أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

يتضمّن 4 أولويات كبرى.. تقديم مشروع قانون المالية 2020 أمام الملك

ذكر بلاغٌ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، أن الملك محمد السادس ترأّس اليوم الأربعاء بالقصر الملكي…

ذكر بلاغٌ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، أن الملك محمد السادس ترأّس اليوم الأربعاء بالقصر الملكي في الرباط، مجلساً وزاريا تم خلاله تقديم التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم 2020، والمصادقة على مجموعة من الاتفاقيات الدولية.

وفي بداية أشغال المجلس، قدّم وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أمام الملك، عرضا حول التوجهات العامة لمشروع قانون المالية للسنة القادمة.

ويرتكز هذا المشروع، الذي تم إعداده بناء على توجيهات الملك الواردة في خطبه، على أربع أولويات كبرى، وهي:

– أولا: الشروع في التنزيل الفعلي للقانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين

باعتباره مرتكزا لتقليص الفوارق وإرساء مبدأ تكافؤ الفرص، وتعزيز الدعم الاجتماعي للتمدرس، إضافة إلى تفعيل خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني، خاصة فيما يتعلق بإنشاء مدن جهوية للكفاءات والمهن، وتحديث المناهج التربوية عبر التكوين بالتناوب والتكوين بالتدريج، وملاءمة وتطوير روح المقاولة خاصة بالنسبة للشباب المنتمين للقطاع غير المهيكل.

– ثانيا: إرساء آليات الحماية الاجتماعية ودعم الطبقة الوسطى وتعزيز استهداف الفئات المعوزة

من خلال تحسين وتعميم الخدمات الاستشفائية، وتوسيع التغطية الصحية، وتفعيل التأمين الصحي، إضافة إلى تنزيل التزامات اتفاق الحوار الاجتماعي، وتحسين استهداف الفئات في وضعية هشاشة، والتطوير التدريجي للمساعدات المباشرة لفائدتهم، وتسريع عملية تنزيل برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، ومواكبة المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

– ثالثا: تسريع تنزيل الجهوية

باعتبارها رافدا أساسيا لمعالجة الفوارق المجالية، وتحقيق التوازن المنشود بين المجهود التنموي العام، وبين خصوصية كل جهة، من خلال الرفع من موارد الجهات، وتسريع تفعيل ميثاق اللاتمركز الإداري.

– رابعا: إعطاء دينامية جديدة للاستثمار ودعم المقاولة

مع التركيز على تنزيل توصيات المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات، ومواصلة تصفية دين الضريبة على القيمة المضافة، مع تقليص آجال الأداء، بالإضافة إلى إحداث صندوق للتأهيل والدعم المالي للمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا والمتوسطة.

وفي إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون، التي تجمع المغرب بعدد من الدول الشقيقة والصديقة، ووفاء منه بتعهداته الجهوية، صادق المجلس الوزاري على تسع اتفاقيات دولية، ثنائية ومتعددة الأطراف، مدعومة بقوانين.

وتهمّ الاتفاقيات الثنائية، على الخصوص، التعاون الاقتصادي، في ميدان منع الازدواج الضريبي، وتسهيل الاستثمار، والتعاون القضائي في الميدان الجنائي، وكذا التعاون في مجال الدفاع.

أما الاتفاقيات متعددة الأطراف، فتتعلق بالبروتوكول الملحق بالقانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي المتعلق بالبرلمان الإفريقي، والتعاون الجمركي العربي.


شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

السعودية تُعلّقُ أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي بسبب كورونا

أعلنت السلطات السعودية، ليلة الأربعاء الخميس 27 فبراير، تعليق الدخول للمملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، مؤقتا للحيلولة دون…

أعلنت السلطات السعودية، ليلة الأربعاء الخميس 27 فبراير، تعليق الدخول للمملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، مؤقتا للحيلولة دون وصول فيروس “كورونا الجديد” الى البلاد.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها، إنه في إطار “إجراءات وقائية استباقية لمنع وصول الفيروس إلى المملكة وانتشاره”، فقد تقرّر “تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتا، وتعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد منها خطرا”.

وأعلنت الوزارة أيضا “تعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة”.

لكنها استثنت من ذلك “السعوديين الموجودين في الخارج في حال كان خروجهم من المملكة ببطاقة الهوية الوطنية، ومواطني دول مجلس التعاون الموجودين داخل المملكة حاليا، ويرغبون في العودة منها إلى دولهم، في حال كان دخولهم ببطاقة الهوية الوطنية”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مخدرات في علب “حك ماطيشة” بطنجة المتوسط

تمكنت مصالح أمن ميناء طنجة المتوسط، بتعاون مع مصالح الجمارك من توقيف ثلاث اشخاص كانوا على متن سيارتين نفعيتين متوجهتين…

تمكنت مصالح أمن ميناء طنجة المتوسط، بتعاون مع مصالح الجمارك من توقيف ثلاث اشخاص كانوا على متن سيارتين نفعيتين متوجهتين إلى إسبانيا عبر رحلة بحرية، وذلك في حالة تلبس بحيازة مخدرات وسجائر مهربة وكمية من مادة الطابا.

الفرقة الأمنية العاملة بميناء طنجة المتوسط بنقطة المراقبة وبواسطة جهاز السكانير والكلاب البوليسية المدربة تمكنت من الكشف عن المخدرات في السيارة الأولى وهي مدسوسة بعناية في علب خاصة بالأغذية و في السيارة الثانية، تم الكشف عن 700 غرام من مخدر الشيرا و 40 كيلوغرام من مادة الطابا و75 من علب السجائر المهربة.

المعنيون تم وضعهم رهن تدبير الحراسة النظرية قصد البحث معهم من طرف فرقة الشرطة القضائية بميناء طنجة المتوسط و ذلك باشراف مباشر من النيابة العامة المختصة .

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

اعتداء كورزيانة.. الأمن يوقف المتهم الثاني بعد شهر من الواقعة

أوقفت عناصر الدائرة الأمنية السابعة في مدينة طنجة، المتهم الثاني في حادث الاعتداء الذي تعرض له شاب يوم 20 يناير…

أوقفت عناصر الدائرة الأمنية السابعة في مدينة طنجة، المتهم الثاني في حادث الاعتداء الذي تعرض له شاب يوم 20 يناير الماضي، بمنطقة كورزيانة.

المصالح الأمنية أوقفت “م.ق” بعد شهر من الواقعة وبعد فترة من توقيف شريكه، الذي نجحت العناصر الأمنية في إلقاء القبض عليه بسرعة، بمجرد انتشار فيديو يوثق الاعتداء.

وآثار الفيديو جدلا واستنكارا للواقعة، إذ تعمد المتهمين تعنيف الضحية واستخدام السلاح الأبيض بهدف سرقته.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 17 حالة محتملة لكورونا في المغرب.. ووزارة الصحة: حالات خالية من الفيروس

أفادت وزارة الصحة بأنه تم تسجيل، إلى حدود مساء اليوم الأربعاء 26 فبراير، 17 حالة مُحتملة لفيروس كورونا المستجد، لكنها…

أفادت وزارة الصحة بأنه تم تسجيل، إلى حدود مساء اليوم الأربعاء 26 فبراير، 17 حالة مُحتملة لفيروس كورونا المستجد، لكنها “خالية من هذا الفيروس”.

وجاء في بلاغ لوزارة الصحة أنه في إطار منظومة اليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذا لسياستها التواصلية الشفافة، تنهي الوزارة إلى علم الرأي العام، أنه إلى حدود الساعة، “تم تسجيل 17 حالة محتملة لفيروس كورونا المستجد، وتبيّن بعد إجراء التحاليل المخبرية خلوّها من هذا الفيروس”.

وردّاً على بعض الشائعات التي تُروّج في بعض المواقع الإلكترونية، أكدت وزارة الصحة أن المغرب “لم يُسجّل أي حالة لمرض فيروس كورونا المستجد”.

وناشد الوزارة المواطنات والمواطنين ووسائل الإعلام وكذا جميع المتدخلين، عدم الانسياق وراء الشائعات المرتبطة بفيروس كورونا والترويج لها، مؤكدة أن جميع المعلومات المتعلقة بالوضعية الوبائية الوطنية يتم الإعلان عنها من خلال الجهات المختصة.

أكمل القراءة
error: