أخبار ومتابعات

رسميّا.. حركة “النهضة” تتصدر الانتخابات التشريعية في تونس بـ 52 مقعدا

تصدرت حركة “النهضة” وحزب “قلب تونس”، الذي يترأسه نبيل القروي المؤهل للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، نتائج الانتخابات التشريعية التي…

تصدرت حركة “النهضة” وحزب “قلب تونس”، الذي يترأسه نبيل القروي المؤهل للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، نتائج الانتخابات التشريعية التي نُظمت يوم الأحد الماضي بتونس.

وحصلت حركة “النهضة” وحزب “قلب تونس” على التوالي، على 52 و38 مقعدا، من أصل 217 مقعد بمجلس نواب الشعب (البرلمان)، وفق ما أعلنت عنه الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مساء يوم الأربعاء 9 أكتوبر.

وأوضحت هيئة الانتخابات خلال ندوة صحفية عقدتها بتونس العاصمة لإعلان النتائج الأولية للانتخابات التشريعية، أن حزب التيار الديمقراطي وائتلاف الكرامة حصلا من جهتهما على التوالي على 22 و21 مقعدا.

وحصل الحزب الدستوري الحر بزعامة عبير موسي على 17 مقعدا، فيما حصلت حركة الشعب على 16 مقعدا، وحركة “تحيا تونس” بزعامة رئيس الحكومة يوسف الشاهد على 14 مقعدا.

وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية يوم 13 نونبر القادم. وقد تنافست في هذه الانتخابات التشريعية، التي ينبثق عنها مجلس نواب الشعب القادم (البرلمان)، أكثر من 1500 قائمة في مجمل الدوائر الانتخابية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تحذير من مديرية الأرصاد.. زخّات رعديّة ورياحٌ عاصفيّة مُرتقبة هذا المساء

قالت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة خاصة، إنه يُرتقب تسجيل زخات مطرية رعدية قوية، من المستوى البرتقالي، ابتداء من…

قالت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة خاصة، إنه يُرتقب تسجيل زخات مطرية رعدية قوية، من المستوى البرتقالي، ابتداء من عصر اليوم الأحد إلى غاية منتصف الليل، بعدد من الأقاليم.

وأوضحت المديرية أن هذه الزخات الرعدية ستكون مصحوبة ببَرَد ورياح عاصفية قوية محليا، ستهم أقاليم وعمالات ورزازات وتارودانت وزاكورة وطاطا والراشيدية وتنغير وفكيك وميدلت.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توبيخ يدفع مزوار للاستقالة من رئاسة اتحاد مقاولات المغرب عقب تصريحاته حول الجزائر

قدم صلاح الدين مزوار استقالته من رئاسة اتحاد مقاولات المغرب، بعد تلقيه توبيخا عقب تصريحات حول الأوضاع في الجزائر، خلال…

قدم صلاح الدين مزوار استقالته من رئاسة اتحاد مقاولات المغرب، بعد تلقيه توبيخا عقب تصريحات حول الأوضاع في الجزائر، خلال مؤتمر في مدينة مراكش نهاية الأسبوع.

مزوار بعث برسالة إلكترونية لأعضاء الاتحاد يعلن فيها اتخاذ قرار بالاستقالة، وقد أرجع الخطوة إلى “أسباب شخصية” تمنعه من مواصلة عمله.

الحكومة المغربية وفي بلاغ وزعته وزارة الخارجية يوم الأحد، شجبت تصريحات مزوار حول الجزائر، معتبرة أنها تصريحات “غير مسؤولة وخرقاء”، مشددة أن الاتحاد لا يمكنه أن يقوم بدور الحكومة بخصوص العلاقات الخارجية للمملكة، مشيرة إلى أن الحكومة قررت في وقت سابق بعدم التدخل في الشأن الداخلي الجزائري.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تعليق أخرق ودوافعه مجهولة.. الحكومة تؤدب مزوار بعد تصريحات عن الوضع في الجزائر

شجبت الحكومة المغربية تصريحات صلاح الدين مزوار رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب حول الأوضاع في الجزائر، التي خرق فيها القرار…

شجبت الحكومة المغربية تصريحات صلاح الدين مزوار رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب حول الأوضاع في الجزائر، التي خرق فيها القرار المغربي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للجار الشرقي.

الحكومة وفي بلاغ لها، قالت إن مزوار يعتقد أنه من الضروري التعليق على الوضع الداخلي في الجزائر في مؤتمر دولي يُعقد في مدينة مراكش، متسائلةً عن “توقيت هذه التصريحات ودوافعها الحقيقية”.

الحكومة شنّت هجوما على رئيس الاتحاد ووصفت تصرفه بـ “غير المسؤول والأخرق”، مؤكدة أن اتحاد مقاولات المغرب “لا يمكن أن يحل محل الحكومة في اتخاذ المواقف بشأن القضايا الدولية، وخاصة التنمية في هذا البلد المجاور”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الأرصاد تتوقع بداية أسبوع ممطرة في طنجة

قالت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، إنها تتوقع أن تنخفض درجات الحرارة يوم الإثنين 14 أكتوبر الحالي، بالشمال والوسط مع سماء…

قالت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، إنها تتوقع أن تنخفض درجات الحرارة يوم الإثنين 14 أكتوبر الحالي، بالشمال والوسط مع سماء غائمة ستعطي أمطاراً، من المحتمل أن تكون رعدية بكل من منطقة البوغاز، والريف الغربي، وغرب الواجهة المتوسطية.

ومن المرتقب أن تكون السماء غائمة جزئيا بالسواحل والسهول الشمالية، مع احتمال أمطار ضعيفة خلال الصباح، إلى جانب صعود سحب مدارية بالأقاليم الجنوبية ستعطي قطرات مطرية متفرقة، فيما ستكون الأجواء قليلة السحب إلى غائمة جزئيا بباقي جهات المملكة.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و13 درجة بالمرتفعات، وما بين 21 و25 درجة بالجنوب الشرقي وداخل الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 14 و21 درجة على العموم بباقي المناطق الأخرى.

وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 20 و27 درجة بالسواحل والسهول الشمالية والوسطى، وبالمرتفعات، والشمال الشرقي للأقاليم الصحراوية، والجنوب الشرقي، وما بين 25 و30 درجة بالمنطقة الشرقية، وسوس، وما بين 30 و36 درجة بالأقاليم الجنوبية.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وبالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي سواحل المملكة.

أكمل القراءة
error: