أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

يتضمّن 4 أولويات كبرى.. تقديم مشروع قانون المالية 2020 أمام الملك

ذكر بلاغٌ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، أن الملك محمد السادس ترأّس اليوم الأربعاء بالقصر الملكي…

ذكر بلاغٌ تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، أن الملك محمد السادس ترأّس اليوم الأربعاء بالقصر الملكي في الرباط، مجلساً وزاريا تم خلاله تقديم التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم 2020، والمصادقة على مجموعة من الاتفاقيات الدولية.

وفي بداية أشغال المجلس، قدّم وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أمام الملك، عرضا حول التوجهات العامة لمشروع قانون المالية للسنة القادمة.

ويرتكز هذا المشروع، الذي تم إعداده بناء على توجيهات الملك الواردة في خطبه، على أربع أولويات كبرى، وهي:

– أولا: الشروع في التنزيل الفعلي للقانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين

باعتباره مرتكزا لتقليص الفوارق وإرساء مبدأ تكافؤ الفرص، وتعزيز الدعم الاجتماعي للتمدرس، إضافة إلى تفعيل خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني، خاصة فيما يتعلق بإنشاء مدن جهوية للكفاءات والمهن، وتحديث المناهج التربوية عبر التكوين بالتناوب والتكوين بالتدريج، وملاءمة وتطوير روح المقاولة خاصة بالنسبة للشباب المنتمين للقطاع غير المهيكل.

– ثانيا: إرساء آليات الحماية الاجتماعية ودعم الطبقة الوسطى وتعزيز استهداف الفئات المعوزة

من خلال تحسين وتعميم الخدمات الاستشفائية، وتوسيع التغطية الصحية، وتفعيل التأمين الصحي، إضافة إلى تنزيل التزامات اتفاق الحوار الاجتماعي، وتحسين استهداف الفئات في وضعية هشاشة، والتطوير التدريجي للمساعدات المباشرة لفائدتهم، وتسريع عملية تنزيل برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، ومواكبة المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

– ثالثا: تسريع تنزيل الجهوية

باعتبارها رافدا أساسيا لمعالجة الفوارق المجالية، وتحقيق التوازن المنشود بين المجهود التنموي العام، وبين خصوصية كل جهة، من خلال الرفع من موارد الجهات، وتسريع تفعيل ميثاق اللاتمركز الإداري.

– رابعا: إعطاء دينامية جديدة للاستثمار ودعم المقاولة

مع التركيز على تنزيل توصيات المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات، ومواصلة تصفية دين الضريبة على القيمة المضافة، مع تقليص آجال الأداء، بالإضافة إلى إحداث صندوق للتأهيل والدعم المالي للمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا والمتوسطة.

وفي إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون، التي تجمع المغرب بعدد من الدول الشقيقة والصديقة، ووفاء منه بتعهداته الجهوية، صادق المجلس الوزاري على تسع اتفاقيات دولية، ثنائية ومتعددة الأطراف، مدعومة بقوانين.

وتهمّ الاتفاقيات الثنائية، على الخصوص، التعاون الاقتصادي، في ميدان منع الازدواج الضريبي، وتسهيل الاستثمار، والتعاون القضائي في الميدان الجنائي، وكذا التعاون في مجال الدفاع.

أما الاتفاقيات متعددة الأطراف، فتتعلق بالبروتوكول الملحق بالقانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي المتعلق بالبرلمان الإفريقي، والتعاون الجمركي العربي.


شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الزيارة الملكية تُغيّب الوالي والرئيسة عن دورة مجلس جهة طنجة

عقدت منذ العاشرة من صباح يوم الإثنين 6 يوليوز الحالي الدورة العادية لشهر يوليوز لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وسط…

عقدت منذ العاشرة من صباح يوم الإثنين 6 يوليوز الحالي الدورة العادية لشهر يوليوز لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وسط ظروف استثنائية تحكمت فيها الظرفية الصحية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد.

وبسبب الإعداد للزيارة الملكية والاستعداد لها، غاب كل من والي الجهة محمد مهيدية ورئيسة المجلس فاطمة حساني عن دورة اليوم، الذي فاق فيها مجموع نقاط جدول الأعمال الـ 20 نقطة.

القاعة الكبرى لمقر المجلس، تم إعدادها لاستقبال 60 شخصا فقط هم من الأعضاء وبعض الموظفين، مع فرض التباعد الجسدي، مع إتاحة متابعة الجلسة لباقي الحضور عبر الشاشة في قاعة منفصلة.

المكلفون بالتنظيم حرصوا على فرض الكمامة للدخول للقاعة مع الحرص على النظافة والتعقيم، إلى جانب قياس درجة حرارة كل المشاركين في الجلسة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سجن طنجة

أعلنت إدارة السجن المحلي “طنجة1” (ساتفيلاج)، اليوم الإثنين 6 يوليوز، عن تسجيل 20 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في صفوف…

أعلنت إدارة السجن المحلي “طنجة1” (ساتفيلاج)، اليوم الإثنين 6 يوليوز، عن تسجيل 20 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في صفوف السجناء، مشيرةً إلى أن جميع هذه الحالات سُجّلت في صفوف الوافدين الجدد.

وقالت المؤسسة السجنية إنه تم إخضاع 46 وافدا جديدا لاهتبارات الكشف عن الفيروس، جاءت نتائج 29 منهم إيجابية، ليتم إخضاعهم لاختبار ثانٍ أسفر عن تأكد إصابة 20 شخصا منهم، مبرزة أنه سيتم نقل السجناء المصابين إلى المستشفى العمومي لإخضاعهم للبروتوكول العلاجي المعمول به من طرف السلطات الصحية.

وأكّدت المؤسسة أن السجناء الوافدين عليها يتم عزلهم بشكل تام عن باقي الساكنة السجنية في جناح خاص، ويتم إخضاعهم جميعا للاختبار الخاص بفيروس كورونا.

(ملاحظة: لم تُوضّح إدارة “ساتفيلاج” تاريخ اكتشاف الحالات الإيجابية، وما إذا كانت محسوبة على الحصيلة الوبائية بطنجة ليوم الأحد 5 يوليوز، أم قبل ذلك)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

العِلميون يشرعون في اجتياز البكالوريا بطنجة.. وهذا مصير التلاميذ المشتبه بهم

شرع تلاميذ الشعب العلمية في اجتياز امتحانات البكالوريا بمدينة طنجة، منذ صباح اليوم الإثنين 6 يوليوز، وذلك بمجموعة من المؤسسات…

شرع تلاميذ الشعب العلمية في اجتياز امتحانات البكالوريا بمدينة طنجة، منذ صباح اليوم الإثنين 6 يوليوز، وذلك بمجموعة من المؤسسات العلمية والمراكز التي تم إحداثها لاستقبال التلاميذ.

قاعة الدرادب المغطاة في مدينة طنجة، فتحت أبوابها صباح اليوم لاستقبال 64 تلميذا من مؤسستي ابن الخطيب والهادفة، لاجتياز الامتحانات التي تخص شعبة علوم الحياة والأرض، وذلك وفق تدابير وقائية صارمة اعتُمدت في كافة المراكز بطنجة وباقي المدن المغربية.

رئيس المركز هشام الفرحي قال في تصريح لـ “طنجة7″، إن هذه التجربة جيدة جدا، لأنها توفر مراكز واسعة لاجتياز الامتحانات في ظروف جيدة، مشيراً إلى أن الأمور تمرّ في أجواء طبيعية، ووفق التدابير الواقية التي تنص على ارتداء الكمامات والتباعد والتعقيم والتطهير الذاتي، إضافة إلى التعقيم الدوري للقاعة لأكثر من مرة في اليوم.

وحسب الفرحي، فإن قاعة الدرادب تتوفر على قاعة للعزل، وهي القاعة التي تم إحداثها من أجل عزل أي تلميذ مشتبه في إصابته بفيروس كورونا أو يعاني من متاعب صحية، حيث يتم على الفور ـ يُضيف رئيس المركز ـ إبلاغ المديرية الجهوية والتواصل معها حول الحالة، بينما يتكلف شخص بمتابعة وضعية التلميذ المعني بالعزل.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يخسر 40 مليار درهم من العملة الصعبة

أفاد تقرير لمكتب الصرف أن المغرب خسر ما يناهز 40 مليار درهم (حوالي 4 ملايير دولار) من العملة الصعبة، خلال…

أفاد تقرير لمكتب الصرف أن المغرب خسر ما يناهز 40 مليار درهم (حوالي 4 ملايير دولار) من العملة الصعبة، خلال الأشهر الخمسة الماضية بسبب تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد الوطني.

وأشار التقرير إلى تراجع الصادرات والسياحة وتحويلات المهاجرين والاستثمارات الأجنبية المباشرة، التي تُمثّل المصادر الرئيسية من العملة الصعبة، حيث سجل أداؤها تراجعا ملحوظا بالمقارنة مع وضعيتها في نفس الفترة من السنة الماضية.

وحسب آخر الإحصائيات والبيانات الصادرة عن مكتب الصرف، فقد سجّلت الصادرات تراجعاً بـ 25.3 مليار درهم، عند متم شهر ماي المنصرم، حيث لم تتجاوز 100.8 مليار درهم مقابل 126.2 مليار درهم خلال نفس الشهر من سنة 2019، ووصل العجز التجاري للمملكة إلى حوالي 50 مليار درهم.

أكمل القراءة
error: