوم الخميس 15 ماري الحالي، إنه تم تسجيل 10 إصابات خطيرة في أحداث جرادة  يوم الأربعاء 14 مارس.

وقال الخلفي إن المستشفى الجامعي بوجدة استقبل 10 إصابات من بينها 8 حالات تخص رجال الأمن وحالتين تخص المتظاهرين، مشددا أن الأمر يتعلق بالحالات “الصعبة”.

الحكومة والسلطات المحلية لم تكشف عن عدد الإصابات بشكل رسمي، فيما تحدثت وسائل إعلام وطنية ووكالات أنباء دولية عن ما يقل عن 100 إصابة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تراجع ملحوظ في الدار البيضاء وطنجة.. توزيع حصيلة كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 1422 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 1422 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 119 آلاف و107 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الإثنين 28 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 44 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 2113 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 1877 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 97468 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 542 إصابة جديدة (بإجمالي 40951 حالة)، وجهة مراكش آسفي 157 إصابة جديدة (بإجمالي 15449 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 247 إصابة جديدة (بإجمالي 13031 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 39 إصابة جديدة (بإجمالي 12652 حالة).

وسجّلت جهات فاس مكناس 66 إصابة جديدة (بإجمالي 11578 حالة)، ودرعة تافيلالت 132 إصابة جديدة (بإجمالي 7057 حالة)، وبني ملال خنيفرة 133 إصابة جديدة (بإجمالي 5964 حالة)، وسوس ماسة 37 إصابة جديدة (بإجمالي 5462 حالة)، والجهة الشرقية 62 إصابة جديدة (بإجمالي 2928 حالة)، والداخلة واد الذهب 7 إصابات جديدة (بإجمالي 1853 حالة)، والعيون الساقية الحمراء صفر إصابة جديدة (بإجمالي 1533 حالات)، وكلميم واد نون صفر إصابة جديدة (بإجمالي 649 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أقل إصابات منذ أشهر.. إصابتان بفيروس كورونا في طنجة خلال 24 ساعة

سجلت مدينة طنجة خلال 24 ساعة 2 (إصابتان) بفيروس كورونا المستجد، وهي أقل مجموع إصابات يومي سجل في المدينة منذ…

سجلت مدينة طنجة خلال 24 ساعة 2 (إصابتان) بفيروس كورونا المستجد، وهي أقل مجموع إصابات يومي سجل في المدينة منذ بداية الفيروس.

وسجلت الجهة خلال الساعات الماضية تأكيد إصابة 39 إصابة، وهو مجموع منخفض أيضا، مع تسجيل حالتي وفاة كلها في مدينة تطوان.

وتوزعت الإصابات بـ 17 حالة في تطوان، 11 في العرائش، 5 في المضيق، 2 في وزان، وحالة في كل من الحسيمة وشفشاون.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كورونا بداية الأسبوع.. 44 وفاة و1422 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 28 شتنبر، عن تسجيل 1422 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 28 شتنبر، عن تسجيل 1422 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 119107 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 1877 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 97468 شخصا، في حين سُجّلت 44 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 2113 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 20855 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و456 ألف و550 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بدلاً من إحداث صندوق لمكافحة السرطان.. العثماني يُقدّم وعوداً مستقبلية للمرضى

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوم الإثنين 28 شتنبر بالرباط، إن الحكومة ملتزمة باعتماد إجراءات واقعية وبديلة دعماً لمرضى…

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوم الإثنين 28 شتنبر بالرباط، إن الحكومة ملتزمة باعتماد إجراءات واقعية وبديلة دعماً لمرضى السرطان، وذلك عقب استقباله وكيل “عريضة الحياة” المتعلقة بإحداث صندوق مكافحة السرطان، حيث تم رفض المطلب الأساسي في العريضة.

وسلّم العثماني لوكيل العريضة ونائبه مذكرة جوابية بشأن التدابير والإجراءات التي تعتزم حكومته اتخاذها “مستقبلا” للوقاية والعلاج من مرض السرطان، ولدعم المصابين به.

وأوضح العثماني في بلاغ له بهذا الصدد، أن الحكومة تهدف إلى جعل ورش مكافحة مرض السرطان “ورشا متعدد القطاعات، وتلتزم بإجراءات بديلة وآنية لدعم المصابين بهذا المرض من خلال اعتماد المخطط الوطني للوقاية ومعالجة داء السرطان 2020 -2029، الذي سيتم إطلاقه قريبا، والذي يهدف إلى تقليص نسب الإصابة والإماتة بداء السرطان، وتحسين جودة حياة مرضى السرطان ومحيطهم”.

وأضاف أنه سيتم أيضا الشروع، ابتداء من سنة 2021، في تعميم التلقيح ضد سرطان عنق الرحم لكافة الفتيات في سن الحادية عشر، الذي يهم حوالي 350 ألف فتاة سنويا، وسيمكن من القضاء على هذا النوع من السرطانات بالنسبة للأجيال الصاعدة، علما أن المملكة تسجل 1500 حالة جديدة سنويا، ويكلف علاج كل واحدة منها ما يناهز 100 ألف درهم.

وحسب العثماني، فإن التزامات الحكومة تتضمن أيضا العمل على تحويل المعهد الوطني للأنكولوجيا إلى مؤسسة عمومية تتمتع بالاستقلال المالي والإداري، لتكون الفاعل المرجعي وطنيا في مجال الوقاية من السرطان ومكافحته، مع تقوية مهامها واختصاصاتها في مجالات البحث والدراسات والتكوين.

وأضاف أنه تقرر أيضا إحداث لجنة وطنية للوقاية من السرطان ومكافحته، يترأسها رئيس الحكومة، وتضم فاعلين مؤسساتيين ومهنيين وممثلين عن المجتمع المدني، لتتبع تقدم هذا الورش الوطني الكبير وضمان حكامته.

وأشار العثماني إلى أن دراسة “عريضة الحياة” ومطالبها، شكلت مناسبة لتقييم شامل لوضعية الوقاية وعلاج مرض السرطان بالمغرب، والوقوف عند المنجزات من جهة، والخصاص من جهة أخرى، مؤكدا في هذا الصدد أن “ما حققته بلادنا في مجال مكافحة السرطان والوقاية منه طيلة السنوات الماضية، إيجابي ومقدر، لكن ذلك لا يمنع من أن هناك نقائص يجب تداركها”.

وخلص بلاغ رئاسة الحكومة إلى القول إن مرضى السرطان يحتاجون عناية ورعاية خاصة، “إذ نشعر بمعاناتهم وآلامهم، وهدفنا بذل كل المجهودات للتخفيف عنهم ولتيسير علاجهم”، منوها في الوقت ذاته بمبادرات جمعيات المجتمع المدني وكافة المحسنين الذين يقدمون المساعدات ويقفون إلى جانبهم للتخفيف من معاناتهم.

أكمل القراءة
error: