منوعات

انتخاب الناقد السينمائي أحمد الفتوح رئيساً لجمعية تداول للتربية والتراث والبيئة بطنجة

عقدت جمعية تداول للتربية والتراث والبيئة مؤخرا بمدينة طنجة، جمعاً عاما لانتخاب مكتب إداري جديد والمصادقة على التقريرين الأدبي والمالي….

عقدت جمعية تداول للتربية والتراث والبيئة مؤخرا بمدينة طنجة، جمعاً عاما لانتخاب مكتب إداري جديد والمصادقة على التقريرين الأدبي والمالي.

وأسفر الجمع العام عن انتخاب الناقد السينمائي والفني، أحمد الفتوح، رئيسا للجمعية، وتشكيل مكتب مكوّن من 10 أعضاء ذوي اهتمامات مهنية ومشارب فكرية متنوعة، لتسطير برنامج عمل للدفاع عن التراث الثقافي والأثري والبيئي، والتحسيس بأهميته وضرورة المحافظة عليه وترتيبه وتثمينه.

كما ستعمل الجمعية على تربية الشباب والأطفال على قيم المواطنة، إزاء المعالم الأثرية والبيئية على الصعيدين الوطني والدولي، وتطوير السياحة القروية والثقافية والبيئية، وتشبيك العلاقات بين الجمعيات ذات الاهتمام المشترك.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

لتحقيق رغبة أردوغان.. محكمة تركية تصدر قرارا يسمح بتحويل آية صوفيا لمسجد

أصدرت المحكمة الإدارية العليا في تركيا قرارا بإلغاء قرار الحكومة التركية عام 1934، الذي حول معلم آيا صوفيا التاريخي إلى…

أصدرت المحكمة الإدارية العليا في تركيا قرارا بإلغاء قرار الحكومة التركية عام 1934، الذي حول معلم آيا صوفيا التاريخي إلى متحف، واعتبرته غير قانوني.

وكالة رويترز قالت إن القرار يفتح الباب أمام تحويل المتحف إلى المسجد مرة أخرى، وذلك في تحقيق لرغبة الرئيس تركي رجب طيب أردوغان، الذي يستخدم المعلمة لكسب أصوات المحافظين والإسلاميين.

مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية العلمانية الحديثة، كان قد قرر تحويل المبنى الأثري إلى متحف بعد أن كان مسجدا في عهد الإمبراطورية العثمانية، بعدما حولته من كنيسة كاتدرائية إلى مسجد بعد فتح القسطنطينة وسقوط الإمبراطورية البيزنطية.

وقالت الهيئة التي أقامت الدعوى إن آيا صوفيا من أملاك السلطان العثماني، محمد الثاني، الملقب بمحمد الفاتح، الذي سيطر على المدينة عام 1453، والتي كانت تعرف في ذلك الوقت باسم القسطنطينية، وحول الكنيسة التي كان عمرها 900 عام بالفعل إلى مسجد.

أكمل القراءة
منوعات

أمريكا تُسجّل رقماً قياسيا جديدا في عدد الإصابات بكورونا خلال 24 ساعة

أفادت بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز، التي تُعدّ مرجعاً في تتبع الحالة الوبائية لجائحة كوفيد-19 بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الحصيلة…

أفادت بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز، التي تُعدّ مرجعاً في تتبع الحالة الوبائية لجائحة كوفيد-19 بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الحصيلة اليومية للإصابة بالفيروس سَجلت مساء الخميس 9 يوليوز، رقما قياسيا بلغ 65 ألف و500 حالة في ظرف 24 ساعة.

وأظهرت البيانات المتوفرة إلى غاية الساعة 20,30 (00,30 ت غ الجمعة) أن إجمالي عدد المصابين بكوفيد-19 في مختلف مناطق البلاد فاق 3.1 مليون شخص، تُوفّي منهم 133 ألف و195 شخصا.

وتعود الحصيلة اليومية القياسية السابقة إلى يوم الثلاثاء الماضي، حيث تم تسجيل 60 ألف و200 حالة إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة.

(الصورة: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب)

أكمل القراءة
منوعات

دولة تُسجّل أكثر من 42 ألف إصابة جديدة بكورونا في يوم واحد

سُجّلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، 42619 إصابة جديدة بفيروس كورونا و1220 وفاة جديدة في البرازل، حسب ما ذكرت وزارة…

سُجّلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، 42619 إصابة جديدة بفيروس كورونا و1220 وفاة جديدة في البرازل، حسب ما ذكرت وزارة الصحة البرازيلية يوم الخميس 9 يوليوز.

ووفقاً لبيانات الوزارة بلغ إجمالي عدد المصابين بالفيروس في البرازيل أكثر من 1.7 مليون شخص منذ ظهور الوباء، بينما وصل عدد الوفيات إلى 69184 شخصا لغاية الآن.

(رويتز)

أكمل القراءة
منوعات

الملك محمد السادس يُعزّي العاهل السعودي

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية، إثر وفاة…

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية، إثر وفاة الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود.

وقال الملك في هذه البرقية “بلغني بعميق التأثر نعي المشمول بعفو الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود”.

وجاء في البرقية “وبهذه المناسبة الأليمة، أعرب لكم، ومن خلالكم، لكافة أفراد أسرتكم الملكية الجليلة، عن أحر التعازي وأصدق المواساة، داعيا الله العلي القدير أن يشمل الراحل المبرور بواسع كرمه ورحمته، ويسكنه جناته، وأن يعوضكم عنه جميل الصبر وحسن العزاء”.

وأضاف الملك “تفضلوا، حضرة خادم الحرمين الشريفين وأخي الأعز الأكرم، بقبول أخلص عبارات تعاطفي، مشفوعة بأسمى مشاعر مودتي وتقديري”.

أكمل القراءة
error: