أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

يتضمّن 4 أولويات كبرى.. تقديم مشروع قانون المالية 2020 أمام الملك

ذكر بلاغٌ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، أن الملك محمد السادس ترأّس اليوم الأربعاء بالقصر الملكي…

ذكر بلاغٌ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، أن الملك محمد السادس ترأّس اليوم الأربعاء بالقصر الملكي في الرباط، مجلساً وزاريا تم خلاله تقديم التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم 2020، والمصادقة على مجموعة من الاتفاقيات الدولية.

وفي بداية أشغال المجلس، قدّم وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أمام الملك، عرضا حول التوجهات العامة لمشروع قانون المالية للسنة القادمة.

ويرتكز هذا المشروع، الذي تم إعداده بناء على توجيهات الملك الواردة في خطبه، على أربع أولويات كبرى، وهي:

– أولا: الشروع في التنزيل الفعلي للقانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين

باعتباره مرتكزا لتقليص الفوارق وإرساء مبدأ تكافؤ الفرص، وتعزيز الدعم الاجتماعي للتمدرس، إضافة إلى تفعيل خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني، خاصة فيما يتعلق بإنشاء مدن جهوية للكفاءات والمهن، وتحديث المناهج التربوية عبر التكوين بالتناوب والتكوين بالتدريج، وملاءمة وتطوير روح المقاولة خاصة بالنسبة للشباب المنتمين للقطاع غير المهيكل.

– ثانيا: إرساء آليات الحماية الاجتماعية ودعم الطبقة الوسطى وتعزيز استهداف الفئات المعوزة

من خلال تحسين وتعميم الخدمات الاستشفائية، وتوسيع التغطية الصحية، وتفعيل التأمين الصحي، إضافة إلى تنزيل التزامات اتفاق الحوار الاجتماعي، وتحسين استهداف الفئات في وضعية هشاشة، والتطوير التدريجي للمساعدات المباشرة لفائدتهم، وتسريع عملية تنزيل برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، ومواكبة المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

– ثالثا: تسريع تنزيل الجهوية

باعتبارها رافدا أساسيا لمعالجة الفوارق المجالية، وتحقيق التوازن المنشود بين المجهود التنموي العام، وبين خصوصية كل جهة، من خلال الرفع من موارد الجهات، وتسريع تفعيل ميثاق اللاتمركز الإداري.

– رابعا: إعطاء دينامية جديدة للاستثمار ودعم المقاولة

مع التركيز على تنزيل توصيات المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات، ومواصلة تصفية دين الضريبة على القيمة المضافة، مع تقليص آجال الأداء، بالإضافة إلى إحداث صندوق للتأهيل والدعم المالي للمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا والمتوسطة.

وفي إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون، التي تجمع المغرب بعدد من الدول الشقيقة والصديقة، ووفاء منه بتعهداته الجهوية، صادق المجلس الوزاري على تسع اتفاقيات دولية، ثنائية ومتعددة الأطراف، مدعومة بقوانين.

وتهمّ الاتفاقيات الثنائية، على الخصوص، التعاون الاقتصادي، في ميدان منع الازدواج الضريبي، وتسهيل الاستثمار، والتعاون القضائي في الميدان الجنائي، وكذا التعاون في مجال الدفاع.

أما الاتفاقيات متعددة الأطراف، فتتعلق بالبروتوكول الملحق بالقانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي المتعلق بالبرلمان الإفريقي، والتعاون الجمركي العربي.


شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

قيس سعيد يفوز برئاسة #تونس

فاز قيس سعيد برئاسة الجمهورية التونسية، حسب نتائج استطلاعات الرأي غير الرسمية التي تصدرها شركات سبر الأراء، مساء يوم الأحد…

فاز قيس سعيد برئاسة الجمهورية التونسية، حسب نتائج استطلاعات الرأي غير الرسمية التي تصدرها شركات سبر الأراء، مساء يوم الأحد 13 أكتوبر.

وأعلنت شركة سيغما عبر قناة “الحوار التونسي” عن حصول السعيد على نسبة 76.9 في المائة متفوقا على نبيل القروي الذي حصل على 23.1 في المائة.

الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أعلنت من جانبها عن تجاوز نسبة المشاركة 50 في المائة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

العثور على جثة مواطن أمريكي وسط طنجة

عُثر مساء اليوم الأحد 13 أكتوبر بمدينة طنجة، على جثة مواطن أمريكي يبلغ من العمر 71 عاما، داخل شقة إحدى…

عُثر مساء اليوم الأحد 13 أكتوبر بمدينة طنجة، على جثة مواطن أمريكي يبلغ من العمر 71 عاما، داخل شقة إحدى الإقامات السكنية بمجمّع “طنجة بولفار” في شارع محمد الخامس.

وانتقلت دورية أمنية وعناصر من الشرطة العلمية إلى مكان الحادث، حيث باشرت الإجراءات والمعاينات اللازمة، قبل أن يتم نقل جثة الهالك إلى مستودع الأموات من أجل التشريح الطبي وتحديد أسباب الوفاة.

وحسب المعطيات المتوفّرة، فقد وُجدت مجموعة من الأدوية بشقة المسنّ الأمريكي، ما يُرجّح فرضيّة تعرّضه لأزمة صحّية أودت بحياته، غير أن ذلك لا يستبعد أية فرضيات أخرى لسبب الوفاة، بما في ذلك وجود شبهة جنائية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تحذير من مديرية الأرصاد.. زخّات رعديّة ورياحٌ عاصفيّة مُرتقبة هذا المساء

قالت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة خاصة، إنه يُرتقب تسجيل زخات مطرية رعدية قوية، من المستوى البرتقالي، ابتداء من…

قالت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة خاصة، إنه يُرتقب تسجيل زخات مطرية رعدية قوية، من المستوى البرتقالي، ابتداء من عصر اليوم الأحد إلى غاية منتصف الليل، بعدد من الأقاليم.

وأوضحت المديرية أن هذه الزخات الرعدية ستكون مصحوبة ببَرَد ورياح عاصفية قوية محليا، ستهم أقاليم وعمالات ورزازات وتارودانت وزاكورة وطاطا والراشيدية وتنغير وفكيك وميدلت.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توبيخ يدفع مزوار للاستقالة من رئاسة اتحاد مقاولات المغرب عقب تصريحاته حول الجزائر

قدم صلاح الدين مزوار استقالته من رئاسة اتحاد مقاولات المغرب، بعد تلقيه توبيخا عقب تصريحات حول الأوضاع في الجزائر، خلال…

قدم صلاح الدين مزوار استقالته من رئاسة اتحاد مقاولات المغرب، بعد تلقيه توبيخا عقب تصريحات حول الأوضاع في الجزائر، خلال مؤتمر في مدينة مراكش نهاية الأسبوع.

مزوار بعث برسالة إلكترونية لأعضاء الاتحاد يعلن فيها اتخاذ قرار بالاستقالة، وقد أرجع الخطوة إلى “أسباب شخصية” تمنعه من مواصلة عمله.

الحكومة المغربية وفي بلاغ وزعته وزارة الخارجية يوم الأحد، شجبت تصريحات مزوار حول الجزائر، معتبرة أنها تصريحات “غير مسؤولة وخرقاء”، مشددة أن الاتحاد لا يمكنه أن يقوم بدور الحكومة بخصوص العلاقات الخارجية للمملكة، مشيرة إلى أن الحكومة قررت في وقت سابق بعدم التدخل في الشأن الداخلي الجزائري.

أكمل القراءة
error: