أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حقيقة الشجار بين نزلاء في سجن طنجة

أفادت إدارة السجن المحلي (طنجة 2)، في بيان لها يوم الأربعاء 9 أكتوبر، أن ما نُشر بخصوص شجار مزعوم بين…

أفادت إدارة السجن المحلي (طنجة 2)، في بيان لها يوم الأربعاء 9 أكتوبر، أن ما نُشر بخصوص شجار مزعوم بين النزلاء لا أساس له من الصحة.

وأوضحت إدارة السجن المحلي، ردّاً على ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بخصوص “وقوع شجار عنيف بإحدى الغرف بالسجن المحلي طنجة 2″، و”نقل مجموعة من السجناء والموظفين إلى المستشفى”، أن هذه المؤسسة السجنية “لم تشهد أي شجار أو أحداث عنف.

كما أكدت أنه لم يتم نقل أي من النزلاء أو الموظفين إلى المستشفى، عكس ما جاء في بعض الإشاعات المُروّجة على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية.

وأشارت إدارة السجن المحلي إلى أن المواقع الإلكترونية التي قامت بنشر هذه الإشاعة المغرضة لم تُكلّف نفسها عناء التأكد من صحتها، قبل نشرها وترويجها في أوساط الرأي العام.

وشدّدت إدارة السجن المحلي “طنجة 2″، أن ترويج مثل هذه الإشاعات الكاذبة لن تثنيها عن تطبيق القانون في حق جميع النزلاء دون استثناء.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بينها الأمن السيبراني.. الملك محمد السادس يُصادق على مشاريع تهمّ المجال العسكري

صادق الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، خلال المجلس الوزاري الذي ترأسه يوم الإثنين…

صادق الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، خلال المجلس الوزاري الذي ترأسه يوم الإثنين 6 يوليوز بالقصر الملكي بالرباط، على ثلاثة مشاريع قوانين ومشروع مرسوم، تهم المجال العسكري.

ويتعلق المشروع الأول بالأمن السيبراني (cybersécurité)، ويهدف إلى إنشاء إطار قانوني يسمح بتعزيز أمن أنظمة المعلومات في إدارات الدولة، والجماعات الترابية، والمؤسسات والمقاولات العمومية، وكل شخص اعتباري آخر يدخل في حكم القانون العام، وكذا شركات الاتصالات. كما يضع أحكاما أمنية خاصة تطبق على البنيات التحتية ذات الأهمية الحيوية.

أما مشروع القانون الثاني، فيتعلق بعتاد وتجهيزات الدفاع والأمن والأسلحة والذخيرة، ويهدف إلى تقنين أنشطة التصنيع والتجارة والاستيراد والتصدير ونقل وعبور هذه المعدات والتجهيزات، من خلال إحداث نظام ترخيص لممارسة هذه الأنشطة، ونظام للتتبع ومراقبة الوثائق والتأكد على الفور من أصحاب الرخص والتفويضات في هذا المجال.

ويهم المشروع الثالث تعديل القانون المتعلق بجيش الرديف في القوات المسلحة الملكية، ويهدف إلى إدماج في سلك ضباط الاحتياط، أطر المؤسسات والمقاولات التي خضعت للتدريب والتكوين في المنشآت التابعة للقوات المسلحة الملكية.

ويتعلق مشروع المرسوم بإعادة تنظيم المدرسة الملكية الجوية، ويهدف إلى تمكين شركات النقل الجوي الوطنية من الاستفادة من خبرة القوات الجوية الملكية في مجال الطيران، من خلال تمكين المدارس الجوية الملكية من تكوين طياري الخطوط الجوية لشركات الطيران الوطنية، وذلك في إطار تعاقدي بين إدارة الدفاع الوطني وشركات النقل الجوي الوطنية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تخصيص موارد “صندوق كورونا” لتقديم الدعم والمواكبة حتى نهاية السنة

خلال المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك محمد السادس يوم الإثنين 6 يوليوز بالقصر الملكي بالرباط، قدّم وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح…

خلال المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك محمد السادس يوم الإثنين 6 يوليوز بالقصر الملكي بالرباط، قدّم وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بن شعبون، عرضاً أمام الملك حول التوجهات العامة لمشروع قانون المالية المُعدّل لسنة 2020.

وفي هذا الإطار، تم تقديم المرتكزات الرئيسية التي تستند إليها التوجهات العامة لمشروع قانون المالية المعدّل لسنة 2020، وهي كالتالي: مواكبة الاستئناف التدريجي للنشاط الاقتصادي، والحفاظ على مناصب الشغل، وتسريع تنزيل الإصلاحات الإدارية.

المحور الأول : مواكبة الاستئناف التدريجي للنشاط الاقتصادي، من خلال :

• تنزيل تدابير تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل قطاع على حدة، في ارتباط بحجم الضرر الذي تكبده جراء الأزمة، والفترة اللازمة لاستعادة نشاطه. وسيتم ذلك في إطار اتفاقيات قطاعية ؛

• رصد الاعتمادات اللازمة لتغطية مخاطر القروض المضمونة لفائدة كل أصناف الشركات بما في ذلك المقاولات العمومية. حيث سيتم تطبيق شروط تفضيلية من خلال سعر فائدة أقصى لا يتعدى 3,5%، ومدة سداد تعادل 7 سنوات، مع فترة إعفاء لمدة سنتين وضمان من طرف الدولة يتراوح بين 80% و90%، ويصل إلى 95% بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا؛

• دعم الاستثمار العمومي بما يمكن من تسريع استعادة الاقتصاد الوطني لديناميته.

المحور الثاني : الحفاظ على مناصب الشغل في القطاع الخاص، من خلال :

• تخصيص موارد الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا، إلى غاية نهاية السنة الجارية، للاستمرار في المواكبة الاجتماعية والاقتصادية للقطاعات التي ستعرف صعوبات حتى بعد رفع الحجر الصحي.

• تفعيل المواكبة الخاصة لمختلف القطاعات، في إطار تعاقدي، مع الفاعلين الاقتصاديين المعنيين، مع ربط الاستفادة من الدعم المخصص لاستئناف النشاط الاقتصادي، بالحفاظ على أكثر من 80% من الأجراء المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والتسوية السريعة لوضعية المستخدمين غير المصرح بهم.

المحور الثالث : تسريع تنزيل الإصلاحات الإدارية. وسيتم الحرص في هذا الإطار على :

• تفعيل مقتضيات القانون المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية خاصة فيما يتعلق باحترام الآجال القصوى لرد الإدارة على الطلبات المتعلقة بالاستثمار؛

• تسريع تنزيل ميثاق المرافق العمومية؛

• تكريس الشفافية والفعالية في تقديم الخدمات للمواطنين والمستثمرين، من خلال دعم التحول الرقمي للإدارة، وتعميم الخدمات الرقمية؛

• تسريع تفعيل الاستراتيجية الوطنية للإدماج المالي، وخاصة عبر تشجيع وتعميم الأداء بالهاتف النقال.

وفي ختام عرضه أمام الملك، تطرّق الوزير إلى فرضيات مشروع قانون المالية المُعدّل لسنة 2020، حيث من المتوقع أن يعرف الناتج الداخلي الخام، خلال سنة 2020، تراجعا بـ %5، كما سيصل عجز الميزانية إلى – %7,5.

وتم التأكيد على أن جميع توجهات هذا المشروع تهدف بالأساس إلى التجاوز السريع لآثار الأزمة المرتبطة بجائحة كوفيد 19 على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك يسأل عن الوضعية الوبائية.. ووزير الصحة يُؤكّد له: مستقرّة واليَقظة مرتفعة

ترأس الملك محمد السادس، يوم الإثنين 6 يوليوز الحالي بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا خُصّص للتداول في التوجهات العامة لمشروع…

ترأس الملك محمد السادس، يوم الإثنين 6 يوليوز الحالي بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا خُصّص للتداول في التوجهات العامة لمشروع قانون المالية المعدل لسنة 2020، والمصادقة على عدد من مشاريع القوانين، ومشروع مرسوم، ومجموعة من الاتفاقيات الدولية. وفي بداية أشغال المجلس.

الملك سأل وزير الصحة حول تطوّر الوضعية الوبائية في البلاد، خاصة بعد تخفيف إجراءات الحجر الصحي. وقد أكد وزير الصحة أن الحالة الوبائية مستقرة مع درجة يقظة مرتفعة، وأن أغلب المصابين هم بدون أعراض.

وأضاف الوزير أنه رغم تخفيف الحجر الصحي، فإن نسبة الوفيات بقيت منخفضة، وعدد الحالات الحرجة قليل، كما أن ارتفاع عدد المصابين في الفترة الأخيرة يرجع بالأساس إلى توسيع دائرة الكشف الجماعي المبكر والقيام بفحوصات مكثفة وتتبع المخالطين.

وأشار وزير الصحة خالد آيت الطالب، إلى أن لجنة علمية وطنية تواكب تطور هذا الوباء، وتقوم بإخراج وصفات وبروتوكولات العلاج اللازمة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة الـ 14379 إصابة بكورونا في المغرب حسب الجهات

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 14379 مصابا (+164 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الإثنين…

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 14379 مصابا (+164 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الإثنين 6 يوليوز، بينهم 237 حالة وفاة (+2 / 24س) و10173 حالة شفاء (+448 / 24س).  

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الجديدة للوباء حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 3670 حالة (+7 / 24س)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 2672 حالة (+ 41 / 24س)، وجهة مراكش آسفي 2584 حالة (+54 / 24س)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 2012 حالة (+7 / 24س).

وسجّلت جهات فاس مكناس 1579 حالة (+29 / 24س)، والعيون الساقية الحمراء 687 حالات (+12 / 24س)، ودرعة تافيلالت 586 حالة (+0 / 24س)، والجهة الشرقية 220 حالة (+0 / 24س)، وبني ملال خنيفرة 161 حالة (+2 / 24س)، وسوس ماسة 92 حالة (+0 / 24س)، وكلميم واد نون 98 حالة (+12 / 24س)، والداخلة واد الذهب 16 حالات (+0 / 24س).

أكمل القراءة
error: