غرفة الأخبار

توقّفٌ شاملٌ يُهدّد نقل البضائع في المغرب.. ومهنيّون يُحمّلون المسؤولية للوزارة الوصية

أكّدت الجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات عزمها خوض إضراب وطني يومي الإثنين والثلاثاء 14 و15 أكتوبر الحالي، حيث ستوقِف…

أكّدت الجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات عزمها خوض إضراب وطني يومي الإثنين والثلاثاء 14 و15 أكتوبر الحالي، حيث ستوقِف كل عمليات شحن ونقل البضائع بجميع الموانئ والمنافذ الحدودية من وإلى المغرب، بمشاركة 18 جمعية أخرى ممثِّلة للقطاع على امتداد التراب الوطني.

وفي ندوة صحفية نظّمتها الجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات بمقرها الرئيس في طنجة، أوضح رئيس الجمعية إدريس البرنوصي، أنهم اضطّروا للدعوة إلى هذا الإضراب بسبب عدم التزام وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بتعهداتها اتجاه مهنيّي قطاع نقل البضائع، وتنصّلها من تنفيذ الاتفاقات السابقة الموقّعة معها، والمتعلقة خصوصا بتقنين الولوج إلى المهنة وتطبيق قانون بيان الشحن وتحديد الوزن المسموح به في الحمولة.

وأشار البرنوصي في حديثه إلى ضرورة تغيير ظهير سنة 1974 المتعلّق بتحديد المسؤولية القانونية، مستحضراً حالة سائقين يوجدون رهن الاعتقال بسجن طنجة بعدما ضُبطت مخدراتٌ مخبّأة وسط حمولة شاحناتهم، التي لا يُمكنهم بأية حال من الأحوال الاطلاع على ما بداخلها، وهو ما يستوجب حسب قوله تحديث القوانين الجاري بها العمل في هذا الشأن، على الأقل كما هو معمولٌ به في أوروبا.

من جهته، اعتبر محمد الجعباق رئيس الجمعية المغربية للنقل واللوجيستيك، التي شاركت أيضا في الندوة الصحفية، أنهم لا يطلبون من الوزارة سوى تطبيق القانون وتفعيل المقرّرات الصادرة عن أكثر من اجتماع ويوم دراسي تم عقده معها، ذلك أنه لم يعد مقبولا ولا ممكنا أن يستمر مهنيّو نقل البضائع في الاشتغال تحت إكراهات المشاكل العالقة، ووسط جوٍّ من العشوائية.

ومن بين هذه المشاكل العالقة، يضيف الجعباق، عدم تفعيل قرار “الكازوال المهني” رغم الاتفاق بشأنه مع الوزارة، وإعادة جدولة الديون العالقة لجميع الناقلين على مستوى التراب الوطني ضد الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك “SNTL”، والتي تمتد من سنة 2010 إلى اليوم.

(الصورة: إدريس البرنوصي متحدّثاً خلال الندوة ويبدو محمد الجعباق أقصى اليسار)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بنكيران: وخا خسرنا الانتخابات ساكنة طنجة باقي كتبغينا (فيديو)

في أول لقاء له بمدينة طنجة منذ خسارة انتخابات شتنبر الماضي وفقدان المدينة التي كانت تعد قلعة لحزب العدالة والتنمية،…

في أول لقاء له بمدينة طنجة منذ خسارة انتخابات شتنبر الماضي وفقدان المدينة التي كانت تعد قلعة لحزب العدالة والتنمية، ترأس عبد الإله بنكيران يوم الأحد 22 ماي الحالي المؤتمر الجهوي للحزب.

وفي سؤال عن موقفه من خسارة هذه المدينة، قال بنكيران إن الخسارة في الانتخابات أمر عادي وطبيعي لكن الخسارة الكبيرة هي خسارة الساكنة وحبها للحزب وأعضاء حزب العدالة والتنمية.

بنكيران قال إنه يعتقد بأن ساكنة طنجة لا تزال تحب العدالة والتنمية وتتعاطف معه، وبأنه سيعمل رفقة الجميع لإعادة تنظيم البيت.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شكوك باستخدامهما من تاجر مخدرات.. العثور على دينا وفردوس المختفيتين في طنجة

عثرت السلطات في مفوضية أمن أصيلة على الفتاتين دينا وفردوس، بعد اختفائهما في من منطقة سيدي ادريس في مدينة طنجة،…

عثرت السلطات في مفوضية أمن أصيلة على الفتاتين دينا وفردوس، بعد اختفائهما في من منطقة سيدي ادريس في مدينة طنجة، وسط مزاعم باختطافهما.

وأطلق أقارب الفتاتين البالغتيتن 14 و15 سنة حملة للعثور عليهما، جراء اختفائهما في ظروف غامضة، قبل أن يتمكن أشخاص في مدينة أصيلة من تحديد هويتهما وإبلاغ العائلة والشرطة.

أقارب الفتاتين وفي اتصال هاتفي مع موقع “طنجة7” قالوا إنهما توجدان عند مصالح الأمن التي فتحت بحثا في القضية، لاسيما في ظل شكوك من وجود شخص بالغ يستغلهما.

ووفق المصدر ذاته فإن هذه الشكوك تحوم حول تاجر مخدرات كان يسعى لدفعهما إلى ترويج المخدرات قرب مؤسستهما التعليمية، وهو ما أكده بعض زملائهم في المدرسة.

هذا وترفض الفتاتين كشف ظروف اختفائهما ومكان بقائهما خلال الساعات الماضية، مع الاكتفاء بالقول بأنهما غادرتا طنجة على متن حافلة عمومية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

لماذا لم يتّصل بزملائه؟.. شرطي يستعمل مسدّسه خارج العمل لحسم نزاعٍ مع مراهقين

أقدم شرطي صباح اليوم الأحد 22 ماي، على استعمال سلاحه الوظيفي خارج أوقات العمل العادية بمدينة بني ملال، بشكل أسفر…

أقدم شرطي صباح اليوم الأحد 22 ماي، على استعمال سلاحه الوظيفي خارج أوقات العمل العادية بمدينة بني ملال، بشكل أسفر عن إصابة شخص يبلغ من العمر 19 عاما برصاصة على مستوى أطرافه العلوية.

وتشير المعطيات الأولية، إلى تواجد الشخص المصاب رفقة أربعة أشخاص آخرين بالقرب من منزل الشرطي بحي “الشرايبي” ببني ملال، ودخولهم في نزاع معه بسبب الضوضاء نتيجة حالتهم غير الطبيعية، وهو الأمر الذي تطوّر إلى استعمال الشرطي لسلاحه الفردي الموضوع رهن إشارته لحاجيات العمل، وإطلاق رصاصة واحدة أصابت شخصا منهم.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني أنه تم نقل المصاب للمستشفى الجامعي بمدينة الدار البيضاء قصد إخضاعه للعلاجات الضرورية، فيما تم الاحتفاظ بموظف الشرطة وباقي مرافقي الشخص المصاب تحت تدبير الحراسة النظرية، باستثناء قاصر من بينهم تم وضعه تحت المراقبة.

وقد فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية ببني ملال بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، قصد تحديد كافة الأسباب والملابسات الحقيقية المحيطة بهذه القضية، والتحقق من الظروف التي تم فيها استعمال السلاح الوظيفي الموضوع رهن إشارة الشرطي.

أكمل القراءة
error: